الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-May-2005, 04:45 PM رقم المشاركة : 71
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الفاضل منصور الأبرق .... بعد التحيه ...
سبق وأن قلت وكررت ودللت بأن عصيمه الذي تذكره قضاعي من قضاعه ويمكن مراجعة ماسبق من النصوص وليست المراجعه بالقراءه فقط ، لا بل بتمعن النصوص وتدقيقها وربطها ببعضها .
وليس من المعقول أن يكون لجُشم إبنان كليهما يحملان نفس الإسم .؟ فهذه لم تحصل عند العرب قاطبه .

ثم إنك تقول " ذكر أن لجشم ثلاثة من الأبناء وهم غزية وعدي وعصيمة فعصيمه هذا ليس القضاعي "
عزيزي منصور الأبرق ورد في ترجمة أبو الأحوص عوف بأنه أبو الأحوص عوف بن مالك بن عوف بن نضلة بن جندع بن حبيب بن غنم بن كعب بن عصيمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .
فأما كعب المذكور هو إبن عصيمه بن اللبو القضاعي الذي حالف جُشم وهو والد ماوية زوجة جُشم التي أنجبت عامراً وعدي وعربة حيث ورد في كتب النسب القديمه والتراثيه أن جُشم وفد على كعب المذكور وزوجه ماوية بنت كعب بن عصيمة بن اللبو القضاعي .

تحياتي لك
إبن بجران العصيمي















غير مقروء 02-May-2005, 05:03 PM رقم المشاركة : 72
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك على جهودك يابن بجران

تحياتي















غير مقروء 02-May-2005, 05:07 PM رقم المشاركة : 73
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

لاشكر على واجب فحميتنا تجري في عروقنا كما يجري السيل في بطون الأوديه ، فأهلاً وسهلاً بك أخي الفاضل منصور الأبرق .

أخوك إبن بجران العصيمي















غير مقروء 02-May-2005, 06:31 PM رقم المشاركة : 74
معلومات العضو
دغفل
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


دغفل غير متواجد حالياً

افتراضي

1ــ بن شرفان : عامر بن كرز بن ربيعة من صعصعة
كيف ؟؟؟؟؟
2ــ القداح : روق غزية وغزية من طي ذكرهم إبن فضل الله العمري ص 146
أين نص النسب إلى طيء ؟؟؟؟؟
3ــ القداح : وثيقة سنة 905 هــ { لم أطلع عليها ..... الذي أكاد أن أجزم به هو عدم صحتها لأمور عديدة لا أرى ضرورة لبسطها هنا }
لم تطلع وتكاد تجزم بعدم صحتها ؟؟؟؟؟!!!!!
3ــ القداح : وبلاد النفعه وعتيبه بالحجاز هي بلاد شبابة كنانه كما اوضح ذلك عدد من العلماء امثال: النسابه البلاذري والازهري والهمداني وعرام ابن الاصبغ السلمي وغيرهم
1ــ بلاد النفعة وعتيبة بالحجاز أي جنوب الطائف في السراة
2ــ البلاذري ذكر أنها بلاد شبابة
أين ؟؟؟؟؟
2ــ عرام بن الأصبغ السلمي ذكر أنها بلاد شبابة
أين ؟؟؟؟؟
هل ذكر شبابة ؟؟؟؟؟
4ــ القداح : وثيقة مزورة للطفحه وقد ثبت لدي تزويرها لامور سأشرحها في مقال قريب ان شاء الله
مزورة !!!!!؟؟؟؟؟
5ــ بن شرفان : يقول ان العلماء البلاذري والازهري والهمداني وعرام السلمي نسبوا عتيبه والنفعه الى شبابه كنانه ببسب المواقع
هل قال القداح هذا ؟؟؟؟؟
6ــ بن شرفان : قلت بان (روق) هم غير روق بني جشم بن معاوية, وأرجعتهم إلى (طي) القحطانية ...... اظنك إلا اعتمدت على روايات بعض الرحاله من أمثال العمري وغيرة
هل نسب العمري غزية إلى طيء ؟؟؟؟؟
7ــ بن شرفان : نسب عشيرتك النفعه الموضح نسبهم إلى (شباب) في وثيقة سنة (1005 هـ) والتي ترجعهم إلى هوازن, حرفتهم إلى (شبابه)
شباب : شبابة تحريف
عصيمة : عصيم ؟؟؟؟؟
8ــ بن شرفان : ( روق) ...... وتواتر الروايات: تقول بأن نسبهم يعود إلى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن
أين البرهان ؟؟؟؟؟















غير مقروء 02-May-2005, 06:32 PM رقم المشاركة : 75
معلومات العضو
دغفل
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


دغفل غير متواجد حالياً

افتراضي

العزيز بن بجران
1ــ بن شرفان قال : عامر ( عصيمة )
فمن أين له هذا ؟؟؟؟؟
1ــ قال الكلبي : { ولد اللبوء بن أمر مناة بن جعثمة عصيمة دخل في بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم رهط أبي الأحوص الفقيه الذي يروي عن عبد الله بن مسعود واسم أبي الأحوص عوف بن مالك فولد عصيمة بن اللبوء كعبا فوفد جشم بن معاوية على كعب بن عصيمة فزوجه ابنته ماوية بنت كعب فولدت له غزية وعديا وعامرا بني جشم . يقال عصيمة بن جشم } ( نسب معد واليمن الكبير ، تحقيق العظم ، ج 2 ص 449 )
2ــ قال ابن حزم : { دخل بنو أمر مناة في جشم ن معاوية بن بكر بن هوازن فقيل : بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبو بن أمر مناة بن جعثمة بن النمر بن وبرة } ( جمهرة أنساب العرب ص 455 )
3ــ قال الكلبي : { ولد جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن : غزية وعديا وعصيمة } { وولد عصيمة بن جشم : كعبا وعقبة فولد كعب : غنما وفالجا فولد غنم : حديدا وعبيدا منهم : أبو الأحوص وهو عوف بن مالك بن نضلة بن خديج بن حبيب بن حديد بن غنم صحب ابن مسعود وروى الحديث عنه } ( جمهرة النسب ص 383 ، 384 )
4ــ قال أبو عبيد القاسم بن سلام : { ولد جشم بن معاوية بن بكر : غزية وعديا وعصيمة } { ومن بني عصيمة أبو الأحوص الفقيه وهو عوف بن مالك } ( النسب ص 265 )
5ــ الخلاصة
1ــ وفد جشم بن معاوية على كعب بن اللبو بن أمر مناة بن جعثمة بن النمر بن وبرة فزوجه ابنته ماوية بنت كعب
2ــ أنجبت ماوية لجشم ثلاثة بنين هم : غزية ( تصحف في بعض النسخ إلى عربة ) وعديا وعامرا
3ــ دخل بنو عصيمة بن اللبو في جشم فقيل عصيمة بن جشم وهم رهط أبي الأحوص
6ــ ظل بنو عصيمة يحفظون نسه وأنهم حلفاء في جشم
1ــ قال في بلاد العرب : { البرادان .... ولبني جشم فيه شيء قليل لبطن منهم يقال لهم عصيمة يزعمون أنهم من اليمن وهم ناقلة في بني جشم } ( بلاد العرب ص 8 )
2ــ قال ياقوت الحموي : { البردان ...... لبني جشم فيه شيء قليل لبطن منهم يقال لهم بنوعصيمة يزعمون أنهم من اليمن وأنهم ناقلة في بني جشم } ( معجم البلدان ج 2 ص 375 )
7ــ عامر وغزية وعدي لا يقال لهم عصيمة وعامر لم يذكر له الكلبي عقبا ولا ابن حزم وعصيمة بن جشم الذي أعقب كعبا هو عصيمة القضاعي ومن أعقابه أبو الأحوص الجشمي















غير مقروء 02-May-2005, 08:46 PM رقم المشاركة : 76
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ دغفل

قلت00003ــ قال الكلبي : { ولد جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن : غزية وعديا وعصيمة } { وولد عصيمة بن جشم : كعبا وعقبة فولد كعب : غنما وفالجا فولد غنم : حديدا وعبيدا منهم : أبو الأحوص وهو عوف بن مالك بن نضلة بن خديج بن حبيب بن حديد بن غنم صحب ابن مسعود وروى الحديث عنه } ( جمهرة النسب ص 383 ، 384 )
4ــ قال أبو عبيد القاسم بن سلام : { ولد جشم بن معاوية بن بكر : غزية وعديا وعصيمة } { ومن بني عصيمة أبو الأحوص الفقيه وهو عوف بن مالك } ( النسب ص 265 )

هل نفهم بانه يوجد اثنا ن من ابو الاحوص عوف ابن مالك

لانه ورد
ورد في ترجمة أبو الأحوص عوف بأنه أبو الأحوص عوف بن مالك بن عوف بن نضلة بن جندع بن حبيب بن غنم بن كعب بن عصيمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن
هذا كما ذكر الاخ الفاضل بن بجران اعلاه

وانت هنا قلت في ترجمت الاحوص : أبو الأحوص وهو عوف بن مالك بن نضلة بن خديج بن حبيب بن حديد بن غنم صحب ابن مسعود وروى الحديث عنه } ( جمهرة النسب ص 383 ،


ارجو الاياضاح من شخصك الكريم لكي نستفيد

لان هنا الترجمتين اختلفت عن ابو الاحوص

ولا تواخذونا ترى كلن له حد فهم نرجو منكم التوضيح

وهل عصيمه المذكوره اعلا غير عصيمه القضاعيه ام ماذ















غير مقروء 02-May-2005, 09:03 PM رقم المشاركة : 77
معلومات العضو
ابن شرفان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شرفان غير متواجد حالياً

افتراضي

الرد على دغفل


والله انت يا (دغفل) –(لا في العير ولا في النفير), لانك تدور في حلقة مفرغه (حوالين) افكار تركي القداح "الكناني" , والاحيوي "الحويطي", فانت لا يوجد لديك فكره واضحه تجعلنا نتحاور معك, فتاره تقول بني عامر (قضاعيه) وتاره تقول بني (رؤاس) في الشام, فيا اخي انا لم اقل ولا غيري قال بان بني عامر الجشميين من قضاعه فلا تقولني ما لم اقله, وهوازن وعشائرها انتشرت بعد الفتح الاسلامي في الشام والعراق ومصر وحتى جبال (اطلس) بل حتى في الاندلس, فالدولة الاسلاميه كبيرة ولا يحتاجون لتأشيرة (خروج وعودة) حتى ان قال لي احد الدعاه وهو الشيخ (عبدالله بن صالح المطرودي) من اهل بريده بانني وجدت رجل اثناء دعوتنا في دول ما وراء النهر وذلك بعد استقلالها عن (الروس), يدعي بنسبه الى العصمه من عتيبه ولدية سلسلة نسب تقول بذلك, ويقول والكلام للشيخ انه يسألني عن الطائف وامور كثيرة, فلا تستغرب وجود عشيرة من هوازن هنا وهناك والروسان ونسبهم الى رؤاس, ارجعك الى علامتهم الشاعر المعروف (ابن عون) وقد زار جماعته في سوريا وتواصل معهم وحسب علمي فانهم يتواجدون في ضواحي (دير الزور) على الحدود العراقية, وقد قابلنا (اساعده) في العراق حتى ان بعضهم متبعاً للمذهب الشيعي المنتشر في العراق مثلهم مثل سائر بقية القبائل مثل: عنزة ومطير وشمر, كذلك يا اخ العرب, (وقدان) قابلنا منهم اسرة في مدينة وجدة المغربيه, وكذلك بني سفيان الهذليه, وقبيلة (سبيع الاجعية) الغطفانيه على الحدود الصحراوية وكذلك نزل اولاد بني هلال الهوازنيين بجوار مدينة (اية عتاب) المغربيه, فهل هذا يعني لا يوجد لهذه القبائل بقية في جزيرة العرب, وانهم لا يمتون لها بصله (حزورة يا دغفل) اعطني حلها!!! وهل تعتقد يا (ابو الدغافل) ان هذه المعلومات استسقيناها من المراجع الشعيبيه او الاحيوية (الحويطية) او القداحية (الكنانية) وهل تعتقد بان (عتيبه) ليست بحلف تبؤات به مكان قبيلتها الام هوازن بعد ان اشتهرت به بين قبائل الجزيرة.

على العموم كما قلت في المقدمه ... لا يوجد لديك شي يثري مراجعنا وعقول المتطلعين للجديد واتمنى ان لا تحترق لديك (الظفيره) بسبب خزعبلات تركي الكناني والاحيوي الحويطي...

والسلام















غير مقروء 02-May-2005, 09:13 PM رقم المشاركة : 78
معلومات العضو
ابن شرفان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شرفان غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا وقد ارسلت المقاله التالية الى مجلة (البواسل) بعد افتراءات تركي القداح الكناني في مقابلته المنشورة في المجلة المذكورة عدد شهر ابريل رداً على قولة بعدم قبوله او اقتناعه بما قلنا حول نسب قبيلة عتيبة هوازن وهو كالاتي:

الأخوان حامد البراق / و فهد الثبيتي سلمهما الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

فقبل أن اشرع في موضوع مقابلتكم مع القداح, فان عتبي وعتب معظم أبناء (الهيلا) الغيورين على سمعتها, ينصب عليكما انتم شخصياً, ويراودني في ولاءكما لسمعة قبيلتكم شك كبير, والا ما هي دواعي نشركم لهذه المقابلة ومن أبناء القبيلة ذاتها, فهذه المقابلة أساءت كثيرا لمكانة القبيلة, ويا ليتها نشرت من غير أبناء القبيلة, حتى يكون لنا معه شأن آخر.

أما فيما يتعلق بلقاءكما مع الأخ الباحث تركي بن مطلق القداح النفيعي فانه وبناء على ما ورد في اللقاء معه بمجلة البواسل لشهر ابريل 2005م, أرفق لكما ردنا على بحثه الذي أتحفنا به عبر الوسائل الإعلامية المتعددة, وابتدع به (كنانية عتيبة) والذي لم ( يقنعه) كما قال في لقاءه معكم, مع أنني اعتقد جازمٍ بان هناك الكثير من أبناء القبيلة من هو أجدر مني بالرد علية, بل وتفنيد ادعاءاته المغلوطة, آمل منكم الإطلاع على جوابنا (المرفق) ومعرفة الحقائق,ودحض افتراءاته المغلفة باسم البحوث والوثائق التي لم يجدها إلا (تركي النفيعي), الذي تمنيت لو انه جند قلمه وجهده وماله لرفعة شأن القبيلة والمحافظة على مكانتها, والدفاع عن سمعتها, بدلاً من هذه البحوث الهوجاء في قبيلة أرومية الصيت والشهرة, قد تنهز بسببها مكانة وسمعة القبيلة عند الكثير من العامة, الأمر الذي يسيء لمكانة قبيلتنا العظيمة.
(وعتيبة) وبدون تعصب او سمو (تشدداً) هوازنية الأصل (والنشأة) (شاء من شاء وأبى من أبى), إلا إذا كانت أسرة القداح أصبحت كنانية (شهوهٍ في عسلها) فهذا شأنة وأسرته, حتى النفعة (لا يقربهم), وليس من شأنه أن يخرج (روق) بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن, ولا يستطيع إخراج (العصمة) بن عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن, وأيضا شأنه في ذلك شأن (الكرزان) من المقطة, من سلالة عامر بن كرز بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن, ولا الروسان بن الحارث بن كعب بن ربيعة بن عامر من صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن, ولا الذويبات بن جابر بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن, ولا ثبيت بن جابر بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن, ولا الجعده ولا الوقادين, وبطون عتيبة الأخرى التي جمعنا نسبهم جميعاً وحاولنا ربط مسمياتهم المعاصرة بسميات العشائر والبطون الهوازنية القديمة, في مخطوطنا الذي سيرى النور إن شاء الله والذي لا نريد من وراءه جزاء إلا من الله, ثم غيرةً على هذه القبيلة التي لم تتبؤا مكانتها اللائقة بها في زمنها المعاصر.

والأخ تركي مع أنني مازلت أكن له التقدير والاحترام, إلا أنني سبق وان طلبت منة في احد كتاباتي معه, وعبر الحوارات الهاتفية, بان تقتصر بحوثه على أسرته, ولا يخوض في بطون عتيبة الأخرى بما فيها (النفعة) أبناء عمومتنا التي نكن لهم الاحترام والتقدير, خاصة عندما نهج هذا النهج التخبطي وهبط به خيالة إلى هذا المستوى, وانا لا استغرب منة ذلك, فهو في أيامه الاخيره, أصبح نابغة, موهوب, جعلة الله مفكر, مخترع, باحث, مؤرخ, ( ابتاع كله) (اللهم لا حسد), فهنيئاً لكم قبيلة عتيبة بهؤلاء النخبة , التي أصبحت روؤساً للقبيلة في زمن عجزت معه الروؤس الكبيرة في ان تحافظ على مكانتها وقيادتها للقبيلة, وأصبحت تدس روؤسها في التراب, وهذه فرصة ثمينة لمن أراد الشهرة والتسلق بالبحوث التاريخية , والكسب السريع, حتى ولو كان ذلك على حساب سمعة ومكانة القبيلة, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
في الختام فإنني لم انصب نفسي محامياً او مدافعاً عن قبيلة عتيبة الا من اعداءها (الذين يعلمون والذين لا يعلمون) مع انني على ثقة كبيرة بان هناك الكثير من ابناءها الغيورين, بل وفي مراكز اكادمية باستطاعتهم إسكات المتطاولين على مكانة القبيلة, قد يقول قائل بانة كلامي بة حدة او تطرفاً ولكن مما جعلني اخاطبكم هو ان مثل هذه البحوث التي مازالت في طور التدقيق والتمحيص من قبل بادعها والتي أسميتها (افتراءات شيطانية), أقول مثل هذه البحوث يجب عدم نشرها, حتى يتم الرجوع لمن هم مؤتمنون على انساب ومعرفة قبيلة (عتيبة) من أبناءها الغيورين وهم ولله الحمد كثر.
وبمناسبة هذه (الافتراءات الشيطانية), جادت قريحة الأخ الشاعر/ زيد الحويلي الكريزي بهذه القصيدة المعبرة عن مشاعره الصادقة نحو قبيلته (عتيبه), وهذا ليس بغريب على احد من أحفاد الفارس/ عامر بن كرز الهوازني فيقول:

حنا هوازن لا يجي عندكم شــك...... من بكـر لين آخــر سـلالــة هــوازن
قبيـــلة مـن فـك الأوغــاد تـفـتـك....... ترســي كمـا تـرس الجبـال الروازن
تاريخها يبقى شموخــه ولا اندك....... وبــطـونها بأعلى المـكـانــات فـازن
نحتت على التاريخ ما عاد تنحك........ تاريـخـها محفوظ في أغلى المخازن
مــن راد يربكهــا مـن الله يربـك........ ويـكــــــدر الله عـيـشـتــه والتــوازن
تاريخهـا سكّـوه مثل الذهب سـك....... لا تكـسـرونـه بالحـجــر والشــوازن
البيـت لامنـه مـن أهـلـه تفــرتـك......... لـــو كان مـا جـازن يقـولـون جـازن
والله ما أبـغـيـهـا بأهـلـها تـفـكـك...... وان شــايــزن شكــواي لله وشــازن
والقـول لا جاء ضــدها لا تبارك....... ومن كان له في داخل الصدر خازن
وان كان هي قامت بفمها تحكحك...... أسنـانـهـا مــن كـثــرة الـحـك بــازن
ولا ودي أطـول وأبـيـهـا تماسـك....... ويقــال بالـذربـات والــرشــد حـازن
ولا كل شي يـراد يوجـد ويـدرك....... وان كان عازن قالـوا النـاس عــازن
نبغـي الأيـادي بالمحـبـة تـشابـك...... بالطــيب فـيـمـا بـيـنـهــن يـتـجــازن
محـدٍ عليهـا يافـهــد ماخــذٍ صك...... يخفــض علـى كيـفـه ويـرفع ويـازن
واختامها غصب المشاعر تحرك....... لا منهـن من بعـض أهـلهـن تــوازن


تم التحرير من قبل الاداره..ونتمنى منك يااخ بن شرفان التركيز على اطروحات القداح ..لا على الاساءه لشخصه .
هذا وأتمنى أنني وفقت في إيضاح بعض الحقائق الغائبة عنكما كصحفيين, وكشفت نوايا الانتهازيين, (فإن أصبت فمن الله, وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان), والسلام,.




ابن شرفان
ص ب: 20398 الخبر31952
حرر في: 4/3/1426هـ
الموافق: 13/4/2005م















غير مقروء 02-May-2005, 09:35 PM رقم المشاركة : 79
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز بن شرفان بيظ الله وجهك والى الامام

ونحن معك والله معنا استمر ولا تحرمنا من ما لديك















غير مقروء 02-May-2005, 09:46 PM رقم المشاركة : 80
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز بن شرفان

ذكر لي احد الاخوان انه يوجد وثيقة صلح عند احد الاخوه في الحجاز

وكان من ضمن الذين وقعو على الصلح فيها

حمدان المدهك الحمراني

هل هي وثيقة الصلح التي بين القثمه والعصمه

ارجو ان توضح لنا عنها اذا كان لديك معلومات

وهذه الوثيقه من حوالي 200 سنه او اكثر لم يحددلي من ذكرها

تحياتي لشخصك الكريم















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:58 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي