الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Oct-2008, 10:27 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

والله ونعم بعنزة وبشمر .. بس ياخوان لي مداخلة ارجو ان تتقبلونها بسدر رحب خاصة ابناء قبائل عنزة وشمر..

ياخوان نتمنى ان يكون النقاش هادف ومتزن حتى يكون هناك مصداقية ويستمتع القاري بالحوار والنقاش اما سب القبائل وقذف الاخر فاعتقد ان قبيلة عنزة وشمر في غنا عنها فتاريخهما حافل بالمفاخر ومن سطر هذة المفاخر هو الان تحت الارض وليس من يكتب ويمدح ويسب ..















التوقيع
migeed33@hotmail.com
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:34 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
اخو صلفه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


اخو صلفه غير متواجد حالياً

افتراضي

الفراتي كل المؤرخين اللي ذكرهم الاخ العزيز

برزززززززززززززززان

ماكفوك خلاص ندور واحد من القرن الثاني عشر

نخليه يعلمك وش السالفه

يعني الدعوه على كيفكم
يعني كل مواضيع السديري الي في كتاب ابطال من الصحراء ماحد يصدقها لانه كان غير معاصر

لازم الدعوه على كيفكم
والله البلشه
من جد ..... سرد عنزي ..........

وبعدين واذا صار ساجر الرفدي فارسن مغوار على قولتك يعني مافيه اللي اقوى منه

وهو بنفسه يقول ان عبدالله بن رشيد طردني من نجد















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 01:25 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
برزان0
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


برزان0 غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا فيك يالفراااتي اولا شكرا على نقاش الرجال بعيدن عن نقاش الوغدان مثل الاخ العشوى

ثانيا اخو صلفه كان يرد على العشوى لانه اقحم شمر في موضوع ووتهجم بدون سبب وهذا يدل على حقد دفين لديه

ثالثا...تقول..........انك تريد مؤرخين مثل ابن بشر طيب خذذذذذذذذذذذذذذذذذ

ابن بشر مؤرخ الدولة السعودية الثانية وومن عاصروا احداثها وهو من اكثر مؤرخي الجزير العربية ثقة

شاهدوا ياخوان اليكم المقطع كامل وهو موجود في الجزء الثاني238][®][^][®][

ولما السنة الثالثة والستون بعد المائتين ولاالف وفي المحرم ارسل عبدالله بن رشيد رئيس الجبل الى الامام فيص يطلب النصرة,وذلك ان بينه وبين عنزة مشاحنات ومحاربات قديمة,((((واوقع بهم عة وقائع))))), وواخذ منهم امولا من الخيل والابل والغنم وغير ذلك , فسمع بهم ظهروووا الى نجد بعدما كانوووا في نقرة الشام مع رفاقهم فجهز له الامام مائة وخمسين مطية عليها رجال من خدامه , وامر على بلدان سدير بغزو يتحملون معهم , وامر على الشيخ عبدالعزيز بن حميد بن عبيان يركب معه امام للغزو , فركب ابن عيااااف ونزل الصمان ,,, ][`~*¤!||!¤*~`][وبلغه ان عبدالله بن رشيد اغاااااااااار على عدوه وقصى عليه وطرررررررررررررررررررررررررررررررده][`~*¤!||!¤*~`][

هاه الحين تقتعن بابن بشر

طبعا الكلام هذا بالنسبة لعنزة نجد

وهذا طبعا لايدلل ان ابن رشيدهو من طردهم ولكن توالت المصائب عليهم منها هزائمهم من مطير ومنها تلك الوقائع حتى تزحزحوا الى الشمال



اما عنزة الغرب فمن المعلوم ان عقلة الصقور هي لقبيلة عنزة وقد سميت على اسمهم كيف صارت لحرب الان

وايضا الحناكية..............ارجو منك تفسير لذلك















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 02:19 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
عفارالأسعدي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


عفارالأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي يرزان


رغم اعجااااابي فيك واسلوبك


ولكن اختلاف الراي لايفسد بالود قضيه


ولكن انا عن نفسي حسب ماطلعت عليه من تاريخ

ومن بعض الكتب

ومن القصص المتاوتره عن تاريخ نجد والجزيره


ان قبيلة عنزه لليسة بالقبيله الصغيره حتا تهاجر من نجد بسبب الخوف


والدليل ان اغلب عوايل منطقة القصيم من قبيلة عنزه


وبعدين للامانه لايمكن ان تخرج قبيلة عنزه من نجد والجزيره بسبب خوفها من القبايل


والدليل الثاني


قصيدة ابن هذال لمحمد الرعوجي الاسعدي راعي الاسياح


يوم يقول


ياذا الحمام الي على ملج وانطاع ،، وراك ماتنحر امام المصلي


والقصيده طويله


وفيها رد من ابن هذال


والجميع اكيد عارف القصيد


وهذا يدل ان ابن هذال مازال موجود بالمنطقه


وهو احد شيوخ عنزه




اما التغني باخراجهم عنوه يابعدي مو صحيح


وبعدين انت مطلع وانا اخوك بالتاريخ وانت احسبها بنفسك



وقارن بين الاحداث



والله ماتنبلع ان عنزه هاجرة للشام والعراق بسبب حروبها من القبايل



وكل انسان حر ابفهمه




تقبل تحيااااااااااتي واعجاااااااابي



وكلنا قبايل تجمعنا الديانه و الاعراف والنخوه والشيمه


والقرابه قبل


قبل يكون هناك جنسيه



والحمدلله على نعمة الاسلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 04:37 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
الفراتي
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


الفراتي غير متواجد حالياً

افتراضي

الرومي
شكرا لمداخلتك يالغالي

اخو صلفه
انا المؤرخين المعاصرين لااعترف فيهم ابد .
وليس انا فقط . بل كل شخص يهمه التاريخ .
لايعترف الا بشخص عاصر احداثهم ..
والسديري انا شخصيا لااعترف فيه ..
لان فيه اغلاط حتى على عنزة . وسوالف
ساجر وعقاب .. اعرفها من دون كتابه ..
اعجبني .. سرد عنزي .. متى طلع المثل هذا

برزان
انت اخي مطلّع التاريخ من كلامك ..
ولكن بك حاجه .. انك تجمع شي على شي .
اخي العزيز .. نصك عن ابن بشر سوف اقرأه.
وصدقني انا ابحث عمن اخرج ساجر من نجد .
لان قوله شامت لعبدالله .. كلن يجيبها على هواه .
وانا اريد الحق منها . ولاعلي من غيرها
ولكن كيف ساجر كان بالنقره وبعدين جا لنجد .
ساجر بداياته من نجد . وبعدين طلع للشمال ..
ياعزيزي ساجر ماله دخل بمعارك مطير ..
انت لو تدقق شوي بالتواريخ . انظر معي .
العمارات فقط هم اللي في نجد ..
الجبل : كانو في الحناكيه وعقلة الصقور وابانات والقصيم .
الدهامشه : كانوا في الحائط والحويط امتداد الى الاسياح .
السلقا : في اعالي جبل طي وفي حدود خيبر ...

الجبل هو الوحيد الذي حارب مطير . اللي هو ابن هذال والحبلان .
اما الدهامشه فـ كانت عدو للجبل لانها هي اللتي استنجدت بمطير
ضد ابن هذال وربعه ومعهم مطلق الجربا وبعض الظفير
في معركة كير .. ومنها صارت عداوة بينهما .

حينما تتكلم عن عنزة نجد تكلم عن الجبل فقط .. لانهم هم اللذين
ضدهم الحروب في نجد من قبل قبيلة مطير ومن قبل الدولة السعودية الاولى .
لو تدقق بالتاريخ لتجد ان ابن هذال اختفى من نجد تقريبا 1208هـ . وعاد لها
1232هـ . وغادرها 1249هـ . ماهو السبب ؟
السبب انه حليف لدولة ابن عريعر ضد دولة ابن سعود . وانتهت دولة ابن عريعر
عام 1208هـ .. وعندما سقطت دولة ابن سعود 1232هـ عادت دولة ابن عريعر
مرة اخرى وعاد معها ابن هذال الى نجد ... وعندما سقطت دولة ابن عريعر
عام 1245هـ وانتهت .. ضعف حكم تركي بن عبدالله في اخر 4 سنوات وعمت
الفوضى بين البلدان . وبأمكانك تتأكد من ابن بشر .. الى ان اتى 1249هـ .
وبدأ حكم فيصل بن تركي بقوة صارمة . فرحل ابن هذال الى الشمال ..
اما الدهامشه فبقوا الى عام 1277هـ .. ..؟
اما السلقا فلم تحارب مطير ولاغيرها وكانت بعيده عن احداث ابن هذال في نجد .
مع العلم ان الهذال هما اثنين (العبدالله)و(المنديل) .. العبدالله كانوا من اتباع ابن سعود .
بينما المنديل هم اللذين كانوا حلفاء ابن عريعر وهم الذين رجعوا من العراق
حينما قامت دولة بن عريعر وسقطت دولة ابن سعود ..
العبدالله كانت رحلتهم من نجد عادية لانهم انصار ابن سعود ..
اما المنديل فكانت رحلتهم من ضغط دولة ابن سعود .. هذا العلم
وانا موضوعي عن عنزة الحجاز وهجرتهم .. مالهم دخل لابنجد ولاغيرها ..
وانت دخلت اشياء باشياء .. ودخلت ساجر بابن هذال .. مع ان ساجر لم ياتي
نجد الا بعد رحيل الهذال والجبل جميع عن نجد ..

عفار الاسعدي
الله لايهينك اخوي على مداخلتك
واشكرك وفعلا سالفة مهلهل الهذال
كانت مع ابن فهيد تقريبا عام 1215هـ .
وكانت تربطهم صداقه وموده ..
















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 04:55 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفارالأسعدي مشاهدة المشاركة
اخوي يرزان


رغم اعجااااابي فيك واسلوبك


ولكن اختلاف الراي لايفسد بالود قضيه


ولكن انا عن نفسي حسب ماطلعت عليه من تاريخ

ومن بعض الكتب

ومن القصص المتاوتره عن تاريخ نجد والجزيره


ان قبيلة عنزه لليسة بالقبيله الصغيره حتا تهاجر من نجد بسبب الخوف


والدليل ان اغلب عوايل منطقة القصيم من قبيلة عنزه


وبعدين للامانه لايمكن ان تخرج قبيلة عنزه من نجد والجزيره بسبب خوفها من القبايل


والدليل الثاني


قصيدة ابن هذال لمحمد الرعوجي الاسعدي راعي الاسياح


يوم يقول


ياذا الحمام الي على ملج وانطاع ،، وراك ماتنحر امام المصلي


والقصيده طويله


وفيها رد من ابن هذال


والجميع اكيد عارف القصيد


وهذا يدل ان ابن هذال مازال موجود بالمنطقه


وهو احد شيوخ عنزه




اما التغني باخراجهم عنوه يابعدي مو صحيح


وبعدين انت مطلع وانا اخوك بالتاريخ وانت احسبها بنفسك



وقارن بين الاحداث



والله ماتنبلع ان عنزه هاجرة للشام والعراق بسبب حروبها من القبايل



وكل انسان حر ابفهمه




تقبل تحيااااااااااتي واعجاااااااابي



وكلنا قبايل تجمعنا الديانه و الاعراف والنخوه والشيمه


والقرابه قبل


قبل يكون هناك جنسيه



والحمدلله على نعمة الاسلام

لله درك ياعفار الاسعدي

انا متابع للنقاشات الواردة في هذا الموضوع وغيرهـ وقد اعجبت في ردود ابناء قبيلة عتيبة الهيلا وعلى راسهم عفار الاسعدي وعبادي المقاطي وسلطان العفار وهاجس الشعر وغيرهم كثير.
واقول ليست غريبة على ابناء قبيلة عتيبة الهيلا كيف لا وهم من لقبوا بـ ذباحة الحايل لطامة العايل .


ليست غريبة منك وانت من سلالة ابن فهيد الاسعدي راعي عين ابن فهيد بالاسياح الذي اشتهر بالكرم والشجاعة حتى صار مضرب بالمثل عند الناس .

ليست غريبة من عبادي المقاطي وهو من المقطة من الكرزان مقود قبيلة عتيبة الهيلا يوم العنان والسنان فقد ناله من الاذاء ما ناله في سبيل قول الحق وقد اتهمه احدى الشمامرة انه ليس عتيبي ونسبه الى قبيلة عنزة وعنزة تتشرف في مثل هأؤلا


ليست غريبة من سلطان العفار والذي يبدوا من اسمه انه من سلالة ضيف الله العفار ابن حميد احدى فرسان نجد المشهورين

تقبلوا شكري لكم جميعاً ولقبيلتكم العزيزة

كنت متحمس للرد على الاخوان الشمامرة لكن بعد رد اخوي عفار الاسعدي فقد كفّى كل وايلي عن الردود اطال الله عمرهـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 10:16 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
هايس القعيط
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


هايس القعيط غير متواجد حالياً

افتراضي

من وجهة نظري المتواضعة جدا
ارى ان خروج القبيلة من ديارها ليس له الا سبب واحد فقط وهو الحرب

اخي الفراتي اعرف ان عنزة لم تهاجر كلها وكذلك شمر لم تهاجر كلها

لكن عنزة وشمر قبايل كبيرة

فمثلا العمارات قبيلة لوحدها والرولة كذلك وولد سليمان وهكذا

معنى كلامي ان العمارت اللي رئيبسهم ابن هذال وهو شيخ عنزة كلها خرج من نجد بسبب الحرب مع مطير
والصقور خرجوا بسبب الحرب مع قبيلة حرب

كذلك الجربا وهو كان زعيم شمر خرج من الجبل بسبب الحرب مع ابن سعود وبن طواله


القحط ليس سبب انما هو عامل مساعد وليس السبب الرئيس


واذا قسنا على كلامك فعتيبة ليس لها ان تفخر بأزاحة قحطان ومطير من نجد

لان قبيلة قحطان وقبيلة مطير يقولون خرجنا بسبب المحول وقلة المطر وذهبنا الى اماكن اكثر مطر

وعتيبة تقول بل نحن من اخرجناكم
لاننا سكنا نجد وهي قحط كما تقولون ولم نتأثر

يعني مطير يوم سكنت نجد بعد عنزة ليه ماتأثرت من القحط

هذا معنى كلامي

وانا ذكرت الجربا وهو من شمر ولم ادس راسي مثل غيري واتحجج بحجج واهيه

هذا استنتاج واضح ومعروف

الخروج من الديار لا يكون الا بضرب السيوف والرماح

اما القحط فلا يمكن ان يؤثر على عنزة ويترك غيرها كيف ؟؟؟؟ فسر لي ذلك
ليه مطير وحرب وهم في نجد وشمر كذلك ما تأثروا من القحط وتركوا ديارهم

وشكرا















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 10:43 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
اخو صلفه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


اخو صلفه غير متواجد حالياً

افتراضي

هايس انت مبدع















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 12:37 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
اخو صلفه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


اخو صلفه غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا يالاسعدي

اذا قسنا على كلامك فعنتبر ان عتيبة لم تزيح قحطان من نجد..........وقحطان قبيلة كبيرة ولها حدود مع ديار عتيبة الجنوبية.................وعلى حسب كلام قبيلة قحطان ان عتيبة لم تزيحهم من نجد...............هذا على كلامك

وياااخي العزيز تاتي بقصيدة لاحد امراء عنزة وتستشهد بها هذا غير صحيح لانه ليس من المعقووول ان يخرج احد ابناء عنزة ويقول ان خرجنا من نجد بسبب الحروووب............هذا بالنسبة للاسعدي


اما الاخ الفرااتي تحياتي لك..............وانا اتكلم عن عنزة ككل ولا افصل جزء عن كل ولكن ياخي من المعلوم ان شمر هاجرت قبل عنزة ومع ذلك لم تفقد شمر الكثير من ديارها وان فقدت شي فهو شي بسيط....

اما بالنسبة لقبيلة عنزة فمن المعلووووووووم ان عنزة قبيلة كثيرة العدد ولاتقارن بباقي القبائل ومع ذلك فقدت ثمانين بالمية من ديارها في نجد فمالسبب

واذا اردت اعدد لك الكثير من ديار عنزة التي فقدت..........


ثم ياخي هل القحط فقط على عنزة دون غيرها.............هل باقي قبائل نجد عندهم حصانة من القحط

تحياتي لك.............وللجميع















آخر تعديل اخو صلفه يوم 10-Oct-2008 في 12:45 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Oct-2008, 02:47 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
خيال الشرفه
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


خيال الشرفه غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
عنزة قبيلة كثيرة العدد ولاتقارن بباقي القبائل
اخو صلفه الكثره للغنم والقله لسباع والذيابه ..........الي اهم من العدد وانا اخوك الفرسان ......يجيك فارس عن تسعين رجال ........

ومثل ماقال شاعر عنزه ........خلف المشعان ............

الكثره ماتغلب الشجاعه وانا اعطيك الدليل= الذيب يذرع بالغنم ولا يحسب حسابها

كثره العدد ماهي مقياس على قوة القبائل .........















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:06 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي