الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jun-2008, 01:13 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي ابو زرعة والعلج



قال الحافظ أبو محمد عبد الله بن محمد بن وهب: "حضرت أبا زرعة يوما وعلج من أهل خراسان يلقي عليه الموضوعات التي وضعت بخراسان من حديث محمد بن القاسم الطايكاني (1) وأحمد بن عبد الله الجوبياري، وهو يجيب: باطل
والعلج يضحك ويقول: كل ما لا تحفظه تقول باطل.
فانتضيت أنا لجواب العلج فقلت: يا هذا أي مذهب تنتحله؟
فقال: مذهب أبي حنيفة
فقلت: ماذا أسند أبو حنيفة عن حماد بن أبي سليمان؟ فتحير العلج عاجزا عن الجواب.
فقلت: يا أبا زرعة تحفظ عن أبي حنيفة عن حماد كذا، وعن أبي حنيفة عن حماد وأبو زرعة يسرد حديث أبي حنيفة ويمر فيها.
ثم قلت للعلج: ألا تستحي تقصد إمام المسلمين بالموضوعات عن الكذابين وأنت لم تحفظ لإمامك حديثا؟
فلما قمنا تقدم إلي أبو زرعة فقبل وجهي وقال لي: يا أبا محمد خلصتني خلصك الله من مكروه.
ثم قلت للشاب: ماذا أسند أبو بكر الصديق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
فقال: أحاديث كثيرة.
قلت: تحفظ منها شيئا؟
قال: نعم.
قلت: ماذا أسند أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي بكر؟
فسكت ولم يذكر منها حرفا واحدا.
فقلت: اسمع، وأقبلت على أبي زرعة فابتدأ وقال: قد روى عمر عن أبي بكر كذا وكذا حديثا.
حدثناه فلان وفلان
وقد روى عثمان عن أبي بكر حدثناه فلان وفلان
وقد روى علي عن أبي بكر حدثناه فلان وفلان
فقعد الشاب ولم يعد إلى سوء أدبه معه" ا.هـ.
خرجها ابن عساكر وغيره

هذا موقف ينبغي أن نستفيد منه ولا يمر علينا مرور عابرا وذلك أن بعض طلبة العلم تجرأ على العلماء بالتسفيه والتطاول عليهم والتعالم بما ليس عندهم! بمجرد أن أعفى البعض منهم لحيته وقرأ نزرا قليلا من كتب الفقه تصدر للمجالس وهو ليس أهلا لها، بل لا تجد بعضهم يحسن الوضوء أو قراءة الفاتحة وانتدب في الطعن والشتم {وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ} [المجادلة: 18]. ينبغي أن يوقر العالم كما يوقر أحدنا والده وأحبابه ومن لهم فضل عليه - وعلى كثير من المسلمين - فقد أمضى علماؤنا أعمارهم في العلم وبلغوا منزلة عالية فيه، فلا يليق بالشباب سوء الأدب معهم أو الإصغاء لمن ينفر منهم أو من طلبة العلم الكبار المشهود لهم بالفضل ومن وقع في زلة فليس له الرد إلا من كان في منزلته في العلم ورسوخ القدم فليس عبارة المتقدم كالمتأخر والكبير كالصغير رزقنا الله حسن الأدب مع علمائنا وجنبنا سوء الأخلاق في الأقوال والأعمال.

علق عليه: محمد الحجي


***********
(1) نسبة إلى طايكان قرية من قرى بلْخ




منـقووول















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2008, 02:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
النافذ
عضو مهم

الصورة الرمزية النافذ

إحصائية العضو






النافذ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ضيف الله مشاهدة المشاركة


هذا موقف ينبغي أن نستفيد منه ولا يمر علينا مرور عابرا وذلك أن بعض طلبة العلم تجرأ على العلماء بالتسفيه والتطاول عليهم والتعالم بما ليس عندهم! بمجرد أن أعفى البعض منهم لحيته وقرأ نزرا قليلا من كتب الفقه تصدر للمجالس وهو ليس أهلا لها، بل لا تجد بعضهم يحسن الوضوء أو قراءة الفاتحة وانتدب في الطعن والشتم {وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ} [المجادلة: 18]. ينبغي أن يوقر العالم كما يوقر أحدنا والده وأحبابه ومن لهم فضل عليه - وعلى كثير من المسلمين - فقد أمضى علماؤنا أعمارهم في العلم وبلغوا منزلة عالية فيه، فلا يليق بالشباب سوء الأدب معهم أو الإصغاء لمن ينفر منهم أو من طلبة العلم الكبار المشهود لهم بالفضل ومن وقع في زلة فليس له الرد إلا من كان في منزلته في العلم ورسوخ القدم فليس عبارة المتقدم كالمتأخر والكبير كالصغير رزقنا الله حسن الأدب مع علمائنا وجنبنا سوء الأخلاق في الأقوال والأعمال.

علق عليه: محمد الحجي


***********
(1) نسبة إلى طايكان قرية من قرى بلْخ




منـقووول


اخي ابو ضيف الله حفظه الله

نقلت فاحسنت النقل واسال الله ان تعم الفائده على الجميع

و كلام الاخ محمد الحجي صحيح

لاسف هناك اناس اطلقو لحاهم وخذ كلام الله وكيلك

الشيخ الفلاني ماهو شيخ والشيخ الفلان شيخ سلطه

واذكر قصيص والله الواحد يشهد على

تقهر الرجال ولاسف الكلام وصل المفتي حفظه الله

ومثل ماقلت شيخ قضاء عمره في العلم ويتي

انسان ليس عنده علم وينتقده ؟

ياخواني خذو علمكم من اهل العلم

اسف على الاطاله ولكن الموضوع شدني


اخوك ومحبك في الله

النافذ















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:36 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي