الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > قصة وقصيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Mar-2005, 01:59 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بدر الزعبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بدر الزعبي غير متواجد حالياً

افتراضي قصة حرب قبيلة زعب مع الأشراف قبل 600 سنة وقصيدة الزعبية

هذه الحرب كانت بين قبيلة زعب والاشراف في بداية القرن التاسع الهجري وذلك قبل ستمائة عام تقريبا والقصة كالتالي :

كان الشريف حاكم الحجاز في ذلك الزمن ، وقبيلة زعب كانت في ديارهم في الحجاز شرق المدينة المنورة وتمتد جنوبا ، وقد مر رجال الشريف على ديار زعب فرأوا مع زعب إبلاً غريبة في ضخامتها ، وأشكالها ورأوا حليبها يتساقط على العشب فأخبروا الشريف بذلك فبعثهم يطلبها ، فذكرت زعب أنها ملك لجارهم من قبيلة حرب فأرسل الشريف إلى أمير زعب الشيخ ابن غافل يقول له أنه يريد الإبل ، فساومت زعب جارها على الإبل حيث أعطوا الحربي عن الناقة ناقتين فرفض الحربي ثم أعطوه عن الناقة أربع فامتنع أيضاً ، وأجاب الحربي أنها لا تجود بها نفسي لأحدٍ إلا رغماً عنه . فقالت له زعب لا تُرغم وأنت جارنا وفينا رجلٌ حيّ .

ثم أرسلت قبيلة زعب وفدا للشريف يخبره أن الابل أبى عليها صاحبها ولو أنها لأحد من قبيلة زعب لأرسلوها له ، ولكنها لجار لهم حربي ورفض بيعها أو إهدائها ، ولذلك سوف يحمون جارهم مهما كان الأمر .

فلم يستطع الوفد الزعبي إقناع الشريف ، و قال لهم الشريف أريد الإبل . فردوا عليه أنه له لو قتلت زعب كلها لن تأتي الإبل والحربي غير راضي .

فقال إذن أريد تسعين فرساً صفراء بدلاً عن الإبل التسعين ، وأحضرت قبيلة زعب الخيل و سلموها للشريف ومعها تكملة العدد الحصان شعيطان لصاحبه مهوّس وكان من خيرة الخيل .

فغير الشريف رايه ورفض قبول الخيل وأصر على مجيء الإبل أو الحرب فعند ذلك اغتاظت زعب وقالت بل الحرب .

فأرسل الشريف جيشا فيه من كثير من قبائل الحجاز لمحاربة قبيلة زعب .

واستعدت زعب للحرب حيث عزلوا الظعن وكبار السن والحلال وأوكلوا به بعضهم وأبعدوه عن ساحات القتال ، واخذ بعض الفرسان من زعب الحربي وإبله إلى ديار حرب حتى أوصلوه إلى مأمنه ورجعوا .

و قاد الشيخ بن غافل (أمير زعب) الحرب ، وطالت مع الشريف كر وفر لمدة خمس عشرة سنه حتى انتهت المعارك بحماية قبيلة زعب لجارها الحربي وحصلت على شرف حماية الجار واندحر الشريف ولم يحصل على ابل الحربي .

و فقدت فتاة الحي بنت ابن غافل اثناء الحروب ، فقد هرب بها بعيرها ليلا وهم راحلين ولم يفطن لها من كثرة الزحام ولم تشعر إلا وهي في مكان لا تعرفه ، فنزلت عن بعيرها وصعدت في مكان حصين بأعلى شجرة سرح ، ومر بالوادي قافلة من قبيلة الدواسر معهم أمير الدواسر في حينه مسعر جد المساعرة حالياً وذلك للاستراحة فرآها أميرهم شيخ الدواسر ولم يراها الباقون . فأمر بالرحيل ورجع هو وقال انزلي قالت ما أنزل حتى تعطيني عهوداً ومواثيق أن لا تمسني بسوء ، فأعطاها عهودا ومواثيق على ذلك ، وعرفها بنفسه ثم نزلت وأخذها إلى حيث أهله ،وبقيت معهم مدة فرآها ابن شيخ الدواسر فبهره جمالها وعقلها فطلب من أبوه أن يزوجها له ، فأنكر عليه ذلك وقال إننا لا نعرف نسبها وهي لم تخبرنا ، فأصر الولد على الزواج بها فتزوجها ورزق منها بولد أسماه ((سباع)) وكان اسماً على مسمى فقد فاق أقرانه بكل شيء بالسباقات التي يجريها أبناء البادية وركوب الخيل وغيره . . .

فغار منه أقرانه . . . فكان الأطفال يذهبون لأهلهم يشتكون لهم تغلب سباع عليهم في كل شيء فقالت أم أحد الأطفال لابنها اسأل سباع من هم أخواله ؟ . . وبذلك سوف تحبطه ولن يتغلب عليك فأمه مجهولة النسب ، فأعلم الولد أقرانه فأصبحوا يعيرون سباع بأخواله وأن أمه لا نسب لها . . . وهذا سباع كلما سمعهم جاء يبكي لأمه فيحزنها ذلك .
فذهب يومًا مع أولاد عمه فمرّوا بمكان كانت ديار لزعب وهو لا يعلم به فرأى أحذية الخيول مرميّة ورأى قدور كبيرة فوصف لأمه كل ذلك وهي بين النساء فَجَرَتْ دموعها من عينيها فرأتها النساء فأخبرن أبا زوجها وقد كان حكيماً وكان زوجها غازياً في ذلك الوقت فعمد الأب إلى حيلة وملأ كيسا من البر وقال لها اطحنيه لنا الليلة لان الغزو سوف يعودن غدا ، وكان قصده أن تهيج صوت الرحىَ ما بها من أسرار ثم اختبأ قريباً منها فظلت طول الليل تطحن وابنها سباع يلعب أمامها فتهيضت وأنشدت القصيدة المذكورة .

إما من فقد أثناء حرب قبيلة زعب مع الاشراف فلا يعلم عنهم أكانت بنت ابن غافل فقط أم أكثر .

وللعلم بعد المدة المذكورة استمرت فخذوذ من زعب في الحجاز في أوطانهم إلى وقت قريب بعدها رحلوا لنجد واستوطنوها .

والأكيد أن الحرب قتلت منهم كثير لا يمكن معرفة عددهم ولكن قتل من جيش الأشراف أكثر وحازت قبيلة زعب على شرف حماية الجار .

وهذه قصيدة فتاة الحي بنت ابن غافل :

تهيضْت ياسبّاع لدارٍ ذكرتها=ولاعـاد منهـا إلا مـواري حيودهـا
سبّاع أمّك تبكي بعينٍ حفيه=ودموعهـا تحفـي مـذاري خدودهـا
ولكن وقود النار باقصى ضميرها=هاضَ الغرام و بيّحَ الله سدُودهـا
ولكن حجر العين فيها مليلة=ولكـن ينهـش موقهـا مـن برودهـا
دمـعٍ يشـادي قربـةٍ شُوشليّة=بعيـدٍ معشّاهـا زعُـوجٍ قعودهـا
زِعبيّةٍ ياعـمّ مانـي هَفيه=ومانـي مـن اللـيّ هافيـاتٍ جدودهـا
أنامن زِعب وزعب إيلاَ أوْجَهوا=على الخيل عجْلاتٍ سريعٍ ردودها
أهل سربةٍ لادْبرَت لكِنّها مهجّرة=وِنْ أقبلت كنَّ الجـوازي وُرودهـا
لطاح طايحهم شـوي ترايعوا=تقـول فهـودٍ مخطيـاتٍ صيودْهـا
لصاح صياحٍ بالسّبيب اِفزَعوا له=عزيِّ لغمرٍ ثبَّـرت بـهْ بلودهـا
لحقوا على مثل القطـا يـوم ورد=متغانـمٍ عيـنٍ قـراحٍ يرودهـا
خيلٍ تغذّى للبلا و المعارك=ترهِب صناديـد العِـدا فـي طرودهـا
لا تلقحونَ الخيل يا زعب ياهلي=ترى لقاحَ الخيل يـردي جهودهـا
إن جَن سماحَ الخدّ مايلحقن بكم=ون جن مع السّنْداء لـزومٍ يكودهـا
جينا الشّريـف بديرتِـه وإلتقانا=كـلّ القبايـل جامعيـن جنودهـا
طَلَبْ علينا الخُورهجمت قصيرنا=مصمل يبغـي حنازيـب سودهـا
يَامَا عطينا دونها مـن سبيّه=تسعيـن صفـرا حسبهـا ومعدودهـا
تمامهن شعيطان خيالة مهوّس=أصايـل صنـع النّصـارى قيودهـا
يقطع قبيلةٍ ضفهـا مايذرّى=تشـدي جمـالٍ عظهـا فـي بدودهـا
قصيرنا في راس عيطاً طويلة=يحجى ذراها من عواصيـف نودهـا
عيّـوا عليهـا لابِتـي واحتمُوها=بمصقّـلات مِرهِفـاتٍ حدودهـا
حَرَبنا والبنت نشوٍ بهاامها=ليـن استتمـت وستـوى زيـن عودهـا
تسعين ليلة والعرابـا معقّلة=بشمـخ الـذراء محجـزاتٍ عضودهـا
شقح البكار الليّ زهن الجنايب=قامت تضالِع مـن مثانـي زنودهـا
خيلٍ تناحي خيل وتضرب بالقنا=مثل التهامي يوم أحلـى جرودهـا
بنات عميّ كلّهن شقّن الخبا=بيـضِ الترايـب ناقضـات جعودهـا
على الحنايـا نقضـن الجدايل=سمـرِ الذوايـب كاسيـات نهودهـا
وجيههن مثل مزنةٍ عقربيّة=هلـت مطرهـا يـوم حنـت رعودهـا
كلن نهارَ الهوش تنخَى رجالها=ستر العـذارى بالملاقـى اسودهـا
لباسةٍ للدّرْع والطاّس باللقاء=على سروج الخيـل عجـل ورودهـا
مِن صنع داود عليهم مشالح=تجيبـه رجـالٍ مِـن غنايـم فهودهـا
يا ماطعنوا في حربةٍ عولقيّة=شلف تلظـى يَشـرَب الـدّم عودهـا
الليّ ايتموا في يوم تسعين مُهرة=مامنهن اللـيّ ماتـلاوي عمودهـا
تسعين مع تسعين والفين فارس=تحت صليب الخدّ تطـوى لحودهـا
تسعين بين بني عمي وابوي وخوتي=وتسعين عنانٍ واللواحي شهودها
قبيلةٍ كم أذهبت مِـن قبيلـة=اذا عـدّت الجـودات ينعـدّ جُودهـا
زِعب أهلَ المدح والمجد والثنا=من الربع الخالي الى الحجاز حدودها
إن أجْنبوا للصّيد منهم تحوّز=الربد والوضيحي والجـوازي عنودهـا
وِن أشملوا تهـجّ مِنهـم قبايـل=ودارٍ يجونهـا ضدهـم مايرودهـا
إذا انتوو فـي ديـرة ياصلونها=تِقافـت الظّعـان عجـلٍ شدودهـا
واركابهم يمّ العِـدى مِتعبينها=بيـضَ المحاقـب مقتـرات لهودهـا
يَامَاخذوا من ضدّهم مِن غنيمة=من ذاق منهـم ضربـة مايعودهـا
نمرٍ تشادي للجراد التهامي=ماطاعوا الحكـام مـن عظـم كودهـا
أشوف بالحـره ضعـون تقللّت=ابـوي حمّـاي السرايـا يقودهـا
شفي معـه صفـرا تباريـه عندل=مـرٍّ يباريهـا و مـرٍّ يقودهـا
أنا فتاة الحي بنت بن غافل=كـم مِـن فتـاةٍ غـرّ فيهـا قعودهـا
شرشوح ذودٍ ضاربٍ له خَريمة=ما ودّك يشوفـه بعينـه حسُودهـا
حوّلت من نظوى ورقيت سرحه=حطّيت لي عـش باعلـى فنودهـا
جاني ركيبٍ ونوّخوا في ذراها=وشافني عِقيدَ القوم زيـزوم قودهـا
قال حولي يابنت وانتِ بوجهي=ولا جيته إلاّ واثقـة مـن عهُودهـا
أمرٍ كِتبه الله وصار وتكوّن=وسبّب علينـا مـن الأَعـادي قرودهـا
بحرب شِديدٍ ماتمنّـاه عاقل=يعـده اللـي صاغـر فـي مهودهـا
ذكرت يوم فايتٍ قِد مضى لهم=ويومٍ علينـا مـن ليالـي سعودهـا
ضوٍّ زمت للمال من عقب سرية=ضوٍّ زمّت عودان الارطىَ وقودها
لكن قرون الصّيد من خلف بيتنا=هشيم الغضا يدني لحامي وقودهـا
تسعين عدد صيدنا فـي عشيّة=وضيحيّـة نجعـل دلانـا جلودهـا
قنّاصنا يروح شريقٍ وينثني=ويجـي بالجـوازي داميـاتٍ خدودهـا
وروّاينا يروى بيومه وينثني=ويجي بالجـلادى لاحقـاتٍ حدودهـا
وغزّاينا يروح بيومه وينثني=ويجيـب العرابـا ضايمتهـا ديودهـا
لنا بين حَبْـر والغرابـة منزلٍ=نهـد فـي زيـن العرابـا قعودهـا
حنّا نزلنا الحزم تسعين ليلة=وغلّ الأعـادي لاجـيٍ فـي كبودهـا
ِقليبنا غزيرةَ الجـمّ عيلم=مـا ينشـدون صدورهـا مـن ورودهـا
طوله ثمانٍ مع ثمانٍ مع أربع=قبلي واسـط فـي مـلاوي نفودهـا
وهي بحد ّ الحاذ مـن الغضى=مادارهـا الـزرّاع يبـذر مدودهـا
ألفيـن بيـتٍ نازليـن جباها=والفيـن بيـتٍ بالمظامـي ترودهـا
تخالِفوا في يوم تسعين لحيه=علشان وقـف الأجنبـي فـي نفودهـا
دارٍ لِنـا ماهيـب دارٍ لغيرنا=تحدّهـا الرّملـه لمـوارد عـدودهـا




المصدر : مجالس قبيلة زعب















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Mar-2005, 12:19 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

...
والله وكل ماتعنيه كلمة ونعم بزعب
قصّه وافيه وضافيه ... شكرا لك يالزعبي..
ومن هالقصص التي تحكي محامد الاخلاق نستفيد ..
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Mar-2005, 12:53 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هوزن العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


هوزن العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

يااخوان الى القبائل يرجع نسب زعب















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Mar-2005, 02:40 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بدر الزعبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بدر الزعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والنعم بك وبربعك يا مرزوق العتيبي

ماعليكم زود ياأهل العلوم الغانمة















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Mar-2005, 02:44 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بدر الزعبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بدر الزعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ هوازن العتيبي

شكرا لك على مرورك واستفسارك

وجواب على سؤالك إليك الجواب

تنسب قبيلة زعب الى زِعب بن مالك بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد من نسل إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام


وتنقسم قبيلة زعب إلى قسمين كبيرين هما :

1- المتاريك

2- الغوانم
------------------------------------------------------------
والمتاريك ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :

1- العجارمة
2- آل منيف
3-آل سوي
------------------------------------------------------------
أولا : العجارمة وهم :
1- آل سحوب
2- ال بحران
3- آل صبيح
4-آل زهيران

------------------------------------------------------------
ثانيا : آل منيف و ينقسمون إلى قسمين : الحمران وآل سنان :
الحمران وهم :
1- ال رمضان
2- ال حذيان
3- ال هميم
4- الروابخه
5- الصناتين
6- ال براطمي

آل سنان وهم :
1- ال طوق وهم :
أ- ال مديبغ
ب -ال عوينان
ج- ال وشمي

2- السعدة وهم :
أ- ال عقلا
ب- ال زويميل
ج- ال مغيب
د-ال خشمان


3- الدخنة وهم :
أ- ال فريح
ب - ال مساعد
ج- ال وعلان

------------------------------------------------------------
ثالثا : آل سوي : وهم :

1- آل عسكر وهم :
أ - آل فواز
ب- آل مدلاج
ج- آل عجين
د- آل جمعة
هـ- آل رشيد
و-آل ثاقب

2- العضود وهم :
أ- الدلاعين وهم آل باني وآل وافي
ب-الغربان وهم آل عتيق
ج- السمور وهم الدراعين وآل عبدية
د- الحلاويين

3- المشاهبة وهم :
أ- آل مخلص
ب- آل دشر

------------------------------------------------------------
القسم الثاني من زعب هم الغوانم وينقسمون إلى ثلاثة اقسام هم :
1-الشليات
2- المجاذمة
3-الاجاودة

-------- -------------------------------------
1- الشليات وهم :
أ- آل جعيري
ب- آل عرقان
جـ - آل عويش

---------------------------------------------
2- المجاذمة وهم :
أ- الشثور
ب- الثمارى
ج-الوهابا
د- آل خضير
هـ- الخوران وهم آل نابت وآل ناشي
و-آل ُموَمّنْ وهم الشقران والخطور

----------------------------------------------

3- الاجاودة وهم
أ- البشرا وهم عديد من العوائل هم ( الهلصان ، آل عسل ، آل جهام ، النتافا)
ب- آل هميسان ( الفرره ) منهم آل مشعي
ج- العيان
د- آل نفجان
هـ - الحناضلة وهم ( آل شرعان ، آل قعدان )
و- آل غنام


-------------------------------















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Mar-2005, 02:47 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بدر الزعبي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بدر الزعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

وصلني على الخاص من الاخ الكريم هوازن العتيبي مايلي :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوزن العتيبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على هذه المعلومات واود ان اسالك اين تقع ديارهم في المملكه وهل زعب الاردن منهم وهل يوجدون على كقبيله ام عوائل متحضره كتميم
ولك كل الشكر والتقدير
وبما أن الرسالة لاتأخذ طابع خاص بل سؤال عن القبيلة فحبيت أن أجيب هنا للفائدة ، شاكر لاخي هوازن أهتمامة بقبيلة زعب ، وهذه إجابتي لك أخي هوازن :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ديار زعب كانت في الحجاز قبل حربهم مع الاشراف شرق المدينة المنورة في الحرة وتمتد جنوبا حتى حدود هوازن شمال مكة والطائف وهذه ديارهم قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى القرن التاسع الهجري في بدايته ثم رحلوا إلى نجد قبل رحيل قبيلة عتيبة واستوطنت اسر منهم قرايا ومدن نجد وباقي القبيلة رحلوا للمنطقة الشرقية من الجزيرة ولهم ديار معروفة وهي تقع شمال النعيرية حتى حدود الكويت ( بادية زعب وفيها هجر مثل الحسي والمليحة وابرقية وقصوان ) و يحدهم من الغرب قبيلة مطير ( قرية والسعيرة ) ومن الجنوب العجمان ( وادي العجمان ) ومن الشمال الكويت
ويوجد من زعب في كثير من مدن السعودية مثل الرياض والدمام والخرج والخفجي والنعيرية وغيرها
كما يوجد من زعب في دول أخرى مثل الكويت وقطر والبحرين والاردن والامارات .
والحاضرة منهم يتسمون بأسماء عوائلهم في الاغلب
والبادية أو من كانت أصولهم من البادية يتسمون بقبيلة زعب ( فلان الزعبي)

و يوجدون كقبيلة لهم شيوخ للقبيلة .

وإذا أردت أن تسال عن اسرة من زعب بعينها وأين توجد فأرسل لي بالخاص أو أيميل وأفيدك إن شاء الله .

وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:54 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي