الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 31-Dec-2007, 04:52 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شبيب شافي الملعبي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


شبيب شافي الملعبي غير متواجد حالياً

افتراضي نسب قيس بن عيلان من مضر العدنانية

*البحث في نسب قيس بن عيلان وأنتسابة الى قبائل مضر العدنانية
*الاشارة المؤلف لأنساب العرب للشيخ الاستاذ محمد الطنطاوي
لحضرة صاحب الفضيلة الاستاذ الشيخ محمد الطنطاوي
الاستاذ في كلية اللغة العربية
اليأس: جد النبي صلى الله عليه وسلم:


مرحبا بزائر لا يمل، وحبة وكرامة، اذا دلفت الينا أفرحتنا بلقياك، وسررتنا بسمرك ونجواك، وحملتنا على البحث فيما يحسن صرف الوقت فيه من علم ومعرفة، وجددت الأمل في استذكار ما ندعن الذهن مما التفريط فيه جرم أي جرم، ولولاك لدام التكاسل، وخيم النسيان على ما كان، وان كان للفراغ لذة، وللهدوء النام متعة.

قلت: حييتني يا مولاي اليوم ـ في مطلع ردك تحيتي ـ بجملة أعرف لها شأنا خاصا، فقد رأيت فيما طالعت: أن الخليل بن أحمد كان يؤثر بها تلميذه المقرب منه، الكثير الجلوس عنده: سيبويه، ولم يعرف عنه أنه قالها لغيره، فلئن كنت دانياً من نفسك دنو سيبويه من شيخه الخليل لأشكرن الله على تلك المنزلة فهي منتهى الرغباء، فحياك الله وبياك يا مولاي، ووفقني الى ما يرضيك.

قال: نأتنف الحديث في الموضوع الذي حضرت اليوم له اذ جعلناه موعداً بيننا، ورائدنا فيه نواح أخرى لا ترتبط باليأس في مادته فذاك حديث الأمس، انما هي معارف جديدة في معلومات عامة، غير أنه بدا لي قبل الحديث الذي نشرع فيه أن نسرد خلاصة لما طال فيه المقال، وكثر الأخذ والرد بيني وبينك اذ كان سبب هذه المجالسات، ولا أرى في ذلك تطويلا، أو أنه من قبيل الحديث

المعاد، بل من أجود السبل لتثبيت المعلومات أن تعرض في ثلاث صور: اجمالية فتفصيلية، فاستنتاجية، وقد عرضنا الأولين، فبقى أتباعا للطريقة المثلى ذكر خلاصة هي المقصد الحقيقي والتي يحسن أن نكون على ذكر منها، لأنها الهدف والغرض، فهاكها:

فذلكة ما فات في الكلمات الثلاث:

(الياس) النبي صلى الله عليه وسلم علم أعجمي مقطوع الهمزة مكسورها، ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، ولا يصح الترديد فيما اشتق منه هذا العلم بعد اعتباره عجميا، لأن هذا خلط ووهم، اذ بعد العجمة لا معنى لاشتقاقه من كلمات عربية، ويرحم الله ابن السراج اذ نبه محذراً من ارتكاب مثل هذا التخبط بضرب مثل ترى منه البعد الذي يحيل مثل هذا فيما بين العجمي والعربي. نقل الجواليقي: (قال ابن السراج في باب ما يجب على الناظر في الاشتقاق: مما ينبغي أن يحذر منه كل الحذر أن يشتق من لغة العرب لشيء من لغة العجم فيكون بمنزلة من ادعى أن الطير ولد الحوت)(1).

(الياسين) علم ثان للنبي صلى الله عليه وسلم يساوق العلم السابق في كل ما قيل فيه بحذافيره، فهو لغة ثانية فيه بزيادة ياء ونون.

(الياس) بن مضر علم عربي منقول عن المصدر، وال فيه للتعريف، ويصرف ان خلا من ال والاضافة، ويجوز تخفيف الهمزة فيه بقلبها ألفا لما هو معروف في الصرف، وبعد تخفيفه يشترك مع العلم الأول للنبي فيما عدا (أل).

فماذا ترى في هذه الفذلكة؟ عسى ألا تنساها، فخير العلم ما حوفظ عليه، وخير ما حوفظ عليه ما حفظ، وخير ما حفظ ما حوضر به.

قلت: لله أنت، وهل يند عن ذهني ما تجود به من بيان في هذه المعلومات



(1) مقدمة كتاب العرب ص 3 وما بعدها طبع دار الكتب.


القيمة الا بالرغم مني، والانسان معرض للنسيان، ورثه عمن قبله، وفي المثل (ان الموصين بنو سهوان)(1).

وتلك عذرة ما فيها مرية.

قال: أعطف الى الموضوع الذي هممت بالكلام فيه، وان طوحني حب تزويدك بما يمكن من عرفان الى تشعيب المقال، فانني لشديد الرغبة أن أطيف حول اليأس في ناحيتين بارزتين: ناحية صلته بأخيه (الناس)، وناحية اتصاله بزوجه (خندف)، والكلام على الأولى أسبق بالطبيعة.

الياس ـ الناس:

أخوان، ولدا مضر لصلبه لكنهما تفاوتا في حظهما المقسوم لهما، فاليأس كثر نسله ووفر ماله، وهناك ثالثة هي المجد الباقي مادامت الدنيا، ألا وهي أنه في ذروة العمود النبوي، وناهيك بها فخر الأبد وعظمة الأمد.

اما الناس، فكان قليل المال من تبذيره، واذا ألحت عليه الحاجات حمل على أخيه اليأس فيمده بالمال يواسيه حيناً، ويشاطره حيناً آخر، وما فتىء الناس في اللجاجة عليه حتى ضاق به ذرعا، وأعياه ارشاداً، فقال له مقالة مشفق حان: (غلبت عليك العيلة).

قلت: لقد جر الحديث الى ما لا يدور في الحسبان من (الناس) أخي اليأس، فما سمعت مذ تلقيت العلم الا أنه (قيس عيلان) فما هذا الاسم المهجور؟ وما وجه غلبة (قيس عيلان) على المهجور؟ وما معنى (قيس عيلان) مع أن الاسم الأصلي محمل التفاؤل.

هذه تعاجيب جديدة، وفي كل مجلس لنا تستقبلني معلومات غريبة تستحث عشاق المعرفة الى استجلائها مهما شعروا في استفادتها من التثقيل على مشايخهم فرسالتهم التعليم، ولذا أراني في حل من التقدم اليك بالافصاح عن هذه الغرر، والمثوبة عند الله الذي يعطى لمن أحسنوا: الحسني وزيادة.

(1) بنو سهوان: بنو آدم، وقد عهد اليه فسها ونسى [مجمع الامثال الهمزة]

قال: لقد توخيت لك في بياني دائماً صفوة القول في أي مبحث والكلام كثير يستنزف الوقت الطويل، ولكن لا تسعني مخالفتك والله المستعان، فسأنقل لك شيئاً مما قيل في ذلك وستبصر النتيجة كما سمعتها قبلا، غير أن هذه النقول ستقدم اليك التفاصيل في معرفة الأسباب.

فهأنذا أملي عليك ما حكى القدامي في اسم أخي اليأس ولقبه حتى لا تستغرب مما قلت ونلتقى في الغاية على سواء في حمادى القول، فأكفى مؤونة الاجابة والاقناع، حتى لا يذهب الوقت في النقاش والأخذ والرد، وسأراعى في الاملاء الترتيب الزمني لتعرف للسابق فضله، وللاحق جدء، وعلى الله التكلان.

قال الجوهري المتوفى في حدود سنة 400 هـ في صحاحه مادة (قيس): (وقيس أبو قبيلة من مضر وهو قيس عيلان واسمه الناس بن مضر بن نزار وقيس لقبه، يقال تقيس فلان اذا تشبه بهم أو تمسك منهم اما بحلف أو جوار أو ولاء قال رؤبة:

............ وقيس عيلان ومن تقيسا

وفي مادة (نوس): (والناس اسم قيس عيلان وهو الناس بن مضر بن نزار وأخوه اليأس بن مضر بالياء).

وفي مادة (عيل): (ويقال لقيس بن مضر بن نزار: قيس عيلان، وليس في العربية عيلان غيره، وهو في الأصل اسم فرسه، ويقال هو لقب مضر لأنه يقال قيس بن عيلان، قال زفر بن الحرث:

ألا انما قيس بن عيلان بقة اذا وجدت ريح العصير تغنت

وقال الجواليقي المتوفى سنة 540 هـ في شرح أدب الكاتب (تفعلت ومواضعها) لمناسبة استشهاده بقول الراجز:

(وقيس عيلان ومن تقيسا)

(قيس عيلان بن مضر، ويقال قيس بن عيلان، وليس في الأسماء عيلان بعين غير معجمة غيره، واسمه الناس بالنون، وأخوه الياس بالياء وفيه العدد، وكان

/ صحفة 193 /

الناس متلافا، وكان اذا نفد ما عنده أتى أخاه الياس فيناصفه ماله أحيانا ويواسيه أحيانا، فلما طال ذلك عليه وأتاه كما كان يأتيه قال له اليأس: (غلبت عليك العيلة، فأنت عيلان فسمى لذلك (عيلان) وجهل (الناس) ومن قال قيس بن عيلان فان عيلان كان عبداً لمضر حضن ابنه الناس فغلب على نسبه، وقيل انه فرس كان للناس غلب على نسبه).

وقال ابن الأثير المتوفى سنة 730 هـ في كتابه الكامل: (وأخوه ـ اليأس ـ لأبيه وأمه الناس بالنون وهو عيلان، وسمى عيلان لفرس له كان يدعى عيلان وقيل لأنه ولد في أصل جبل يسمى عيلان، وقيل غير ذلك).

وقال ابن منظور المتوفى سنة 711 هـ في اللسان مادة (قيس): (وقيس أبو قبيلة الى آخر ما في صحاح الجوهري حتى قوله قال رؤية:

............ وقيس عيلان ومن تقيسا

(نعم زاد عليه ما نقله من حواشي ابن برى عليه).

قال ابن برى الرجز للعجاج وليس لرؤبة وصواب انشاده وقيس بالنصب لأن قبله:

... وان دعوت من تميم أرؤسا ............

وجواب ان في البيت الثالث.

تقاعس العز بنا فاقعنسسا…)(1).

وفي مادة (نوس): (والناس اسم قيس الى آخر ما في صحاح الجوهري).

... و في مادة (عيل): (وعيلان اسم أبي قيس بن عيلان، وقيل كان اسم فرس فأضيف اليه).

ان ابن منظور لتأخره نقل عن الجوهري في صحاحه، وزاد عليه ماشاءه اطلاعه في حواشي ابن بري.


ــــــــــ

(1) في اللسان مادة [ قعس ]: (وتقاعس العز أي ثبت وامتنع ولم يطأطىء رأسه فاقعنسس أي فثبت معه قال العجاج البيت).

/ صحفة 194 /

وقال المجد المتوفى سنة 817 هـ في القاموس في مادة (قاس): (وقيس عيلان بالفتح أبو قبيلة واسمه الناس بن مضر) وفي شرحه: أخو اليأس بالياء فالناس والياس ولدا مضر لصلبه على ما اعتمدوه).

وفي مادة (نوس): (والناس اسم قيس عيلان).

وفي مادة (عال): (وعيلان أبو قيس أو الصواب قيس عيلان مضافا، وليس له سمّى وهو في الأصل اسم فرسه).

تلك بعض نصوص المتقدمين في (الناس) أخي (اليأس) نضعها أمامنا على بساط البحث لترى عن بينة اسمه الموضوع له ولقبه، فأما اسمه فلا اختلاف بين هذه النصوص فيه فهي متفقة على أنه الناس، ويزيد ابن الأثير في نصه أنه أخوه لأب وأم، فهو من اخوة الاعيان لا الأخياف ولا العلات، وتبدو الطرافة والاستحسان في السجع بين الأخوين في الاسمين، بقي الكلام على اللقب، ولقد نظرت المسطور فيه ورأيت القيل والقال، وقد أخذنا على أنفسنا اليوم أن ننتهى في هذا الموضوع وان طال علينا الوقت اذ مضى هزيع من الليل فانما نؤرق الأجفان في سبيل العرفان.

احدى لياليك فهيسى هيسى لا تنعمي الليلة بالتعريس(1)

قيس عيلان أو ابن عيلان:

ان لقب (الناس) وارد على صورتين في الروايتين: الاضافة والنعتية، وكل من الصدر والعجمز له معناه شأن اللقب في الرقعة أو الذم، أما (قيس) فمدلولها وضعاً مناسب في نظر الملقب، فقى اللغة: قاسه بغيره وعليه يقيسه قيسا قدره على مثاله، وأما عيلان ولا نظير له كما نقل الجوهري والجواليقي، فان كان مضافاً اليه قيس فهو لقب له اما ملاحظ فيه معنى الفقر ألحقه به أخوه (اليأس) أو أنه اسم عبد أو فرس للناس لحقه، والاضافة لأدنى ملابسة وان كان مضافا اليه


ــــــــــ

(1) هذا مثل يضرب للرجل يأتي الأمر يحتاج فيه الى الجد والاجتهاد، مجمع الأمثال. (الهمزة).

/ صحفة 195 /

ابن المعتبر صفة لقيس، فعيلان حينئذ لقب لمضر، ويوجه بأنه عبده أو فرسه. الخطب سهل على أنه ليس في هذه النقول ما يتلبس منه الجنوح الى تصويب احتمال وتخطئة آخر، فما لهذا من أثر في العلم الا الكشف عن تعلق السابقين بالمحاولات في تفهم كل ما يتلقون في علم أو نسب، فجزاهم الله كفاه ما قدموا من جهد مضن، ولهذا اكتفى البغدادي في خزانة الأدب الشاهد الخامس عشر على خلاف عادته في الاختيار أو التصويب ـ بنقل ملخص بعض هذه المصادر.

قلت: طال السهر حتى ارتفع السما كان فوق النجومك العواتم وغالبني الهجود.

قد جعل النعاس يغرنديني **** ادفعه عني ويسرنديني(1)

على أني لن أبرح مجلسك حتى تأذن لي أو يتنفس الصبح.

قال: يا بني الافادة قرينة النشاط والاصغاء والرغبة، فقم في حياطة الله، والحديث عن اليأس وزوجه (خندف) له يوم آخر.

لا تقلواها(2) وادلواها دلوا **** ان مع اليوم أخاه غدوا

قلت: تصبح ان شاء الله بخير وبركة وعفو عافية.


ــــــــــ

(1) من شواهد الصوفيين على أن الفعلين: يفرنديني ويسرنديني متعديا في الظاهر والأصل يغرندي على ويسرندي على: يغلب ويتسلط وحمل ابن هشام في المعنى تعديها على الشذوذ وقال: ولا ثالث لهما، قال البغدادي في شرح شواهد شرحي الشافية الشاهد الثامن عشر: وفلما خلا عن هذا الرجز كتاب من علم الصرف ومع ذلك لم يعرف قائله والله أعلم).

(2) لا تقلواها: لا توقا الناقة سوقا عنيفا، وادلواها: سيروها سيرا رويدا والشطر الأخير يشير الى المثل: الى مع اليوم غدا، ويضرب للتأني مع رجاء الظفر.



تقبلوا تحياتي

















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Mar-2008, 02:07 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد النفيعي511

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية محمد النفيعي511

إحصائية العضو





التوقيت


محمد النفيعي511 غير متواجد حالياً

Post




مــشـــكـــــوووووووووووور



















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:39 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي