الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Sep-2008, 12:38 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
فهد الشهيب الثبيتي
شــــاعــر
الوسام الذهبي 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الشهيب الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شدني هذا الموضوع وبعد ماسألت الشيبان وعوارف الثبته في بني سعد ورجعت لمعظم كتب الانساب وجدت التالي :

ان الثبته بالنسب ليسو من برقا ولا روق وهذا ايضا ينطبق على ابناء عمومتنا ثبتان روق لأن ثبيت اصل ثابت في عتيبه وليسو من ابناء منصور الابرق ( برقا ) وليسو من روق ايضا وانما غارمو قديما معهم حسب مايروى والدليل هو أن بعض النسابه يضع ذوي ثبيت فخذ منفصل عن طلحه وعن مزحم ومظعمهم معروف ساسه مثل الرباعين فهم ابناء شهيب بن صرير حسب ماوصلنا من النسابه وايضا حسب مانقله لنا الرباعين انفسهم خلال حفل المزاين وكذلك البراريق فأبناء عمومتهم موجودون الى الان في الحجاز بنفس الاسم ( البراق الثبيتي ) سواء في بني سعد او في ( القديره ) اما الباقون فلم استطع التوصل الى جذورهم الاساسيه لقلة البحث وعدم توفر معلومات اكيده ودقيقه .


معلومه أخيره : نحن في الحجاز لانتسخدم تقسيم برقا وروق كثيرا وانما كل قبيله بمسماها وسوف اورد بعض التفصيل في المسميات المتداوله لدينا :


1- الثبته : ولايحتاج مني الكثير من التفصيل في من يكتبون ( الثبيتي ) ولكن هناك من يكتب اسم الفخذ من قديم مثل : (الوقادين) وهم من اللصه من ثبيت , و(الحميّه) : وهم من الصريرات من ثبيت وأيضا الروسان وهم من المراوحه من اللصه

2 - شمله : وهم المقطه وايضا النفعه ويندرج تحتهم الطفحه ( طفيح ) والبطنين ( خديد والسياييل )

3- عيال منصور : وهم الدعاجين والعصمه والقثمه والدغالبه والشيابين . وهم ساس برقا .

4 - الروقه : وهم ذوي ثبيت وطلحه ومزحم

في النهايه نستشهد ببيتين لشاعرين اعلام

الاول للشاعر الاسطوري بديوي الوقداني رحمه الله :
عتيبه جناح الصقر وثبيت هامته=ولايستوي طير بغير جناح

والبيت الاخر لشاعر الهيلا محمد بن سعيد الذويبي الثبيتي

برقا وروق أبنا ثبيت الاصيلين=ومن ثبّت اصله شرّفه واعتزابه















آخر تعديل فهد الشهيب الثبيتي يوم 01-Sep-2008 في 12:46 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Sep-2008, 06:53 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
عبادي المقاطي
عضو ماسي

الصورة الرمزية عبادي المقاطي

إحصائية العضو






التوقيت


عبادي المقاطي غير متواجد حالياً

افتراضي

اللي دخل الثبتان في روق

هو اللي دخل الثبته في برقاا

يعني الثابت فالموضوع ان عتيبه تنقسم برقا وروق

وهذا معروف حتى بالحجاز

اما بالنسبه للسوال

هل يرجعون الثبته في برقاء كانسب وليس كاحلف

وايضا هل يرجعون الثبتان في روق كانسب وليس كاحلف

اعتقد ان الشهيب الثبيتي جاوبه



والحقيقه ان قبائل عتيبه متداخله في برقا وروق

ولكن اللي اراه هو خروج الثبته من برقاء

اللذي لم ارائه في الثبتان


وهذا العلم متعاارف عليه من قبل الجميع

ولكم اطيب التمنيات















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Sep-2008, 09:16 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
فهااد
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


فهااد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشهيب الثبيتي مشاهدة المشاركة


شدني هذا الموضوع وبعد ماسألت الشيبان وعوارف الثبته في بني سعد ورجعت لمعظم كتب

الانساب وجدت التالي :

ان الثبته بالنسب ليسو من برقا ولا روق وهذا ايضا ينطبق على ابناء عمومتنا ثبتان روق لأن ثبيت

اصل ثابت في عتيبه وليسو من ابناء منصور الابرق ( برقا ) وليسو من روق ايضا



كلام الشهيب هو الصحيح 100%















آخر تعديل فهااد يوم 17-Sep-2008 في 09:19 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Sep-2008, 07:14 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
ابوسعدالحليفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابوسعدالحليفي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابوسعدالحليفي
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه في مثل هذا الموضوع لا اعتقد ان التخريص والافتراض وصح وخطاء يجب ان يكون
لان الموضوع يتعلق بالتقسيم الاساسي لعتيبه ولا يجب ان تؤخذ بالحمية اذا ارتدو الاستفادة فعتيبه في الحجاز ثلاث افرع شملا وبرقا وروق دون النظر في التدخلات انما الرجوع للاساس .
وفي نجد برقا وروق بحسب ضروف الترحال وتدخلات الوضع .
اما بالنسبة للبطنين من الحجاز فالثابت ان هم النفعة والطفحة وفقا لحجة الديرة لكون ان كلا منهم لام كما ان الثابت ان الثبته والنفعة والطفحة والمقطة يقال لهم ابناء شملان فالاساس هنا شملان وهم بخلاف برقا المنسوبون لمنصور الابرق وان ارجعه النسابة لثبيت او الثبتان من روق فهولا من ثبيت وهذا لا يعطي مبرر للقول بان عتيبة تعود ثبيت والا سمو الثبيتي وخلاص.
اعتقد ان في المنتدي مواضيع هامه تناولت هذا الشان وقسمت فالمامول الاستزادة في الموضوع وعلى اساس علمي لا تخرصات .
ودمتم بخير















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Sep-2008, 03:48 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
فهد الشهيب الثبيتي
شــــاعــر
الوسام الذهبي 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الشهيب الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه اخوي الحليفي

لكن احب اسألك من متى صارو ثبيت في عداد شمله؟

ثبيت مستقلون عن شمله في تقسيم الحجاز وكما هو معروف ان ثبيت وشمله ابناء عمومه يلتقون في النسب ولكن الاكيد ان ثبيت قسم وشمله قسم

أما بالنسبه ان عتيبه يعودون في ثبيت فنحن نقول ان ليس جميع عتيبه يعودون في ثبيت ولكن جل القبيله بأستثناء شمله















التوقيع
برقا وروق أبنا ثبيت الاصيلين=ومن ثبت اصله شرفه واعتزابه
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Sep-2008, 04:45 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
ابوسعدالحليفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابوسعدالحليفي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابوسعدالحليفي
افتراضي

انا اسف من حبي للثبته دخلتهم في التقسيم مع شملا والاصل في بني سعد لا مؤاخذه فالحقيقة كتبت ما سبق على عجله ارجو الافادة اذا كان هنالك اي ملاحظة اخري ومنكم نستفيد ومن الجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Sep-2008, 05:40 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
فهد الشهيب الثبيتي
شــــاعــر
الوسام الذهبي 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الشهيب الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

حيّاك الله اخوي

الخطأ وارد في اي وقت فنحن بشر ولسنا معصومين















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2008, 12:17 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم في الاد ثبيت


في حفل مشائخ قبيلة ثبيت للشيخ / عبدالله بن عمر بن ربيعان



قال احد الشعراء


ان الرباعين من ثبيت الحجاز


في قصيده طويله


ولايوجد اسم ثبتي وثبيتي في نجد والحجاز


بل ثبيتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Dec-2008, 12:03 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
عبدالرح ـمن العتيبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرح ـمن العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عز العرب مشاهدة المشاركة
الثبته ليسي برقاويه



البرقاويه هم عيال منصور

الروقه اصلهم ثبته
وابن ربيعان ثبيتي من الاصه من بني سعد

وسلامتكم

عز العرب تسلم يالذيب
وكلام خلف صحيح مافي شيئ اسمه ثبتان



والرباعين ثبته وبالتحديد من قرية لغب بني سعد من ذوي عطية واملاكهم مازالت معروفة للآن
والرباعين معترفين بهذا الشيئ
ويلي عنده شك يسألهم















آخر تعديل عبدالرح ـمن العتيبي يوم 06-Dec-2008 في 12:05 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Dec-2008, 08:50 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان عايض العايضي مشاهدة المشاركة
تابت بن صرير جد اعيال منصور(القثمة,,,الدعاجين,,,العصمة,,,الدغالبة)


وتابت بن صرير يعود الى ثبيت ساس عتيبة 00والسلام
لعن الله من أنتسب الى غير أبيه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:05 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي