اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
01-Sep-2008, 12:38 PM | رقم المشاركة : 21 | |||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شدني هذا الموضوع وبعد ماسألت الشيبان وعوارف الثبته في بني سعد ورجعت لمعظم كتب الانساب وجدت التالي : ان الثبته بالنسب ليسو من برقا ولا روق وهذا ايضا ينطبق على ابناء عمومتنا ثبتان روق لأن ثبيت اصل ثابت في عتيبه وليسو من ابناء منصور الابرق ( برقا ) وليسو من روق ايضا وانما غارمو قديما معهم حسب مايروى والدليل هو أن بعض النسابه يضع ذوي ثبيت فخذ منفصل عن طلحه وعن مزحم ومظعمهم معروف ساسه مثل الرباعين فهم ابناء شهيب بن صرير حسب ماوصلنا من النسابه وايضا حسب مانقله لنا الرباعين انفسهم خلال حفل المزاين وكذلك البراريق فأبناء عمومتهم موجودون الى الان في الحجاز بنفس الاسم ( البراق الثبيتي ) سواء في بني سعد او في ( القديره ) اما الباقون فلم استطع التوصل الى جذورهم الاساسيه لقلة البحث وعدم توفر معلومات اكيده ودقيقه . معلومه أخيره : نحن في الحجاز لانتسخدم تقسيم برقا وروق كثيرا وانما كل قبيله بمسماها وسوف اورد بعض التفصيل في المسميات المتداوله لدينا : 1- الثبته : ولايحتاج مني الكثير من التفصيل في من يكتبون ( الثبيتي ) ولكن هناك من يكتب اسم الفخذ من قديم مثل : (الوقادين) وهم من اللصه من ثبيت , و(الحميّه) : وهم من الصريرات من ثبيت وأيضا الروسان وهم من المراوحه من اللصه 2 - شمله : وهم المقطه وايضا النفعه ويندرج تحتهم الطفحه ( طفيح ) والبطنين ( خديد والسياييل ) 3- عيال منصور : وهم الدعاجين والعصمه والقثمه والدغالبه والشيابين . وهم ساس برقا . 4 - الروقه : وهم ذوي ثبيت وطلحه ومزحم في النهايه نستشهد ببيتين لشاعرين اعلام الاول للشاعر الاسطوري بديوي الوقداني رحمه الله : والبيت الاخر لشاعر الهيلا محمد بن سعيد الذويبي الثبيتي آخر تعديل فهد الشهيب الثبيتي يوم 01-Sep-2008 في 12:46 PM.
|
|||
|
|
02-Sep-2008, 06:53 AM | رقم المشاركة : 22 | |||
|
اللي دخل الثبتان في روق
هو اللي دخل الثبته في برقاا يعني الثابت فالموضوع ان عتيبه تنقسم برقا وروق وهذا معروف حتى بالحجاز اما بالنسبه للسوال هل يرجعون الثبته في برقاء كانسب وليس كاحلف وايضا هل يرجعون الثبتان في روق كانسب وليس كاحلف اعتقد ان الشهيب الثبيتي جاوبه والحقيقه ان قبائل عتيبه متداخله في برقا وروق ولكن اللي اراه هو خروج الثبته من برقاء اللذي لم ارائه في الثبتان وهذا العلم متعاارف عليه من قبل الجميع ولكم اطيب التمنيات |
|||
|
|
17-Sep-2008, 09:16 AM | رقم المشاركة : 23 | ||||
|
اقتباس:
كلام الشهيب هو الصحيح 100% آخر تعديل فهااد يوم 17-Sep-2008 في 09:19 AM.
|
||||
|
|
20-Sep-2008, 07:14 AM | رقم المشاركة : 24 | |||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه في مثل هذا الموضوع لا اعتقد ان التخريص والافتراض وصح وخطاء يجب ان يكون لان الموضوع يتعلق بالتقسيم الاساسي لعتيبه ولا يجب ان تؤخذ بالحمية اذا ارتدو الاستفادة فعتيبه في الحجاز ثلاث افرع شملا وبرقا وروق دون النظر في التدخلات انما الرجوع للاساس . وفي نجد برقا وروق بحسب ضروف الترحال وتدخلات الوضع . اما بالنسبة للبطنين من الحجاز فالثابت ان هم النفعة والطفحة وفقا لحجة الديرة لكون ان كلا منهم لام كما ان الثابت ان الثبته والنفعة والطفحة والمقطة يقال لهم ابناء شملان فالاساس هنا شملان وهم بخلاف برقا المنسوبون لمنصور الابرق وان ارجعه النسابة لثبيت او الثبتان من روق فهولا من ثبيت وهذا لا يعطي مبرر للقول بان عتيبة تعود ثبيت والا سمو الثبيتي وخلاص. اعتقد ان في المنتدي مواضيع هامه تناولت هذا الشان وقسمت فالمامول الاستزادة في الموضوع وعلى اساس علمي لا تخرصات . ودمتم بخير |
|||
|
|
21-Sep-2008, 03:48 AM | رقم المشاركة : 25 | |||||
|
يعطيك العافيه اخوي الحليفي لكن احب اسألك من متى صارو ثبيت في عداد شمله؟ ثبيت مستقلون عن شمله في تقسيم الحجاز وكما هو معروف ان ثبيت وشمله ابناء عمومه يلتقون في النسب ولكن الاكيد ان ثبيت قسم وشمله قسم أما بالنسبه ان عتيبه يعودون في ثبيت فنحن نقول ان ليس جميع عتيبه يعودون في ثبيت ولكن جل القبيله بأستثناء شمله
|
|||||
|
|
21-Sep-2008, 04:45 AM | رقم المشاركة : 26 | |||
|
انا اسف من حبي للثبته دخلتهم في التقسيم مع شملا والاصل في بني سعد لا مؤاخذه فالحقيقة كتبت ما سبق على عجله ارجو الافادة اذا كان هنالك اي ملاحظة اخري ومنكم نستفيد ومن الجميع
|
|||
|
|
21-Sep-2008, 05:40 AM | رقم المشاركة : 27 | |||
|
حيّاك الله اخوي الخطأ وارد في اي وقت فنحن بشر ولسنا معصومين |
|||
|
|
04-Oct-2008, 12:17 PM | رقم المشاركة : 28 | |||
|
ونعم في الاد ثبيت في حفل مشائخ قبيلة ثبيت للشيخ / عبدالله بن عمر بن ربيعان قال احد الشعراء ان الرباعين من ثبيت الحجاز في قصيده طويله ولايوجد اسم ثبتي وثبيتي في نجد والحجاز بل ثبيتي |
|||
|
|
06-Dec-2008, 12:03 AM | رقم المشاركة : 29 | ||||
|
اقتباس:
عز العرب تسلم يالذيب وكلام خلف صحيح مافي شيئ اسمه ثبتان والرباعين ثبته وبالتحديد من قرية لغب بني سعد من ذوي عطية واملاكهم مازالت معروفة للآن والرباعين معترفين بهذا الشيئ ويلي عنده شك يسألهم آخر تعديل عبدالرح ـمن العتيبي يوم 06-Dec-2008 في 12:05 AM.
|
||||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|