الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Jun-2008, 03:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الخــيـــــال
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


الخــيـــــال غير متواجد حالياً

افتراضي لماذا نخاف النقد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

---------------------------------------------



لماذا نخاف النقد؟؟؟؟


سؤال وجيه، حري بكل عاقل أن يتأمله ويتدبره، بل أن يطرحه على نفسه..فإن كنا نقر بأننا لم نبلغ درجة الكمال ـ ولن نبلغها ـ فلمَ الخوف من النقد؟ وهل النقد إلا عملية تطهير وتصفية، تماماً كالذهب حين يصهر بالنار فيتبين جيده من رديئه، وخالصه من مغشوشه.


وهل تقدم المسلمون الأوائل إلا بالنقد الهادف الذي يطال الكبير قبل الصغير، بل إن هذا وللأسف الشديد هو حال المجتمعات الغربية الكافرة اليوم، التي لا تعيش إلا على النقد، واستدراك الأخطاء، ولو كانت من أكبر مسئول، والذي يتابع وسائل الإعلام الغربية يدرك ذلك بوضوح.


لماذا نخاف من النقد، بل نكرهه، ونكره من جاء به ولو كان حقاً! ونربي أجيالنا على المداهنة والنفاق والسكوت عن الخطأ.


لماذا لا تتسع صدورنا لقبول النقد ولو كان مجافياً للصواب.. ولو كان من عدو أو حاسد.. إنها حينئذ فرصة مواتية لإيضاح الحق وبيانه، وكبت هذا العدو الحاسد.




كما قال الشاعر:


وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت *** أتاح لها لسان حسود


كما أنها فرصة لتحقيق مزيد من التقدم والنجاح.. كما قال الشاعر الآخر:


عـداتي لهـم فضل عـليّ ومنة *** فلا أبعد الرحمن عني الأعاديا


هموا بحثوا عن زلتي، فاجتنبتها *** وهم نافسوني فاكتسبت المعاليا


وإن كان النقد حقاً، فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل، بل إن رجوع الإنسان إلى الحق، واعترافه بالخطأ، لا يزيده في أعين الناس إلا رفعة ومكانة وثقة به.


أما إن كان الأمر لا يعدو أن يكون اختلافاً في وجهات النظر، فالواجب على كل طرف أن يحترم وجهة نظر أخيه، ولا يصادر حقه في إبداء الرأي لمجرد أنه خالفه فيه.


إن الخوف من النقد دليل على خلل في الشخصية، وضعف في الثقة بالنفس، بل ضعف في العقل، فما يخاف النقد إلا ضعيف أو عاجز، وما أحسن ما قيل: إذا ركلك أحد من الخلف، فهذا دليل على أنك في المقدمة.. وحتماً إن هذه الركلات لن تزيدك إلا حماساً، وانطلاقاً إلى الأمام، فإياك أن تتوقف، فتُطرح أرضاً، ويطؤك الناس.


وأختم هذه المقالة بقصة طريفة رائعة، تدل على عظمة الجيل الأول، وما بلغوه من عزة النفس، ورحابة الصدر، وحسن التربية.


فقد ذُكر أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ـ وهو من هو في الهيبة والشدة ـ مرّ بصبية يلعبون في أحد أزقة المدينة، فلما رأوه مقبلاً تفرقوا جميعاً إلا واحداً منهم ظل واقفاً في مكانه كالطود الشامخ، فقال له عمر مُعْجَباً ومتعجباً: لمَ لم تفرّ مع أصحابك؟! فرد عليه الغلام بثبات وعزة قائلاً: لم أعمل ذنباً فأخافك، وليست الطريق ضيقة فأوسعها لك!


إنه نقد هادف، من طفل صغير، لأعلى سلطة في البلد.. وإذا عرفنا من هو هذا الطفل الصغير، ومن هي أمه ومربيته، زال العجب.


إنه عبد الله بن الزبير، وأمه هي أسماء بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنهم - أجمعين، فأنعم بهذا الغلام وأنعم بأمه وأبيه.


والله ولي التوفيق















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2008, 03:58 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله الجريسي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عبدالله الجريسي

إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله الجريسي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2008, 05:23 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبن الجزيره
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبن الجزيره غير متواجد حالياً

افتراضي

أولاً ماهو النقد ؟؟

تمييز الجيد من الرديء من الدراهم والدنانير والنقود، فأنت تقول: نقدت الدراهم وانتقدتها إذا ميزت جيدها من رديئها، وأخرجت زيفها، ولذلك قال الشاعر:

الموتُ نـقَّاد على كفـه دراهمُ يختارُ منها الثمينَ

فهذا معنى للنقد: اختيار الجيد، وتمييز الزائف.

ولكن لماذا الخوف النقد ؟


أسباب الخوف من النقد::

أولاً: نجد كثيرًا من الناس يخافون من النقد؛ لأنهم يعدّون النقد نوعًا من التنقص، والبحث عن العيوب، وأنه لا يصدر إلا من حاسد، أو حاقد، وهذا المفهوم يجب تغييره، وأن يفهم الناس أن الذي ينتقدك هو من يحبك؛ لأن صديقك من صدَقك لا من صدَّقك.

ثانيًا: ومنهم من يخاف من النقد لأن بيته من زجاج، فهو يحارب النقد البناء، تجنبًا للفضيحة، وسترًا على الهفوات والجرائم التي ارتكبها، سواء أكان هذا النقد في ذاته أو في جرائمه، أو على استغلاله لموقعه ومنصبه، أو هزائم جر الأمة إليها.

بختصار نحن نخشى على تلك السلطة التي نتحكم في عقول البشر بواسطتها

نخشى على ذالك المكتب الذي يخفي خلفه أصحاب "الكروش(البطون) المليئة" والعقول الخاوية

يخشى على كلمة مشــــــــــــــــــرف أن تذهب, فيلغي كل من يعتقد أنه أفضل منه أو من يخشى أن يحل محله وتلك أوهام وضطرابات داخليه تتكون من خلال الحقد والحسد والخوف من الغير فيلغي من يخشاه ويخافه ويحاول أن يبعده


بكل أختصار من يخشى النقد يعتبر فاشل ضعيف الحجة والعقل يهمش الغير لأنه لايملك البرهان الذي يرد به على من ينتقده فيحاول ان يلغي عقله

وهيهات للغربال أن يطمس شعاع الشمس وهيهات للزجاج أن يحطم الجبل

ولكن أتمنى أن يكون هنالك مجيب من المشرفين على سؤالك المميز

وأخيرا شكرا أيها الخيال















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2008, 07:01 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المهنّــــد
الإدارة
إحصائية العضو





التوقيت


المهنّــــد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز خيال
للنقد ضوبط وشروط حتى يكون مقبولا عند المنتقد بفتح القاف
ويستفيد منه الاخرين في زيادة تميزهم او تصحيح اخطاءهم .
وقد ذكر الادباء ان النقد ثلاثة انواع.
النقد العلمي او الموضوعي : يكون فيه الناقد على علم ويهتم
بالمزايا الحسنه والعيوب على حد ٍّ سواء وعادةً يكون الناقد في هذه
الحاله مخلص في نقده وصادق في فكرته . وهو نقد مطلوب
لايخشاه الناجحون . و يتقبله المقصرون .
النقد الاحول : وهو نقد من جانب واحد
فيه اظهار مزايا من تحب وتغفل عيوبه او لاتذكر الا اليسير منها
وهذا نقد ناقص لايعتبر نقد بناء .
مثال قول الشاعر
وعين الرضا عن كل عيب كليلة = ولكن عين السخط تبدي المساويا

ومثال اخر رجل اعطي طوق من الالماس وطلب منه ان يضعه
في عنق اجمل مخلوق فوضعه في عنق جروه .


النقد الاعمي او الاعوربمعنى اصح .
وهو نقدك لمن لاتحب حيث تقفل عينك عن كل المزايا الحسنه
ولاتبحث بعينك الاخرى الا عن العيوب فبغضك
للمنقود او حسدك له هو الذي
اعماك عن رؤية مزاياه الحسنه وهذا هو الظلم والتجني
بعينه .
كما قال الشاعر؛
ولكنّ عينَ السُّخْطِ تبدي المساويا
ويقول اخر
يرون الشعرة في عيني خصمهم = وعيونهم تطرف على الأجذاع

اذا ماكل انسان يصلح ان يكون ناقدا ً .
لأن من شروط النقد النزاهه والانصاف .
فالذي فهمته من من كلامك انك تقصد ليه الخوف من النقد
بشكل عام . ولكن ابن الجزيره اراه اقحم المشرفين في هذا
الموضوع كماهي عادته في كل موضوع . بحجة انهم يمنعون حرية
الرأي عند الاخرين . ولا اعلم ماهذه الحريه التي يطالب بها.
واقول له المنتدى بني على اسس اتفقت عليها ادارته هدفها
نبيل وعملي وهو لم شمل ابناء القبيله وتسخير كل السبل
والامكانيات المساعده على ذلك
واغلاق المنافذ المؤديه للاختلاف والفرقه.
والمشرفون يكلفون بتنفيذ هذه المهام الموكله في خدمة ابناء قبيلتهم
واخوانهم من القبائل الاخرى .
ومن لم يتجاوز هذه الضوابط فله الحريه المطلقه ليقدم مايشاء
من مشاركات ومواضيع يستفيد منها ويفيد من خلال هذا الصرح الكبير.















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2008, 07:59 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله الاخوان ما خلوا لنا كلامن نقوله ماشاء الله عليهم.

الخيال الف شكر على موضوعك الرائع ..
باختصـــــــــار
النقد بحد ذاته حق لكل شخص
ومن حقه يستخدمه في حدود.. ماتتعدى كرامة الشخص الاخر..
ولا بيصير تجريـــح

تقبل مروري يالخيال وانت مواضيعك دايما خيال















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2008, 09:56 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبن الجزيره
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبن الجزيره غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهنّــــد مشاهدة المشاركة
ولكن ابن الجزيره اراه اقحم المشرفين في هذا
الموضوع كماهي عادته في كل موضوع . بحجة انهم يمنعون حرية
الرأي عند الاخرين . ولا اعلم ماهذه الحريه التي يطالب بها.
تطرق الأخ المهند في رده إلى ذكر أبن الجزيره وقال بالحرف الواحد : (اراه اقحم المشرفين في هذا الموضوع كماهي عادته في كل موضوع )
أولا بادي ذي بد ليست من عادتي أقحام أي مشرف في مواضيعي وليس بين وبين المشرفين أي خصام لكي أتعمد أقحامهم في مواضيعي
ولكن أن يتعرض أبن الجزيره لما يتعرض من تشويه للمقالات وحذف لكثير من الردود من قبل المشرفين وبغير وجه حق يجعلني أتطرق لهم محاولاً معرفة سبب ذلك, ليس إلا وليس التطرق لسبب العداء كما تعتقدون فلست أبه بهم ولاتربطني بهم إلا علاقة المنتدى فهل يريد الأخ المهند أين يحذف مقالي وأسكت ويشوه موضوعي ويترك معاق المعنى والفكرة وأصمت ؟
مايريد أبن الجزيره معرفته وأجزم هنالك الكثير من الأخوة يريدون معرفته لماذا لايكون هنالك تعقيب من المشرف الذي قام بالحذف عن سبب الحذف ؟ كما يفعل عندما يكرر الموضوع أو يكتب العضو موضوعان في نفس المنتدى فتجد مكان الموضوع عبارت (خذف بسبب التكرار ) أم أن من يحذف لايجد سبب لذكر سبب الحذف ؟ بينما تلك عبارة يسهل كتابتها ولا تحتاج لمشرف مثقف يقنع صاحب الموضوع بالتي هي أحسن ؟

وقد كتب الأخ المهند (ولا اعلم ماهذه الحريه التي يطالب بها )
لقد مللت من ذكر تلك الحرية وأكثرت منها ولكن لايهم إدارتنا العزيزة سوف أذكرها
نحن لانريد حرية مطلقة ولانطالب بنشر كل مايكتب من غث كلا وحاشى
مانطلبه هنالك مواضيع لا علاقة لها بشتم ولا تقليل ولا حتى عنصرية قبلية ولن أتكلم عن ذلك اللوبي الذي ذكرته في مقال سابق وحذف قبل أن يصل أرض المنتدى
هنالك مواضيع تتطرق لذكر بعض القضايا التي تحتاج لطرح ونقاش جري وبكل شفافية وتلك القضايا تخدم المنتدى وقبل ذلك الوطن وقبلهن الدين فياتي مشرف ويحذف ذلك الموضوع بدون ذكر السبب !

الحرية التي أطالب بها أن يحترم عقلي وعقل الأعضاء نريد قليل من الحرية في الطرح نريد أن نقول: للمخطئ أنت أخطأت ويحق له الرد وذكر سبب الخطأ ويكون هنالك نقاش بين المشرف والعضو
عندما أعبر عن رأي وأنا مقتنع به يقال لي سوف نشطبك ؟ هل تلك حرية هل ذلك أحترام ؟
ياعزيزي نحن نريد أحترام فقط أقســــــــــــم لو كتبت موضوع ويكتب تحته المشرف عزيزي (أبن الجزيره موضوعك يخالف والسبب كذا وكذا وسوف أضطر للحذف ) أقسم أني سوف أتقبل الحذف بكل سعة صدر فقط نــــــــريد أحترام
نحن معكم إدارتنا العزيزة في حذف كل مايخالف الدين وكل مايثير العنصرية وكل من يحاول التطاول على ولأة الأمر نحن معكم في حذف أي موضوع يتطرق للشتم والسب والقدح نحن معكم في كثير ولكن نختلف معكم في القليل
نحن نريد القليل من الأحترام والحرية في الحديث مع المشرفين يجب أن يتعمال المشرف مع العضو وكأنه أخاه الصغير يعلمه يصحح له الخطاء وبعد ذلك يحذف موضوعه
لايجب أن يرى المشرفه نفسه وكأنه معصوم من الخطأ بل يجب عليه أن يعلم انه يمكن أن يخطي كما حال العضو يخطي ويصيب
عزيزي دوركم قبل أن يكون الحذف والشطب يجب أن يكون تصحيح مفاهيم أبناء القبيلة والأعضاء مما يشوبها فنحن نثق فيكم كل الثقة ونعتبركم أساتذتنا فعلمو الجاهل والمخطئ وبينو له الحق قبل الحذف فذالك دوركم
نحن نطالب بالحرية التي لاتخالف الدين ولا القيم التي ربينا عليها نريد حرية في النقاش
نريد أن نبين للمخطئ انه مخطئ قبل أن يحذف مقاله نريد أن نعيده للحق بالحوار والنقاش قبل الحذف ألم يقل الله سبحانه وتعالى في محكم آياته(أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن ) لم يقل قاتلهم ولا عذبهم وهم كفااااااااااااااااااااااااار بل جادلهم أي ناقشهم وحاورهم وردهم للحق بالنقاش والحواروليس الشطب والحذف !
أخيرا تقبل وجهة نظري بكل رحابة صدر وأعلم أني ممن يريدون الخير للمنتدى والتطور بعيد عن أسلوب التحجيم والتضييق وفرض الوصاية على الغير















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2008, 12:06 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المهنّــــد
الإدارة
إحصائية العضو





التوقيت


المهنّــــد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
ولكن أن يتعرض أبن الجزيره لما يتعرض من تشويه للمقالات وحذف لكثير من الردود من قبل المشرفين وبغير وجه حق
اولاً شكراً لك على صراحتك وان شاء الله انا كلنا نتعاون للوصول
الى تحقيق غاياتنا الساميه على اكمل وجه
لأننا مكملين لبعض ولافرق بين مشرف وعضو واداري
ولو اختلفت المسميات والمهام .
ذكرت ان موضوعك حذف بغير حق وهذا امر لن يحدث من مشرفينا
بحول الله ولكن يبدو ان فيه مخالفة ً ما استوجبت الحذف اوالتعديل
تعتبر من وجهة نظرك مافيها شي ولكن المشرف ينظر لها بمنظور اداري
تمشيا مع قوانين المنتدى .

وياليت تزودني برابط هذا الموضوع او عنوانه على الاقل .



اقتباس:
مايريد أبن الجزيره معرفته وأجزم هنالك الكثير من الأخوة يريدون معرفته لماذا لايكون هنالك تعقيب من المشرف الذي قام بالحذف عن سبب الحذف ؟
طلب رخيص من شخص غالي وهو حق مشروع بلا شك
ولكن هناك نقطه يجب ان توضح امام الاعضاء المؤقرين وهي ان
المشرف زمن تواجده يكون محدود ومهماته كثيره والمشركات
بالعشرات والمخالفات ماهيب قليله لهذا السبب فيه صعوبه
في مراسلة كل مخالف خاصه ان كل قسم فيه قوانين يجب
على العضو الاطلاع عليها وعدم ارتكاب مايتعارض مع هذه
القوانين .





اقتباس:
نحن نريد القليل من الأحترام والحرية في الحديث مع المشرفين يجب أن يتعمال المشرف مع العضو وكأنه أخاه الصغير يعلمه يصحح له الخطاء وبعد ذلك يحذف موضوعه
لايجب أن يرى المشرفه نفسه وكأنه معصوم من الخطأ بل يجب عليه أن يعلم انه يمكن أن يخطي كما حال العضو يخطي ويصيب
اخي ابن الجزيره اذا لم نحترم اعضاءنا والرفع من شأنهم
فلا خير فينا . كيف لا والمنتدى لم يصل الى ماوصل اليه
من شهره جعلت الكثير يتابعه من كل اصقاع المعموره
الا بفضل الله ثم فضل جهودهم . وفي النهايه حنا بشر
غير معصومين من الخطا . فقد يجتهد الانسان بحسن نيه
ومع ذلك يخطي وهذي هي طبيعة الانسان وحكمة الخالق .















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2008, 12:30 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبن الجزيره
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبن الجزيره غير متواجد حالياً

افتراضي

لايوجد لدي ما أقولة بعد ذلك الرد أستاذي العزيز شاكر ومقدر لك نقاشك وتفهم وجهة نظري ومحاولة معرفة الحقيقة من الشخص المعني

وأعتذر من كل مشرف أذا كان هنالك في حديثي مايغضبه فكل ماأرجوه تقدم وتطور المنتدى بعيد كل البعد عن المجاملة والنفاق الحواري















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2008, 02:53 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابوزعبه

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابوزعبه

إحصائية العضو






التوقيت


ابوزعبه غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه علي الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2008, 09:01 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
القادم بقوة

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية القادم بقوة

إحصائية العضو






التوقيت


القادم بقوة غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور يالذيب















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي