الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Dec-2008, 07:32 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف الغبيوي مشاهدة المشاركة
كان في احدى السنوات عبيد بن رشيد يجمع الزكاة فنزل عند قبيلة الوهوب تحت رئاسة الشيخ عيد بن سعدى وقبيلة الحنانيه من حرب فراو الاجحاف منه فرفضو اعطائه ما طلب ونشب الخلاف ولم يكن معه جيش كبير لاخضاعهم بالقوة حيث كان عليه ان يستنجد بقوة من حائل فاستغل ابن سعدى هذه النقطه فقرروا الرحيل باسرع ما يمكن فرحلت قبيلة الوهوب والحنانيه من موضعهم ذلك وعلى راسهم الشيخ ابن سعدى والشيخ زارق بن جديع الحنيني حتى بلغو ديار عتيبه فلتجؤو عند الشيخ مسلط بن ربيعان ونزلو عنده
دعى محمد بن عبدالله بن رشيد (محمد بن هندي) بعدما أضعف من جانبه بإستجلاب الكثير من قومه , ولما حضر (محمد بن هندي) بين يديه جعل يهدده ويتوعده كأنه بلغه ما يريبه عنه , وقام رجل من أتباع أبن رشيد يدعى (الطوير) موافقة للأمير فجعل يتكلم في حق (محمد بن هندي) و يقول , كأني بالمغاتير والمجاهيم تؤخذ منك وإني لأرجو أن أتولى نهبها من بين يديك , فرد عليه (أبن هندي) قائلا قبحاً لك و ما حصلت عليه إذا إنك لم تحصل إلا على الخزي , أخذك الله وكان (محمد) هذا رجلاً تقياً وذا عباده , أضف الى ذلك (شجاعة تضرب الأمثال بها) , فأستمر أبن رشيد في تأنيبه حتى قال له يا (أبن هندي) إنج بنفسك فلك المهربات والمهربات , هي إمهال الرجل ثلاثة أيام في البلد يستعد للرحيل في خلال هذه الثلاثة أيام , وبعد مضي هذه الثلاثة يقتله الأمير أذا تخلف غير أن أبن رشيد لم يمهله بعد مقالته ولا يوما واحدا بل شد في طلبه , فقام (محمد بن هندي) من بعد العصر وسار معه أربعة من رجاله حتى أشرف على قومه فأمرهم بحفظها أما بن رشيد فلم يمهله فشد في طلبه تلك الليله وجد في السير و أمر جنوده بالسلب والنهب فشرعو في أخذ مامروا عليه ولما أشرفوا على رعاياه كان من بينها المغاتير والمجاهيم فشد جنود أبن رشيد على الأبل فخرج الحارسان من وسط الإبل و قاتلوهم ثم يرجعون وسط الإبل فهم في جهاد معهم فخرج صبي من من بين الرعيه ينادي بأعلى صوته ويصيح (تكفى يابن هندي) تكفى يا (محمد) أخذت لعمانية و هي مشهورة بسلامة النسب فأقبل عليهم ( أبن هندي ) وهو يصيح بإذن فرسه فلم يشعر القوم إلا به كالأسد الوثوب الذي لا يطاق إذ صال و عجب القوم لتلك الفرس كيف أجتمعت كذلك فقتل منهم خمسة عشر فارسا فعند ذلك فر أبن رشيد و قومه بخيلهم وركابهم و لحق الطوير فضربه بالصارم ضربه سقط لها شطره فجمع القوم خيلهم تباري الأمير خشية أن يسقط ليركب على الأخرى فتكون الخيل على لأستعداد هذا وهم يطيرون منهزمين ’ قال من حضر الواقعة أشهد بالله لرأيته يعني (محمد بن رشيد منبطحا على ظهر جواده) وهو يطير به و يقول أللهم أكفنا شره يكررها , فلم يشعر الفوارس إلا به قد جاءهم من أمامهم فتفرقوا شاردين , فشد على الأمير وبعدما أدركه من خلفه رفع السيف فوق أذانه يقول ( إحفظها لي يا بن رشيد ) فأنقلبوا بشر حال ورجع (محمد بن هندي بما ناله من الخيل والإبل والسلاح )

المصدر كتاب تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان - الجزء الأول ص 297 - تأليف إبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن وهو من علماء أهل القصيم في بريدة
















غير مقروء 26-Dec-2008, 04:32 AM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو






ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

أعود مرة أخرى ياجرير حتى أوضح كذبك وتدليسك وبتر نصوص الكاتب/ سعد بن جنيدل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة



اخوى ناصر الهيلا


لا تتهمنى انى اتجنى على ابن جنيدل

ركز فى ردى ولا تستعجل فى الرد

وانتبه الى كلمه

انتهى


ذكر سعيد بن عبدالله بن جنيدل فى كتابه
عاليه نجد
الجزء الاول
صفحه 282 نصا



الحديث عن تلك المعارك طويل ومن اشهر الايام التى دارت معاركها حول الهضبة مناخ الهييشه ومناخ عرجا وكل هذه الواقع تستمر فيها الحرب عدة ايام

وذكرها ايضا من المناخات الهامه التى حدثت مناخ الهييشه
ذكرها فى موضع ثانى فى كتابه

انتهى ...


سأذكر ماورد في صفحة 282 كامــلآ وهو يتحدث عن موقع جبل جبله




ليـا جاك طرقي العتيبي بعد ياس= ينشد عن العتبان صفوة شبابه
ماعدك يـم الهضبة اللي بها أرواس= اللي يـرد بها الشعرى جوابه
لاجيت هاك الدار تلقى بها أوناس = أما دبش والا تواجه عتابه
يتلون ابن هندي حمى قب الأفراس= حامي الثبارا لياخذت باالحرابه
زبن المخلى يوم الأرياق يباس = لا قام ينخى و الرمك في انحطابه
يثني جواده للمتلين نكاس = وكم واحد من غرقة الموت جابه


يشيد سلطان المريبض بماتواجهه قبيلة عتيبة بقيادة زعيمها محمد بن هندي بن حميد حول هذه الهضبه من معارك ضاريه تنافسآ على طيب المرعى في أنحائها وعذوبة الماء في رحابها وتوفر مختلف أنواع الحمض في شعابها والحديث عن تلك المعارك طويل ومن أشهر الأيام التي دارت معاركها حول هذه الهضبة مناخ الرشاوية ومناخ عرجاء ومناخ الهييشه وكل هذه الوقائع تستمر فيها الحرب عدة أيام وزعيم قبيلة عتيبة فيها محمد بن هندي بن حميد

أنتهى صفحةالـــ 282




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة


يعتبر مناخ الهيششه من المناخات الهامه التى حدثت بين قبيله حرب وعتيبه حيث استمر المناخ لااكثر من ستين يوما يراوحون الخيل ويطاردونه طردا على الخيل

الى ان انجلى بانتصار قبيله حرب وتم شق بيت بن هندى وتم تقطعيه قطع صغيره حتى يتسنى حمله على الجمال وذلك من كبر حجم بيت الامير محمد بن هندى والذى قام بتقطيعه المزنان ويقال الغيادين



حيث صارت شقه بيت بن هندى حدثا تاريخيا يؤرخ به اهل نجد

يقول سعيد بن جنيدل فى كتابه عاليه نجد صفحه 108 و109 نصا

فبقى هذا العمل حدثا تاريخيا يؤرخ به اهل نجد حوادثهم فيقولون سنه شقه بيت ابن هندى او قبل شقه بيت ابن هندى او بعد شقه بيت ابن هندى ودارت معارك بينهم يطول ذكره

انتهى ...





سأذكر ماورد في صفحتي الـــ108 و109 كامــلآ وهو يتحدث عن موقع الأرطاوي



الأرطاوي:وادشهير يقع شمالا من بلدة نفي يتعلق رأسه في سناف الردامي ويتجه شرقآ موازيآ لوادي الهييشه من الشمال ويلتقي به بعد مايعقبان هضاب واردات عند ماء سحيلة ثم يلتقي بهما وادي نفي ثم يدفع سيل هذه الأودية في وادي الرشاء غربآ من النويب وشمالا من عبيد القلة وهو تابع لأمارة الدوادمي واقع شمالا من مدينة الدوادمي وقد شهد هذا الوادي من الصراع والأيام المليئه باالعراك الحربي مالم يشهده غيره ففي ناحيته الشماليه _على ضفته_عبل ابن حميد_العبل الذي كان محمد بن هندي بن حميد شيخ قبيلة المقطة من عتيبة نازلآ عنده حينما داهمته غارة من حرب
فشقوآ في مقدمة بيته شقآ بخنجر طوله نصف متر
فبقى هذا العمل حدثآ تاريخيآ يؤرخ به أهل نجد حوادثهم فيقولون سنة شقة بيت ابن هندي أو بعد شقة بيت ابن هندي أو قبل شقة بيت ابن هندي ودارت معارك بينهم يطول ذكرها ومدار ذلك كله الصراع على مراعى هذه المنطقة وكان ذلك في فصل الربيع وفي سنة مخصبة سنة 1327هـ وفي شق عبل ابن هندي من الشمال سناف الردامي الذي شهد يومآ تاريخيآ على قبيلة الروقة من عتيبة صبحهم فيه عبدالعزيز بن رشيد


أنتهى الكلام في صفحتي الـــ108 و109

وهذا جميعها من كتاب عالية نجد الجزء الأولى للمؤلف/ سعد بن عبدالله بن جنيدل




أذآ حرب شقوآ بيت ابن هندي بطول نصف مترآ لماذآ لم يأخذوآ البيت أو يشقونه زيادة
هذآ سؤال يطرح نفسه؟















غير مقروء 05-Jan-2009, 04:41 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو






ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـوفـا طـبـعـي مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهــك يالذيب كلامك صحيح

و وجهك أبيض ياالوفا طبعي















غير مقروء 05-Jan-2009, 01:20 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
ولد حبرود
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد حبرود

إحصائية العضو







ولد حبرود غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يا ناصر الهيلا على ها الرود المفحمه

والظاهر ان ربعنا الحروب اشتبه عليهم شقة بيت ابن هندي
وتقطيع بيت حجاب بن نحيت

فقلبوا سالفة التقطيع والصقوها بالصمغ تلزيق بانها صارت على ابن حميد

وهذا بعيدا كل البعد عن الواقع والحقيقه

واذا كان احد بيته مقطع الف قطعه وصنع منه البيوز والمناشف فهو بيت شيخ الحروب حجاب بن نحيت رحمه الله بعد معركة جرت في واد الرمه انتصرو فيها بني رشيد وطردو حرب ورعوه بالقوه
وقد قالو فيها بعض فرسان حرب قصايد سب وشتم للقبيله مطلعها

يا حرب مانتم حرب ولا انتم حرابه = ويلاه يا رجال السعد والحرايب

لكن المهم


يقول احد فرسان بني رشيد بعد تلك الوقعه




من اول ياحرب حنا نهابكم = نحسب لقاكم بالوطيس عنوز
اثر لقاكم مثل عجً من المطي = وللضيف ديس من الحليب غروز
حنا الذي بفعالنا يضرب المثل = ولابد عليكم يالحروب نفوز
غرنا عليكم غارتً ترهب العدا= ومضرابنا بالقلب ماهو هوز
وابن نحيت حجاب قطعنا بيته =ورفاف بيته لدلال بيوز
اصخاف للجيران والضيف والخوي =واليا ركبنا الصافنات دروز
عيال وايل والدويش نضدهم = ولا انت يالحربي ولتك عجوز





وارجو انت تتضح الصوره وان لا يفترون على الناس ما جرى لهم صراحه
ويدعون بالكذب والتلفيق

قالي قطعنا بيت ابن حميد واثر بيت ابن نحيت هو اللي مقطع تقطيع وصار بيوز ومناشف وحفايض لورعان بني رشيد















آخر تعديل ولد حبرود يوم 05-Jan-2009 في 01:30 PM.
غير مقروء 06-Jan-2009, 04:24 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
نايف الغبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






نايف الغبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

ما قاله العبيد في مخطوطاته ص 316الى ص 321
( حرب فهم قبائل شتى وأهل غدر وخيانة وكانو يحملون الحجاج على جمالهم ثم ينهبونهم ويحملون البضائع ويسرقون مايبالون برفيقهم بالسفر ولا يحمونه ولا يبالون بالضيف بل انهم يحملون عليه وينهبونه.......................................... ..............الى اخر كلامه















آخر تعديل نايف الغبيوي يوم 06-Jan-2009 في 04:25 AM.
غير مقروء 06-Jan-2009, 06:04 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة


واقبل ابن نحيت ومعه بني سالم ومن تبعهم من بقية حرب ..
يا سلامي سلامن معتدل ما يميل " معتدل كنه العتيبي نهار الحروب " مار ربي جعلني سم للي يعيل " أخزمه لين عن طاريه الحربي يتوب , خرير خل ردود جامده ولا ترسيها علي وجيه الحصن وسط بيت ولد بتال , يا محرف المعني ولتاريخ صكاك بيبانه ما تنظف يدينك لو تصوبنها بالليفه والحجر ومناشف بيت بن نحيت , تراك أبلشتنا صرت خبير بوثايق نخيل حروب بنو عمرو ومقايضتها بالأراضي بنخله ونخلتين وقوافل التمر مداومة مكاينها والله يستر من تاليها يا مخمخم الضيفان ومعقد الشوش


في فعلهم كل القبائل مقرين =شيبانهم لعيالهم ذاخرينه
منها صباح غثاه مانتم بناسين=نهار يذبح جمعكم كاسرينه
تسعين منكم في بيوت الدماسين=و(حجاب) عند سرور مستيسرينه
و(مانع) زبون الحرد حامي المتلين=جبناه غصب مكتفات يدينه
خيال دقلات الجموع العطيبين=ذيب الطراد ان جاه طير يقينه
و(رباح) خيال البكار المزايين=ذبحت جواده وأنهزم هاربينه

حجاب بن نحيت - مانع بن مريخان - رباح بن غليفيص


و(أبن نحيت حجاب) بين المثارين=ثارت عليه بمعتلجهن رحانا
ينخى بني سالم وهم عنه مقفين=وخاب الرجاء فيهم وعود نخانا
وجسمه تشارك فيه شلفا ورمحين=وشلناه وسقينا النحيتي دوانا
وحزن على ربعه وربعه حزينين=عليه يوم أنه ألتوى في ذرانا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد مجنون مشاهدة المشاركة

وثيقة تحالف بين قبائل علوى من مطير مع البدارين من قبيلة حرب سنة 1200هجري بالحجاز


نص الوثيقة :


الحمد لله وحده

تاريخها نهار الحج من بعد ما يتين وألف وقد تحاضروا الرجال العاقلين وهم رشيد بن مناع محمد بن زايد و محمد بن غليفيص و سلامة بن مليحان وحضر لحضورهم فنيسان بن عايد وقد (تحالفوا) الرجال المذكورين وتعاهدوا بالله (حلف يارثه النقي) عن البايق (البدرانية علويه) و (العلويه بدرانية ) و الحلف المذكور بين البدارين وعلوى الشواوي , وقد تلازموا الأعراض الكل منهم , ولزم رشيد بن مناع على , و لزم محمد بن زايد على ذوي عبدالله , و لزم محمد بن غليفيص على ذوي راشد , و لزم سليمان بن منيف على ذوي منيف , و لزم فنيسان بن عايد الجرو على علوا الشواوي , و لزم غنيمان بن عايد الملعبي على الملاعبة , و لزم بن سعود على العتاق , و لزم مبارك بن جابر على , و لزم كريبيج على الجداعين , و لزم مسهر بن رديفي على الخواطرة , و لزم سرهيد السور على البراعصة , و لزم الكل وطرح وجيه المذكورين فنيسان بن عايد الجرو وجهه إن المناخ عليه , من (غايرات البوق ومنه) , وهو (أخبر بربعه الذي طرح وجيههم وبينهم ) , الكل منهم قصر عن الوادي , وشهد الله قبل خلقة , وشهد بذلك سياف و حضر لحضوره بن مويعز , وشهد بذلك والله خير الشاهدين , مبرك بن مسلم ,وطرح وجه , زويد بن زايد ,و حمد بن حمدان , وطرح وجه , حمدان بن مشحن , على ما ألزموا أولاد عبدالله , وعرض مبرك على رجال المعامره ولزم عواد على من يعناه

(مصدر وثيقة الحلف : كتاب الوثائق المنيره في المعاملات وحقوق الجيره ص 290 -291 )
وكـان عيـا لسانـك ماستقـر=(الوثايـق) بعنـقـك كالـسـوار
مالكـم لا مطـيـر ولا مـفـر=الممـرات ســدت والمـمـار
الهطيـقـا تطلـطـح بالثـفـر=بين (علوى) وبيـن أبـن شـرار
وعـودت مثـل عبـاد الحجـر=مستجيرن مـن الرمضـا بنـار
لاتحـاول هـذا حكـم الـقـدر=طويت الصحف والي صار صار
أن رضيتـوه ولا فـي صـقـر=كل طيـر خـذا قسمـه وطـار
ولو نظرت المصـادر والسيـر=شفـت الأثـار ماجاهـا أندثـار
مار تغمـض عيونـك وتهـذر=وأنـت تنظـر بعيـن الأحتقـار
العمـى مانظـر نـور الـبـدر=أنت فـي ليـل والنـاس بنهـار
أعتـرف بالحقيـقـه لا تـفـر=مايفـيـد الـكـلام المستـعـار

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الهطيقـا كمـا جـص التـمـر=لا بغاهـا فتـح بـاب الجـدار
كـم غزانـا وراكـم يالمـمـر=وفي طرف نجعكم شب الشعـار
وأرسـل العبـد يجبركـم جبـر=وقال سيـرو معـي ياعريبـدار
وكل منكـم تجمـع ثـم طمـر=وقال أنـا معـك ليـات الديـار
وجا يسـوق الضحايـا للنحـر=والنتيجـه نحـر ولا أنتـحـار
لاتبجـح وصفحـاتـك سـمـر=لابغـانـا ننـقـب لـلاثــار
أنـت جـودك تلوبـد بالشجـر=وتسرق الجيش من تلعـة قفـار
وخفت من صوك قصاص الجرر=ولا حدن قـال جاورنـا مجـار
أنطوى الياس من زيـد وعمـر=وصرت مابين نار وبيـن غـار
أن قبضكم قطعكـم مـن العمـر=وأن هربتوا لكـم عيـره وعـار
ولك جنـاحن ضعيـفٍ وأنشمـر=ماحتمـى لاجديـع ولا ذعــار
والتجـى يمنـا يـوم أنـذعـر=وأحتمينـاه بالحـدب القـصـار
مـن حدتـة الحـوادي وأفتقـر=العتيـبـي يجيـلـه مستـجـار
ماتـهـزه منـاديـب الـنـذر=لو لفت من يميـن ومـن يسـار
الثـلاثـه منـاديـب الخـطـر=مـن ثلاثـة عناتيـتٍ كـبـار
ومن وراهم جموع مـن البشـر=والأداره بـوامـرهـم تـــدار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد حبرود مشاهدة المشاركة
يا حرب مانتم حرب ولا انتم حرابه = ويلاه يا رجال السعد والحرايب
الله الله لله درك يا ولد حبرود


ياحرب منتم حرب ولا أنتم حرابه = ويلاه يا رجال السعد والحرايب
ياحرب أنتم مثل القصر غادن خرابه = واللي ينخاكم على الحرب خايب
واد الرمه حمى الهتيمي جنابه =يطيب لكم و الا على غير طايب
يبا لا جا المطر من سحابه = ترعابه الوضح التلاد الوهايب
ياالفرم جلونا وسهجو المهابه = والبيض راحت للهتيمي جلايب
يا بن ربيق كيف تنسى صوابه = هجيت يايمنا عن القبض عايب
وعليك منهم يابن سعدى جنابه = بظهورها يوم بهن الدم سايب
رحتم لابن براك مثل الجلابه = يقضي بكم العازات هي والنوايب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة
الى ان انجلى بانتصار قبيله حرب وتم شق بيت بن هندى وتم تقطعيه قطع صغيره حتى يتسنى حمله على الجمال وذلك من كبر حجم بيت الامير محمد بن هندى والذى قام بتقطيعه المزنان ويقال الغيادين
شق الله راسك بشلفا ومشعاب فيك من جور الزمن يا الكذوب تسعين عله


يا دار ما تقتحمك الأنس والجنا =دونك عيال تفادي عن مواطنها
ذباحة الحيل وأهل الهيل والبنا =نطاحة القوم حماية ظعاينها
في سوق جاتك ماهوب بسوق هونا =تحمى علمها وإلى ماتت يكفنها
إن دندنت طبلة الحراب دندنا =بآيات حق على وبلال دندنها
كم من حريب تورط في حبايلنا =حبايل من أسلوب الحرب نتقنها
جاك أمتنكس ويخسر من يراهنا =مثل الذبيحة بأسافلها نكر عنها
واليا دعا من يشيل الحمل له شلنا =أرقابنا في حياض الموت ترسنها
وحنا على جبهة الغازي تكامنا =حاضر بحاضر عدانا ما نعاينها
وحنا ليا عدت فعول العرب حنا =أنساند العرب وندعم تضامنها
وحنا اليا أنحلت الآسرة تعاونا =وقمنا على جمعها حتى نحصنها
وحنا ليا أشتدت الأزمة توصلنا =على حلول العقود اللي تهونها
وحنا ليا جاتنا الغلطة تحملنا =الأوله نباع الغلطه ونعلنها
وأن جاتنا الثانية لا ماتماهنا =بالسابقة نسحب الأخرى ونقرنها
وراعي الغلط معقول ومثنى =يلقي الحقايق وبعيونه يعاينها
نسمع بنبح الكلاب ولا تجننا =الكلب له حربه بكره نسننها















غير مقروء 07-Jan-2009, 01:21 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
ولد حبرود
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد حبرود

إحصائية العضو







ولد حبرود غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد مجنون مشاهدة المشاركة
يا سلامي سلامن معتدل ما يميل " معتدل كنه العتيبي نهار الحروب " مار ربي جعلني سم للي يعيل " أخزمه لين عن طاريه الحربي يتوب , خرير خل ردود جامده ولا ترسيها علي وجيه الحصن وسط بيت ولد بتال , يا محرف المعني ولتاريخ صكاك بيبانه ما تنظف يدينك لو تصوبنها بالليفه والحجر ومناشف بيت بن نحيت , تراك أبلشتنا صرت خبير بوثايق نخيل حروب بنو عمرو ومقايضتها بالأراضي بنخله ونخلتين وقوافل التمر مداومة مكاينها والله يستر من تاليها يا مخمخم الضيفان ومعقد الشوش


في فعلهم كل القبائل مقرين =شيبانهم لعيالهم ذاخرينه
منها صباح غثاه مانتم بناسين=نهار يذبح جمعكم كاسرينه
تسعين منكم في بيوت الدماسين=و(حجاب) عند سرور مستيسرينه
و(مانع) زبون الحرد حامي المتلين=جبناه غصب مكتفات يدينه
خيال دقلات الجموع العطيبين=ذيب الطراد ان جاه طير يقينه
و(رباح) خيال البكار المزايين=ذبحت جواده وأنهزم هاربينه

حجاب بن نحيت - مانع بن مريخان - رباح بن غليفيص


و(أبن نحيت حجاب) بين المثارين=ثارت عليه بمعتلجهن رحانا
ينخى بني سالم وهم عنه مقفين=وخاب الرجاء فيهم وعود نخانا
وجسمه تشارك فيه شلفا ورمحين=وشلناه وسقينا النحيتي دوانا
وحزن على ربعه وربعه حزينين=عليه يوم أنه ألتوى في ذرانا
[/poem]


الله الله يا ولد مجنون كل ما قلت صحيح

وهذه معلومه اخرى اضفها عندك

حجاب بن نحيت القي عليه القبض مرتين الامره الاولى كما ذكرت والمره الثانيه

يوم هجاد القريات المشهوره بين بني سالم والاد دلبح الرماة المعاطيب

وقد اسفرت الوقعه عن هزيمة حرب والقي القبض على حجاب بن نحيت

ومنعه الشيخ شريم بن عصاي ووضع راس ابن نحيت في قفل الشبيلي

وكان ذالك القفل صانعه شحص يسمى الشبيلي لفحل البل وعندما استسلم ابن نحيت قال ابن عصاي فكو القفل
وحطوه في رقبة ابن نحيت حجاب ففعلو الدلابحه
ووضعو راس الشيخ حجاب بن نحيت شيخ بني سالم في ذلك القفل

وفعلو به كما فعلته عتابه بصنيتان الفرم يوم عرجا يوم اسروه ووضعو الاغلال في يديه وشجاع بن عياد الذويبي يوم اسروه الحزمان وربطوه في عمود الخيمه

المهم
وقد قتل من حرب في تيوم هجاد القريات
اكثر من ستين فارس من حرب ومن مشاهير الشيوخ الذي قتلو
الشيخ شديد الديري راع قطن قتله ابو داموك الدلبحي و صنيتان بن صعيقر ورغيان البشري وحمدان البشري

ولكديميس العصيمي في تلك الوقعه ابيات يغنيها على روس حرب

يقول فيها

مسحان خلا جماجم حرب مرجوده =وحصلكم من سيف شريم جلادي
ستين جثه على الميدان مجروده = عيها المسبعه سرداد مردادي
وحجاب تلوه من غوجه بعنقوده = وصار في قفل الشبيلي شيخك يرادي

ومن يعرف عن تلك المعركه شي اكثر فليفيدنا مشكورا















آخر تعديل ولد حبرود يوم 07-Jan-2009 في 01:25 PM.
غير مقروء 08-Jan-2009, 03:31 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو






ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد حبرود مشاهدة المشاركة

الله الله يا ولد مجنون كل ما قلت صحيح

وهذه معلومه اخرى اضفها عندك

حجاب بن نحيت القي عليه القبض مرتين الامره الاولى كما ذكرت والمره الثانيه

يوم هجاد القريات المشهوره بين بني سالم والاد دلبح الرماة المعاطيب

وقد اسفرت الوقعه عن هزيمة حرب والقي القبض على حجاب بن نحيت

ومنعه الشيخ شريم بن عصاي ووضع راس ابن نحيت في قفل الشبيلي

وكان ذالك القفل صانعه شحص يسمى الشبيلي لفحل البل وعندما استسلم ابن نحيت قال ابن عصاي فكو القفل
وحطوه في رقبة ابن نحيت حجاب ففعلو الدلابحه
ووضعو راس الشيخ حجاب بن نحيت شيخ بني سالم في ذلك القفل

وفعلو به كما فعلته عتابه بصنيتان الفرم يوم عرجا يوم اسروه ووضعو الاغلال في يديه وشجاع بن عياد الذويبي يوم اسروه الحزمان وربطوه في عمود الخيمه

المهم
وقد قتل من حرب في تيوم هجاد القريات
اكثر من ستين فارس من حرب ومن مشاهير الشيوخ الذي قتلو
الشيخ شديد الديري راع قطن قتله ابو داموك الدلبحي و صنيتان بن صعيقر ورغيان البشري وحمدان البشري

ولكديميس العصيمي في تلك الوقعه ابيات يغنيها على روس حرب

يقول فيها

مسحان خلا جماجم حرب مرجوده =وحصلكم من سيف شريم جلادي
ستين جثه على الميدان مجروده = عيها المسبعه سرداد مردادي
وحجاب تلوه من غوجه بعنقوده = وصار في قفل الشبيلي شيخك يرادي

ومن يعرف عن تلك المعركه شي اكثر فليفيدنا مشكورا


بيض الله وجهك ياولد حبرود

أما عن هجاد القريه أو(القريات)

ان الوقعة هي باسم هجاد القريًة والقريًة اختصارالقريات وهذا الإسم يطلق على عدة قرى وهي (مسكة/ والقرارة /والصمعورية) وكان الهجاد على الصمعورية بالتحديد.
وكانت بداية الوقعة ان الدلابحة كانوا غازين وعندما عادوا وجدوا ان عربهم قد غزوا واخذت ا بلهم واخبروهم ان حرب صبحوهم واخذو البل وكانوا الدلابحة على المطيوي فقاموا باللحاق بهم وهجدوهم على الصمعورية واذبحوا منهم ستين رجال وردوا ابلهم وحرب اذبحوا منهم اربعة رياجيل وكانت حرب على امراهم (الذكري – وابن نحيت – والذويبي ) والدلابحة لوحدهم

وقال أحد شعراء الدلابحه:



افعولنا صنعت هجاد القريًة = يوم انتنبزهم بروس الحدادي
ماحد عقب الكون من سالمية = ستين ورعن ماله ابون ينادي
وشديد الديري حدتة المنية= عشاه ابو داموك شيب الحنادي
وياما فرقنا من هوي وهوية = ونفداء بغاليها كبارالهوادي















غير مقروء 13-Jan-2009, 03:45 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
نايف الغبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






نايف الغبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا ماقاله البدراني الحربي في حق روات حرب وفي حق البلادي الحربي

فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد صفحة 291 - 292 ما نصه :


وقد أورد البلادي كلاما مبالغا فيه عن وقعة الحناكية (المجللة) ، وأرى أن ماأورده تعوزه الدقة وينقصه التحقيق التاريخي لمثل هذه الحوادث كما أن فيه أخطاء ظاهرة وخاصة فيما يتعلق بأسباب الوقعة وملابساتها وزمانهاومن هذه الاخطاء مثلا مايلي :
أولا :
قصة المراة التي رفع ثوبها من الخلف فكانت سببا في القتال فهذه االقصة يستعملها العوام أحيانا ولكنها قصة قديمة تكرر ورودها في التاريخ العربي ومن ذلك أن شبابا من قريش فعلوا ذلك بفتاة من بني عامر فنادت : يا آل عامر فخمل القوم السلاح واقتتلوا . كما يروي أيضا أن هذه القصة حدثت في المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك أن قوما من اليهود تعرضوا لامرأة من المسلمين فعمدوا الى ثوبها فعقدوه الى ظهرها ، فلما قامت انكشفت سوأتها فضحكوا منها ، فوثب رجل من المسلمين فقتل اليهودي ، فنشبت الفتنة بين يهود بني قينقاع والمسلمين ، فسار اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمسلمين وسميت غزوة بني قينقاع.

وبالمناسبة فقد حاولت تتبع قصة المرأة التي رفع ثوبها هذا النحو فوجدت أنها من القصص المتكررة في التاريخ العربي ، حتى أني أحصيت أكثر من عشر قصص على هذا النحو وكل قبيلة تدعي هذه القصة!

وهكذا فان ربط هذه القصة بهذه الحادثة ليس الا من تخيلات العوام التي يجب على المؤرخ أن لا ينقلها على علاتها دون تحقيق...

انتهى كلام البدراني ....















غير مقروء 13-Jan-2009, 11:13 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرير مشاهدة المشاركة

وياليت تقولى بالله التاريخ العريق لعتيبه مع المصادر اللى انت تتكلم عنها

وتثقفنا فيها

الله على اللي من جديد الطـرازي=عدولها لقـلاع بأمتـار وقـدوم
تعلن نزول ليا تعـدت خـزازي=تلفي على الشعار حرب أم كلثـوم
ياحربي الضبان وين أنت غـازي=مضحين لك وأبوك ماهوب مرحوم
سقناك من ركبه حدود الحجـازي=حتى قطع واد الرمه تالـي البـوم
تبغى تلز مـار ما أنتـه بـلازي=نسهرك والله مايجي عينك النـوم
ويوم أنها مابين أخيـذ ومغـازي=وقودة سرايا وصب قومن على قوم
وأنته خشيرن للصلـب يا الخنـازي=وازن بسرب هتيم لومن علـى لـوم
واليـوم شبيـت الفتيلـه بقـازي=عقب أمتلي بطنك من الجِح والثوم
لحاكم دوي المغلـوث دم البـرازي=تخرجك أللي جاب صبره ودرهوم
ودقمت شواربكم عيوب ومخازي=وطولت شواربكم على حيد ورخوم


تحالف بني عمرو من حـرب وبني عبدالله من مطير 1209هـ


حرر ذلك يوم حرر وجرى ذلك يوم الأحد من رمضان ألف ومايتين وتسع لقد حضر عندنا يوم تاريخها (درع بن مسالم العبدلي) وحضر لحضوره (ثابت بن بصيص العطري)و(عويد بن هذال العطري) قد (حالفوا درع) بين (بني عبدالله) و(بني عمرو) وتحالفوا (ثابت)و(عويد) (بني عمرو) (لبني عبدالله) وتحالفوا وكانوا رفاقه (بني عبدالله) و (بني عمرو) (متحالفين ومتعاهدين) بالله الذي لا أله ألا هو حلفا مادام الرب يعبد والجبال ركد والغراب أسود والمايورد والناس يصلون على محمد وعلى آل محمد , أنهم رفاقه مابينهم قوامه مادامت السموات والأرض ، وأن العبدليه عمريه والعمريه عبدليه , وألزم درع عرضه عرضاً ماروثاً على رجال (الهويملات) وطرح وجيه (بني عبدالله) وجه (مرشد بن شراهه) على رجال (القمشان) ووجه (عواده بن حبيليص) على باقي (الشلالحه) وجه (سعد بن غنايم) على رجال الهجال وجه (عاصي بن عصيم) على رجال القشوشه وجه (عايد بن عيد) على رجال المهالكه ووجه سريع بن سلوم على رجال الشطر وجه (هريسن بعيجان) على رجال المخافره وجه (مسفر بن حويتان) على رجال المشاريف وجه (عايد بن جامع) على رجال المعوز وجه (مزيد بن مريشد) على رجال السايب وجه (ربيع بن صويدر) على رجال السبابحه وجه (مرزوق بن مذيخ) على ذوي ميزان وعلى الضفادعه وجه (على بن سعدي) على رجال ذوي بدير وجه (مريشد بن هدبا) على رجال المصامعه وجه (بشر بن سلوم) على رجال المحانيه وجه (مرزوق بن حميد) على رجال الشبيكات وجه (ماوي بن حماد) على رجال ذوي جري وجه (محمد الأسيمر) على رجال السكان وجه (مثني بن عبيان) على رجال العيابين وجه (عايد بن نامي) على رجال الوهيطات وجه (ربيع بن السماحي) على رجال غرابه وجه (دغان بن عيد) على رجال الهويان وجه (لافي الرميثي) على رجال على الرماثيه وجه (عايض بن يوسف) على رجال الحلف وجه (علي بن وبير) على رجال المزد وجه (عاقل بن عوده) على رجال الشبيكات وجه (هشل بن سافر) على رجال العضيلات وشرطنا بينهم أن كل من له مطلب سابق إن مطلبه على جهته صغير أو كبير ، والذي ما يوفي كل تمالا عليه سواء وعلى هذا , وأمان الله أن (العمريه عبدليه) و (العبدليه عمريه) رفاقه لابينهم قوامه , والله سبحانه على الكل كفيل وشاهد ورقيب , وكل من له تابع يتبعه ، وجيههم على توابعهم الكل والجميع , بخط الفقير الى ربه سالم بن سليمان المهنوي منزله عند أهل المضيق ( المصدر كتاب الوثائق المنيره في المعملات وحقوق الجيره - الجزء الأول صفحة 297 )


1 - درع بن مسالم العبدلي : هو درع بن مسيلم من الصوالح من الشباشره من الهويملات .
2- ثابت بن بصيص العطري : من البصايصه من من العطور من بين عمرو من قبيلة حرب .
3- عويد بن هذال العطري : من المشاعله من العطور من بني عمرومن قبيلة حرب .
4- مرشد بن شراهه : من القمشان من الشلالحه من مطير .
5- عواده بن حبيليص : من الحبالصة من الرحامين من الشلالحه .
6- سعد بن غنايم : من ذوي غنايم من الهجال من الصعبه .
7- عاصي بن عصيم : من آل عصيم من الجشوش من الصعبه .
8- عايد بن عيد : من المهالكه من الصعبه .
9- سريع بن سلوم : من الرزنان من الشطر من الصعبه .
10- هريس بن بعيجان : المخافره من الصعبه .
11- مسفر بن حويتان : من المشاريف من الصعبه.
12- عايد بن جامع : من المعوز من الشلالحه .
13- مزيد بن مريشد : الشوايبه من ميمون .
14- ربيع بن صويدر : من السبابحه من ذوي سويعد من ذوي عون .
15- مرزوق بن مذيخ : من ذوي ميزان من ذوي عون .
16- على بن سعدي : من ذوي بدير من ذوي عون .
17- مريشد بن هدبا : من ذوي وصيمع من ذوي عون .
18- بشر بن سلوم : من المحانيه من ذوي عون .
19- مرزوق بن حميد : من ذوي مرزوق من الشبيكات من بني عزيز .
20- ماوي بن حماد: من الجروه من ميمون .
21- محمد الأسيمر : من السكان من ميمون .
22- مثني بن عيبان : من العيابين من ميمون .
23- عايد بن نامي : من الوهيطات من ميمون .
24- ربيع بن السماحي : من غرابه من ميمون .
25- دغان بن عيد : من الهويان من ميمون .
26- لافي الرميثي : من الرماثيه من ميمون .
27- عايض بن يوسف : من الحلف من ذوي عون .
28- علي بن وبير : من المزد من ذوي عون .
29- عاقل بن عوده : من الشبيكات من بني عزيز .
30- هشل بن سافر : من العضيلات من الصعبة .
31- سالم بن سليمان المهنوي : من حاضرة المدينه المنوره وهو كاتب الوثيقه















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:13 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي