![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الأخ الفاضل الشهاب
إذا لم تقتنع بكلام الدكتور عياد الثبيتي انته وشأنك ولا يلزمك احد من الناس بقبول قوله ... فكلاً يؤخذ من كلامه ويرد سوا المعصوم علية الصلاة والسلام . وعن منهم الذويبات الحاليين وهل هو تشابه اسماء ؟ ... اقول لك الله اعلم بهم وربما يكون تشابه أسماء وفي العرب كثير بمن يتسمى بذؤيب وفي قبيلة جهينه او حرب قبيلة يقال لها الذويبات وتشابه الأسماء وارد في مثل هذه الحالات . وعن المسافة بين مكة المكرمة وبين مكان رضاعة النبي صلى الله علية وسلم ذكرها أحد الأصدقاء لديه يكون والدة من المسؤولين في التنشيط السياحي بالطائف وذكر ان المسافة قيست وقدرة بحوالي 90 كيلو متر بمقابل الفرسخ في ذلك الوقت والله اعلم . وعن المصادر التي تؤكد ان بني سعد بن بكر بن هوازن هم جنوب الطائف وذكرها الاخ هنيدس الروقي بحد قولك قلت : الاخ هنيدس الروقي ذكر السعود في بني سعد وهم سعد بكر ، وسعد كنانة ، وسعد لؤي ولم يجزم بأن بني سعد بن حجاج هم بني سعد بن بكر بل إن هذا ينافي وينسف نظريته بهلالية عتيبة ..... والذين يقطنون جنوب الطائف بديار بني سعد اغلبهم سعد بن حجاج وهم الطفحة والنفعة . وعن مالك بن عوف النصري قائد معركة هوازن ضد النبي صلى الله علية وسلم : فأنه من قبيلة هوازن من بني نصر وليس من قبيلة ثمالة ؟ ومعلوم أن قبيلة ثمالة أزدية من ألا زد دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف . وليست من بني نصر من هوازن ؟ وعن وقدان أبديت لك فيها الرأي فالتراجع قول الاحيوي في ذلك تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() الاخ وجه الحقيقة .......حفظه الله
اشكرك على هذا التوضيح احب ان اقول لك بانني سبق وان تناقشت مع الاخ هنيدس في هذا الموضوع واكد لي بأن بني سعد بن بكر بن هوازن هم جنوب الطائف ؟ وأكد بان لديه دليل قاطع على ذلك ..فهل جد لديه جديد ؟ كما ان الاخ هنيدس ذكر في تعليقه على اصل نسب عتيبة ذكر بأن وقدان هي القبيلة الوحيدة في عتيبة التي تنتسب الى سعد بن بكر بن هوازن ؟ وهذا موجود في المنتدى ... ماهو من عندي؟ خلاصة ماكتبه هنيدس ( ان بني سعد بن بكر بن هوازن ... لم يهاجروا جميعا بل بقي منهم الكثير) فمنهم من ذهب العراق ومنهم من ذهب الى المغرب وافريقيا مثلهم مثل باقي القبائل العربية.. ويقول الاخ عين العقل ... بأن لديه اكثر من ستة نصوص تثبت بان بني سعد بن بكر بن هوازن لم تهاجر جميعها خارج الحجاز .... ! وأنا اعرف بعض هذه المصادر . وأنت تقول بأنه لم يبق لهم حي فيطرق .. !!! أما بخصوص مالك بن عوف النصري : فقد ورد في البداية والنهاية (الجزء الرابع) وبامكانك الاطلاع عليه مرة ثانية ( ان مالك بن عوف النصري استعمله الرسول (ص) على قومه ثمالة وسلمه وكان يقاتل بهم ثقيفا ويضيق عليهم ) وذكر المرجاني بان قصره في نخب جنوب الطائف وانت تعرف بأن نخب هي ديرة وقدان وأن ثماله وسلمه هي الان جنوب الطائف ... فهل نشكك في بعض المصادر ونؤيد بعضها ...هذا ماورد في البداية والنهاية ... وفي مصادر اخرى من كتب السيرة. والسلام عليكم
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() اخي الفاضل شهاب هوازن ................. الموقر
يا أخي الكريم لا أحد ينكر وجود سعد بن بكر بن هوازن في عتيبة ... وذكرنا سابقا للأخ ابو نفيعي أن عتيبة ليست كلها بني سعد بن بكر وليست عتيبة جلها بني سعد بن حجاج ، وليست عتيبة كلها بني هلال ، وليست عتيبة كلها جشم وإنما هي أحلاف هوازنية من هذه القبائل المذكوووره . وذكرنا أن السعوووود في عتيبة كثير .... ومنهم سعد بن حجاج ، وسعد بن بكر ، وسعد كنانة ، وسعد لؤي وقلنا أن اغلب قبائل بني سعد بن حجاج جنوب الطائف في ديارها ألان هم النفعة والطفحة... ولعل الذويبات ومعهم بعض القبائل المجاورة من بني سعد بن بكر بن هوازن وهذا رأي هنيدس الروقي كما ذكرت أنت وكذلك كبار الذويبات يقولون بذلك ... اما سعد بن حجاج فليسومن سعد بن بكر حسب ما جاء في وثيقة النفعة والطفحة بل انهم هلاليوووون من هوازن .... لعل الفكرة وصلت يا شهاب هووووازن . نعم كما ذكرت أخي الشهاب ... أن بني سعد لم تهاجر جميعاً بل بقي منهم الكثير والكثير وأنا اتفق معك في وجوووود بني سعد بن بكر ومتى قلت أن بني سعد لم يبقى لهم حي فيطرق ؟؟؟!!! وعن مالك بن عوف النصري الهوازني ليس من ثمالة... وقبيلة ثمالة أزدية قحطانية دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف وانا لا اختلف معك في وجود قصره في نخب وهي دياره من قديم الزمن . إليك نسب اميرين من أمراء قبيلة عتيبة من ((برقا ومن روق )) ينتمون إلى بني هلال الامير الفارس تر كي بن حميد المقاطي البرقاوي العتيبي هو الشيخ المشهور تركي بن صنهات بن حمد بن حميد بن حمدان بن سعيد بن متعب بن محمد بن كريز(جد الكرزة من المقطه) (1) بن مقيط (جد المقطه وعليه المثل القديم) بن شملان (شمله) بن زياد بن كتيم بن كعب بن ناصر بن مطيان (البطنين الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان ثانياً الامير الفارس / عبدالله بن عمر بن ربيعان الروقي العتيبي هو الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالرحمن بن تركي بن سلطان بن محمد بن حمود بن محصن بن حصن بن مسلم بن ربيعان بن عفار بن نواربن ثابت(ثبيت) بن شهيب (الذي يجمع ذوي ثبيت مع المزاحمه) بن حجاج بن صرير بن ثابت(1) ((وثابت اخو مطيان الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن مسعود بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() أخي الكريم وجه الحقيقة
أنا لست خائفا من هلالية عتيبة .. بل العكس .. أنا من بني سعد وحسب سواء من بكر أم من هلال وحتى لا أقع في حفرة ( السعود .. الكثيرون ) اذهب بنفسي الى أنني من بني سعد من عتيبة. لقد اقتنعت بالهلالية منذ ان قرأت ماطرحه الباحث القدير ( هنيدس ) ولم اناقشه كثيرا فيها لانني لا أملك أدوات المناقشة اللازمة .. بل أنني اكدت له بأن لدينا في اعلى سراة بني سعد شواهد وقصص تدل على بني هلال .. وكنا نعتقد فيما مضى بأنها نوع من الأساطير والخرافات .. ولعلي هنا أن اذكر بعض تلك الشواهد ....والاخبار الهلالية .. وارجو ان لاتكون من نسح الخيال : أولا : وجود قدر معلق يسمى قدر بني هلال ولا أحد يستطيع الوصول اليه ويقال بانه بين الجبال في الطريق الى تهامة. ثانيا : وجود بعض المباني الكبيرة الحصى والارتفاع .. ويقال انها لبني هلال.. ثالثا : وجود ملعب ابو زيد الهلالي في قرية غرابة بالقرب من المعدن. استاذي الكريم ... اشكرك على توضيحك الرائع وسعة صدرك للمناقشة .. وتبيين الحقيقة المحتملة والقريبة من التصديق وأن بني سعد جنوب الطائف معظمهم من سعد بن حجاج بن ....عتيب كما تفضلت , و أنه ليس كلهم بل فيهم سعد اخر ولعله ما نسعى جميعا لمعرفته .. بل أكاد أجزم أنه سعد بن بكر بن هوازن كما ذكر الاخ هنيدس .... ولنترك هذا الموضوع بعد ان ظهر لنا ( وجه الحقيقة ) فيه ولأذهب بك الى موضوع له صله .. يقــول وجــه الحقيقة ( وعن مالك بن عوف النصري قائد معركة هوازن ضد النبي صلى الله علية وسلم : فأنه من قبيلة هوازن من بني نصر وليس من قبيلة ثمالة ؟ ومعلوم أن قبيلة ثمالة أزدية من ألا زد دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف . وليست من بني نصر من هوازن ؟ وأنا هنا انقل لك ما ورد في البداية والنهاية الجزء الرابع حتى لا تعتقد بانني انقل لك من خيال : ذكر قدوم مالك بن عوف النصري على الرسول صلى الله عليه وسلم قال ابن إسحاق وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف "ما فعل؟" فقالوا: هو بالطائف مع ثقيف. فقال صلى الله عليه وسلم: أخبروه أنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله وأعطيته مائة من الإبل فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف، حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة -أو بمكة- فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله، وأعطاه مائة من الإبل، فقال مالك بن عوف، رضي الله عنه: مــا إن رأيــت ولا سـمعت بمثلـه فــي النــاس كـلهم بمثـل محـمد أوفـى وأعطـى للجـزيل إذا اجـتدى ومتـى تشـأ يخـبرك عمـا فـي غد وإذا الكتيبـــة عـــردت أنيابهــا بالســمهري وضــرب كـل مهنـد فكأنـــه ليــث عــلى أشــباله وسـط الهبـاءة خـادر فـي مرصـد قال: واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه، وتلك القبائل، ثمالة وسلمة وفهم، فكان يقاتل بهم ثقيفا لا يخرج لهم سرج إلا أغار عليه، حتى ضيق عليهم. فمن هم ثمالة وسلمة وفهم الذين يقاتل بهم هل هم من الازد واين قومه اذا. ويوجد مصدر اخر فيه تفصيل اكثر وسأذكره لك بعد ان أقوم بنسخه. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() ماصارت انساب صارت مرقه مشكل سعود
الاخ وجه الحقيقه من كثرة نقلك بلاتدقيق وتناقضك يظهر لنا جليا انك ناقل الا انك تختلف عن غيرك بانك تنقل مالاتعقل ثم لي سؤال بسيط هل التسلسل المنقول لنا في الوثيقه كاملا ام هنالك بعض الاسماء سقطت واين الوثيقه في وقتنا الحاضر لانريد وجهات نظر خبط عشواء ولانقل عن كتاب متواجدين نريد كل شخص يدعي المفهوميه والاطلاع ان يقدم حجته او ان يترك انساب القوم ويتنحي ويستمتع بمشاهدة مسلسل ابوزيد الهلالي في الاجواء الرمضانيه الاخ الش&اب كيف الحال |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() يجب ان تعلم ان النقل ليس بعيب خاصه إذا كان من كتاب كبار لهم علمهم ومكانتهم بين الناس ومن منا لاينقل عن اسلافة ومفكرية من علماء ومؤرخين .... وبما انه ظهر إليك جلياً اني ناقل واني اختلف عن غيري وانقل مالا اعقل ... فلا داعي إذاً الإجابه على سؤالك ؟؟؟
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() الموضوع بيني وبين وجه الحقيقة
وترى وجه الحقيقة اسم على مسمى والله يعطيك العافية يا أشهب اللال |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() مشكور اخوي شهاب على هذا الرد اللاذع ويعطيك العافية
وخذ هذه الحقائق الجديدة قال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز الطبعة الاولى عام 1401هـ عن قبيلة فهم فهم قبيلة عريقة تنتمي الى فهم بن عمرو بن قيس عيلان ، قيل ان جدهم فهماً قتله اخوه الحارث فسمي ذلك عدوان لاعتدائه على فهم وقتله إياه . قال الأستاذ عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز ص 384 (( تقطن قبيلة فهم اعلي يلملم وبعض نواشع صدور الليث الشمالية ، تجاورهم من الشمال هذيل في عروان وما جاوره ، والغرب بنو شعبة في المحرم ـ محرم يلملم ـ الى الليث ومن الشمال الشرقي بنو سفيان من ثقيف ومن الجنوب الشرقي بنو سعد . وفي الجنوب وادي الليث بقبائله المتعددة مثل بجالة ويزيد وذبيان . وكانت ديار فهم مع اخوتهم عدوان شرق شمال الطائف فحدثت بينهم حروب اجلت فهم على اثرها منزلت على بني صاهلة من هذيل في ضيم ويلملم ثم غلبت بني صاهلة على ديارها فأصبحت صاهلة بيوتات قليلة جوف فهم )) قال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز الطبعة الاولى عام 1401هـ عن قبيلة عوف يسكن وادي لية قبيلة عوف وهم أهل قرى ومزارع ليس فيهم بادية رحل وهم اليوم من ثقيف ويحسبون بطناً من بطونها ، وانا اخالف هذا القول وأرى انهم من بني نصر من قبيلة مالك بن عوف بن سعد النصري سيد هوازن وقائدها يوم حنين . إذ أن مالكاً رضي الله عنه كان هو وقومه سكان وادي لية عند بعثة الرسول صلى الله علية وسلم وقد ذكر ابن هشام في سيرته قصة مرور النبي عليه الصلاة والسلام على لية وهدمه لحصن مالك بن عوف قبل إسلامه . وقال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز عن قبيلة ثمالة : قبيلة ثمالة اعدادها اليوم من ثقيف ، والحقيقة انها ليست من ثقيف إلا بالحلف والجوار ، وأما نسباً فهي قبيلة يمانية أزدية أخوة لغامد وزهران . تنتمي الى عوف بن سالم بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد ، وهو الملقب بثمالة فاشتهر عقبه من بعده بهذا اللقب وأصبحوا لا يعرفون إلا به حتى عصرنا الحاضر . وسكنى ثمالة بمنطقة الطائف قديمة ، فقد ذكر ابن هشام في السيرة : (( إن رسول الله صلى الله علية وسلم استعمل مالك بن عوف النصري بعد إسلامة على من اسلم من قومه وتلك القبائل : ثمالة ، وسلمة وفهم ، فكان يقاتل بهم ثقيفاً ـ قبل إسلامهم ــ لا يخرج لهم سراج إلا أغار علية حتى ضيق عليهم )) ، وهذا نص يدلنا على أن هذه القبيلة كانت في احواز لية وتلك الناحية منذ العصر الجاهلي . ومن ثمالة محمد بن يزيد العالم اللغوي المشهور بالمبرد صاحب كتاب الكامل الذي يقول فيه بعض خصومه هاجياً له : سألنا عن ثمالة كل حيي ...... فقال القائلون ومن ثمالة فقلت محمد بن يزيد منهم ...... فقال الآن زدت بهم جهالة تحياتي لشخصكم الكريم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |