الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى عدسة الاعضاء والرحلات والسفر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Feb-2009, 12:17 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ناهش الدوسري
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ناهش الدوسري غير متواجد حالياً

افتراضي انواع الابل

بسم الله الرحمن الرحيــــــــــم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ومن المؤكد ان في الإبل أسرارا مجهولة لم تدرس
الدراسة العلمية الكافية إلا أنا البدوي رفيق البعير
يعرف اسرارة وعاداته.....
يهتم أهل البادية ، منذ القدم ، اهتماماً واضحاً بإبلهم
، لما تربطهم بها من علاقة حميمة ، ولاعتمادهم
الكبير عليها في حياتهم ، حتى أصبحت محل مباهاة بينهم ،




الإبل في تراث العرب:-

تزخر الثقافة العربية بالكثير من الأدبيات المرتبطة بالإبل من مؤلفات وقصص وأشعار ، ذلك أن الإبل ارتبطت ( كما ارتبطت الخيل ) بإنسان الجزيرة العربية ارتباطاً عضوياً تحتمه طبيعة البيئة التي يعيش بها هذا الإنسان فكان للإبل كما للخيل مكانة خاصة لديهم ، فالإبل ترتبط بمناحي حياتهم ارتباطاً وثيقاً فعليها يركبون ويرحلون وينقلون متاعهم ، ومن حليبها يتغذون وعلى لحومها يقتاتون ، ومن وبرها يلبسون



أشهـر الإبـل :-



فقد اشترط قوم صالح عليه أن يقدم لهم آية ، عبارة عن ناقة عشراء تتمخض من صخرة ، فاستجاب الله لهم وكانت ترد يوماً وهم يردون في يوم آخر ، ثم أنهم عقروها فكان هذا سبب وقوع العذاب عليهم .



(2) ناقة رسول الله القصواء :

وهي التي هاجر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقال للإنصار حين استقبلوه اتركوها فهي مأمورة .


(3) ناقة البسوس :

والبسوس إمرأة استجارت بجساس بن مرة ، وحين رآى ناقتها كليب بن ربيعة ترعى في حماه قتل فصيلها ، فثارت الحرب بسببها بين قبيلتي بكر وتغلب لأربعين عاماً .


(4) خلوج ابن رومي :

ولها قصة مشهورة يتناقلها ابناء الجزيرة العربية .

(5) خلوج العوني :

وقد جاءت في سياق قصيدة له يستحث بني قومه للرجوع للديار .





سلالات الأبل وألوانـها :-

يحرص العرب على معرفة سلالات الإبل وأصولها لارتباطها الوثيق بحياتهم اليومية منذ القدم ، وقد عنوا عناية خاصة بدقة التمحيص عن نشأتها ونسبتها إلى أصول ومناطق معروفة عندهم .


ومن وجهة النظر العلمية البحتة ، لايوجد اليوم إلا نوعان من الأبل هما : الجمل العربي ذو السنام الواحد – والجمل البكتيري ذو السنامين .



ولكن مع اختلاف البيئة والظروف المعيشية تظهر بعض الفروق التركيبية البسيطة بين المناطق المختلفة .

ولا يعد الجمل فحلاً أصيلاً إلا بعد خمس ولادات تلدها الناقة من فحل محفوظ النسب من سلالة معروفة ، ولا تناخ الذلول إلا للجمل الحر ( إبن أم خمسة ) ، لذلك تجد أن صاحب الذلول النجيبة يشمّلها وقت الهياج بشقة من الصوف يشق وسطها ويدخل ذيل الذلول من ذلك الشق تفادياً للقاحها من جمل غير معروف النسب .

ويعتمد البدو في تقسيمهم للإبل إلى سلالات على مفهوم خاص يرتكز على ألوانها ومواطنها والمواصفات المطلوبة لكل سلالة . لذلك نجد الفروق والاختلاف في تعداد هذه السلالات بين بادية نجد وشمال الجزيرة العربية من جهة وبادية الجنوب من جهة أخرى .

فبادية الجنوب ترى أن سلالات الإبل في الجزيرة العربية هي ثلاثة :

المجاهيم

المغاتير

الحمر




ثم تأتي تقسيمات ثانوية عن كل سلالة تعتمد على ألوانها ، فتجد مثلاً المجهم السوداء الغورية ، وقد تجد حمرا مجهم ، والصفراء قد تكون صفراء مجاهيم أو صفراء مغاتير .
بينما في الشمال يقولون أن الإبل المجاهيم قد تكون في الذود الواحد عدة ألوان ففيه المجهم الصفراء والسوداء والصهباء والملحاء والحمراء ، ولكن المغاتير يكون اللون واحد في الذود الواحد ، فتكون جميعها إما شقح أو شعل أو صفر . لذلك من وجهة نظرهم أن التقسيم المنصف أن يكون كل لون من ألوان المغاتير سلالة قائمة بذاتها ، حتى وإن صادف اجتماع هذه الألوان في ذود واحد .

أولاً:- المجاهـيـم :

هي الإبل الملح ( مفردها ملحاء ) واشتهرت بها المنطقة الجنوبية خاصة الربع الخالي . وأفضلها لدى قبيلتي الدواسر ومرّة ، وربما انتقلت من هاتين القبيلتين إلى قبائل أخرى مثل قحطان وبعض عتيبة وسبيع وغيرهم . ويرى المدقق اختلافاً بين مجاهيم الدواسر ومجاهيم مرّة ، فإبل الدواسر عادة تكون أطول عظاماً وأرق أوصافاً ، وأقل حليباً . في حين أن أبل مرة أضخم عظاماً ورؤوساً وبطوناً ، وأقصر ، وأكثر حليباً من أبل الدواسر ، وأكثر ما يكون الاختلاف وضوحاً في الرأس والأذنين وعرض الوجه ، فإبل مرة تتصف بعرض الوجه في حين أن إبل الدواسر تكون أكثر حدة وأصغر حجماً ، لذا قيل أن المجهم الدوسرية أكثر جمالاً من المجهم المرية .



وللإبل المجاهيم ألوان متدرجة هي :

السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر ، يقول الدندان :
سوداً كما النيل تشدى حرة المرّة
....... ليا من جلاها صلاة الصبح ودّان


الملحاء : وهي أقل سواداً من الغورية .

الصهباء : وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء .

الصفراء : تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون .

الزرقاء : وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها .

الحمراء : تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .


وتختلف الإبل المجاهيم عن غيرها من السلالات بكبر حجمها وكثرة لحمها وحليبها ، وهي لا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الحالات الضرورية عند ارتحال البادية أو نقل المياه .

ومن أشهر تسميات الإبل المجاهيم :

بنات معديات - بنات جسران – بنات شيوبان – بنات سحيليقان – بنات هدبان – بنات صيفوران .




ثانيـاً :- المـغاتـير :

عرفت بها المناطق الشمالية ، خاصة قبائل عنـزة وشمر والظفير ، وانتشرت بين قبائل نجد ، فتوجد عند مطير وحرب وسبيع وبعض من عتيبة والرشايدة ، وهي الآن أكثر انتشارا بين القبائل من ذي قبل . والمغاتير أربع درجات لونية هي :-

الوضحاء : وهي ذات اللون الأبيض الناصع البياض ، وهي عادة أرفع المغاتير قيمة وشأناً في الوقت الحاضر ، وكانت أكثر الألوان رغبة ومحبة لدى البادية ، وكانت الوضحاء دائماً من نصيب كبير الغزو أو العقيد ، وكان الغزاة في السابق يعرفون متى رأوا إبلاً وضحاً أن عندها حماية قوية لأنه لا يمتلكها عادة إلا شخص قوي . وكان أغلب البادية على ولعهم بها أقل حرصاً على امتلاكها لأن الغزاة بإمكانهم رؤيتها من مناطق بعيدة مما يجلب على مالكيها ويلات المعتدين وكانت تحتاج لحماية قوية لا تتوفر لكل شخص .



الشقحاء : وهي أقل بياضاً من الوضح ، ونادرا ما توجد برعية واحدة ففي الغالب تكون مختلطة مع الوضح بشكل كبير ، ومع الشعل في أحيان أخرى إذ أنها وسط في لونها بينهما .

الشعلاء : وتعد في الشمال سلالة قائمة بذاتها ، وكثيراً ما ترى متوحدة في رعية واحدة خاصة كلما اتجهنا شمالاً ، وأكثر من اقتناها قبيلة الظفير .



الصفراء : واشتهرت بها قبيلة عنـزة بشكل عام ، والصفر أقدر وأصبر من غيرها عند التنقل وتحمّل سنوات الجدب والقحط .


ثالـثـاً :- الحـمـر :

وهي سلالات مختلفة وإن اتحدت في المواصفات المطلوبة فيها ، لذلك فهي تقسم إلى سلالات ثانوية تحت أصل واحد ، فسلالات الحمر هي :

العمانية : وهناك من يسميها الباطنية ، وهي من الأصائل التي تقتنى للأسفار والمغازي في السابق ،


قال الشيخ كنعان الطيار :

يا راكب من فوق حر ٍ مشذّر
........ ما دنـّق الرقّـاع يرقع رفوقه
أمـه لفتنا من عمان تـذكر
........ وابـوه تيهـي ٍ تعدد عموقـه


وقال الهربيد :

يا راكبٍ من فوق بنت العماني
........ وقم الرباع وتو ما شق نابه

ومن أشهر الإبل العمانية الخمايس – الدرعية – الضالع – فرحات – المهرا – الحرائر ومنهن الحرائر الشمالية لدى الشرارات وبني عطية ، والحرائر الجنوبية لدى الصيعر . ومن أشهر الحرائر : الرهيفات عند بني عطية – الريشا كذلك عند بني عطية – الزرعات عند الحويطات – السحلات عند بني عطية – السمحات كذلك عند بني عطية – بنات شعيلان وتسمى شعيلوات عند الشرارت – شعوات لدى بني عطية- وحيشات عند الشرارت – بنات وضيحان أصله عند الشرارت وسمي بذلك لأن لون قوائمه الأربع وأسفل بطنه أبيض وضاح وباقي الجسم أصفر مشرب بحمرة كلون الغزال


قال أبو زويد :

أبوه وضيحان ضروبة سليهيم
.......... وجده فحل شعلان من زمل شوال


بنات عبكلي أو الشلاقي عند شمر ،


يقول الجلعود :

من ساس هجن ٍ سابقات ٍ سموحي
.......... بنت العبكلي ماضيٍ له تجاريب

الحجازية ( الحضنية ) : وهي أبل جبال السروات وقد اقتنيت منذ القدم للركوب ونقل الأثقال والمسافرين .

الآركية : سميت بهذا لأن مناطقها ينتشر فيها شجر الآراك الذي تقتات به وتنتشر في نجران وتثليث ورنية والخرمة وتربة وساحل تهامة ، وهي مشهورة بكثرة الحليب ، وهي قصيرة .

فصائل الابل :-

أصايل ... ابل اللبن ... للحمل والركوب



مسميات الابل :-

مسوح...حوار...حاشي ....حشو...
همل... رحول...فاطر....هرش ...ذلول...
بكره ....قعود...زباء...رموح...
جفول..شرود ...ضجور..عوصاء...
الوجناء...القوداء...الطيوح





مراحل عمر البعير :-

تسمى البعارين الذكر والأنثى عند ولادتها حوار وذلك
لأن أمه تحير عنده ولا تسير إلا وهو معها ولمدة
ستة أشهر والحوار يستطيع الوقوف خلال ساعتين
من ولادته ويستطيع السير على مهل مع أمه ...


(الذكر)

القعود:الذكر الذي بدأ يكتمل .

الجمل:الذكر الذي اكتمل نموه .

الهرش:الذكر الذي بلغ سن الشيخوخة .


(الانثى)

البكرة: التي بدأت تكتمل استعداداً للركوب واللقاح.

الناقة :التي بلغت متوسط العمر.

الفاطر :التي كبرت وتوقفت عن اللقاح وبدأيتفطر
جسدها وتكثر فيه التجاعيد.




تصدر الإبل أصوات للتعبير عما في داخلها مثل :-


الرغاء:- وهو تعبر به الإبل عن الفزع والتضجر

الضبح:-وهو صوت اصدار الهواء عند الفزع بلا رغاء

الحنين:- وهو صوت تعبر به الإبل عن احساسها فتحن اذا فقدت حوارها ويحن
الحوار إذا فقد أمه وتحن الإبل إذا تفرقت
وفقد بعضها البعض خاصة إذا كانت متآلفة
وتحن إذا رأت أصحابها وتحن الإبل إذا عطشت

الإرزام:- وهو نوع من الحنين ولكن فيه تعبير مختلف في ترديد الصوت وعادة يكون منخفضاً
قليلاً وكثيراً ماترزم الإبل عند العطش

الإهجال:- وهو نوع من الحنين فيه
تعبير أكثر وكثيراً ما تهجل الخلوج

هذا وتقبلو تحياتي

اخوكم / ناهش شجاع ناهض الدوسري















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Feb-2009, 12:30 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كشب والنير
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


كشب والنير غير متواجد حالياً

افتراضي

عافاك الله يادوسري والدواسر هم هل الابل الطيبه
مشكوور















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Mar-2009, 09:13 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو مصلح 511

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو مصلح 511

إحصائية العضو






التوقيت


أبو مصلح 511 غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك الف عافيه


على الموضوع المتميز والطرح الرائع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:30 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي