الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Nov-2004, 10:29 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
راعي صبحاء
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحاء غير متواجد حالياً

افتراضي

أشكرك اخي عتيبي نت ولا أخفيك سرآ أني باحث ومن المهتمين بشؤؤن القبيلة
وأنا أقوم بجمع معلومات من أكثر من مصدر لأني بأذن الله سوف أقوم في المستقل القريب بطباعة كتاب عن تاريخ الاساعدة ونسبهم تحت مسمى ( المساعدة في معرفة نسب الاساعدة)
وبالنسبة لما ذكره الاخ الاسعدي2 حول الخناصرة فذرية دغيليب حاليآ في الكويت ومنهم أبنه ماجد بن دغيليب وله أخوان حسب علمي
وذرية مناوي بن خنيصر في الزلفي ومن أبناء مناوي محماس وأولادة في الزلفي والرياض

وبالنسبة لسؤل أخي العزيز عتيبي نت حول قراء الاساعدة في رهاط فالاساعدة في رهاط الضمو وهي للنمور منهم خاصة وكذلك قرية المجمعة التي بها المدارس والدوائر الحكومية وبعض الاساعدة نزحمن رهاط الى مدركة القريبة منها ومسيحة ومدينة جدة
وأساعدة بقعاء هم الذين بقوا فيها بعد تفرق الاساعدة في قارة الشور القريبة من بقعاء حيث يقول أميرهم محمد بن روق:
يقول بن روق وأنا محمد ......رجل لقالات الرجال يدير
أنا أشير بالاما ولا عاد لي هوا ....... وكلن على طاري هواه يشير
الى قوله
حنا تيمنا وربعي تياسروا........ و الاما عقب الفراق عسير


أما الاساعدة في العراق فقد نزحوا الى العراق من بقعاء ولا يزال لهم أبناء عمومة فيها والحمايل التي نزحت الى العراق من بقعاء كالتالي/
1/ آل غيث وهم من آل واكد ذرية واكد بن مفلح الاسعدي
2/ آل صهيب وهم من آل حتيرش ذرية سعد بن حتيرش الاسعدي
3/ آل شداد وهم من آل هزيم الذين في بقعاء من ذرية حمود بن مقرب الاسعدي
4/ آل مفلح وهم من آل واكد

5/ الطنبة أهل الخب القريب من بقعاء ومنهم بن ظاهر أميرهم حاليآ في العراق

6/ المعاليس ومنهم بن عنيزان وهو من آل راشد كما ذكر لي أحدهم

وقد دخل الاساعدة في العراق في حلف مع قبائل هناك من أجل حمايتهم ومن تلك القبائل شمر وساعدة التي منها الطواش والقرغول واللهمود وكذلك بعض أشراف العراق

وعذرآ على الاطالة















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Nov-2004, 10:38 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
راعي صبحاء
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحاء غير متواجد حالياً

افتراضي

وبالنسبة لطلب أخي الغالي عتيبي نت حول بعض فرسان الاساعدة وسيرتهم
فهذا الموضوع أعدة حاليآ وسيرا النور عبر المنتدى وسيكون موجز وبه بعض القصائد















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Nov-2004, 04:30 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
البرهان
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


البرهان غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يبارك فيك اخوي الطلحي وفي الشيخ / خالد بن سفير فأنتم أهلاً لها وهل تعطى القوس إلا لباريها















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Nov-2004, 07:43 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي ماشاء الله لاقـــــــوة الا بالله

ماشاء الله عليك اخي راعي صبحاء على مااتحفتنا به من معلومات
فما اقول الا ماشاء الله لاقـــــــوة الا بالله الله يحفظك وينفع بك
وكنت اتمنى ان نرى ايضا تعليقا لاخي ابي بندر حيث لانستغني عن علمه والله اساله ان ينفع بكما ويطيل بعمركما على عمل صالح

تقبلوا تحيتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Nov-2004, 12:49 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
الـطـلـحـي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


الـطـلـحـي غير متواجد حالياً

افتراضي هذا ردي

.
الشكرلـك يـاخـي عتيبي نـت وأدعـولـك بالتوفيـق لـطرح الجمـيـل وحاضريـن التلبيت طلبك وخصوصا 0 عن العبيات وسبق أن ذكرته لك بختصار . مـا لسوال الاول في طرحك الثاني سوف أجيب عليه لاحقا أنشاء الله .
.مـا لسوال الثاني أعذرنـي لان الاساعـده جميعهم فرسان ومشاهير وأن ذكرت أحـدا دون الاخر فسوف تـرى والدليـل عـدم أجـتـمـاعـهـم وكل منهـم في مكان بعـيـد عـن الاخـر ليستـحـل الصداره .
.
الاخ راعـي صبحـا مشكور ومـاقصرت . لاكن عليك ملاحظة هي أنـك تـكـلمت عن قرى الاساعـده في رهاط وقلت منها الضمـؤ وهي للنمور خاصة والصحيح اليست اللنمور بل لمعظم الاسـاعـده والنمور في مدركه لاكنك قراءت في مجلة العرب ماكتبه المرشدي والوقرات الردود على ذلك ماكتبته. شكرا لـك
.
شكرا جزيل اللاخوان الوليد الاسـعـدي وذبيان والروقي أحمد وفرهودي على كلماتكما الجميله وحاضرين وأن قصرنا سامحونـا .
. يسال الاخ عتيبـي نت . عـن القـرى التي يسكنونـهـاالاسـاعـدة .. لاجـابــة

أولا في الحـجـاز 1- رهـاط وفيها قـريــة المجـمـعـة عـاصمـتـهـا ويـوجـد بـهـا الامارة والمرافـق الحكوميـة الاخرى0والضمـوفي جنوبهـا
2- مسيحـه الشرقيـه 3- مـدركـه 4- الجـموم 5 – جـده 6- الشرايـع 7- الـطـايـف . وقـد يكونوا في مناطـق أخـرى كافراد


ثـانـيـاً: في باقي المناطـق فهي كـثـيـرة جـداً مــنــهــا
الاسياح وفيهـا مناطـق عـده والزلفي وبريـده وساجـروالارطاوي ومغيب وبـقـعـاء وسـكـاكـا الجـوف والاحسـاء والـدمـام والرياض والعـراق والاردن ومـصـر في صحرا سينا وهم السعدون من ال النافع من ال راشـد ويوجـد الكثيرمنهـم في مناطـق كا أفراد
وقـد يصـقـط الكثير الانـهـم أكـثـرمـن مـاتــتـوقـع

. أخوكــم أبو بــنــدر الاسـعـدي من رهـاط















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Nov-2004, 03:55 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
مزحم
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مزحم غير متواجد حالياً

افتراضي ونعم بالاساعده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما نقول الا ونعم بعيال عمنا لكن اخاف ان الى في العراق ترفضوا اسئلكم ابي اتاكد ودمتم















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Nov-2004, 05:59 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
راعي صبحاء
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحاء غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور أخي ابو بندر على توضيحك عن قرى الاساعدة في رهاط كونك من أهلها بالاصل وباحث نشط عسى الله يوفق ويهديك سبيل الرشاد
والنمور من القرضة كما هو معروف معضمهم في رهاط ومنهم دغيليب بن ضيف الله النمر
وبالنسبة لبحث المرشدي في مجلة العرب فهو بحث قيم بالرغم من بعض الملاحضات التي عقب عليها مشكورآ كلأ من عبدالله بن سعد الحداري وناصر بن حمد الفهد في معجمه ولا أعلم أن كنت يا بو بندر قد عقبت على ذلك في مناسبة أخرى
أما بالنسبة لفرسان الاساعدة ومشاهيرهم فلابد أن نوفي هذا الموضوع حقه ولا نخشى لومة لام لان هذا تراث قبيلة يجب أن نحفضه للأجيال القادمة وقد قمت يا بوبندر بمجهود رائع وتشكر عليه وهو جمع شجرة الاساعدة بين دفتي كتاب وأرجوا منك عدم الاستعجال والتدقيق فيها حتى تخرج بالشكل المطلوب
وتقول بأن الاساعدة متفرقين فهذا صحيح فهم مثل الخيل الاصيلة متفرقة بين القبائل لذا تجد لكل فخذ للأساعدة أمير أو شيخ يمثلهم في مناسبات مختلفة
وأنت يا بوبندر خدمتنا خدمة كبيرة عسى الله يجعلها في ميزان حسناتك وذلك بجمع شجرة الاساعدة وقمت بزيارتنا مشكورآ في مغيب وألتقيت بالشيخ صعب الحداري حتى لو أختلفنا معك حول عدة نقاط فأن الخلاف لا يفسد للود قضية وأنت في الاخير ابن عمنا منا وفينا
لذا لم يبقى لنا سوا تدوين تاريخ هذه القبيلة و مشاهيرها عبر التاريخ والذي لن يحدث مالم نتظافر سويآ والبركة فيكم أن شاء الله

أخوكم مساعد الحداري (راعي صبحاء)















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Dec-2004, 09:23 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي عينان في راس

اخوي الغالي مزحم ونعم بكم ياولد العم والله يجمعنا واياك في مستقر رحمته 0
اما بالنسبة لسؤالك نعم فحسب ماذكر لي احد الاشراف الذي كان يسكن العراق وهو كبير في السن وغيره من الذين عادوا للوطن ان فيهم من ترفض ولكن الاكثرية منهم سنة ولله الحمد وكنت اعتقد في السابق ان الاكثرية للذين ترفضوا لكن ذكر لي ان اكثرهم سنة وقال لي : نعم الترفض فيهم كثير غير ان اكثرهم لازالوا من اهل السنة ولله الحمد والعهدة عليه والله اعلم

اما بالنسبة لاخوي مساعد وابي بندر فلا اقول الا انكما عينان في راس واكثر الله من امثالكما واما الاختلاف فقديم ولاغرابة وكما قال اخي راعي صبحاء فالاختلاف لايفسد للود قضية كيف لا واهل السير اختلفوا في سبر اباء حليمة مع اتفاقهم على انها بنت لسعد بن بكر بن هوازن 0 وهي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم وحسبك به شرفا واختلفوا في اسلامها كما ذهبوا فيما اعلم على انها لم تهاجر مما حمل بعضهم على القول بانها ماتت على الكفر فمن راى اسلامها ترضى عليها ومن لا فلا والله يهدي من يشاء ويضل من يشاء هذا والخلاف بين المتقدمين ممن قرب زمنهم بزمنها فكيف وقد تعاهد الزمن وطال وقل فيه الضبط يقول شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله تعالى كلاما معناه ( ياتي على الناس زمان العدل فيه فاسق ) فنسال الله العفو والعافيه فالحاصل ان الاختلاف وارد ولاغرابة والمقبول مادعم بالدليل كما قال شيخ الاسلام رحمه ( العلم ماقام على الدليل )
واصل الاختلاف هو بغية الطرفان الحق متى مالاح وظهر نجمه قبله الاخر دون تشنج او استنكاف فاذا كان الخلاف في فروع الدين كالطلاق وغيره مما يستساغ فيه الاجتهاد لم يكن صاحبه مذموما بل على العكس فقد آل اليه الاجران عند اصابته اجر الاصابة واجر الاجتهاد والا فلا يحرم من اجر اجتهاده شريطة ان يكون من اهل الاجتهاد باغيا به وجه الله وكان مما يستساغ فيه الاجتهاد فلا ياتي احد فيقول ان صلاة الظهر خمس ركعات فهذا مما لايستساغ فيه الاجتهاد ولاينقض اجماعا او لم يرد به وجه الله او كان من غير اهل الاجتهاد فكيف بغيره
وهنا همسة لكل كاتب ان لايكتب شيئا لايحسنه واعني به الضبط فهذا من تمام الفقه وخشية الله والا فالحساب عسير والله لايغادر صغيرة ولاكبيرة الا احصاها فهذا في غير اهل الاجتهاد واما اهل الاجتهاد فكما تقدم انفا فهم بين اجرين يدورون كما لاانسى ان اشكر اخي الاسعدي2 الذي يقوم باعداد وجمع مشجرات الاساعدة وهذا من شانه ان يكمل بعضه بعضا ويجعل المطلع على جهد الاستاذه ابي بندر ومساعد وتركي بن محمد وغيرهم على دراية اكبر وهو يسهل وضع نقاط الاختلاف ان وجدت الخ من ثمرات جهودكم واساله ان يعينكم على اتمام عملكم وان يخرج في ابها حلة
وانا اشد على يد من قال ان المساله دقيقة فوجب مراعاة هذا الامر واعلم علم اليقين مدى حرصكم وتحري الدقة واساله توفيقكم وان يجعله في موازين حسناتكم
ولي سؤالان واقتراح
فاما السؤالان فشطر لاخي ابي بندر والاخر لاخي مساعد حفظهما الله

* بالنسبة لآل محمد من قرضه هل يوجد احد منهم في العراق وهل هم فقط في المجمعة او في جميع قرى رهاط او تفرقوا في الجزيرة وغيرها

* اخي راعي صبحاء الذي اعرفه والذي عليه الحفاة ان الصقور منهم
وانت ذكرت في احد تعليقاتك انهم ابناء سعود ودخلوا مع الحفاة حلفا وجرى بينهم تناسب والمعروف ان سعودا هذا له ثلاثة ابناء حسب علمي وهم قراض وشنخوب وعبيان
فاذا كانوا كذلك فمن اي فروع الاساعدة لذا ارجو التوضيح اكثر اخي مساعد ولست معلقا على قولك اخي مساعد وانما والله مستفسرا ليس الا اذ لاتعلو العين على الحاجب 0كما ذكرت ان بعض فروع الاساعدة دخلوا في السمرة فما هي تلكم الفروع التي دخلت في السمرة
واليك نص تعليقك حفظك الله :
(اللي يسأل عن الحفاة أقول لك بان
الحفاة هم ذرية ربعي ولربعي هذا اخوان هما سعود جد الاساعدة و سعد جد السمرة
والسمرة والاساعدة والحفاة كل عشيرة منها مستقله عن الاخرى مع العلم بان بعض فروع الاساعدة دخلوا مع ابناء عمومتهم السمرة والحفاة في النسب ومنهم الحضر مع السمرة وسميوا بالحضر بعدما ذهبوا من المجمعة الى السمرة في الحجاز فسموهم بالحضر وبقوا معهم الى يومنا هذا وهم الان فرع من فروع السمرة وكذلك الصقور مع الحفاة حصلت لهم مشكلة جعلتهم يتركون الاساعدة ليتجهوا الى الحفاة
يقول احد شعراء الروقة : ما روق الا ما يسمى طلحة **** والاسعدي هو والحافي لحال
وهذا دليل على ان الاساعدة أقرب فروع طلحة للحفاة مع العلم أن الحفاة ينقسمون الى فرعين هما 1)ذوي ربعي وهم ابناء ربعي الملقب بالحافي 2)الصقور وهم من ذرية سعود جد الاساعدة دخلوا مع الحفاة في نسبهم ومنهم الشيخ المشهور جعيلان بن مروي وقد كان من شيوخ الروقة وفرسانهم حيث يقول بن فهيد في قصيدة له : وادي الرشا ما له علي لوم **** لومه على الحافي وبن سداح
والحافي هو جعيلان وبن سداح هو بن محيا
والشجرة التي ذكرها المرشدي لم يكتب فيها جد الحفاة ربعي بل ذكر جد الاساعدة فقط وهي بحاجة الى التعديل والتدقيق قبل اخراجها بالشكل الصحيح ) فهذا هو نص تعليقك فارجو توضيحه مشكورا

* واما الاقتراح فاقترح ان تفرد اربع زوايا
1) زاوية تتعلق في بسط الكلام حول نسب الاساعدة
2) وثانية لذكر علماء الاساعدة وطلبة العلم
3) واخرى لذكر فرسانها وشيوخها
4) وزاوية لذكر اهل الكرم والفضل والجود

والمعذرة على الاطالة وعلى كثرة اسالتي واخيرا تقبلوا تحية محبكم عتيبي نت
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Dec-2004, 12:23 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي عذرا اخي محمد على سبق القلم

تصحيف لسبق قلمي والسموحة اخي محمد ( ويجعل المطلع على جهد الاستاذه ابي بندر ومساعد وتركي بن محمد وغيرهم )

والصواب محمد بن تركي

المعذرة اخي محمد والعتب على النظر















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Dec-2004, 09:17 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
الـطـلـحـي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


الـطـلـحـي غير متواجد حالياً

افتراضي السلام عليكم

.
.
الاسـم كمـا وجـدتـه ياخي/ محمد بن تركي :هو زايد بن نفال بن زايـد بن ناشي بن هـنـدي بن عبدالله بن مـسـدر بن دبـشـي بن عـبـيـان بن سـعـود الاسـعـدي .. وأعـمـامـك أخوان أبـيـك هـم محمد وهندي ومزيد وناشـي ومـتـعـب وعبدالله ونفال وزياد . هـل هـذا صحيح أم لتبس على الاسـم .
ومن نـاحيـة المشجرة الخاصة بـي فسوف أرسـلـهـا لـك قـريـبـاً أنشـا اللـه تـعـالـى .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:31 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي