![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الاخ ابو ضيف الله اسعدنى مرورك وانا اتفق معك كل الاتفاق فى رد الامور المتنازع عليها الى الكتاب والسنة ولا يكابر فى ذلك الا مكابر .
ولكن اخى الكريم ماهو تفسرك لما نراة الان من صراع فكرى اسلامى وانت لست بحاجة لان اوضح اكثر واذا اردت ان اوضح فانا على استعداد . اعرف بانك سوف تنتقدنى على انة صراع فكرى اسلامى ولكن عطنى فرصة لكى ادافع عن ما ذكرتة بعد ان ارى مداخلتك؟؟ طول بالك على شوى انا اهدف من وراء كل ذلك الى والوصول الى نتيجة منطقية لسؤال يدور فى راسئ ويدور ايضا فى راسك وراس الاخوة الاعضاء . تحياتى لك . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() اخـوي ejoz انت محق بخصوص وجود صراع فكري اسلامي اوبالعربي البسيط "اخـتلاف في التوجهات" بين ما يسمى بالاسلاميين ولكن في البـداية يجب ان نحدد نوعية الاختـلاف, فالاختـلاف كما يحدده الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله ينقسم الى نوعين : 1-اخـتلاف مقبول وقد وقع فيه من قبل السلف بل الصحابة رضوان الله عليهم وهذه الامـور موجـودة في الكتب الفقية وكذلك في قضية تفسير بعض الايات وتؤيلاها وقد تكلم عنها العلماء في الحاضر والسابق بل ان شيخ الاسلام بن تيمية الف كتاب ضخماً حول هذا الموضوع اسمة "رفع الملام عن الأئمة الأعلام" 2- اختـلاف غير مقبول: وهو في اصل من اصـول الدين او مسلماتة والتي ثبتت في القـرآن اوالسنة اوالاجماع , وهذا النـوع من الاخـتلاف يجـب الرد على صاحبها وهو في خـطر عظيم ما لم يتب ويعود عن افكارة اما عن اسباب الاختـلاف -حسب اعلمي -: 1- الجـهـل . ولذلك قـال تعالى (فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون), وقد يكون الجهل في الحكم او في الحـال, وهو اعظم اسباب الاخـتلاف ولذلك امرنا الله سبحان وتعالى بالعودة الي كتابة وسنة نبية عند الاختـلاف قال تعالى ( فإن تنازعتم في شئ فردوه الى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا). 2- اختـلاف وجهات النظر في الحـلول والاوليـات. 3- المؤثـرات الخـارجية والظروف. 4- اتباع الهـوى والاصرار على الباطل.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركــــــــــــاتة : الأخ ابو ضيف الله مشكور على التوضيح الرائع . الأخ ejoz انا معك فيما يلفت النظر في هذا الزمن من تغير بعض الناس للقناعات كانوا عليها بل بعضهم وصل حد التناقض اي سار في الاتجاة المعاكس لما كان علية بالامس ولاسيما في قضايا الدين . قال تعالى ( فإن تنازعتم في شئ فردوه الى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا). وهذا و الله الاســــــــــــــاس قال احد العلماء ( من كان عندة علم و وبصيرة بالقران والسنة لن تشكل عند مثل هذة الأمور ) ســــــــــــؤال : هل كل ما اشكل على هؤلاء ردوه الى الله و الرسول صلى الله علية وسلم و هل هؤلاء اصلاً عندهم علم وبصيرة بالقران و السنة ؟؟؟؟؟؟؟ هل هم من شابت لحاهم في تعلم القران والسنة و ملازمة العلماء؟؟؟؟ في ضني ان مسئلة الفهم الشرعي مسئلة تكاملية تحتاج من الانسان الى سنين عديدة لان هناك كثير من الامور لا تتضح إلاببحث و تجربة و صبر وخبرة سنينن وملازمة العلماء ياخي القران الكريم لو انزل على الجبال لتصدعت , أحد العلماء جلس في ختمة واحدة سبعة عشر سنة , يقراء , يفسر , يتفكر , يقارن ....الخ بينما ياتينا من لم يتجاوز سبعة عشر سنة و ينتقد ويفند و يفتي .... هذا والله مصيبة ابتلينى بها . لو لاحظت ان كثير من هؤلاء المتناقضين من من لم تتجاوز اعمارهم الثلاثين تزيد او تنقص . و هناك قضية مهمه لتفسير هذا التذبذب و التغير في القناعات و هي مسئلة الشيطان وتلبيس الحق بالباطل وكما ذكرت حب الظهور والعجب بالنفس و غيرها من مكايد الشيطان . هذا ما أردت أن اضيفة و تقبلوا فائق التحية ,,,,,, |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |