الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Feb-2005, 10:44 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
الحصان
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الحصان غير متواجد حالياً

افتراضي

ماهومصدرك ياهوزن و على ماذا تعتمد و لماذا الهراجفه ماهم من المراشدة















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Mar-2005, 03:22 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
هوزن العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


هوزن العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي رد

المصدر ماذكره عبدالرحمن بن زبن المرشدي نقلا عن شجرة نسب القبيله الموجوده لدى الذويبات وفيها ان المراشده والهراجفه أخوه.
وألله أعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Mar-2005, 12:31 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
احمدشوقي الروقي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


احمدشوقي الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ/ صعوط المجانين

اعتقد ان التعب مخلوف في موضوع الاستاذ هنيدس لان الموضوع له ابعاد لدى المثقفين والباحثين اكبر من تصورك ياعزيزي.

اما قولك من هو الشيخ هنيدس الروقي ومتى كان اميرا للروقه وانك تعرف جميع امراء الروقه !!!!!!!!!!!فهذا حد معرفتك ولا تعممه على الجميع .

الشيخ هنيدس كان شيخا للروقه قبل ما يولد محمد بن حمود بن ربيعان بسنين ويمكن قبل مايولد حمود بن ربيعان وطبعا قبل مايولد شالح ومتاعب الضيط حيث توفي الشيخ هنيدس مقتولا حسب ماذكرت المصادر عام1116ه ذكر ذلك دحلان في كتابه تاريخ البلد الحرام على مااذكر وغيره مصادر اخرى.
ايضا الشيخ صنيدح الزلامي له اماره قديمه على الروقه .
فرجاءا لا احد يتكلم الا بادله والا يتفرج احسن له.















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Mar-2005, 12:19 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

نشكر جميع الأخوة الذين شاركو في الموضوع فلهم مني عظيم التقدير

الاخ العزيز الحصان حفظه الله

أستأنسنا برأي النسابة بن دخين رحمه الله وبما نقل عنه في كتاب :

قلائد الذهبان

للأستاذ : عبدالرحمن بن زبن المرشدي

وما ذكر في المشجرات المرفقة في الكتاب آنف الذكر من أن :

عامر بن عطالله بن منصور بن مزحم هو جد الهراجفة

وهو أخ لمرشد بن عطالله بن منصور بن مزحم جد المراشدة

والمعلوم أن الهراجفة هم قرنة المراشدة

فإن كان هناك خطأ واضح وصريح فيما نقلناه عن بن دخين رحمه الله

وما نقله وذكره الاستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي

فنأمل منكم توضيح هذا اللبس البسيط

تحياتي

هنيدس















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Mar-2005, 06:02 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي



الحقيقية أننا كنا قد توسعنا في كتابة هذا الجزء ، ولما اكتمل ، رأينا من الردود على الجزء الاول المعروض ما رأينا ، فالبعض قد لا يستوعب من التاريخ الا 200 عام فقط ، ثم نقحناما كتبناه هنا كثيراً وحذفنا الكثير من الاحداث والاسماء وأتينا فقط بما هو معلوم في عمومه ، وندعوا الاخوه اصحاب 200 عام فقط إلى التشجع والقفز على حاجز الــ200 ، والتنبه والاحتياط ذلك ان هناك من يعرف من القبائل الاخرى ما لا يعرفه الاخ السائل ، وإلا فكيف سيتابع الآخ السائل الذي لا يعرف هنيدس القديم التعليق الذي سنكتبه في الجزء الثالث من هذا الطرح في الجزء الخاص بالعقيق اليماني :
ـ الرد على من أدعى ان هنيدس العضياني أشترى! .
ـ محاولة البعض تغطية اكتساح هنيدس للحره واطرافها الشمالية ق12هـ .
ـ بيان بطلان الادعاءات وبعض الوثائق حديثة العهد المتعلقة بذلك الموضوع .

المهم وحتى لا نتعب رؤوس الاخوه اصحاب 200 سنه تاريخ وبس ، نستمر في ذكر النير وما قيل فيه من أشعار ، قال سعود بن سرور بن لفاي اليابس الحافي الروقي في كون نطاق بين الحفاه وابن رشيد إلى الجنوب من النير :

يا ذيب ياللي فايمن النير وايسره ** الحق جذات الخيل يا معثور
وأكل من الصبيان والجيش والرمك ** واليا ظميت اشرب من المنجور

وقال ابراهيم بن جعيثن ذاكراً النير في قصيدة له :

وانزل من الهجله إلى النير وبحار ** وانحر سدير وكل حلايا ثماره

والأشعار القديمة والقريبة العهد في النير كثيره ، أكثر من أن تعد أو تحصى لما لتلك المنطقة من شهرة واسعة في التاريخ ، حيث جرت فيه وحوله المعارك والاحداث الشهيرة كما يعلم الجميع .
ويشارك العضيان في النير ، المراشدة إخوة العضيان ، لهم في جنوب النير الحنابج وفيها الشيخ ابو خشيم ، والحنابج في الزمن القديم ثلاث آبار ، وللمراشدة الحمي جنوب النير وهجر في المردمة والينوفي واللعباء والخرج جنوب عفيف ولهم كبشان وحديجة قرب ضرية ، ويشاركون العضيان في عدل وغيره...وأعلام شهيرة أخرى سنفرد لها بحثاً خاصاً مستقبلاً . وللنفعة ابناء عمومة العضيان في النير من الهجر الحفنة في جنوب النير وغيرها ولهم بجوار النير أعلام يشاركون في بعض منها الروقة ومن هذه الأعلام على سبيل المثال لا الحصر : ذريع (أذرعان) ، شهباء الخنوقة ، نضاد ...الخ .
ومن خلال الديار يعرف مدى نفوذ القوم وقوتهم في الايام الخوالي . فهذه القبيلة التي تتربع على الكثير والكثير من الأعلام المشهورة لم يتأتى لها هذا النفوذ الا بسبب تصدرها مع أبناء عمومتها غمار المعارك الطاحنة غير مبالية بما تقدمه من تضحيات إذ هي كانت تحاذي في حدودها قبائل معادية لها وعلى امتداد مئات الاميال ، وجرت بينها وبين تلك القبائل العديد والعديد من الوقعات الدموية ، تقول عديمة :

البل تبا واد الجرير ** تبا تمشى في عذاه
بدر يبوج لها الحرير ** وعمهوج يجهركم سناه

ونقول : تتجلى قوة بأسهم عند النظر إلى الديار والأعلام التي كانت لهم في القرن الماضي وما لهم الآن وانتشارهم الهائل من العقيق اليماني إلى جانب الحمى إلى جنوب القصيم ، بل ونرى ذلك ظاهراً جلياً فيما تضمنته أشعار الحرب الحماسية لفراج التويجر ، يقول التويجر العضياني مادحاً عتيبة لإثارة حماس فرسانها بعد أحد المعارك التي خاضتها عتيبة بما فيهم العضيان :

حنا عتابه للحرايب ما اشتحنا ** انضير النافر ويركب له وليف
برقا ليا من الحرايب ولعنا ** منزحة عن نجد دقلات الحفيف
أشيوخهم مثل الجبال اللي تدنا ** شيالة الحمل الثقيل عن الضعيف
نمشي وتال الليل يسري به ضعنا ** ومشي المثقل عندنا مثل الخفيف
وقدامنا مثل الجمال اللي تثنى ** أمفرقة حبل الوليف عن الوليف
في نجد خلينا القبايل ما تهنا ** وكم واحد من ضربنا أقفى معيف
ياليت نايف شايفن دقلة جملنا ** حتى يخلي نجد بالقلب النظيف
رديفكم شلناه من عرجا لاهلنا ** أكبر عليكم يا مخلية الرديف
العام يوم انك طلبته ما تونى ** واليوم خليته بعد جالك حليف
ياللي تجي هذال رد العلم عنا ** لو هو ورى مكه وبلدان الشريف
لا يحسبنه يوم راح وصد عنا ** انا نقرط فالاصابع نستضيف

ويقول محماس الشغار ناقضاً سنة المنع وهو في أقصى ديار العضيان وفي عمق القبائل المعادية له :

من عقب مارق مخلفين السنة ** المنع لا يذكر ولا له طاري

ونعود للأعلام :


فمن أعلام الحمى : ذات الأرانب (أرينبات ، أرينبة)

قال زيد الرقاع :
تصعد في ذات الأرانب موهناً ** إذا هز رعداً خلت في ودعه شعفا

وقال عنترة :
وقفت وصحبتي بأرينبات ** على أقتاد عوج كالسهام

وهي للعضيان ، يقول بن بليهد : " على اسمها إلى اليوم ، لم يتغير الا قليلاً فإنها تعرف اليوم بأسم " أرينبة" وهي هضبات صغار قريب العرائس ، ويقول " اذا خرجت من منهل عفيف سائراً نحو الشرق ، وكنت في أودية أبقار فالتفت على شمالك فإنك ترى جبل شعر واذا خرجت من أبقار وهبطت وادي المعلق فالتفت على شمالك فإنك ترى الكودة والعرائس وأرينبة ، وأرينبة هضبات صغار يطوف عليها الراكب في أقل من نصف يوم لا تزال كلها بهذه الأسماء إلى هذا العهد ".



ومن أعلام الحمى : العرائس

قال ذو الرمة :

أقُولُ وشِعْــرٌ والـعَـراَئسُ بَـيْنـنـا ** وسُمْرُ الذُّرَامِنْ هَضْبِ ناصِفَةَ الحُمْرِ


وقال آخر :
لَهانَ عليها ما يَقُولُ ابـنُ دَيْسَـقٍ ** إِذا ما رَغَتْ بينَ اللِّوَى والعَرَائِسِ


قال البكري : " وهي هضبات حمر، يقال لها العرائس ، وهي في الوضح في بلد كريم "أ.هـ ، وقال بن بليهد : " العرائس هضبات ثلاث حمر متاخمات لشعر في جهته الشرقية ، تعرف بالعرائس إلى هذا العهد " صحيح الأخبار ، والعرايس للعضيان وشعر للحفاه من الروقه .



ومن أعلام الحمى : الكود (الكودة)

يقول الشاعر :
اشاقتك المنازل بين شعـر ** الى مِذْعى فاكنافِ الكؤودِ


قال حبيب بن شوذب :
عَرَّجْ بذى الكُـوَيْر طُـلُـولا ** أمْسَتْ مُوَدَّعَةَ العراص حُلُولا
برُبا العَثَاعِثِ حيث وَاجَهتِ الرُّبَا ** سَنَدَ العَروُس وقَابَلت مَهْزُولا
وجَرتْ بها الحجج الرَّوَامس فُاكتستْ ** عد النَّضارة وَحْشَةً وذُبُولا


أراد في سند العروس : العرائيس
يقول البكري : " وبين قُطَّبيات وبين العَرَائس جبل يقال له عمودُ الكُود وهو جبل فارد طويل وبأصله الكُوَيْر جبل أصغر منه من مياه بني الوحيد بن كلاب ثم أخذته بنو جعفر " أ.هـ معجم ما استعجم ، وهو للعضيان في احد جهاته بئر للحفاه .



وفي الحمى شمال النير : ذات الرمث ( الرميثي )

للعضيان للجعادين ، اشار اليه قيس بن زهير العبسي في قوله :

إليك ربيعة الخير بن قرط ** وهوباً للطريف وللتلاد
كفاني ما أخاف أبو هلال ** ربيعة فانتهت عني الأعادي
تظل جياده يجمزن حولي **
بذات الرمث كالحداء الصوادي



ذكر الوضح


ويقابل ذات الرمث بجهة الشمال الشرقي الوَضَح ُ: وهو الذي فيه العرايس ، والوضح البياض في كل شيء كان لبني كلاب ، وقال أبو زياد : الوضح لبني جعفر بن كلاب وهو الحمى في شقه الذي يلي مهب الجنوب وإنما سمي الوضح لأنه أرض بيضاءُ تنبت النصي بين خيال الحمى وبين النير. وفيه وادي غثاه الآتي ذكره .ومعظمه للعضيان .

ومن أودية الحمى شمال النير : ذو عثث ( غثاة )

للعضيان ، قال عنه البكري : " ذو عَثَ وادٍ يصب في التسرير وهو وادٍ لبني الوحيد داخل الحمى من أكرم مياه الحمى وهو بوسط الوضح برث أبيض " أ.هـ وقد ذكره الغنوي فقال:

وأفْفَر من بني كَعْب جباح ** فذو عَثَثٍ إلى وادي العَنَاق

وقال بعض الشعراء في ذي عثث:
ولن تسمعي صوت المهيب عشية ** بذي عثث يدعو القلاص التواليا

وقال الشاعر :
أمقابلن كبشان والنير وغثاه ** والعجرم اللي في طوارف خنوقة

وكبشان منهل في الحمى بجوار البكرات كان قبل توحيد المملكة للعضيان ، وهو الان للمراشدة من المزاحمة من الروقه .وكبيشة للعضيان . وفي غثاه بدايع العضيان وهجر للسحلة والثعالية والمتايهة ويخالطهم في اجزاء منه الجعادين وغيرهم . والسحلة نسبة إلى سحيل جد ، قال ابن الأَعرابي : سَحَلْت الشيءَ: سَحَقْته. وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه. والمِسْحَل: المِبْرَد. قال الأَزهري : والمِسْحَل العَزْم الصارم ، يقال : قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه . وينقسم السحلة إلى : المجاهله والمشابين والعباريد والروله والصوالح والكراشين .
وللسحلة بغرب النير عمره وهي للعباريد .



ومن الأعلام الشهيرة : الفهدات (أم الفهود)

للعضيان ، وهي هضبة منقادة من النير كما وصفها بن بليهد ، وقد قال جرير :

رأو بثنية الفهدات ورداً ** فما عرفوا الأغر من البهيم

وهي للثعالية وغيرهم



ذكر العلم المشهور بطرف النير الشرقي : نضاد (النضادية)

وللعضيان والحفاه والنفعة ، الجبل الشهير نضاد وهو يقابل وادي غثاه من الجنوب الشرقي وبقربه القاعية الآن ، قال الشاعر :

لو كان من حضن تضاءل ركنه ** أو من نضاد بكى عليه نضاد

ويقال له نضاد النير والنير جبال ونضاد أطول موضع فيه وأعظمه. قال ابن دارة:

وأنت جنيب للهوى يوم عاقل ** ويوم نضاد النير أنت جنيب

وقال البكري : " ثم يلي ذا عثث نضاد وهو جبل عظيم قد ذكرته الشعراء فاكثروا ، وقال ياقوت: نضاد: بالفتح وآخره دال مهملة من نضدت المتاع إذا رصفته: جبل بالعالية. قال الأصمعي وذكر النير ثم قال وثم جبل لغني أيضاً يقال له نضاد في جوف النير " أ.هـ معجم ما استعجم
قال كثير ذاكراً نضاد :

كأن المطايا تتقي من زبانة ** مناكد ركن من نضاد ململم

وقال قيس بن زهير العبسي :
كأني إذ أنخت إلى ابن قـرط ** عقلت إلى يلملم أو نـضـاد

ولهم في ذكره أشعار غير قليلة.



ذكر الأعلام المشهوره : ( الأنسر / الأنسريات)

للحفاه من الروقة ويحاذيهم فيه العوازم والعضيان ، وهي أبارق ثلاثة أسفل الوضح ، يقال لأحدها النَّسر الأسود وللآخر النَّسر الأبيض ، وللثالث النُّسير ، وهو أصغرها. وهذه الأجبل هي النَّسار والأنسر، كانت في حقوق غني وقد ذكرتها الشعراء. قال دريد بن الصمة :

وانبئهم أن الأحالف أصبحت ** مخيمة بين النسار وثهمد

وقال نصيب :
رأيتك في طير ترقين فوقها ** منقعة بين العرائس والنسر

وحولها جرت المعركة التي بين عتيبة وبن رشيد فيما يعرف بمعركة الأنسر .
يقول بن طواله :
من ضرب أهل عمهوج رحنا دباله ** عزي لكن يا لابسات السباهين

وابن طواله قتل ابنه فيما بعد في معركة الرحا ، يقول فراج التويجر العضياني يمدح ابن هندي في ذلك اليوم:

قال العضياني تمثل وغنا ** مثايلن من خاطره واهتنا بها
ماهو بشاريها ولا مستعيرها ** ولا راح للشعار يقدا جوابها

ومنها :
وابن طواله نار قدام ربعته ** وابنه ذبيح وذبحته ما درا بها
لاكن قلع الخيل بينه وبينا ** زمول فرقانن موطاً زهابها
ذوي حميد الهم على الخيل ذارب ** غز القديمي لان يروى نصابها
والثانية نثران دم المعادي ** بردينين بالجوف غمق صوابها

...الخ



( ذكر ثهمد )

ويلي هذه الأنْسر ثَهْمد وهو جبل أحمر وحوله ابارق كثيرة وهو بأرضٍ سهلةٍ. وقال ابن لجا في ثهمد:

سَقَى ثَهْمَداً مَنْ يُرْسلُ الغَيْثَ وَابلاً ** فيروِى وأعلاماً يُقَابلن ثَـهْـمَـدَا
وما نزلْت من بُرْقةٍ فوق ثَهْمَدٍ ** سُعَادُ وطَودٍ يترك الطرف أقْوَدَا




ذو بحار ، التسرير ، الرشا ، وشهباء الخنوقة

ومن النَّير تخرج سيول التَّسْرير، وسيول نَضَاد وذي عثث، في وادٍ يقال له ذو بحار، حتى يأخذ بين الضلعين (شهباء الخنوقة) وهما : ضلع بني مالك ، وضلع بني شَيْصبان ، فإذا خرج من الضلعين كان اسمه التَّسرير. وبنو مالك وبنو الشيْصبان بَطنان من الجنَّ، فيما زعمت علماء غنى. ويروى عن ابن عباس أنه قال: كانت أم بلقيس من الجنّ، يقال لها ياغمة بنت شيصبان. والضلعان المذكورتان: اللتان يأخذ بينهما الوادي هما شهباء خنوقة ، قال العقيلي :

تحملن من بطن الخنوقة بعد ما ** جرى للثريا بالأعاصير بارح

ثم ينحدر إلى التَّسرير، ويصب في التسرير واد الرشا ، وفي هذه الفسحة من الأرض جرت معارك عنيفة بين عتيبة وقبائل أخرى كثيره ، يقول الشاعر العتيبي يذكر وادي التسرير في مناخ عرجا بعد أن تحزبت ثلاث قبائل ضد عتيبة فكانت قبيلة على الحشرج وقبيلة على الدوادمي وقبيلة على عرجا وعتيبة في الشعرا ، وانتهت المعركة بهروب القبائل :

اللي على الحشرج رحل وانحاش ** أوحى ...... اللي مع التسرير

رواها ابن بليهد في صحيح الاخبار واشار الى تغيير الكلمة النابية إلى صياح
ويقول عبدالله بن علي التميمي من حاضرة نجد ويذكر واد الرشا :

بياض هملولة ورا ديرة الضيط *** سيلة حدر واد الرشا واستشاطي




ومن أعلام الحمى : ( سويقة )

قال الشاعر :
هيهات منزلنا بنَعْفِ سويقة كانت مباركة من الأيام

نقول : وللعضيان مما يلي ثهمداً سُويقْة وهي هضبة حمراء فاردة طويلة رأسها محدد وهي في الحمى : (ذكر يوم سويقة) : وهو وقعة كانت للضباب مع عامل ضرية مهروب الهمداني من قبل زياد ابن عبيدالله الحارثي ، وذلك أن عاملا له على حواط الحمى وجدوا نعما للضباب في الحمى بناحية سويقة فطردوها أقبح طرد ، فركبوا في أثره فأصابوه بضرب وعقلوا راحلته ، فأتى عامل ضرية فخرج بجنده وسخّر رجالا معه من أصل ضرية كرها ، حتى لقي نعما للضباب فيها بعضهم فأسر نفرا منهم ، فبلغ الضباب فأدركوه بسويقة ، فكرّ عليهم فنادوا : يا أهل ضرية أنتم مكرهون فاعتزلوا ، ونادوه أن خل سبيل أصحابنا وما أصيب منا بالذي أصيب منك ، فتراموا بالنبل حتى فنيت ثم اقتتلوا فانهزم فأدركوه فقطّعوه بالسيوف وقتلوا نفرا من أصحابه ورجعوا بالأسرى . وفيها تقول بنت الأسود الضبابية :

ألهْفيِ على يومٍ كيَوْم سُوَيقْةٍَ ** شَفَى غُلَّ أكبادٍ فساغ شَرَابُها

وقال ابن جنيدل : " سويقة : هضبة حمراء عالية تقع غربي حليت ، وفي أعلا وادي هرمول ـ الريان قديما ـ وهي من أعلام حمى ضرية ، وعندها ماء قديم وهذا الماء في هذا العهد لقبيلة العضيان من الروقة من عتيبة " أ.هـ معجم عالية نجد//بن جنيدل//2/714
وقال عاتق البلادي : "وهي هضبة حمراء شامخة في السماء ، جنوبا من جبل حليت وإلى الجنوب الغربي من بلدة نفي ، كانت من أعلام حمى ضرية ، ولعلها كانت آخر الأخيلة جنوبا . وهي من جبال الضباب من بني كلاب من بني عامر .أما اليوم فإنها للروقة من عتيبة التي نزلت على هذه الديار ق13هـ " أ.هـ على ربى نجد//البلادي//ص195
يقول هنيدس : لا نرى صحة في قول البلادي ان عتيبة نزلت على هذه الديار ق13هـ ، فقد ذكر بن بسام في تاريخه في أحداث سنة 1148هـ : " في هذه السنة صادفوا عتيبة غزواً للفضول في النير ، عقيدهم زيد بن مصيخ ، وأخذوهم وقتلوا منهم عدة رجال منهم زيد المذكور" أ.هـ
فقول الشيخ حفظه الله مردود من ناحية بمصادر قديمة وكثيره إلا اذا كان يقصد استرجاع عتيبة لتلك الديار أو اكتساح تركي بن حميد لجنوب نجد وهو ما قصده الشيخ على ما نظن .



ومن أعلام الحمى : ( حليت )

ثم الجبال التي تلي سُويقة شرقي حليت وهو جبل عظيم ليس بالحمى أعظم منه إلا شعبا. وحلَّيت: جبل أسود في أرض الضباب ، بعيد ما بين الطرقين، كثير معادن التَّبر، وكان به مُعْدَن يدعى النَّجَّادي ، كان لرجل من ولد سعد ابن أبي وقاص يقال له نَجَّاد بن موسى ، به سمي، ولم يعلم في ألارض معدنٌ أكثر منه تيل اً، لقد أثاره والذهب غالٍ بالآفاق كلها، فأرخصوا الذهب بالعراق وبالحجاز. ثم إنه تعير وقل نيله، وقد عمله بنو نجاد دهراً، قوم بعد قوم. وقد ذكر امرؤُ القيس حليت فقال :

ألا يا ديــارَ الحيّ بالبَـــكَرات ** فعارمة فبــــرقة العِـــيَرَاتِ
فغَـوْلٍ فحلَّــيتٍ فنفء فمنْجعٍ ** إلى عَاقِلٍ فالجُـــبَّ ذي الأمَرَاتِ

وحليت للروقه معهم العضيان وغيرهم والبَكَرَات شمال الوضح ذكرناها بجوار كبشان كانت للعضيان وكبيشة لازالت للعضيان .
وأما نف (نفي) فهو على اسمه الى اليوم وكان للعضيان في الماضي واليوم لابن ربيعان شيخ الروقة ، وللرباعين هضبة جبلة .
وللدماسين من العضيان في تلك الجهات وفي القصيم عريفجان وخريمان وابو جلال شمال نفئ والمخامر وام المناشير وغيرها . والدماسي نسبة إلى دماس جد ، قال بن دريد : الدَّمَس: اختلاط ظلمة الليل، وكل ما غطّاك من شيء فهو دِماس. ودَمَسَ الليلُ يدمُس دُموساً فهو دامس . ويقال : دَيَامِيسُ ، والدَّيْماس: سِجْنٌ للحَجَّاجِ ابنِ يُوسُف الثَّقَفِيّ، سُمِّيَ به لظُلْمَتِه ، على التَّشْبِيه. والدَّمْسُ، بالفَتح: الشَّخْصُ، عن ابنِ عَبَّادٍ. والدِّمَاسُ: كُلُّ ما غَطَّاكَ من شيْءٍ ووَاراكَ. والمُدَامَسَةُ: المُوَارَاةُ، ومِن المَجازِ: يُقَال: جاءَنَا بأُمُورٍ دُمْس ٍ، بالضَّمِّ ، أَي عِظَامٍ ، والدِّيماسُ: القَبْرُ. ومنه قولُهم : وقَعَ في الدِّيمَاسِ. والمُدَمَّس ُ، كمُعَظَّمٍ ، وقال الجاسر : الدَّمَاسِيْنُ: من العِضْيَانِ من الْمَزَاحِمَة، من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ. من بلادهم في القصيم عُرَيْفِجَان ولهم أبو جلال شمال نفي . ومن الدماسين فراج التويجر القائل يمدح جذم عتيبة برقا :

يا ولي العرش يا رب العموم ** يا معديني عواقيب الآثام
عقب هذا قربو لي خمس كوم ** خمس زينات المحاشي والولام
مربعات دون شمر بالحزوم ** ناقضات الجزو في وادي جهام
وقيضن بالقيض في واد الهشوم ** لان ني الهجن جا كبر العدام
أنحروا برقا منحية الزحوم ** من خيول بريه ولا خيل يام
يمموهن يا طروش باليموم ** يم أبو صلال جعله ما يضام
هيظل ماهي تلاميس العلوم ** حرز تال الخيل بايام العسام
غير نطح الخيل نطحه للسهوم ** ودقلة المظهور فايام الزحام
ثم نصوهن إلى شيخ اللزوم ** شيخ برقا بالمنازل والزحام
يم ابن هندي عسى عمره يدوم ** سلمو لي واجهدوا لي بالسلام
يوم يركب فوق شقراه القحوم ** العبيه ركضها فيه أدحام
فوقها يمنى تورد بالسهوم ** تشبع اللي في مراح الخيل حام
شايلن حمله معه حمل العموم ** ولو تعقل عضاه بالحملين قام
يالله اني طالبك في كل يوم ** تفهق اجله من ورى تسعين عام

وللعضيان في شمال غرب الحمى الهييشة ، والهييشة جرت فيها أحد المعارك بين أحد القبائل وبين عتيبة .



ذكر شعيب الضال

ومن بلاد العضيان شمال شرق الدوادمي شعيب الضال للجعادين ، وهو الشعب الذي جرت فيه الوقعة المشهورة بين عتيبة وجيش الامام عبدالرحمن الفيصل آل سعود سنة 1292هـ ، قال القثامي :

ومنها النهار اللي على الضال واقصاه ** من عجه الضلعان عيت تبيني

وإلى الجنوب الشرقي من الضال المروت ، ومن المروت يرسم العضياني الطريق الجنوبي القديم المتجه إلى الغرب حتى جنوب عفيف في زمن الحروب ، قال الاستاذ سعد بن عبدالله بن جنيدل في مقالة بعنوان : أهمية الشعر النبطي الجغرافية والتاريخية : " وقال ذيخان العضياني العتيبي يرسم الطريق من المروت غرب نفود السر ...إلى ناحية العبل جنوب عفيف :

يا راكب هجن عليها الكلايف ** هجنن على قطع المراريت صبار
قصو بهن الدرب يا هل اللغايف ** خلو شداد يمين والرجم أيسار
وأبو خياله دربهن بالوصايف ** وايمن معيقل درب حزبات الأكوار
وان كان مذربهن ماهوب خايف ** رس المطيوي يرتون منه عبار
وهجو بهن ياهل البكار العسايف ** وحشة ملية دربهن هاك الازوار
والعصر يوم أن الفيافا تهايف ** يبدي لهنه بالمكاحيل سبار
ولهن في رس الهتيمي حسايف ** أذن فوقه واحدن يشعم النار
وشريق في مربا البكار السهايف ** مدهال طايلة الخطا حسك الاوبار
يوم العبل مدهال كل الطوايف ** اللي تجي له حم الاشعاف صدار


يتبع في الأعلام والديار التي للعضيان في غير الحمى :
ـ واد الجرير
ـ عكليات .
ـ العسيبيات (شعب العضيان) .
ـ حفر كشب (مقلع طمية) .
ـ العقيق اليماني















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2005, 09:43 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

لكن هل لك انتتكلم عن بعض تفرعات العضيان بشي من التفصيل















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2007, 06:54 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
فيصل بن دحيم
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


فيصل بن دحيم غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطي: العافيه يا هنيدس وزادكـ الله علما

لاهنت يالغالي

متابع لكل ما تكتب















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2007, 05:34 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
عبدالعزيز2007
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز2007 غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ هنيدس الروقي مشكور على التوضيح















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Dec-2007, 10:45 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك: العافيه يا هنيدس وزادكـ الله علما

تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Dec-2007, 03:01 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
خلف العتيبي
إدارة الأقسام العامة والاقتراحات والشكاوي

الصورة الرمزية خلف العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


خلف العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشاء الله..

هنيدس الروقي بحر من العلم لاساحل له..

وهذا مايميز منتدانا عن الغير أن به أناس مختصين ومصادر تذكر بعيد عن هرطقة المجالس..

والنعم في عيال عمنا العضيان..

لاهنت ياهنيدس..



خلف الدعجاني..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:44 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي