الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 26-Sep-2008, 02:12 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
الذئب الاسود
عضو

الصورة الرمزية الذئب الاسود

إحصائية العضو






الذئب الاسود غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بمطير ولكني وجدت هذا النسب لكم فأيهم الصحيح

-------------------------------------
مطير بطن من قبيلة حكم ويرجعون الى بنو مطير (وهي قبيله قحطانية يعود نسبها ) نسبة الى على بن عثمان بن أبي بكر مطير الحكمي" وقد ذكرها الكثير انهم يعودون الى قبيلة حكم واشتهر منهم الكثير بعلمهم في الدين).
وكان يسمون دائما مطير

ومن أعلام مطير

''علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عيسى بن مطير الحكمي
''علي بن محمد بن أبي بكر بن إبراهيم بن أبي القاسم بن عمر بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عيسى مطير الحكمي'

ومن بين هؤلاء الأئمة الأمام العلامة إبراهيم بن أبي القاسم بن عمر مطير الحكمي - رحمة الله تعالى-, فهو علم كبير وعالم نحرير ، ولكن كثيراً من الناس لا يعلمون ماله في أصول الفقه من جهود عظيمة ، شأنه في ذلك شأن كثير من علماء اليمن الذين جنى عليهم الاهمال واغفلهم التاريخ وشأن كتبة شأن( كتب المخلاف السليماني جميعاً التي لم تعرف ولم تشتهر لظروف خاصة بهم وبعزلتهم )

ومن تلك المنظومات منظومة تسمى: (سلم الوصول إلى علم الأصول) للإمام العلامة إبراهيم أبن أبي القاسم بن عمر بن مطير الحكمي وهي منظومة تناول فيها معظم مسائل الأصول نظماً .

" تهذيب الأحاديث في علم المواريث " للشيخ إبراهيم بن أبي قاسم ابن عمر بن مطير الحكمي ، منه نسخة في مكتبة جامعة الملك سعود برقم (3313) .





ابن مُطَير الحكمي (1)


( 950 ـ 1041 هـ)

علي بن محمد بن أبي بكر بن إبراهيم، ابن مطير الحكمي العبسي الشافعي.
ولد سنة خمسين وتسعمائة.

وحفظ القرآن، ودرس العلوم على الاَمين بن إبراهيم مطير، وأبي بكر بن إبراهيم مطير، والفقيه عبد السلام النزيلي الحكمي .

وكان فقيهاً، عالماً متفنناً.


____________

مؤلفاته وكتبه


(1)خلاصة الاَثر 3|189 ـ 191، هدية العارفين 1|755، إيضاح المكنون 2|73، ملحق البدر الطالع 176 برقم 329، الاَعلام 5|13، معجم الموَلفين 7|186 ـ 187، معجم المفسرين 1|385.

(2)نسبة إلى عبس الحضن من المخلاف السليماني وهو من بني مُطَير وهم مشهورون بتلك البلاد.

وينسب وادي عبس الى عبس بن ثواب الحكمي
--------------------------------------------------------------------------------

( 202 )
له موَلفات، منها: الاِتحاف في اختصار «التحفة» لابن حجر، الديباج في شرح «المنهاج» في الفقه للنووي، كشف النقاب بشرح «ملحة الاِعراب» للحريري، خلاصة الاَحرى في تعليق الطلاق على الاِبرا، الضنائن وهو تكملة تفسير جدّه إبراهيم، والفتح المبين في شرح قصيدة الاِمام ضياء الدين وهو شرح قصيدة جدّه المذكور في التصوّف.

توفّـي في ذي القعدة سنة إحدى وأربعين وألف.

ومن شعره: قصيدة يمدح بها النبيّ الاَعظم صلَّى اللّه عليه و آله و سلَّم ، أوّلها:


متيّمٌ أن سرت ريح الشآم صبا * ومستهامٌ إذا مرّت عليه صبا

وذو شجون وما غنّت مطوّقةٌ * تبكي على الاِلف إلاّ دمعُهُ سكبا

ومن كتبه ايظا
الإتحاف هو مختصر لتحفة ابن حجر للعلامة علي بن محمد بن إبراهيم بن مطير الحكمي


ومات السند شيخ الشيوخ برهان الدين إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكوراني المدني ولد بشهر شوال سنة خمس وعشرين وألف وأخذ العلم عن محمد شريف الكوراني الصديقي ثم أرتحل إلى بغداد وأقام بها مدة ثم دخل دمشق ثم إلى مصر ثم إلى الحرمين وألقى عصا تسياره بالمدينة المنورة ولازم الصيفي القشاشي وبه تخرج وأجازه الشهاب الخفاجي والشيخ سلطان والشمس البابلي وعبد الله بن سعيد اللاهوري وأبو الحسين علي بن مطير الحكمي وقد أجاز لمن أدرك عصره ووفي ثامن عشرين جمادى الأولى سنة إحدى ومائة وألف‏.‏

مشاهير الحكميين للكاتب حسين صديق ومعجم القبائل رضا حكالة وقداشار بوضوح الي ان مطيرقبيلة من نسل قبيلة حكم من قبائل مذحج القحطانيه

-----------------------------------------------------------------------------
ياليت توضح حتى يبين الحق من الباطل















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:02 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي