اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راع الصمان
ورد في كتاب اللباب في تهذيب الانساب لعز الدين ابي الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبدالكريم ابن الاثير الجزري المتوفى سنة 630 هـ وهذا الكتاب اصلا هو تحقيقا لكتاب الامام السمعاني .
ورد عن العُمري مايلي :
العُمري : بضم العين وفتح الميم وفي آخرها راء هذه النسبة إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه . وينسب إليه خلق كثير ، منهم أبو عثمان عبيدالله بن عمر بن حفص بن عاصم بن بن عمر بن الخطاب العمري ، يروي عن القاسم وسالم ونافع وغيرهم ، وروي عنه شعبة والثوري ومالك ، ومات سنة أربع أو خمس وأربعين ومائة ، وكان ثقة حافظا ، وأخوه عبدالله يروي عن نافع أيضا وغيره ، وروى عنه الناس ، وهو ضعيف غلب عليه الصلاح فلم يحفظ وكثر الخطأ في روايته . وهي أيضا نسبة إلى عمر بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وينسب اليه ايضا كثير ، منهم عبدالله وعبيدالله ابنا محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، حًدّ ثأ ، وروي عنهما الحديث ، . وأبو طاهر محمد بن يحيى بن ظفر بن الداعي بن مهدي بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عمر بم علي بن ابي طالب العلوي العمري من استراباذ شيخ الإمامية ومقدم طائفته من بيت الحديث هو وأبوه وجده روى عنه أبو سعد السمعاني . انتهى .. من المجلد الأول صفحة 128 .
فائدة : يتضح ان النسبة العُمرية قديمة حيث وفاة ابو عثمان سنة 144 او 145 وهذا دليل على ان النسبة للعٌمري قديمة وكفى بها شاهدا انها نسبة للفاروق وابو تراب رضي الله عنهم .
يبقى بعض الأسئلة ايها الاخوة الكرام البحر الهاديء وجبل حزنة لمصداقية الطرح الذي هو مبتغى الجميع بما فيه انتم .
القبائل متشابه الأسماء فهل يوجد ما يؤكد لكم هذا النسب العُمري القرشي ؟
المواطن لها شأن في النسب ولكن لا يؤخذ بها دائما اما اذا ثبت النسب بالتواتر فلا يؤخذ بها نهائيا . فهل نأخذ نبذة عن استيطانكم بهذه المنطقة وفي أي زمن ؟
|
شاكر مرورك
انا ذكرة لك اسم ديارهم هى بلاد بنى عمر
والنسب من قديم الزمان ذكرهم السمعانى
وهم مازالوا الى يومنا هذا محتفظين بأسماء
بنى عمربن على وبنى عاصم بن عمر0وشهرتهم العُمرى بالضم
راااااااااااجع كلام السمعانى