الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Sep-2008, 01:15 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المرزم
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


المرزم غير متواجد حالياً

افتراضي التخمه من فضلات القبيله محمد الرطيان انموذجا ؟0000منقول

السلام عليكم ،،،



لم يخالني في يومٍ ما أن " النقد " للقبيلة العربية سيكون موضوعياً أو حرفياً أو حتى تنافسياً شريفاً بمجمله !

بل إني - وكقاريء للتاريخ - بمنظومته الأممية ، أعلم أن وجود الروح القبلية ، منوط بأبي مسلم الخراساني وبالشعوبية وبأحمد جمال باشا وأخيراً في " شكمان " القائمة ، خالد الجريسي !

لأن هؤلاء وغيرهم ، هم من يذكون روح القبيلة في نفوس أفرادها ، ويجعلهم يلتفون حولها، بمرها وحلوها ، بحسنها وبسيئها ، لأن المسبب لهذ الاندفاع - الشعوبيون بتفريعاتهم - للأفراد نحو القبيلة ، كانت غاياته ، ذاتية صرفة ، أي أن مصلحته وكينونته - أياً كانت - هي منطلقه نحو القبيلة ، وفي هذا المنطلق - وهو حساس - لابد من أن تشتم رائحة الشعوبية أو على وجه الدقة ، رائحة المكيافيلية !

وإن كنَّا لانؤيد هذا الالتفات في جانبه السيء حول القبيلة ، إلا أننا نبررها وَ - ربما - في كثير من المنعطفات والوقائع ، نقول " رب ضارةٍ نافعة " !

القبيلة تظل - رغم أنف شائينيها - منظومة اجتماعية عربية ، لايستطع من يجلب بغله ورجله عليها ، أن يلغيها من الخارطة العربية عموماً ومن الخارطة السعودية على وجه الخصوص !

وبما أنها منظومة اجتماعية ، فمن البديهي أن يكون لها ذيول من الأخطاء ، ومساحة من الهامش يراهق فيه بعضاً من فتية القبيلة المراهقين !

لايمكن - عقلاً وعرفاً - أن يجير شجار بين فتية من قبيلتين ، إلى أنه إذكاء لروح القبيلة ، بمفهومه المرعب الذي يسوقه شعوبيو السعودية ، لأننا نرى ذات الشجار يقع بين أبناء حيين وبين أبناء فصلين مدرسيين ، وبين هلاليين وبين نصراويين !

ولايمكن - عقلاً وعرفاً - أن يجير اجتماع أبناء قبيلة على " دماث " نجد ، يحييون موروثات وأصالة عربية ، إلى أنه إذكاء لروح القبيلة ، وزعزعة لوحدة الوطن وهدم للملة والدين ، كما يسوق لها الشعوبية ، في ذات الوقت الذي نرى في كثيرٍ من القرى والهجر ، اجتماعات لأهل القرية دورية وشبه دورية ، ونحن نشيد بهذه الاجتماعات ، رغم مايحفها من وصولية ومناطقية تتعدى محيطها القروي !

ولايمكن - عقلاً وعرفاً - أن يجير فعل بعض المراهقين من أبناء القبائل ، الذين يحملون شعارات ترمز إلى قبائلهم - والله إني لم أعلم بهذه الرموز إلا من بعض الشعوبية - إلى أنه إذكاء لروح العصبية القبلية ، التي لاتبقي ولاتذر ، كما يسوق لها الشعوبية ، وهي وإن كانت - الرموز - ذات دلالات سيئة على الفتيان ، إلا أنها تدور - كما غيرها - في فلك المراهقة ، وهامش من هوامش الفراغ ؟ نعالجه في إطار المراهقة ، لا في إطار " خطر القبيلة " ! فهي وإن علت وطار شررها ، ستكون في إطارها المراهقي ومحيطها العمري ، وليست كتلك التي يمارسها من بلغ من العمر عتيَّا ومن بلغ من العلم مبلغا ، من مناطقية بغيضة ونقيصة ،تدور رحاها وروائحها،في لجان القبول في الجامعات ، و في ممرات الوزارات ، ومكاتب التوظيف في الدوائر الحكومية " ! " !

القبيلة فيها من العقلاء والحكماء من يسطيع أن يطفيء النار إن ظهر نار ، غير " نار الطرقي والضيف " ، يعالجونها لأنفسهم أولاً لعلمهم بخطورتها وهم من عرفها عن قرب ، ومن ثم لمجتمعهم الذي هم بناته وحاملوا رايته !

رغم الدهور ودسائس الشعوبية ، وعويلهم هنا وهناك ، إلا أن القبيلة بقت وستبقى إلى يوم الدين ، ولن يرث شائنوها إلا هماً وغماً ومحمد الرطيان !

الأولى والثانية قديمة ومن وضوحها لاتحتاج إلى مزيد إيضاح ، لكن الثالثة - الرطيان - تحتاج إلى شيءٍ من " المزمزة " !

الرطيان ليس بذاك الكاتب الذي من الممكن - في العرف الثقافي - أن يفرد له عموداً أو حتى حيزاً من الصحافة ، شأنه شأن عبدالله بن بجاد العتيبي - وإن اختلف التوجه - ، وعبدالله المطيري !

الرطيان ، يستخدم كأداة - ليس إلا - لمهاجمة القبيلة وموروثها ، أداة تستخدم لغاياتها وليس لجودتها .

الرطيان يثيره " مسلسل " قد خلده التاريخ وكتب عنه المؤرخون ، وهو من ذات الثقافة التي لايعلم عنها الرطيان إلا من خلال " فضلات القبيلة " أو أكثر دقةً لايعرف محمد الرطيان إلا من خلالها !

حالة محمد الرطيان ، هي حالة شائعة في كثير من " المنقودات " فكما أن محمد الرطيان في القبيلة فلدينا محمد الرطيان في الدين بعد أحداث 11 سبتمبر ، ولدينا محمد الرطيان في التقاليد السعودية !

محمد الرطيان هو نتاج " يحسبون كل صحية عليهم " ، فالانتقاد للقبيلة - أعني الانتقاد الشعوبي - لم يجد في الرطيان قلباً صامداً وضلعاً قائماً ، بل وجد خوفاً قابعاً وقدماً جامحاً ، فكان أن ظهر زيفاً خدَّاعاً ونقداً ممجوجاً !

لا أفرد الرطيان محمد كحالة بشخصه ، بل يوجد في أبناء القبائل " رطاين " غيره ، قد أنهزموا وانكفؤا في ظلام الشعوبية ، لعلها ترضعهم أو تسمنهم ، ومحمد الرطيان - صاحبنا - عرف من أين تؤكل كتف الصحافة ، فقال لهم : هاكم أسناني !




تحياتي لجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Sep-2008, 03:50 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مقاااله قويه جدا
ولكن مهما زادت وطغت الحياة الماديه البحته وتشعب صروف واهداف الحياه
الا ان القبيله ستبقي هي الماء البارد القراح للكبد الضمأ
وكلامي للقبيلين فقط
اما من يدور في دائره فارغه ويهاجم اطياف المجتمع فهو عاله علي نفسه اولا

وهذا اعتقد وقت الرويبضه ووقت الانسلاخ الفكري الطبقي
والفضل

للثوره المعلوماتيه والتطور التقني

سلام كبير يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Sep-2008, 05:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فاهم بن العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


فاهم بن العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

مقال غايه في الروعه
اشكر















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Sep-2008, 06:46 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نزهان الروقي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية نزهان الروقي

إحصائية العضو






التوقيت


نزهان الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا يسعني الا ان ارفع ذالك العقال اللذي فووق


رائسي إحتراام وتقدر لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Sep-2008, 05:51 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المرزم
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


المرزم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الهيلوم مشاهدة المشاركة
مقاااله قويه جدا
ولكن مهما زادت وطغت الحياة الماديه البحته وتشعب صروف واهداف الحياه
الا ان القبيله ستبقي هي الماء البارد القراح للكبد الضمأ
وكلامي للقبيلين فقط
اما من يدور في دائره فارغه ويهاجم اطياف المجتمع فهو عاله علي نفسه اولا

وهذا اعتقد وقت الرويبضه ووقت الانسلاخ الفكري الطبقي
والفضل

للثوره المعلوماتيه والتطور التقني

سلام كبير يالغالي


ولك ايضا السلام والتحيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2008, 01:01 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المرزم
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


المرزم غير متواجد حالياً

افتراضي

أخواني ابناء قبيلتي واعضاء المنتدى
لي حسابات مع الكاتب انا او كاتب المقال نرد عليه
كما فعل فالجزاء من جنس العمل وعليه ان يتذكر
ان من يتطاول علينا لا بد ان يدفع الثمن وان معنوي فنحن
في زمن الكلمه فلا انسى له هجومه الشرس علينا من خلال
جريدة الوطن ابان ملتقانا العالمي والشهير

محمد الرطيان

كاتب في الصحافة السعودية ليس لجودته الثقافية
وإنما من أجل أن يبث تراهاته على القبيلة وأبنائها وعلى موروثها وعاداتها
هذا هو دور محمد الرطيان الشمري
وإنما من أجل أن يبث الشبهات والتراهات العقيمة عن الدين وأهل الدين
الأمر في الصحافة السعودية يدار بأيدي صفراء ، تتلاعب بالدمى من أجل أهداف لها غاية في السوء
وما محمد الرطيان إلا دمية من هذه الدمى
ماهي ثقافة محمد الرطيان
غير السخرية والتدليس على القبيلة وعلى موروثها وأهلها
وهنا تكون الشعوبية ولاشيء غير الشعوبية
الشعوبية التي كانت ومازالت تدلس على العرب وتكذب عليهم
أما العرب ، فإنهم حينما ينقدون فإنهم لايبتغون غير الحقيقة طريقاً
خذ مثلاً من أمثلة محمد الرطيان ، كي تعرف أن الرجل لايحمل سوى هم واحد هو مهاجمة القبيلة ، وأن الأمانة الأدبية منزوعة الدسم عنده ، وقد أشرب التدليس قديماً وحديثاً
يقول في مقاله الأخير الذي أرفقت مقاله مشكوراً :
وانتهى الأمر إلى ما هو أخطر .. حين وصل الأمر إلى " الدراما التلفزيونية ".. وتذكرون معي ما الذي حدث العام الماضي في الأردن بسبب مسلسل " نمر بن عدوان " !
هنا التدليس الشعوبي
محمد الرطيان ، يوهم الناس أن المشكلة التي حدثت لمسلسل نمر بن عدوان ، هي مشكلة قبلية وصراع عشائري
وهذا تدليس وتزييف
فماحدث لمسلسل نمر بن عدوان من ضجة ، هي حول سيناريست المسلسل من حيث أنه أغفل بعض جوانب حياة نمر بن عدوان وركز على حياته الغرامية
ولم يتكن الضجة على مسلسل بن عدوان ، ذات علاقة بالقبيلة أو القبائل لامن قريب ولامن بعيد ، وشأن مسلسل نمر بن عدوان هو ذات الشأن الذي صاحب مسلسل السادات ومسلسل مقتل أميرة
بمعنى أنها إشكالية في ذات العمل ، ككتابه فنيه وصياغه سيناريستيه
طبعاً محمد الرطيان ، حاول أن يوظف مشاكل مسلسل نمر بن عدوان بصورة ساذجة لكي تخدم أهدافه الشعوبية وكي يرضي أرباب نعمته ممن جعلوه يكتب في الصحافة وهو فقير الثقافة والكتابة
فهل من يتلاعب بالأحداث ويدلس على القرّاء ، من أجل تمرير أفكاره ونزعاته الشعوبية ، يستحق أن يكون كاتباً وطنياَ
حاشا وكلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Sep-2008, 04:57 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابوزعبه

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابوزعبه

إحصائية العضو






التوقيت


ابوزعبه غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه وماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 06:11 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فـهــيد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فـهــيد غير متواجد حالياً

افتراضي

يا نجم حاول تنقل صح والا لا تنقل

لأن الكلام تافه من اوله الي آخره للأسف

الشيء اللي تبغى توصله للقارىء غامض جداً















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي