![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 31 | ||||
|
![]() اقتباس:
دعى محمد بن عبدالله بن رشيد (محمد بن هندي) بعدما أضعف من جانبه بإستجلاب الكثير من قومه , ولما حضر (محمد بن هندي) بين يديه جعل يهدده ويتوعده كأنه بلغه ما يريبه عنه , وقام رجل من أتباع أبن رشيد يدعى (الطوير) موافقة للأمير فجعل يتكلم في حق (محمد بن هندي) و يقول , كأني بالمغاتير والمجاهيم تؤخذ منك وإني لأرجو أن أتولى نهبها من بين يديك , فرد عليه (أبن هندي) قائلا قبحاً لك و ما حصلت عليه إذا إنك لم تحصل إلا على الخزي , أخذك الله وكان (محمد) هذا رجلاً تقياً وذا عباده , أضف الى ذلك (شجاعة تضرب الأمثال بها) , فأستمر أبن رشيد في تأنيبه حتى قال له يا (أبن هندي) إنج بنفسك فلك المهربات والمهربات , هي إمهال الرجل ثلاثة أيام في البلد يستعد للرحيل في خلال هذه الثلاثة أيام , وبعد مضي هذه الثلاثة يقتله الأمير أذا تخلف غير أن أبن رشيد لم يمهله بعد مقالته ولا يوما واحدا بل شد في طلبه , فقام (محمد بن هندي) من بعد العصر وسار معه أربعة من رجاله حتى أشرف على قومه فأمرهم بحفظها أما بن رشيد فلم يمهله فشد في طلبه تلك الليله وجد في السير و أمر جنوده بالسلب والنهب فشرعو في أخذ مامروا عليه ولما أشرفوا على رعاياه كان من بينها المغاتير والمجاهيم فشد جنود أبن رشيد على الأبل فخرج الحارسان من وسط الإبل و قاتلوهم ثم يرجعون وسط الإبل فهم في جهاد معهم فخرج صبي من من بين الرعيه ينادي بأعلى صوته ويصيح (تكفى يابن هندي) تكفى يا (محمد) أخذت لعمانية و هي مشهورة بسلامة النسب فأقبل عليهم ( أبن هندي ) وهو يصيح بإذن فرسه فلم يشعر القوم إلا به كالأسد الوثوب الذي لا يطاق إذ صال و عجب القوم لتلك الفرس كيف أجتمعت كذلك فقتل منهم خمسة عشر فارسا فعند ذلك فر أبن رشيد و قومه بخيلهم وركابهم و لحق الطوير فضربه بالصارم ضربه سقط لها شطره فجمع القوم خيلهم تباري الأمير خشية أن يسقط ليركب على الأخرى فتكون الخيل على لأستعداد هذا وهم يطيرون منهزمين ’ قال من حضر الواقعة أشهد بالله لرأيته يعني (محمد بن رشيد منبطحا على ظهر جواده) وهو يطير به و يقول أللهم أكفنا شره يكررها , فلم يشعر الفوارس إلا به قد جاءهم من أمامهم فتفرقوا شاردين , فشد على الأمير وبعدما أدركه من خلفه رفع السيف فوق أذانه يقول ( إحفظها لي يا بن رشيد ) فأنقلبوا بشر حال ورجع (محمد بن هندي بما ناله من الخيل والإبل والسلاح ) المصدر كتاب تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان - الجزء الأول ص 297 - تأليف إبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن وهو من علماء أهل القصيم في بريدة |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 32 | |||||
|
![]() أعود مرة أخرى ياجرير حتى أوضح كذبك وتدليسك وبتر نصوص الكاتب/ سعد بن جنيدل اقتباس:
سأذكر ماورد في صفحة 282 كامــلآ وهو يتحدث عن موقع جبل جبله يشيد سلطان المريبض بماتواجهه قبيلة عتيبة بقيادة زعيمها محمد بن هندي بن حميد حول هذه الهضبه من معارك ضاريه تنافسآ على طيب المرعى في أنحائها وعذوبة الماء في رحابها وتوفر مختلف أنواع الحمض في شعابها والحديث عن تلك المعارك طويل ومن أشهر الأيام التي دارت معاركها حول هذه الهضبة مناخ الرشاوية ومناخ عرجاء ومناخ الهييشه وكل هذه الوقائع تستمر فيها الحرب عدة أيام وزعيم قبيلة عتيبة فيها محمد بن هندي بن حميد أنتهى صفحةالـــ 282 اقتباس:
سأذكر ماورد في صفحتي الـــ108 و109 كامــلآ وهو يتحدث عن موقع الأرطاوي الأرطاوي:وادشهير يقع شمالا من بلدة نفي يتعلق رأسه في سناف الردامي ويتجه شرقآ موازيآ لوادي الهييشه من الشمال ويلتقي به بعد مايعقبان هضاب واردات عند ماء سحيلة ثم يلتقي بهما وادي نفي ثم يدفع سيل هذه الأودية في وادي الرشاء غربآ من النويب وشمالا من عبيد القلة وهو تابع لأمارة الدوادمي واقع شمالا من مدينة الدوادمي وقد شهد هذا الوادي من الصراع والأيام المليئه باالعراك الحربي مالم يشهده غيره ففي ناحيته الشماليه _على ضفته_عبل ابن حميد_العبل الذي كان محمد بن هندي بن حميد شيخ قبيلة المقطة من عتيبة نازلآ عنده حينما داهمته غارة من حرب فشقوآ في مقدمة بيته شقآ بخنجر طوله نصف متر فبقى هذا العمل حدثآ تاريخيآ يؤرخ به أهل نجد حوادثهم فيقولون سنة شقة بيت ابن هندي أو بعد شقة بيت ابن هندي أو قبل شقة بيت ابن هندي ودارت معارك بينهم يطول ذكرها ومدار ذلك كله الصراع على مراعى هذه المنطقة وكان ذلك في فصل الربيع وفي سنة مخصبة سنة 1327هـ وفي شق عبل ابن هندي من الشمال سناف الردامي الذي شهد يومآ تاريخيآ على قبيلة الروقة من عتيبة صبحهم فيه عبدالعزيز بن رشيد أنتهى الكلام في صفحتي الـــ108 و109 وهذا جميعها من كتاب عالية نجد الجزء الأولى للمؤلف/ سعد بن عبدالله بن جنيدل أذآ حرب شقوآ بيت ابن هندي بطول نصف مترآ لماذآ لم يأخذوآ البيت أو يشقونه زيادة هذآ سؤال يطرح نفسه؟ |
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 34 | |||
|
![]() بيض الله وجهك يا ناصر الهيلا على ها الرود المفحمه
والظاهر ان ربعنا الحروب اشتبه عليهم شقة بيت ابن هندي وتقطيع بيت حجاب بن نحيت فقلبوا سالفة التقطيع والصقوها بالصمغ تلزيق بانها صارت على ابن حميد وهذا بعيدا كل البعد عن الواقع والحقيقه واذا كان احد بيته مقطع الف قطعه وصنع منه البيوز والمناشف فهو بيت شيخ الحروب حجاب بن نحيت رحمه الله بعد معركة جرت في واد الرمه انتصرو فيها بني رشيد وطردو حرب ورعوه بالقوه وقد قالو فيها بعض فرسان حرب قصايد سب وشتم للقبيله مطلعها يا حرب مانتم حرب ولا انتم حرابه = ويلاه يا رجال السعد والحرايب لكن المهم يقول احد فرسان بني رشيد بعد تلك الوقعه وارجو انت تتضح الصوره وان لا يفترون على الناس ما جرى لهم صراحه ويدعون بالكذب والتلفيق قالي قطعنا بيت ابن حميد واثر بيت ابن نحيت هو اللي مقطع تقطيع وصار بيوز ومناشف وحفايض لورعان بني رشيد آخر تعديل ولد حبرود يوم 05-Jan-2009 في 01:30 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 35 | |||
|
![]() ما قاله العبيد في مخطوطاته ص 316الى ص 321
( حرب فهم قبائل شتى وأهل غدر وخيانة وكانو يحملون الحجاج على جمالهم ثم ينهبونهم ويحملون البضائع ويسرقون مايبالون برفيقهم بالسفر ولا يحمونه ولا يبالون بالضيف بل انهم يحملون عليه وينهبونه.......................................... ..............الى اخر كلامه آخر تعديل نايف الغبيوي يوم 06-Jan-2009 في 04:25 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 36 | ||||||
|
![]() يا سلامي سلامن معتدل ما يميل " معتدل كنه العتيبي نهار الحروب " مار ربي جعلني سم للي يعيل " أخزمه لين عن طاريه الحربي يتوب , خرير خل ردود جامده ولا ترسيها علي وجيه الحصن وسط بيت ولد بتال , يا محرف المعني ولتاريخ صكاك بيبانه ما تنظف يدينك لو تصوبنها بالليفه والحجر ومناشف بيت بن نحيت , تراك أبلشتنا صرت خبير بوثايق نخيل حروب بنو عمرو ومقايضتها بالأراضي بنخله ونخلتين وقوافل التمر مداومة مكاينها والله يستر من تاليها يا مخمخم الضيفان ومعقد الشوش حجاب بن نحيت - مانع بن مريخان - رباح بن غليفيص اقتباس:
اقتباس:
الله الله لله درك يا ولد حبرود اقتباس:
شق الله راسك بشلفا ومشعاب فيك من جور الزمن يا الكذوب تسعين عله |
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 37 | ||||
|
![]() اقتباس:
الله الله يا ولد مجنون كل ما قلت صحيح وهذه معلومه اخرى اضفها عندك حجاب بن نحيت القي عليه القبض مرتين الامره الاولى كما ذكرت والمره الثانيه يوم هجاد القريات المشهوره بين بني سالم والاد دلبح الرماة المعاطيب وقد اسفرت الوقعه عن هزيمة حرب والقي القبض على حجاب بن نحيت ومنعه الشيخ شريم بن عصاي ووضع راس ابن نحيت في قفل الشبيلي وكان ذالك القفل صانعه شحص يسمى الشبيلي لفحل البل وعندما استسلم ابن نحيت قال ابن عصاي فكو القفل وحطوه في رقبة ابن نحيت حجاب ففعلو الدلابحه ووضعو راس الشيخ حجاب بن نحيت شيخ بني سالم في ذلك القفل وفعلو به كما فعلته عتابه بصنيتان الفرم يوم عرجا يوم اسروه ووضعو الاغلال في يديه وشجاع بن عياد الذويبي يوم اسروه الحزمان وربطوه في عمود الخيمه المهم وقد قتل من حرب في تيوم هجاد القريات اكثر من ستين فارس من حرب ومن مشاهير الشيوخ الذي قتلو الشيخ شديد الديري راع قطن قتله ابو داموك الدلبحي و صنيتان بن صعيقر ورغيان البشري وحمدان البشري ولكديميس العصيمي في تلك الوقعه ابيات يغنيها على روس حرب يقول فيها مسحان خلا جماجم حرب مرجوده =وحصلكم من سيف شريم جلادي ستين جثه على الميدان مجروده = عيها المسبعه سرداد مردادي وحجاب تلوه من غوجه بعنقوده = وصار في قفل الشبيلي شيخك يرادي ومن يعرف عن تلك المعركه شي اكثر فليفيدنا مشكورا آخر تعديل ولد حبرود يوم 07-Jan-2009 في 01:25 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 38 | ||||
|
![]() اقتباس:
بيض الله وجهك ياولد حبرود أما عن هجاد القريه أو(القريات) ان الوقعة هي باسم هجاد القريًة والقريًة اختصارالقريات وهذا الإسم يطلق على عدة قرى وهي (مسكة/ والقرارة /والصمعورية) وكان الهجاد على الصمعورية بالتحديد. وكانت بداية الوقعة ان الدلابحة كانوا غازين وعندما عادوا وجدوا ان عربهم قد غزوا واخذت ا بلهم واخبروهم ان حرب صبحوهم واخذو البل وكانوا الدلابحة على المطيوي فقاموا باللحاق بهم وهجدوهم على الصمعورية واذبحوا منهم ستين رجال وردوا ابلهم وحرب اذبحوا منهم اربعة رياجيل وكانت حرب على امراهم (الذكري – وابن نحيت – والذويبي ) والدلابحة لوحدهم وقال أحد شعراء الدلابحه: |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 39 | |||
|
![]() هذا ماقاله البدراني الحربي في حق روات حرب وفي حق البلادي الحربي
فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد صفحة 291 - 292 ما نصه : وقد أورد البلادي كلاما مبالغا فيه عن وقعة الحناكية (المجللة) ، وأرى أن ماأورده تعوزه الدقة وينقصه التحقيق التاريخي لمثل هذه الحوادث كما أن فيه أخطاء ظاهرة وخاصة فيما يتعلق بأسباب الوقعة وملابساتها وزمانهاومن هذه الاخطاء مثلا مايلي : أولا : قصة المراة التي رفع ثوبها من الخلف فكانت سببا في القتال فهذه االقصة يستعملها العوام أحيانا ولكنها قصة قديمة تكرر ورودها في التاريخ العربي ومن ذلك أن شبابا من قريش فعلوا ذلك بفتاة من بني عامر فنادت : يا آل عامر فخمل القوم السلاح واقتتلوا . كما يروي أيضا أن هذه القصة حدثت في المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك أن قوما من اليهود تعرضوا لامرأة من المسلمين فعمدوا الى ثوبها فعقدوه الى ظهرها ، فلما قامت انكشفت سوأتها فضحكوا منها ، فوثب رجل من المسلمين فقتل اليهودي ، فنشبت الفتنة بين يهود بني قينقاع والمسلمين ، فسار اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمسلمين وسميت غزوة بني قينقاع. وبالمناسبة فقد حاولت تتبع قصة المرأة التي رفع ثوبها هذا النحو فوجدت أنها من القصص المتكررة في التاريخ العربي ، حتى أني أحصيت أكثر من عشر قصص على هذا النحو وكل قبيلة تدعي هذه القصة! وهكذا فان ربط هذه القصة بهذه الحادثة ليس الا من تخيلات العوام التي يجب على المؤرخ أن لا ينقلها على علاتها دون تحقيق... انتهى كلام البدراني .... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 40 | ||||
|
![]() اقتباس:
تحالف بني عمرو من حـرب وبني عبدالله من مطير 1209هـ حرر ذلك يوم حرر وجرى ذلك يوم الأحد من رمضان ألف ومايتين وتسع لقد حضر عندنا يوم تاريخها (درع بن مسالم العبدلي) وحضر لحضوره (ثابت بن بصيص العطري)و(عويد بن هذال العطري) قد (حالفوا درع) بين (بني عبدالله) و(بني عمرو) وتحالفوا (ثابت)و(عويد) (بني عمرو) (لبني عبدالله) وتحالفوا وكانوا رفاقه (بني عبدالله) و (بني عمرو) (متحالفين ومتعاهدين) بالله الذي لا أله ألا هو حلفا مادام الرب يعبد والجبال ركد والغراب أسود والمايورد والناس يصلون على محمد وعلى آل محمد , أنهم رفاقه مابينهم قوامه مادامت السموات والأرض ، وأن العبدليه عمريه والعمريه عبدليه , وألزم درع عرضه عرضاً ماروثاً على رجال (الهويملات) وطرح وجيه (بني عبدالله) وجه (مرشد بن شراهه) على رجال (القمشان) ووجه (عواده بن حبيليص) على باقي (الشلالحه) وجه (سعد بن غنايم) على رجال الهجال وجه (عاصي بن عصيم) على رجال القشوشه وجه (عايد بن عيد) على رجال المهالكه ووجه سريع بن سلوم على رجال الشطر وجه (هريسن بعيجان) على رجال المخافره وجه (مسفر بن حويتان) على رجال المشاريف وجه (عايد بن جامع) على رجال المعوز وجه (مزيد بن مريشد) على رجال السايب وجه (ربيع بن صويدر) على رجال السبابحه وجه (مرزوق بن مذيخ) على ذوي ميزان وعلى الضفادعه وجه (على بن سعدي) على رجال ذوي بدير وجه (مريشد بن هدبا) على رجال المصامعه وجه (بشر بن سلوم) على رجال المحانيه وجه (مرزوق بن حميد) على رجال الشبيكات وجه (ماوي بن حماد) على رجال ذوي جري وجه (محمد الأسيمر) على رجال السكان وجه (مثني بن عبيان) على رجال العيابين وجه (عايد بن نامي) على رجال الوهيطات وجه (ربيع بن السماحي) على رجال غرابه وجه (دغان بن عيد) على رجال الهويان وجه (لافي الرميثي) على رجال على الرماثيه وجه (عايض بن يوسف) على رجال الحلف وجه (علي بن وبير) على رجال المزد وجه (عاقل بن عوده) على رجال الشبيكات وجه (هشل بن سافر) على رجال العضيلات وشرطنا بينهم أن كل من له مطلب سابق إن مطلبه على جهته صغير أو كبير ، والذي ما يوفي كل تمالا عليه سواء وعلى هذا , وأمان الله أن (العمريه عبدليه) و (العبدليه عمريه) رفاقه لابينهم قوامه , والله سبحانه على الكل كفيل وشاهد ورقيب , وكل من له تابع يتبعه ، وجيههم على توابعهم الكل والجميع , بخط الفقير الى ربه سالم بن سليمان المهنوي منزله عند أهل المضيق ( المصدر كتاب الوثائق المنيره في المعملات وحقوق الجيره - الجزء الأول صفحة 297 ) 1 - درع بن مسالم العبدلي : هو درع بن مسيلم من الصوالح من الشباشره من الهويملات . 2- ثابت بن بصيص العطري : من البصايصه من من العطور من بين عمرو من قبيلة حرب . 3- عويد بن هذال العطري : من المشاعله من العطور من بني عمرومن قبيلة حرب . 4- مرشد بن شراهه : من القمشان من الشلالحه من مطير . 5- عواده بن حبيليص : من الحبالصة من الرحامين من الشلالحه . 6- سعد بن غنايم : من ذوي غنايم من الهجال من الصعبه . 7- عاصي بن عصيم : من آل عصيم من الجشوش من الصعبه . 8- عايد بن عيد : من المهالكه من الصعبه . 9- سريع بن سلوم : من الرزنان من الشطر من الصعبه . 10- هريس بن بعيجان : المخافره من الصعبه . 11- مسفر بن حويتان : من المشاريف من الصعبه. 12- عايد بن جامع : من المعوز من الشلالحه . 13- مزيد بن مريشد : الشوايبه من ميمون . 14- ربيع بن صويدر : من السبابحه من ذوي سويعد من ذوي عون . 15- مرزوق بن مذيخ : من ذوي ميزان من ذوي عون . 16- على بن سعدي : من ذوي بدير من ذوي عون . 17- مريشد بن هدبا : من ذوي وصيمع من ذوي عون . 18- بشر بن سلوم : من المحانيه من ذوي عون . 19- مرزوق بن حميد : من ذوي مرزوق من الشبيكات من بني عزيز . 20- ماوي بن حماد: من الجروه من ميمون . 21- محمد الأسيمر : من السكان من ميمون . 22- مثني بن عيبان : من العيابين من ميمون . 23- عايد بن نامي : من الوهيطات من ميمون . 24- ربيع بن السماحي : من غرابه من ميمون . 25- دغان بن عيد : من الهويان من ميمون . 26- لافي الرميثي : من الرماثيه من ميمون . 27- عايض بن يوسف : من الحلف من ذوي عون . 28- علي بن وبير : من المزد من ذوي عون . 29- عاقل بن عوده : من الشبيكات من بني عزيز . 30- هشل بن سافر : من العضيلات من الصعبة . 31- سالم بن سليمان المهنوي : من حاضرة المدينه المنوره وهو كاتب الوثيقه |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |