الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Mar-2009, 01:39 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هود مشاهدة المشاركة
الدكتور الفاضل / نايف العتيبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في جهودك ونفع بك البلاد والعباد وجعلك مباركاً أينما كنت

سؤالي عن صحة حديث :

" من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله

على النار "

وماهو معنى التحريم المذكور ؟ .

الأخ العزيز / هود حياكم الله
بالنسبة للحديث الذي سألت عنه فإليك الجواب :

الحديث يروى عن أم حبيبة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار- وفي رواية حرم على النار – وفي رواية حرم على جهنم )
، رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي والحاكم في المستدرك والبيهقي والطبراني في الأوسط والكبير
كلهم عن مكحول عن عنبسة بن أبي سفيان عن أم حبيبة رضي الله عنها .
وقال الذهبي في المهذب هذا الحديث معلل على وجوه وهو منقطع ما بين مكحول وعنبسة وقال أبو زرعة مكحول لم يسمع من عنبسة .

وأخرجه الترمذي من من حديث أبي عبد الرحمن القاسم بن عبد الرحمن صاحب أبي أمامة وقال وهو ثقة أعني القاسم وقال الترمذي حديث حسن صحيح غريب.
ووافقه على توثيقه ابن معين والجوزجاني وضعفه أحمد وابن حبان .


ورواه النسائي وابن خزيمة بسند فيه سعيد بن عبدالعزيز عن سليمان بن موسى عن محمد بن أبي سفيان عن أم حبيبة به .

وسليمان بن موسى ضعيف . ورواية النسائي عن محمد بن أبي سفيان مختلف عليها .


فخلاصة الكلام أن هذا الحديث فيه ضعف ،

معنى الحديث :
بالنسبة لمعناه لو صح ولو صح فإن معناه ،، أن من حافظ على هؤلاء النوافل فإنه من كمال الإيمان وهو لما سواها من الطاعات والواجبات محافظ وكذلك مجتنب للمعاصي وتدل محافظته على دقائق النوافل على الخير الكثير الذي به يحصل له الفضيلة من هذا الحديث وغيره من الأحاديث في الفضائل بأن يرحمه الله ويغفر له ويحرمه على النار فلا يدخلها والله ذو الفضل العظيم .















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:02 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي