الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Nov-2008, 04:49 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي يقول من عدى على راس عالي (الامير/أحــمــد بـن مـحـمـد الـسـديـري )

يقـول مـن عـدا عـلـى راس عـالـي=رجـم طويـل يدهـلـه كــل قـرنـاس
فـي راس مـرجـوم عسـيـر المنـالـي=تلعب به الاريـاح مـع كـل نـس نـاس
فـي مهمـة قفـر مـن النـاس خـالـي=يشتاق لـه مـن حـس بالقلـب هوجـاس
قعـدت فـي راســه وحـيـد لحـالـي=بـراس الطويـل ملابقـه تقـل حــراس
متذكـر فـي مرقـبـي وش غـدالـي=وضعقـت بالكفيـن يـاس علـى يــاس
اخــذت اعــد ايامـهـا واللـيـالـي=دنيـا تقلـب مـا عرفنـا لهـا قـيـاس
كـم فرقـت مـا بيـن غالـي وغـالـي=لوشفـت منهـا ربـح تـرجـع لـلافـلاس
يقطعـك دنيـا مـا لـهـا اول وتـالـي=لـو اضحكـت للغبـن تقـرع بالاجـراس
المستريـح اللـي مـن العـقـل خـالـي=مـا هـو بلجـات الهواجـيـس عـطـاس
مـاهـوب مثـلـي مشكـلاتـه جـلالـي=ازريـت اسجلهـن بحـبـر وقـرطـاس
حمـلـي ثقـيـل وشايـلـة باحتمـالـي=واصبر على مر الليالي والليالي والاتعاس
وارسـي كمـا ترسـي رواس الجبالـي=ولا يشتكـي ضلـع عليـه الـقـدم داس
يابجـاد شـب الـنـار وادن الـدلالـي=واحمس لنا يابجـاد مـا يقعـد الـراس
ودقــه بنـجـر ياظـريـف العيـالـي=يجذب لنـا ربـع علـى اكـوار جـلاس
وزلـه الـى منـه رقـد كــل سـالـي=وخلـه يفـوح وقنـن الهـيـل بقـيـاس
وصـبـه ومــده ياكـريـم السبـالـي=يبعـد همومـي يـوم اشمـه بالانـفـاس
فنجـال يغـدي مــا تـصـور ببـالـي=وروابع تضرب بهـا اخمـاس واسـداس
لاخــاب ظـنـي بالرفـيـق المـوالـي=مالـي مشاريـه علـى نـايـد الـنـاس
لـعـل قـصـر مــا يجيـلـه ظـلالــي=ينهـد مــن عــال مبانـيـه للـسـاس
لاصـار مــا هــو مـدهـل للرجـالـي=وملجا لمن هـو يشكـي الضيـم والبـاس
بحسنـاك يامنـشـي حـقـوق الخيـالـي=ياخالـق اجنـاس ويامغـنـي اجـنـاس
تجعـل مـقـره دارس العـهـد بـالـي=صحـصـاح دوِّ دارس مـابـه اونــاس
البـوم فـي تـالـي هـدامـه يـلالـي=جـزاك ياقصـر الخنـا وكـر الادنـاس
مـتـى تـربـع دارنــا والمـغـالـي=وتخضر فيـاض عقـب مـا هيـب يبـاس
نشـوف فيـهـا الديـدحـان متـوالـي=مثل الرعـاف بخصـر مدقـوق الالعـاس
ونثيـر علـى البيـدا سـوات الزوالـي=يشـرق حمـاره شرقـة الصبـغ بالكـاس
وتكبـر دفـوف معبسـات الشمـارلـي=ويبنـي عليهـن الشحـم مثـل الاطعـاس




مناسبة القصيدة :

أن الشاعر ربى أخوه الصغير وبعد أن كبر إستقل وأستقر وانعم الله عليه، حضر له الشاعر في حاجة وأمامه "رزم من الفرانش الذهب". طلب الشاعر من أخوه الأصغر المساعدة، فإعتذر الاخ الصغير عن المساعدة وأوضح له أن ما رآه من رزم فرانشات الذهب " أمانة " وأنه سيسلمها لأصحابها، فكتب الشاعر هذه الابيات.
يقول مِن عدَّّى على راس عالي رجمٍ طويلٍ يدهله كِـلِّ قِرنـاس
عدّى : إرتفع ’’ رقي ’’.
راس عالي : قمّة جبل.
رجم : الأحجار عندما تكون متراكمة فوق بعضها.
يدهله : يسكنه ’’ وهنا كنايه عن إرتفاع المكان حيث أن الصقور لا تسكن إلا العلالي.
قرناس : نوع من أنواع الصقور.
في راس مرجومٍ عسير المنالِ تلعب به الأرياح مع كِلِّ نسناس
راس مرجوم : رأس الجبل.
عسير المنال : صعب الوصول اليه.
نسناس : الهبوب .
في مهمهٍ قفرٍ مِن النَّـاس خالـي يشتاق له مِن حسِّ بالقلب هوجاس
مهمهٍ : هي الصحراء.
قفر : اليابسة.
هوجاس : الهموم.
قعدت في راسه وحيـدٍ لحالـي كنِّي براس الرِّجم مذهب وحرَّاس
لحالي : لوحدي.
مذهب : المذهب هو الذي يبحث عن شخص ما.
حراس : حارس ’’ يشبه الشاعر جلوسه اعلى الجبل وكأنه حارس لذلك الجبل ’’
* في الأبيات السابقة يصف الشاعر موقعه أثناء ذكر القصيدة.
متذكِّرٍ في مرقبي وش جرا لـي وصفقت بالكفين ياسٍ على ياس
مرقبي : مكاني
جرا لي : حصل لي.
* هنا يتذكر الشاعر ’’ الموقف ’’ الذي حصل له مع أخوه , ويأسة على نهاية تربيته له.
أخذت أعد أيامها والَّليالـي دنياً تِقلَّب ماعرفنا لها قياس
* هنا يصف الشاعر حال الدنيا وأنها لاتدوم على حال واحد.
كم فرَّقت مابين غالـي وغالـي لو شفت مِنها ربح ترجع للإفلاس
* هنا وصف آخر لتقلب حال الدنيا وفي الشطر الثاني ’’اعتقد’’ انه يخاطب به اخوه.
يقطعك دنياً مالهـا أول وتالـي لو ضحكت للغبن تقرع بالاجراس
ضحكت للغبن : اتتك المسرّة ’’ كناية عن أن الأيام دوّارة ’’.
تقرع بالاجراس : تأتيك بلاوي الدنيا.
المستريح الَّلي من العقل خالي ماهو بلجَّات الهواجيس غطَّاس
لجات الهواجيس : كبار الهموم.
غطاس : غارق.
* هنا الشاعر يحسد ’’ المجنون ’’ على عدم تفكيرة في احوال الدنيا.
ماهوب مِثلي مشكلاتـه جلالـي أزريت أسجلهن بحبرٍ و قرطاس
جلالي : كبار.
ازريت : عجزت.
حملي ثقيـل وشايلـه بإحتمـالِ وأصبر على مُرّ الِّليالي والأتعاس
بإحتمال : بتحمّل.
* هنا يصف الشاعر صعوبة موقفه ومصابة في خيبة ظنه بأخيه , لكنه بالرغم من ذلك صبر.
وارسي كما ترسي رواس الجبالِ ولايشتكي ضلعٍ عليه القدم داس
ارسي : انزل واثبت.
ضلع : الضلع اصغر من الجبل.
* هنا يصف الشاعر قوّة صبره , وان ماحصل لن يؤثر عليه.
لاخاب ظنَّي بالرِّفيق الموالي مالي مشاريهٍ على نايد الناس
خاب ظني : ساء ظني.
الرفيق الموالي : يقصد أخوه.
مالي مشاريه : مالي عتاب وملامة.
نايد الناس : البعيد من الناس.
لعل قصرٍ مايجيلـه ظـلالِ ينهدِّ من عال مبانيه للساس
لعل : دعوه من الشاعر.
عالي مبانيه : اعلى المبنى
الساس : اساس المبنى
والبوم في تالي هدامـه يلالـي جزاك ياقصر الخنا وكر الأدناس
البوم في تالي هدامه : اختار الشاعر البوم لأن البوم لايسكن إلا ’’ الأماكن الموحشة والمظلمة ’’ فهو يدعو عليه بأن يكون قصره مسكن للبوم بعد أن يهدم.
يلالي : كناية عن صوت البوم.
قصر الخنا : قصر الردى
وكر الادناس : وصف آخر للبيت بأنه مسكن السيء الخلق.
لاصـار ماهـو مدهـلٍ للـرجـالِ وملجا لمن هو يشكي الضيم والباس
مدهل للرجال : مسكن للرجال.
ملجأ : إختار الشاعر كلمة ’’ ملجأ ’’ حيث أن الملجأ لايذهب له الشخص إلا عند الحاجة الماسة.
الضيم والباس : الحاجة والألم.
حسناك يامنشي حقوق الخيالي ياخالق أجناسٍ ويامفني أجناس
حسناك : دعوة من الشاعر لله سبحانه وتعالى.
منشي حقوق الخيال : منشيء السحاب.
مفني : مميت
متـى تربِّـع دارنـا والمفـالـي وتخضر فياضٍ عقب ماهيب يبَّاس
تربع دارنا : تزهر ويأتيها الربيع.
المفالي : موقع العشب الذي تأكل منه الأغنام
تخضر فياض : يكسوها العشب.
يباس : يابسة.
* ويقصد الشاعر هنا ’’ متى يتغير حاله إلى الأفضل ’’
ونشوف فيها الديدحـان متوالـي مثل الرِّعاف بخصر مدقوق الألعاس
الديدحان : نوع من انواع الزهور لونه أحمر تسمى ’’ شقائق النعمان ’’
متوالي : متتالي
الرعاف : خرز من المرجان كانت تستخدم في عمل الحزام ’’ نطاق الوسط ’’
مدقوق الالعاس : كناية عن الخصر النحيل
وينثر على البيدا سوات الزوالـي يشرق حماره شرقة الصبغ بالكاس
ينثر على البيدا : ينتثر على الأرض.
سوات الزوالي : مثل الفرش.
يشرق حماره : يزهوه لو الورود
شرقة الصبغ بالكاس : تشبيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Nov-2008, 10:15 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووووووور يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Nov-2008, 10:52 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على مرورك الكريم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:50 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي