الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-May-2005, 07:51 PM رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخوه الاعزاء

بعد التحيه

خارج السرب أو داخل السرب

فهذا لا يهم

المهم أن هنيدس لا يأتي بأشياء من أم رأسه

بل دائماً يأتي بالشئ من عالم أو كاتب أو موروث شعري ... ثم يمعن النظر فيه

فإن وجد من أخوته شيئاً يدل على خطأ العالم أو الكاتب .. أو الشعر .. تجاوزه إلى الأمام

وأظن أننا تجاوزنا عصيمة الذي من جشم والذي ذكره النووي من زماااااان

ثم اختلفنا مع بعض اصدقائنا في أشياء متقدمه بعد ذلك

ولا أدرى هل النووي يتابع مناقشاتنا مع الاخوه أم لا ؟

فنأمل من الآخوه متابعة ما نقول وفقاً للتطور والتقدم الذي نقول به

ونقول لمن يريد جر هنيدس في هذه الخلافات المتشعبة بين البعض

صح النوم

(( هنيدس لم يأتي بشئ من رأسه ... والأهم عنده هو الموروث وإن اختلف فيه))


هنيدس















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
غير مقروء 01-May-2005, 08:03 PM رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
ابن شرفان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شرفان غير متواجد حالياً

افتراضي الرد على النووي

اكاد ان اجزم بان معظم بطون (عتيبة الهيلا) تعود نسباً في روق بن غزية بن جشم, او في عامر بن جشم الملقب (بعصيمه) وهاتين العشيرتين ما زالت محافظة على اسماءها ومنازلها القديمه, والبطون الأخرى تعود في بني عامر بن صعصعه, فعلى سبيل المثال هناك ابناء عامر بن كرز بن ربيعه من صعصعه (الكرزان) التي هي الان في حلف قبيلة عتيبه, والذين كذلك منهم من حالف قبيلة البقوم وعدُ منهم, وذلك عندما هاجرت اكثر البطون الهوازنية, وحلت بني (باقم) الازدية في مواطنهم, فانصهر من بقي من هوازن في قبيلة البقوم وكذلك الامر بالنسبة لبني (رياح) الهلاليين مع البقوم, وغيرهم الكثير من البطون الهوازنية التي دخلت في قبيلة البقوم وقبيلة (سبيع الاشجعيه) وفي شهران وبني شهر ليس هذا مجال ذكرهم, حتى ان قيل عن (البقوم) بالذات (قبيله يمانية النسب عدنانية الحلف), بل قال بعض الباحثين بهوازنية قبيلة (البقوم), لشدة اواصر العلاقه الحميميه والنسب بينها وبين قبيلة (عتيبه الهوازنية).

وابن ظهير وغيره من العصمه في الحجاز, وقد قابلت اكثرهم, اثبتوا لي بالادله والبراهين والوثائق القاطعه التي تخص عشيرة (العصمه), وتقول بهوازنيتهم وجميعها موثقٌ بالاختام الشريفية في الحجاز, وقد قال لي احدهم (اذا بحثك يتعلق بعشيرة العصمه ونسبهم فانني على استعداد بان امدك بما تريد من الوثائق), ولكن بحثي وهدفي هو الكتابة لقبيلة (عتيبه الهيلا) ومآثرها وليس لعنصر دون آخر.

وهنا اتحدى ان يثبت القداح (الكناني) واستاذه الاحيوي (الحويطي) بان يأتيا بعلم من اعلام قبيلة شبابه الكنانيه (المزعومة) او من تسمى بعتيبه من كنانه وانضوت البطون الكنانيه حوله او تسمت به, الا ما ذهب الية خيالهم, بينما نحن نقول بان ابن الكلبي والاعرابي وغيرهم قالوا بان (حي من سلاله عتيبه ابن غزية الهوازنية), كذلك ذكر السيوطي علم آخر في مخطوطه (قلائد الجمان) ما نصه: ( بان بنو عتيبه بطن من بني رياح من بني هلال من عامر بن صعصعه من هوازن) هاجروا ولم يبقى من يعتد به في الجزيرة, ولم يجزم بهجرتهم جميعاً وهذا يعني بان لهم بيقة في جزيرة العرب قد يكون هو حلف عتيبه المعروف, وذكر ابن خلدون بان عشائر من هوازن (بنو جشم وغزية وبنو عصمه وبني سعد) كانت مساكنهم بالسراه وشرق الطائف وجنوبه, وقد غادرت بلادها القديمة الى المغرب, ولم يبقى بالسروات الا من ليس له صوله.

قلت: وهذا سبب استكانتهم بالحجاز بعد هجرة معظمهم من الجزيرة حتى ان تكاثرت بطون القبيلة وتوسع نفوذها فيما بين نجد والحجاز, وقد قال عنها الملك عبدالعزيز (قبيلةٌ عروقها في الحجاز واغصانها في نجد). وهناك ايضاً حلف (بني عتيبه), وفي بعض المصادر (عتبه الرحال), زعيم هوازن عندما قام خليع بني كنانه بقتله غيله, وهو في طريقه الى الحجاز عندما اجار قوافل حكام العراق (المناذره) على سائر قبائل العرب, فتنادت البطون الهوازنية عندما عرفوا بقتله (يا آل عتيبه) حتى تاخذ بثاره من قبيلة كنانه, وحصل بسببه بعد ذلك حروب الفجار الشهيرة..

وفي الختام ما اقول لابن القداح الكناني واستاذه الحويطي, الا (رفعت الاقلام وجفت الصحف), واسترزقوا يا اخوان من طريق آخر اشرف لكم واحفظ لسمعتكم (المهزوزه) بسبب ما جنته حصائد اقلامكم... وننتظر ابناء عمومتنا بني (سعد) ان يرافعوا عن انفسهم خاصه مؤرخيهم (الدخنه وبني هليل), والا يعلنوها على الملاء بانهم كما قال (قداح كنانه) واستاذه الحويطي بانهم من شبابة كنانه, هذا والمزيد قادم بعون الله, وحفظ الله ابناء عتيبة الهيلا (هوازن) الغيروين وعلى رأسهم هنيدس (هوازن), الاسم الذي اقترحه له وارجوا ان تشاركونني هذه الرغبه وان يتبناه (هنيدس)... والسلام















غير مقروء 01-May-2005, 08:50 PM رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

صدقت ياهنيدس وصح الله لسانك .

الأخ العزيز إبن شرفان العصيمي إنظر الرسائل الخاصه فهنالك رساله خاصه بعثتها إليك لعل وعسى أن أجد رداً على بعض التساؤلات المحموله بين طياتها .















غير مقروء 01-May-2005, 09:30 PM رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
ابن شرفان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شرفان غير متواجد حالياً

افتراضي

واليكم جواب القداح الكناني على رسالتنا...

فيقول بعد المقدمة الحميمية, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

(تسلمت رسالتك المؤرخة في 6/8/1423هـ والمتضمنه رأيك حول ما نشرته في جريدة الندوه عن نسبة عتيبه الى شبابة كنانه لا الى هوازن, وكان ذلك جواب على رساله بعثت بها اليكم اطلب فيها ابداء رايك لعلمي انك احد المهتمين بنسب قبيلتنا عتيبه. والحقيقه انني كنت اظن انك ممن سينظر في تلك النصوص نظرة فاحصه ويقف عند حدها وقفة الباحث المتجرد من العاطفه الذي يبحث عن الحقيقه فهي ضالة المؤمن اينما وجدها, ولكن لاحظت في رسالتك الطويله والتي ابعدت فيها النجعه عن الموضوع –اقصد نسب عتيبه- حيث ذكرت اخبار ووقائع هوازن؟!

اخي الكريم: ذكرت في رسالتك بعض الامور التي سأرد عليها باختصار:
اولاً: اشرت الى بعض المصادر الجغرافية مثل: معجم ما استعجم, للبكري, ومعجم البلدان, للحموي.. وهؤلاء لم يذكروا ابداً ان ديار بني سعد بن بكر هي جنوب الطائف, كما انهم لم يذكروا ان عتيبه هي من سعد بن يكر او حتى هوازن بل انهم لم يذكروا عتيبه لا من قريب ولا من بعيد.

ثانياً: ذكرت ان روق هم الروقه وهم من بني جشم بن معاوية.. واقول: المقصود هنا روق غزية وغزيه هاذه من بطون طي القحطانيه وهي غير غزية جشم بن معاوية الهوازنية التي منها دريد بن الصمه, لذا اقول لا علاقه لهؤلاء بروقة عتيبه, ومن قال بغير ذلك فعليه ان يأتي بالدليل, ولا دليل. وقد ذكر روق غزية طي ابن فضل الله العمري المتوفي سنة 749هـ انظر كتابه "مسالك الابصار, ط 1 – ص 146".

ثالثاً: ذكرت انك اطلعت على وثائق تنسب بعض بطون عتيبه الى بني سعد بن بكر والى جشم بن معاوية؟! وقلت: بانها موجودة عند احد رجالات العصمه يعود تاريخ الاولى الى سنة 905هـ والثانيه سنة 1050هـ وهي تنسب النفعه الى هوازن, اما الثالثة فتاريخها سنة 1218هـ وهي على حد قولك ترفع نسب القثمه والعصمه الى جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن!!
وعلى ذلك اقول: اما الاولى فلم اطلع عليها ولا استطيع الحكم على شيء لم اره, والذي اكاد ان اجزم به هو عدم صحتها لامور عديدة لا ارى ضرورة لبسطها هنا.
اما الثانية والتي تخص النفعه فلدي صورة منها وصواب تاريخها هو 1005هـ وهي لم تنسب النفعه الى هوازن بل رفعت بنسبهم الى جد يدعى شباب –وهو جد بني شبابه- وبلاد النفعه وعتيبه بالحجاز هي بلاد شبابة كنانه كما اوضح ذلك عدد من العلماء امثال: النسابه البلاذري والازهري والهمداني وعرام ابن الاصبغ السلمي وغيرهم, ولكن لعلك طالعت صك البيز الذي نسب فيه النفعه الى هوازن معتمداً في ذلك على وثيقة مزورة للطفحه وقد ثبت لدي تزويرها لامور سأشرحها في مقال قريب ان شاء الله.
اما الوثيقة الثالثة فقد اطلعت عليها لدى احد الاخوة في الرياض, واذكر ان تاريخها هو سنة 1287هـ وموضوعها صلح بين القثمه والعصمه وليس فيها ما يتعلق بنسب عتيبه لا من قريب ولا من بعيد! اما قولك ان الروسان هم ابناء رؤاس بن كعب.. الخ فليس هناك دليل يثبت ذلك, فاتفاق الاسماء لا يعني اتفاق النسب وهذا مانبه عليه العلماء كالهمداني والجاسر..مع ان النسبه الى رؤاس رؤاسي؟! وجماعتنا الروسان واحدهم رويس.
كذلك نسبت المقطه الى عامر بن كرز بن ربيعه فهذا القول وما سبقه قائم على تشابه الاسماء, ومعروف ان عزوة كرزان المقطه هي (الاد الكريزي) والنسبه هنا الى كريز لا الى كرز!! كما ذكرت ان وقدان تنتسب الى الحريش بن كعب بن ربيعه.. وهذا ايضاً غير صحيح لان ابو علي الهجري وهو نسابه متقدم ذكر وقدان في الطائف حيث قال انشدني الثمالي للوقداني من احلاف ثقيف وثقيف بلادهم الطائف وقد علق على هذا النص الشيخ حمد الجاسر رحمه الله وقال: وقدان قبيله لا تزال معروفه مختلطه مع ثقيف في بلادها ولكنها تنتسب الان الى عتيبه ويقول شاعرها بديوي الوقداني: انا عتيبي عريب الجد والخال. فهؤلاء هم وقدان عتيبه لا وقدان الذين اشرت انت اليهم, انظر التعيلقات والنوادر, 4/1898.
اما استشهادك برواية بعض شيوخ عتيبه المعاصرين فاني ارى ذلك لا يقدم ولا يؤخر في الامر شيء وذلك لعدم اتفاقها مع المصادر القديمه, كذلك ينطبق هذا على الاشعار الحديثة التي اوردتها لانها بنيت على ما استفاض مؤخراً في بعض المصادر الحديثة.
وليتك ياخي الكريم سلمت من كتاب امتاع السامر لان هذا الكتاب ثبت لدى العلماء والمؤرخين تزويرة, انظر ما كتبه الشيخ ابو عبدالرحمن الظاهري في ملاحق ذلك الكتاب, طبعة الداره.
هذا ما لفت انتباهي في رسالتك لكريمه وفي النهايه اتمنى ان تتقبل هذا الرد بصدر رحب وكما قيل الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه واسلم لاخيك,,
تركي مطلق القداح النفيعي العتيبي)

التعليقات:
من يخالف تركي عاطفي ومبتعد عن الموضوع لانه لا يأتي على رغبته.... لا ندري ما هي هذه الامور التي يخفيها تركي في قولة (لامور عديده لا ارى ضرورة لبسطها هنا).. يقول ان العلماء البلاذري والازهري والهمداني وعرام السلمي نسبوا عتيبه والنفعه الى شبابه كنانه ببسب المواقع ونحن لم نجد ذلك في مصادرة المذكورة.. ما رأي الطفحه في وثيقتهم المزورة كما قال القداح.. سبحان الله تركي القداح اصبح اعلم بتاريخ القبيلة من شيوخها.. يقول استشهادك بروايتهم لا يقدم ولا يؤخر شيء.. وبنفي صحة الاشعار الحديثه بينما هو يستشهد بشطر بيت حديث في قصيدة المريبض.

ردنا على رسالته يتبع.......















غير مقروء 01-May-2005, 10:10 PM رقم المشاركة : 55
معلومات العضو
ابن شرفان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن شرفان غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم/ تركي بن مطلق القداح سلمه الله...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

تسلمت رسالتك المؤرخة في 13/3/1424هـ, الموافق 14/5/2003م, والتي ما زلت تردد بها ما ذهبت إلية من مغالطات غير دقيقة, والتي هي في حقيقة الأمر من جهة نظري, ووجهة نظر أبناء قبيلة (عتيبة هوازن) البارين بها مغالطات وهمية صدرت من رجل يفترض فية عدم تعريض نسب قبيلته للبلبلة, والتشكيك فيما لو صدقه الرعاع من العامة, الأمر الذي قد يؤثر سلباً على مكانة قبيلة (عتيبة) التي تبوأتها عبر السنين بين قبائل الجزيرة العربية بنسبها المصون وأفعالها المجيدة.
أما قيما يتعلق برسالتي السابقة لكم بتاريخ 6/8/1424هـ, فقد ذكرت لك مختصر أخبار ووقائع قبيلة (هوازن) والروايات التي هي من أسباب تحولها من (هوازن) إلى مسمى (عتيبة), وكذلك علاقتها (بشبابه) حلفاً وليس نسباً ولكن يبدو بأنك لم تقرأ رسالتي جيداً, ولأنك تحاول تبرير وترديد ما ذهب إليه خيالك حتى صدقته, وتجاهلت المراجع التي ذكرها المؤرخون منذ القرن الثالث الهجري وحتى زمننا المعاصر والتي ذكروا بها وجود أحياء كثيرة في هوازن يطلق عليها (عتيبه).
عزيزي تركي: قلت في مؤلفك (بنو سعد بن بكر) بأنهم من هوازن ومنازلهم ما بين غور تهامه إلى ما وراء بيشة وناحية السراه والطائف, وهذا ما ذكرته لك سابقاً, وهو نقلاً عن ممن سبقونا في تدوين تاريخ قبائل جزيرة العرب.

فيا أخي, ما أراك إلا مخالفاً لي في مكاتباتك المتبادلة معي, موافقاً لرأيي فيما تخرجه من مؤلفات تاريخية, وهذه ازدواجية في النهج والطرح, لا افهم له سبباً, إلا إذا كان هدفك منه الإثارة والبحث عن الشهرة على حساب الحقائق, فهذا شيء آخر.

ومما وصلني في رسالتك من نقاط غير دقيقة فإنني سارد عليها بما يلي:

 قلت بان (روق) هم غير روق بني جشم بن معاوية, وأرجعتهم إلى (طي) القحطانية, وهذا مخالفاً لما ذكره المؤرخون من أمثال ابن الكلبي وغيرة وما علية أبناء قبيلة (عتيبه) , وتواتر الروايات: تقول بأن نسبهم يعود إلى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن, وما اظنك إلا اعتمدت على روايات بعض الرحاله من أمثال العمري وغيرة, فانا الذي أطالبك هنا بالدليل والبينة فيما ذكرته.
 نعم ذكرت لك وثائق تاريخية تعود إلى سنة (905 هـ) او حتى قبل هذا التاريخ, وقد اطلعت على بعضها لدى الباحث الأخ/ نايف بن محمد الشجعاني العصيمي في مدينة الطائف, وأنت في خطابك الموجه لي جزمت بعدم صحتها وأنت لم تطلع عليها, وهذا شأنك وليس بغريب فقد حرفت نسب عتيبه كلها إلى (شبابة كنانه) حتى أن نسب عشيرتك النفعه الموضح نسبهم إلى (شباب) في وثيقة سنة (1005 هـ) والتي ترجعهم إلى هوازن, حرفتهم إلى (شبابه), وذلك من اجل إضفاء المصداقية على روايتك وما ذهب إليه خيالك, و إلا لماذا لم تنسب قبيلة (حرب) او قبيلة (زهران) او غيرهما من قبائل حلف شبابة إلى شبابة كنانه كما نسبت (عتيبه)؟.
 أما نسب الروسان إلى (رؤاس) بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه, فانا ليس من نسبهم إلية, وإنما ذلك ما قال به احد رجالات (الروسان), (والناس مؤتمنون على أنسابهم), وتحوير الأسماء بين العامة موجود منذ القدم.
 ارجوا تصحيح معلوماتك فانا لم انسب (المقطه) إلى عامر بن كرز كما قوّلتني ذلك, وإنما نسبت عشيرة (الكرزان) إلى عامر بن كرز, والكرزان كما هو معروف عائلة هوازنية معروفة منذ القدم, حالفت (المقطة) من شملة وأصبحت منهم, وهذا ما علية مؤرخي عشيرة (المقطه) أنفسهم وعلى رؤوسهم شيوخهم, وغيرهم من كبار رجال (عتيبه).
 أما عشيرة (وقدان) فهناك من المؤرخين وهم كثر, من أرجعهم إلى بني سعد بن بكر بن هوازن, ومنهم من نسبهم إلى (الحريش) بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه, فآيا كان نسبهم فهم من هوازن.

أخي العزيز: يبدو انك لا تريد معرفة الحقائق او انك تحاول ان تتجاهلها, وهذا أيضا من شأنك ومن شأن من أراد أن ينسب نفسه وعشيرتة إلى شبابه بن كنانه (وعسلها), فلا أنت براض عما ذكرناه لك من مراجع تاريخية تجمع كلها بنسب (عتيبه) إلى هوازن, ولا يقول المؤرخون المعاصرين, ولا حتى بقول شيوخ وعوارف وكبار رجالات (عتيبه), والذين اجمعوا على نسبتها إلى هوازن وهذه طامة كبرى.

ختاماً تمنيت أن تتجه بحوثك إلى كل ما يسمو بسمعة ومكانة القبيلة, بدلاً من الافتراضات والتشكيك بنسب قبيلة تبوأت مكانتها عبر التاريخ بما قام به أبناءها البررة من تضحيات نادرة في سبيل رفعتها والحفاظ على مآثرها الكريمة, فأنظر في من حولك من مؤرخي القبائل الأخرى, الذين قاموا بكتابة وتقديم تاريخ قبائلهم كما عرفوه وسمعوه من المؤرخين وافواة الرواة المعاصرين لقبائلهم, فها هم مؤلفي كتب الأنساب لبني تميم وبني وائل وبني خالد وبني زيد وقحطان وغيرهم, لم يشككوا او يحرفوا نسب قبائلهم, و(عتيبة هوازن) كل تحدث بسيرتها وهوازنية نسبها في الحجاز ونجد وغيره, وممن جاورها من القبائل يقول بذلك, ثم تأتي ( أنت) وتشكك في نسبها إلى هوازن وترجعها إلى قبيلة مغمورة خاملة شهرتها بيع العسل في تهامة, عجباً أن تحصل هذه البلبلة ممن يحسب على أبناء القبيلة, فبدلاً من أن يتجه قلمه إلى كتابة تاريخها ووقائعها وأماكن نفوذها على امتداد الوطن العربي, فإذا به كما تقول العامة (ما تثور بندقه إلا في خباها), وهنا أتذكر أبيات شعرية للأخ الصديق الشاعر/ زيد الحويلي المقاطي التي يحث بها أبناء القبيلة على حماية مكانه القبيلة وعدم تعريضها للروايات المضللة او إلى ما يسيء إلى مكانتها, ومنها يقول:

يا لابتي برقا وروق المشاهير....... تحمونها والا تفكك إحماها
لا تبين للعدوان سود ومغاتير........ يا كثر والله يالرفاقه إعداها
لنفك في بطن السفينة مسامير....... الماء يدش ابطنها ويغماها

ومن قصيدته الثانية يقول:

سمــعة قبيــلتـنـا لها عنـدنا شان..... يا لابتي في اشرف مكان احفظوها
حطوا لها في قمة المجد ميـزان...... اجـــدادنـــا واجــدادكــم شيـــدوها
لا ينهدم ما شيدوا طول الازمان...... ويقــال شــوف احـفـادهـم خربوها

أتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك, وفي الختام تقبلوا تحياتي,,
(الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه) ودمتم..


أخوك/ ابن شرفان
في 6/4/1424 هـ - الموافق 6/6/2003م















غير مقروء 01-May-2005, 10:23 PM رقم المشاركة : 56
معلومات العضو
دغفل
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


دغفل غير متواجد حالياً

افتراضي

بن شرفان
نحن في إنتظار المزيد
وقد أحسنت بعدم الإعتماد على شعيب الدوسري والأحيوي
فعجل بنشر مقابلة قداح كنانة مع مجلة الفوارس!!!!!















غير مقروء 01-May-2005, 10:25 PM رقم المشاركة : 57
معلومات العضو
دغفل
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


دغفل غير متواجد حالياً

افتراضي

هنيدس
لا عليك
فشاركنا الحوار















غير مقروء 01-May-2005, 10:26 PM رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
دغفل
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


دغفل غير متواجد حالياً

افتراضي

بن شرفان
قلتم :
1ــ اكاد ان اجزم بان معظم بطون (عتيبة الهيلا) تعود نسباً في روق بن غزية بن جشم, او في عامر بن جشم الملقب (بعصيمه)
**********
روق بن غزية بن جشم
هكذا !!!!!
ما المصادر في رفع النسب ؟؟؟؟؟
عصيمة ( عامر ) القضاعية ؟؟؟؟؟
2ــ ابناء عامر بن كرز بن ربيعه من صعصعه (الكرزان) التي هي الان في حلف قبيلة عتيبه, والذين كذلك منهم من حالف قبيلة البقوم وعدُ منهم
**********
الكرزان حلف مع عتيبة
الكرزان في عتيبة والبقوم عشيرة واحدة
إذن فهم ليسوا من عتيبة بل دخلوا فيها حلفا
البرهان يا بن شرفان
3ــ وابن ظهير وغيره من العصمه في الحجاز, وقد قابلت اكثرهم, اثبتوا لي بالادله والبراهين والوثائق القاطعه التي تخص عشيرة (العصمه), وتقول بهوازنيتهم وجميعها موثقٌ بالاختام الشريفية في الحجاز, وقد قال لي احدهم (اذا بحثك يتعلق بعشيرة العصمه ونسبهم فانني على استعداد بان امدك بما تريد من الوثائق)
**********
حسنا أبرزها يا بن شرفان فالتوثيق سيف الباحث
4ــ وهنا اتحدى ان يثبت القداح (الكناني) واستاذه الاحيوي (الحويطي) بان يأتيا بعلم من اعلام قبيلة شبابه الكنانيه (المزعومة) او من تسمى بعتيبه من كنانه وانضوت البطون الكنانيه حوله او تسمت به, الا ما ذهب الية خيالهم
**********
كأني بهم لن يأتوك بما طلبت والميدان مفتوح لهما !!!!!
5ــ نقول بان ابن الكلبي والاعرابي وغيرهم قالوا بان (حي من سلاله عتيبه ابن غزية الهوازنية)
**********
البرهان يا بن شرفان على قولهما { حي من سلالة عتيبة بن غزية }
ولن تأتي به ؟؟؟؟؟!!!!!
6ــالسيوطي علم آخر في مخطوطه (قلائد الجمان) ما نصه: ( بان بنو عتيبه بطن من بني رياح من بني هلال من عامر بن صعصعه من هوازن) هاجروا ولم يبقى من يعتد به في الجزيرة, ولم يجزم بهجرتهم جميعاً
**********
السيوطي صاحب قلائد الجمان !!!!!
كيف ؟؟؟؟؟
قال { عتيبة ع ت ي ب ة }
أين ؟؟؟؟؟
البرهان يا بن شرفان
7ــ وهناك ايضاً حلف (بني عتيبه), وفي بعض المصادر (عتبه الرحال), زعيم هوازن عندما قام خليع بني كنانه بقتله غيله, وهو في طريقه الى الحجاز عندما اجار قوافل حكام العراق (المناذره) على سائر قبائل العرب, فتنادت البطون الهوازنية عندما عرفوا بقتله (يا آل عتيبه) حتى تاخذ بثاره من قبيلة كنانه, وحصل بسببه بعد ذلك حروب الفجار الشهيرة..
**********
من أين لك بهذا ؟؟؟؟؟
{ يا آل عتيبة } ما هو المصدر ؟؟؟؟؟
8ــوننتظر ابناء عمومتنا بني (سعد) ان يرافعوا عن انفسهم خاصه مؤرخيهم (الدخنه وبني هليل), والا يعلنوها على الملاء بانهم كما قال (قداح كنانه) واستاذه الحويطي بانهم من شبابة كنانه
ونحن ننتظر لكي يصمت الجميع















غير مقروء 01-May-2005, 11:48 PM رقم المشاركة : 59
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

النووي
موقوف

الادارة
الوليد الاسعدي















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
غير مقروء 02-May-2005, 08:53 AM رقم المشاركة : 60
معلومات العضو
منصورر( الابرق)
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


منصورر( الابرق) غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوه الاعزاء ابناء هذا الصرح العريق

تختلفون تاره وتتفقون تاره وهذا الامر وارد في مثل هذه الامور

واحب ان اشكر الاخوه الافاضل امثال الاخ هنيديس الروقي

والاخ ابن شرفان على جهودهم ومساعيهم ولو اختلفنا معهم في بعض الامور نتفق معهم في امور اخرى ولا ضرر في ذلك


حقيقه اني وجدت في هذا الموضوع امور ليست بحسنه لانها تفتقر لتثبيتها
بالدليل القاطع

وهذه الامور منها

تراشق الاتهامات هنا بين بعض الاخوه بدون سند ولا دليل وهذا الشي لا نرضاه وارجو ان يكف عنه

لا حظته

ان الاخ العزيز بن بجران

اتهم النووي بانه شفيعي من الشفعان في موضوع سابق واورد بعض من نصوصه هنا ولم يوردها كامله حيث في ذلك قال بان النووي شفيعي

وفي هذا الموضوع اتهمه ايضا بانه شفيعي من الشفعان

سوالي

هل لديك اثبات يابن بجران بان النووي شفيعي

اذا كان لديك اثبات اورده هنا للجميع لكي يعرف منهو النووي

اذا كان لا يوجد لديك اثبات فانها الطامه الكبرى التي سوف تحاسب عليها

انت وغيرك من الذين يتهمون عباد الله بدون وجه حق

ارجو منك الايضاح وبالدليل القاطع على كلامي هذا

************************************************** ***

من هو النووي

تتبعت هذا الرجل في جميع مشاركاته هنا وفي مواقع اخري

واكتشفت انتمائه الحقيقي لهذه القبيله من توجهاته واسلوبه في الطرح

ولم اجده في اي موضوع من المواضيع التي اطلعت عليها قد اساء لاحد

وهذا لا يعني اني اوافقه في جميع توجهاته وطرحه

فانا انكر عليه انتحاله وانتسابه لمطير وهذاااااا الخطاء العضيم يجب ان يتراجع عنه اذا كان فعلا من عتيبه وهذا ما لمسناه من محاورته الاخيره
مع فتى العتبان

ووجدت له قصيده في منتديات العتبان

يقول في اخر بيت فيها

وان قالو العتبان منته بمكلوف = قلت اتركوني ياعتيبه لحالي

وهذا دليل اخر على انه عتيبي لذا نطلب منه التراجع

فلكل جوادا كبوه

وجميعنا خطائون الا من رحم ربي


لكم من خالص الدعاء بالتوفيق والنجاح

ملاحظه

اجو من الاخ القدير الوليد الاسعدي ان لا يسمح بالتجاوزات التي تفتقر لدليل الواضح

وان لم يثبت بن بجران بالدليل القاطع عن اتهاماته لشفعان بان يتم

ايقافه مثل غيره لاني لن اسمح لي شخص كان من كان بان يتعداء

على هذا الفرع او غيره من العصمه بدون دليل قاطع


الى الملتقاء ان شا الله















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:33 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي