الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-May-2009, 07:17 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي هجرة (العمارات والرولة) من نجد .. ونزول (حرب) فيها .!!

المصدر :
1-كتاب "البدو" للمستشرق ماكس فرايهير فون أوبنهايم
ترجمة : محمود كبيبو
تحقيق وتقديم : ماجد شبّر
الطبعه الثانيه : 2007م ..

2-كتاب "من اخبار القبائل في نجد" لفايز البدراني
الطبعه الثالثه : 1423هـ .

وكتاب البدو مكون من خمس أجزاء .. وهو ثري جدا وفيه معلومات قيمه .
ولنا أن نأخذ مايهمنا من الجزء الاول ماقيل عن هجرات عنزة .
وماقيل من الجزء الثالث عن هجرات حرب ..


قال أوبنهايم عن تواجد عنزة قبل هجرتها ج1 .. منها في ص 126:
[بدأت معالم توزع عنزة الجديد تظهر قبل الهجرة الكبيره ، التي سبقت القسم الاخير من تاريخها . فقد حدد
"دوتي" مناطق ترحال مختلف قبائلها ، وأخبرنا أن الجلاس (الرولة) تنقلت الى الجنوب من حرة خيبر ،
بدءاً من المدينة مروراً بالحناكيه وصولا الى سميرا ، وقال إن أسماء الاماكن في محيط خيبر تحمل
أسماءها ، ومنها وادي الجلاس وسوق الرولة . إلى شمال وشرق هذه المنطقه ، في منطقة وادي
الرمه والقصيم ، سكن السبعه ، وسكن بعدهم العمارات : في جبال شمر وحتى في
شرق جزيرة العرب]
انتهى .

وقال عن هجرة الرولة عام 1788م / 1202هـ إلى الشمال ج1 في ص128:
[وانتهت -الهجرة- مؤقتاً بوصول الجلاس (الرولة) اللتي يجب أن تكون
قد تمت في الثلث الثاني من القرن الثامن عشر]
. انتهى

وقال عن أول وجود للعمارات في الشمال .. ج1 في ص155-156:
[بدأت هجرة القبيلة بعد ذلك بقليل فقد انتشرت عام 1808م(1223هـ)
لاول مرة أقوال عن وجود العمارات في الشمال ويذكر روسو قنصل فرنسا في بغداد بان
(المطارفة) كانوا من بين البدو الذين يفرضون ‏ضارئب على طريق قوافل بغداد-حلب]
.. انتهى

وقال عن هجرة العمارات بعد عام 1808م / 1223هـ ج1 في ص128-129:
[هاجرت العمارات آنذاك أيضاً من موطنها في شرق جزيرة العرب إلى الشمال . لكن هجرتهم لم تكن هرباً ،
بل قدموا تحت رايات الوهابية ، فأزاحوا الجلاس عن الفرات ، واستولوا تدريجياً على القسم الشرقي بأكمله
من الصحراء السورية ، وإن بقيت أقسام قوية منهم في موطنهم القديم ، ولم تغادر القصيم موقعها إلا في
ستينيات القرن التاسع عشر]
. انتهى

وقد حدد هجرة الاقسام الباقيه ألا وهم "الدهامشه" عام 1860م-1277هـ ج1 في ص156:
[لم تنقطع أواصر العمارات مع جزيرة العرب الا بعد عام 1860م حين غادرت مجموعة
ثانية كبيرة منهم المنطقة بين القصيم والدهناء واتجهت شمالا]
. انتهى

قال اوبنهايم عن قبيلة حرب ج3 في ص102:
[قبيلة حرب قبيلة حجازية قديمه . أما في نجد فهي حديثة العهد وكانت حتى وقت قريب تعيش هنا حياة بدوية محضه .
أسهم انسحاب عنزة (الرولة والعمارات) من منطقة وادي الرمة في إتاحة الفرصة لحرب للهجرة إلى هنا ، لكن هذه
الهجرة لم تحدث على نطاق واسع إلا خلال فترة الحروب الوهابية . رافقت القبيلة الجيش المصري-التركي أثناء
تقدمه من المدينة الى القصيم خلال عامي 1815-1816م(1230-1231هـ) ، وظلت هناك ، وتزايد عدد أفرادها
إثر موجات جديدة من الهجرة]
. انتهى

*هنا يوضح ان وجود قبيلة حرب الفعلي في نجد ونزولها كان مع حرب الاتراك مع الدولة 1230هـ ..

قال فايز البدراني في كتابه "من اخبار القبائل في نجد" ص 135:
[ومن المتوقع ان تكون هذه المرحلة قد بدأت في أول النصف الثاني للقرن الثاني عشر الهجري اي خلال
الفتره من 1150هـ - 1180هـ ، وهذا هو التاريخ المتوقع لاستيلاء قبائل حرب على الحناكيه قاعدة آل هذال
شيوخ عنزة المشهورين . حيث تعد الحناكيه هي بوابة العبور الى نجد فما ان نزلتها قبائل حرب حتى انزاحوا شرقا
وخلفوا قبائل عنزة على ديارهم ابتداء من الحناكيه مرورا بعقلة الصقور وما حولها وانتهاء بأطراف القصيم الشماليه]
.. انتهى

*اقول هنا فايز البدراني أنكر (معركة المجلله) اللتي ذكرها المعاصر البلادي وغيره من باحثي حرب ..
ولكنه احتار فـ كيف ياتي بدليل على ان حرب اخذوا الحناكيه بالحروب وليس النزول فيها ..
فقال صارت حروب انتهت باستيلاء حرب على الحناكيه ... من غير ذكر تلك الحروب !!!!!!!!!!
وللاسف لم يرد ذكر حرب في القرن الثاني عشر الا (مرتين) فقط 1136هـ -1194هـ ..
فـ ماادري اين الاستيلاء الذي يدعيه اخينا في الله .. وهي ليس لها ذكر في القرن كامل .. !!
عجيب هذا التاريخ .
وأيضا يقول في كتابه الاخر "فصول من تاريخ حرب"
ان الصراع بين عنزة وحرب على الحناكيه تقريبا 1170هـ ..
فأقول لماذا لم تطّلع على كتاب "البدو" لاوبنهايم الجزء الثاني ..
وتقرأ سنتي 1171-1174هـ .. أين حرب .
أليست في سنة 1171هـ . قتل من مشايخها 25 شيخ من بينهم شيخ مشايخ حرب(عيد بن مضيان) ..
وأليست في سنة 1174هـ أيضا قتل 20 شيخ منهم وايضا منهم شيخ المشايخ(هزا بن مضيان)
هكذا مكتوب "هزا" واسمه الصحيح "هزاع" .. وجميعها ضد الاتراك .. أين صراعاتها مع عنزة . وهي مذبوحٍ شيوخها ..


بالاخير هنا يتبين لنا من التاريخ ..
أن الرولة عام 1202هـ بلغت الشمال في ترحالها ..
وان العمارات اول هجرة لها شمال كانت 1223هـ ..
وان حرب لم تنزل فعليا بالاراضي الممتده من القصيم الى المدينة اراضي(العمارات والرولة)
الا في حروب الدولة مع الاتراك 1230هـ .. وهذا يواكب خروج الهذال من نجد 1230هـ ..
وموجود ذكر هجرتهم في تاريخ حيدر الشهابي في نفس السنه .. ورجع بعضا منهم بعد قيام
دولة ابن عريعر 1234هـ ..
وليس في 1170-1180هـ .. كما يدّعي فايز البدراني نزولهم في اراضي القصيم ..
وأكرّر "نزول" وليس "استيلاء" يامؤرخ قبيلة حرب..


منقووووووول















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-May-2009, 10:18 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
OTAIBAH
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


OTAIBAH غير متواجد حالياً

افتراضي


التاريخ يعرف..حجم وسطوة عنزه

والنصوص واضحه..ودامغه

ولا اجتهاد مع النص..

وكلٍ قوم ..ولا عنزه..


اما موضوع الازاحه والاستيلاء وادعاءه..فلا ارى الا انه طرفه لا اكثر..

فحرب..عجزت عن استيلاء قافلة حضارم..

فما بالك..بمواجه قبيله كعنزه

فحدث العاقل بما لايعقل..فان صدق ..فلا عقل له..


















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-May-2009, 06:46 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العكام
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


العكام غير متواجد حالياً

افتراضي

لا اجتهاد مع النص توثيق يكشف تدليس البدراني

وللأسف رواة ومؤلفي قبيلة حرب غير ثقات ولايعتد بهم نهائي فكل حادثة تاريخية لقبيلة غير حرب ينسبونها لحرب ويخترعون قصص لم توثق لافي مصدر محايد ولاعند رواة القبائل الاخرى وعلى سبيل المثال

يفتخرون قبيلة حرب بقتلهم للشيخ تركي بن حميد رحمه الله ولم يكن قاتله يوم من الايام حربي بل قاتله هو الشيخ/ مبلش بن جبرين من مطير وقد رد على هذه الكذبة المضحكة الشاعر/ كديميس التي يتناقلونها رواة قبيلة حرب في كل مجلس والادهى من ذلك انهم ينسبون قصائد قديمة يقولون انها قيلت في قتل احد الحروب للشيخ تركي وشر البلية مايضحك

ورد كديميس على شعراء معاصرين من حرب يفتخرون بقتلهم للشيخ تركي وكان رد كديميس عليهم:


ذبحت تركـي وهـذي كذبـت ٍ عـوده=سولف بها في المجالس مير وش عادي
تركي كما البدر تسري النـاس بسعـوده=ويعرف مغيبـه وبليـا حكـي هربـادي
ماينسرق لـو تجمـع حـرب واتعـوده=لانـه رفيـع ويشوفـه كـل مــدادي
اثقل على حرب مـن عكـاش وحيـوده=ويوم اختفى ركـزوا رايـات الأعيـادي
حيث انها من سيوفـه قبـل مسـروده=مـر ٍ يجيكـم صبـاح ومـر هجـادي
كلمتـك ياالـلاش مقفيـه ومــردوده=وزار ٍ علـى هذرمتـك الفيـن نقـادي
مالك ومـال الـدول والحـرب ووفـوده=لانك ذنب ناشب ٍ في الورك من غـادي
تتبع جيـوش الرشيـد وتدفـع قصـوده=ويعطيك من فضلتـه لاشبـع مقصـادي



وكذلك رد كديميس على احد شعراء حرب يفتخر بقتل الشيخ/ تركي

ذبحت تركي وشلفا الكذب مقصومـه=عجزت تجزا الرجال ورحت تشتمهـا
والبدر مايختفـي لـو تكثـر غيومـه=وقمة حياة الرجل لا حـان موسمهـا
لاتختلس موقـفٍ معروفـه نجومـه=النـاس كلـن علاماتـه محزمـهـا


لذلك لايعتبرون رواة حرب ثقات ولك يالفراتي كامل الشكر على هذا التوضيح والاستدلال الدامغ لمدلس التاريخ البدراني



















آخر تعديل العكام يوم 16-May-2009 في 06:51 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-May-2009, 10:34 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otaibah مشاهدة المشاركة

التاريخ يعرف..حجم وسطوة عنزه

والنصوص واضحه..ودامغه

ولا اجتهاد مع النص..

وكلٍ قوم ..ولا عنزه..


اما موضوع الازاحه والاستيلاء وادعاءه..فلا ارى الا انه طرفه لا اكثر..

فحرب..عجزت عن استيلاء قافلة حضارم..

فما بالك..بمواجه قبيله كعنزه

فحدث العاقل بما لايعقل..فان صدق ..فلا عقل له..




otaibah

هم دائماً ينكرون التاريخ .. ولايصدقون المستشرقين ..
مع ان المستشرقين هم اللي عندهم الوثائق والرسائل
اللي تبين كل وقت في وقته .... ويصدقون عالتهم
(البلادي والمعبدي) ... والى الان يفتخرون بـ المجلله اللتي
لم تحصل على ارض الواقع . بل هي من اختراعات البلادي ..
واتى بعده البدراني وانكرها ونفاها .. لانها كذبه واضحه ...
ولكنه قال حصلت حروب تركت فيها عنزة الحناكيه .. من غير ذكرها ..
واما التواريخ فـ حدّث ولاحرج بالخربطه عن البلادي وطقته ...

هذا مثل ماقال بصري الوضيحي ..

ياليتنـا من حجنـا سالمينــا
.......................كان الذنوب اللي علينا خفيفات


بغى يكحلها واعماها ... انكر سالفه ابناخيه . وهو لم يذكر شي
يشفع له في كلمته (حصلت حروب بينهما تركت فيها عنزة الحناكيه)

وهي بالاساس لم يحدث شي ..

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-May-2009, 11:07 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العكام مشاهدة المشاركة
لا اجتهاد مع النص توثيق يكشف تدليس البدراني

وللأسف رواة ومؤلفي قبيلة حرب غير ثقات ولايعتد بهم نهائي فكل حادثة تاريخية لقبيلة غير حرب ينسبونها لحرب ويخترعون قصص لم توثق لافي مصدر محايد ولاعند رواة القبائل الاخرى وعلى سبيل المثال

يفتخرون قبيلة حرب بقتلهم للشيخ تركي بن حميد رحمه الله ولم يكن قاتله يوم من الايام حربي بل قاتله هو الشيخ/ مبلش بن جبرين من مطير وقد رد على هذه الكذبة المضحكة الشاعر/ كديميس التي يتناقلونها رواة قبيلة حرب في كل مجلس والادهى من ذلك انهم ينسبون قصائد قديمة يقولون انها قيلت في قتل احد الحروب للشيخ تركي وشر البلية مايضحك

ورد كديميس على شعراء معاصرين من حرب يفتخرون بقتلهم للشيخ تركي وكان رد كديميس عليهم:


ذبحت تركـي وهـذي كذبـت ٍ عـوده=سولف بها في المجالس مير وش عادي
تركي كما البدر تسري النـاس بسعـوده=ويعرف مغيبـه وبليـا حكـي هربـادي
ماينسرق لـو تجمـع حـرب واتعـوده=لانـه رفيـع ويشوفـه كـل مــدادي
اثقل على حرب مـن عكـاش وحيـوده=ويوم اختفى ركـزوا رايـات الأعيـادي
حيث انها من سيوفـه قبـل مسـروده=مـر ٍ يجيكـم صبـاح ومـر هجـادي
كلمتـك ياالـلاش مقفيـه ومــردوده=وزار ٍ علـى هذرمتـك الفيـن نقـادي
مالك ومـال الـدول والحـرب ووفـوده=لانك ذنب ناشب ٍ في الورك من غـادي
تتبع جيـوش الرشيـد وتدفـع قصـوده=ويعطيك من فضلتـه لاشبـع مقصـادي



وكذلك رد كديميس على احد شعراء حرب يفتخر بقتل الشيخ/ تركي

ذبحت تركي وشلفا الكذب مقصومـه=عجزت تجزا الرجال ورحت تشتمهـا
والبدر مايختفـي لـو تكثـر غيومـه=وقمة حياة الرجل لا حـان موسمهـا
لاتختلس موقـفٍ معروفـه نجومـه=النـاس كلـن علاماتـه محزمـهـا


لذلك لايعتبرون رواة حرب ثقات ولك يالفراتي كامل الشكر على هذا التوضيح والاستدلال الدامغ لمدلس التاريخ البدراني




العكام

قبيلة حرب نزولها في نجد كان مع الاتراك 1230هـ . وهذا مؤرخ
وموجود بالوثائق المصريه آنذاك بالمدينه .. والتاريخ مايضيع ..

اما من ناحية ذبحهم لـ تركي بن حميد ..
فأنا ابعطيك هذه السالفه المختصره .. وهي للامانه انني سمعتها
من اكثر من حربي وليس واحد ... يقولون :
انه حينما طلعنا عنزة من الحناكيه طردناهم حتى عقبناهم الفرات ..

اخبر القبيلة تزيح الاخرى عن المرعى والموطن فقط .. اما انها
تطردها لاما تعديهم الخليج الفارسي او البحر الاحمر
هذه طلعت فيلم من افلام هوليود العالميه .. هذا يعني ان عنزة
لم تلتفت ورا حتى تعدت الفرات من قبيلة حرب .. مدري وينها من شمر
والظفير والمنتفق ماسوو لها شي ..

والمصيبه كله كلام .. لامصادر ولاقصايد يثبت كلامهم ..

فلا غرابه // لاصار سمعتهم قايلين الحكي علينا ..
ماستغرب انهم يقولون ذبحنا تركي


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-May-2009, 11:56 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سيف عنزه

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية سيف عنزه

إحصائية العضو






التوقيت


سيف عنزه غير متواجد حالياً

افتراضي

كل الشكر لمنتدى عتيبه ولاكن هذه القصه غير صحيحه بشهادة احد كبار السن واتوقع التحريف واضح جدا ومايحتاج تعرفون عنزه بدون ما اتكلم
اخيرا تقبلو مرووووووووووري















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-May-2009, 12:09 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبونواف

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


أبونواف غير متواجد حالياً

افتراضي

التحريف في التاريخ داء ماله دواء و التاريخ يعرف قبيلة عنزه و حجمهم وسطوتهم وكلٍ قوم ولاعنزه لكن البدراني ومولفاته لم يتحر الصدق في كل مايكتبه وأول من كذبه ربعه .
مشكور الفراتي على التوضيح ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-May-2009, 12:17 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شري السلقاوي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


شري السلقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

.................................................. ....................















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:26 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي