الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Oct-2004, 08:29 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
اشهب اللال
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


اشهب اللال غير متواجد حالياً

افتراضي

ماصارت انساب صارت مرقه مشكل سعود

الاخ وجه الحقيقه من كثرة نقلك بلاتدقيق وتناقضك
يظهر لنا جليا انك ناقل
الا انك تختلف عن غيرك بانك تنقل مالاتعقل

ثم لي سؤال بسيط
هل التسلسل المنقول لنا في الوثيقه كاملا
ام هنالك بعض الاسماء سقطت

واين الوثيقه في وقتنا الحاضر

لانريد وجهات نظر خبط عشواء ولانقل عن كتاب متواجدين

نريد كل شخص يدعي المفهوميه والاطلاع ان يقدم حجته او ان يترك انساب القوم ويتنحي

ويستمتع بمشاهدة مسلسل ابوزيد الهلالي في الاجواء الرمضانيه

الاخ الش&اب
كيف الحال















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2004, 09:48 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

يجب ان تعلم ان النقل ليس بعيب خاصه إذا كان من كتاب كبار لهم علمهم ومكانتهم بين الناس ومن منا لاينقل عن اسلافة ومفكرية من علماء ومؤرخين .... وبما انه ظهر إليك جلياً اني ناقل واني اختلف عن غيري وانقل مالا اعقل ... فلا داعي إذاً الإجابه على سؤالك ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍؟؟؟‍‍‍















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2004, 11:17 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الموضوع بيني وبين وجه الحقيقة
وترى وجه الحقيقة اسم على مسمى
والله يعطيك العافية يا أشهب اللال















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Oct-2004, 12:05 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي شهاب على هذا الرد اللاذع ويعطيك العافية

وخذ هذه الحقائق الجديدة

قال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز
الطبعة الاولى عام 1401هـ عن قبيلة فهم

فهم قبيلة عريقة تنتمي الى فهم بن عمرو بن قيس عيلان ، قيل ان جدهم فهماً قتله اخوه الحارث فسمي ذلك عدوان لاعتدائه على فهم وقتله إياه .


قال الأستاذ عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز ص 384
(( تقطن قبيلة فهم اعلي يلملم وبعض نواشع صدور الليث الشمالية ، تجاورهم من الشمال هذيل في عروان وما جاوره ، والغرب بنو شعبة في المحرم ـ محرم يلملم ـ الى الليث ومن الشمال الشرقي بنو سفيان من ثقيف ومن الجنوب الشرقي بنو سعد . وفي الجنوب وادي الليث بقبائله المتعددة مثل بجالة ويزيد وذبيان .
وكانت ديار فهم مع اخوتهم عدوان شرق شمال الطائف فحدثت بينهم حروب اجلت فهم على اثرها منزلت على بني صاهلة من هذيل في ضيم ويلملم ثم غلبت بني صاهلة على ديارها فأصبحت صاهلة بيوتات قليلة جوف فهم ))

قال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز
الطبعة الاولى عام 1401هـ
عن قبيلة عوف
يسكن وادي لية قبيلة عوف وهم أهل قرى ومزارع ليس فيهم بادية رحل وهم اليوم من ثقيف ويحسبون بطناً من بطونها ، وانا اخالف هذا القول وأرى انهم من بني نصر من قبيلة مالك بن عوف بن سعد النصري سيد هوازن وقائدها يوم حنين . إذ أن مالكاً رضي الله عنه كان هو وقومه سكان وادي لية عند بعثة الرسول صلى الله علية وسلم وقد ذكر ابن هشام في سيرته قصة مرور النبي عليه الصلاة والسلام على لية وهدمه لحصن مالك بن عوف قبل إسلامه .

وقال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز عن قبيلة ثمالة :
قبيلة ثمالة اعدادها اليوم من ثقيف ، والحقيقة انها ليست من ثقيف إلا بالحلف والجوار ، وأما نسباً فهي قبيلة يمانية أزدية أخوة لغامد وزهران . تنتمي الى عوف بن سالم بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد ، وهو الملقب بثمالة فاشتهر عقبه من بعده بهذا اللقب وأصبحوا لا يعرفون إلا به حتى عصرنا الحاضر .
وسكنى ثمالة بمنطقة الطائف قديمة ، فقد ذكر ابن هشام في السيرة : (( إن رسول الله صلى الله علية وسلم استعمل مالك بن عوف النصري بعد إسلامة على من اسلم من قومه وتلك القبائل : ثمالة ، وسلمة وفهم ، فكان يقاتل بهم ثقيفاً ـ قبل إسلامهم ــ لا يخرج لهم سراج إلا أغار علية حتى ضيق عليهم )) ، وهذا نص يدلنا على أن هذه القبيلة كانت في احواز لية وتلك الناحية منذ العصر الجاهلي .
ومن ثمالة محمد بن يزيد العالم اللغوي المشهور بالمبرد صاحب كتاب الكامل الذي يقول فيه بعض خصومه هاجياً له :
سألنا عن ثمالة كل حيي ...... فقال القائلون ومن ثمالة
فقلت محمد بن يزيد منهم ...... فقال الآن زدت بهم جهالة

تحياتي لشخصكم الكريم















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Oct-2004, 07:44 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ العزيز / وجه الحقيقه..بعد التحيه والتقدير

لدي سؤال أخي العزيز يدور في ذهني منذ أمد بعيد ...

سؤالي هو أن جل قبائل عتيبه تقريباً 80% من عشائرها تنتسب إلى صرير بن ثابت

ومنهم ذوي منصور الأبرق ينتسبون إلى صرير بن ثابت وهذا مؤكد لدينا

ونا بنفسي أعد إلى أن أصل إلى صرير بن ثابت!!

فهل تقذفون بجل عتيبة في بني هلال!!

أم إنكم تخرجون قبائل برقا ( عيال منصور ) من صرير بن ثابت لكي تثبتوا آرائكم

حول الأحلاف الهوازنيه!!

مع العلم إن صرير بن ثابت جد لقبائل ذوي منصور الأبرق!!

إذ أنهم بني منصور الأبرق بن قاسم بن صرير بن ثابت وهذا ماتوارثناه!!

ما القصه!!

تحياتي...

أخوك / بدر العصيمي















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Oct-2004, 11:55 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ وجه الحقيقة
مساك الله بالخير.....كيف الصيام معك .... الحمد لله ..
هل يعني ماذكرته عن ثماله .. أن ماذكره ابن كثير في البداية والنهاية .. هوخطأ من عالم كبير في وزن ابن كثير .. وأن هذه الكتب التي نستدلل منها فيها أخطاء فادحة مثل هذا الخطأ ... أرجو توضيحك .. ولننتهي من نسب ثماله فهو لايهمني بقدر ما يهمني صحة النص من خطئه
لقد استدللت في طرحك بما قاله ( الشريف بن منصور ) وهذا يزيدني يقينا بأن بني سعد بن بكر هم جنوب الطائف لان ( الشريف ) الذي استددلت به وتثق في كلامه ذكر بأن بني سعد بن بكر هم جنوب الطائف .
وقد ذكرت ذلك مصادر عديدة ومن أعلام بارزين في النسب والتاريخ ولهم القدرة على الاستدلال .. وأن وثيقة الديرة لا تنفي أبدا ماقالوه لأن هذه سعد بن بكر والوثيقة تتحدث عن سعد اخر.
ومن الباحثين والعلماء الذين اكدوا على وجود بني سعد بن بكر بن هوازن جنوب الطائف :

1- الحقيل ( قاضي محكمة الخرج سابقا ) في كتابه عن القبائل العربية حيث ذكر بأن بني سعد بن بكر بن هوازن هم جنوب الطائف وفيهم استرضع الرسول (ص).
2- عاتق بن غياث البلادي .
3- الشريف في كتابه عن قبائل الحجاز وفي كتابه عن تقسيم قبائل بني سعد.
4- علامة الجزيرة العربية حمد الجاسر أن بني سعد بن بكر هم جنوب الطائف.
5- الشيخ علي الطنطاوي ذكر في احدى محاضراته وندواته أن هناك قبائل ( داخل الجزيرة العربية لم تتغير مسمياتها منذ الجاهلية ) وهي ( بني سعد بن بكر بن هوازن ) و ( سليم بن منصور اخو هوازن) و ( قحطان ).
كل هؤلاء الكوكبة من العلماء يؤكدون بأن بني سعد بن بكر بن هوازن هم في جنوب الطائف .. ويؤيدهم في ذلك
الأخ هنيدس الروقي .. وكثير من المختصين...
ومن هنا أقول وبالله التوفيق ... أليست الذويبات الموجودة الان بمسمياتها التاريخية .. اليست من بني سعد بن بكر بن هوازن .... ( قد يقال أنهم انتقلوا ) الى هذه المنطقة .. وهذا موضوع اخر !!!
نحن في نسب قبيلة توارثت شرف استرضاع الرسول (ص ) أبا عن جد .. والناس مؤتمنون على انسابهم قبل قول العلماء وغيرهم.. فهل هناك ذويبات يدعون هذا النسب غيرهم .. الا ان كانوا بني سعد وعتيبة بشكل عام.. ولكن
نحن نتحدث ... عن الذويبات فقط .. وأنا لست منهم ...حتى لايتهمني البعض بالعاطفة القبلية...

صدقني ياوجه الحقيقة ....وانت فعلا تبحث عن الحقيقة من خلال طرحك الجيد .. صدقني أن وجود بني سعد بن بكر بن هوازن جنوب الطائف لا يعترض مع هلالية سعد بن حجاج أو عتيبة .. وأن ( مكانا في جنوب الطائف اسمه وادي الذويبات هو أقرب لأن يكون ديار حليمة السعدية رضي الله عنها ..)

واليك معلومة أرجو ان لا ترغب فيما ينفيها وهي :

أن مالك بن عوف النصري وقبل معركة حنين قام في قومه من ( هوازن .. جنوب الطائف ) وأمر فرسانه بأن يحملوا زوجاتهم وأطفالهم معهم ويذهبون بهم الى حنين ....
وكان من ضمن فرسانه الذي يعتمد عليهم ( بجاد السعدي ) فارس بني سعد والذي أخذ معه زوجته أخت رسول الله (ص ) الشيمــــاء ...رضي الله عنها.. والمسافة ترى ليست بعيده بقياسات الحروب وانتقال اهل الجاهلية . والدليل أن معركة بدر تبعد عن المدينة 140 كيلومترا وتبعد عن مكة المكرمة اكثر من 250 كيلو مترا..

ملاحظة : المسافة بين مكة المكرمة وديار الذويبات فهي 160 كيلو متر فقط ... وهي ليست كما ذكرت لأن المسافة بين مكة والطائف من 90 كيلو الى 100 كيلو متر وبين الطائف الى الذويبات حوالي 60 كيلو متر .للمعلومية وهذا بالسيارة اما على الراحلة وقديما فهو أقل بكثير .


والى اللقاء















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Oct-2004, 02:06 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم وجه الحقيقة .......حفظه الله
استدراكا مني ..وحتى اكون امينا مع نفسي ومع القراء .. ومتابعي هذا المنتدى
أقول والله اعلم بأنه لن ينتهي النقاش في هذا الموضوع أبدا وسيظل النقاش فيه قائما لأنه... لا يوجد نصوص صريحة وقاطعة فيه ,,,,

وأقول بأن الغيب لا يعلمه الا الله وقد حاول قبلنا من هم اعلم منا ... وأشبعوه نقاشا

ولكن أرى من وجهة نظري المتواضعة .. وحسب أراء اكثر المهتمين والمصادر المعنية بأن الأقرب لرضاعة النبي صلى الله عليه وسلم هو جنوب الطائف.

أما قبيلة الذويبات فلا يختلف اثنان على انهم هم اخوال الرسول (ص ) الا مكابر .. سواء انتقلوا من شمال الطائف الى جنوبه أو أنهم في مكانهم.....هذا والله أعلم.

واشكرك ياوجه الحقيقة على المعلومات القيمة التي قدمتها .... وعذرا لك ولكل القراء

والسلام عليكم..















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Oct-2004, 02:58 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم شهاب ............... حفظك الله

العرب قديماُ كانت رحلاتهم بين مكةالمكرمة والطائف عبر طريق السيل الكبير مروراُ بوادي اوطاس وحنين والجعرانة إلى مكة المكرمة ، والنبي صلى الله علية وسلم حينما غزى هوازن ودخل الطائف عبر هذا الطريق وكان دخوله للطائف من اسفلة أي من جهت وادي ليه واليسرى انظر سيرة ابن هشام وهذه المسافة تقدر بما ذكرت وشكراُ

أخوتي الكرام الشهاب ، والعصيمي

اقترح عليكم بأن يُرفع الطرح إلى سعادة الأستاذ الفاضل هنيدس الروقي ويفصل فيه بما عنده من علم جم بنسب قبيلة عتيبة قاطبة .... وشكراُ















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Oct-2004, 06:45 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ وجه الحقيقه ......حفظه الله
والله ونعم فيك وفي هنيدس .. وفي الحاضرين
مادام طلبت مهندس الانساب ... خلاص اسلم وارفع الراية البيضا
( وهل يفتي وهنيدس في المنتدى )
لكن أحب اقول لك انك ما تحتاج ( هنيدس ) الا في الرد على العصيمي هذا اذا احتجت فعلا ,,

أما بالنسبة لي فقد تفهمت ما تفضلت به .. وارى ان الاختلاف بيني وبينك هو انك لا تصدق ان الرسول ( ص ) استرضع في مكان ما جنوب الطائف .. لعدة اعتبارات انا ايضا اقدرها ....
وانا أرى عكس ما تراه لعدة شواهد ...ويجب عليك ايضا ان تقدر هذه الشواهد ...
اخي الكريم المسافة حسب تقرير وزارة المواصلات :
من كوبري شارع الابطح بمكة الى مدخل الطائف من الشمال 100 كيلومتر

ومن قلب الطائف الى مركز السحن ببني سعد 60 كيلومتر .. يعني لو تجمع المسافة لاتزيد عن 170 كم هذا كلام اكيد وموثق في المواصلات..

هذا ماأردت توضيحه لك..

ولأكون معك منصف ... حقيقة سألت أحد كبار السن وهو من بني سعد وسألته عن المدة التي يقضونها اذا كان معهم نساء .. فأجاب بأنهم يقضون ( يومين كامليين بلياليهن ) اذا لم يعرض لهم عارض
هذا اذا ساروا مع وعباسة . لكن اردف وقال كنا ننزل مع الكر ..( الهدى )..

أخي العزيز ..
ما رأيك في ان ننتقل الى قسم اخر من اقسام هذا المنتدى الحبيب ..... على ان ننتظر ما يقوله القاضي في قضيتنا ,, والله يحفظك.















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Oct-2004, 07:32 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
اشهب اللال
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


اشهب اللال غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشهـ&ـاب
الموضوع بيني وبين وجه الحقيقة
وترى وجه الحقيقة اسم على مسمى
والله يعطيك العافية يا أشهب اللال


الشهـ&اب ...ماهو الموضوع الخاص الذي بينك وبين وجه الحقيقه ؟؟؟؟
ام انساب عتيبه حكر عليكم ؟؟ كاحتكار قناة ابوظبي لمسلسل لسيرة ابوزيد الهلالي ؟؟؟؟؟؟؟؟

عزيزي لن تستطيع انت وغيرك منع احد من المشاركه في موضوع في المنتدي واذا احببت التحدث مع وجه الحقيقه
بدون مقاطعه فلديك الرسائل الخاصه

وبما ان الموضوع لم يرد فيه معلومه تستحق الذكر وتحول النقاش الي تمتير الطرق والكباري ونرجو من الله العزيز ان يبعدنا واياكم عن الانفاق والنفاق .فنتوقف عند هذا الحد في المشاركه على امل الالتقاء معكم في مواضيع اهم واعم وانفع

ورمضان كريم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:31 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي