الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Mar-2008, 12:00 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الرزيني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الرزيني غير متواجد حالياً

افتراضي د. مصطفى عطية جمعة وماقاله عن شعراء المليون الاربعه الحلقه العاشره

قراءة في الحلقة العاشرة من برنامج شاعر المليون :
جدل التقليد والتجديد في الرؤية والشكل
د. مصطفى عطية جمعة
تفاجأنا في هذه الحلقة بوجود أربعة شعراء ، مختلفي المستوى ، والطرح ، والجماليات ، ويمكن أن نقسمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تقليدية الطرح والتناول ويمثلها الشاعران : راشد البلوي ، وهزاع بن عبد الله ، ومجموعة مجددة في الرؤية والجماليات ويمثلها الشاعران : فليح الجبور الصخري ، وناصر الفراعنة . وسيتم تناول هؤلاء الشعراء حسب تتابع ظهورهم ، ومن ثم سيكون تقييمهم وفق طرحهم الشعري .
أول هؤلاء الشعراء الشاعر " راشد البلوي " من السعودية ، وجاءت قصيدته في الرثاء الممزوج بالمدح والفخر ، حول شخصية مؤسس الدولة السعودية الحديثة : الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، وفيها مشاعر متوقدة نحو الوطن كقوله :" سلام يا أغلى وطن ، وأعز من البسيطة كثير وقليل " ، ثم تعرض – شعريا – لما قدمه الملك عبد العزيز ، من إنجازات ملموسة ، ولذا طغى على النص المباشرة والتقريرية ، وخلا من الصور المميزة ، ويمكن أن نجد بعض الصور الموظفة مثل : "يا سيدي ، وقف التاريخ يسمع نداك ، يبقى الزمن يكتب كفوفك" ، وهي صورة تعطي بعدا تأريخيا لدور الملك عبد العزيز، وتشخّص التاريخ وتؤنسنه .
وقد تميز الشاعر بخصوصية في الإلقاء الشعري ، من خلال إلقائه الحميمي السريع ، وهذا يجذب السامع ، ولكن يجعله يركض لفهم معانيه ، ومرامي نصه، وقد رأت لجنة التحكيم أن " البلوي " تطوّر فنيا عما سبق ، إلا أنها لم تحدد مقاييس هذا التطور ، ولا ملامحه ، فالقصيدة مباشرة ، برؤية مكررة ، مطروقة مئات المرات ، وإن كانت هناك صور ، فهي محدودة ، ومقيدة بالمضمون التقليدي في النص ، ومن المعلوم أن الرؤية الجديدة ، تقدم جماليات ورموزا جديدة .
الشاعر الثاني " فليّح الجبور الصخري " من الأردن ، وقد أمتعنا بنص مميز ، جديد في طرحه إلى درجة لا بأس بها ، فهو يتناول علاقة البدوي بالحياة والناس والبادية ، من خلال اختلائه بنفسه ، واستذكاره أيام الزمن البدوي الفائت ، وما حدث اليوم من تغيرات في القيم والتقاليد العربية ، مثل قوله :"أستذكر أيام الزمن وأحواله ومضاربه ، وأكتب على أيام لها في خاطري نفس كبير " ، ثم يفتخر بأخلاقيات البداوة : " إنا ترفعنا بها عن كل عيبة وقلبة " ، وهذة الرؤية تجره إلى بعض الخطاب المباشر ، ولذا قال صراحة :" هذه نصيحتي " التي توجه بها للمجتمع البدوي ، وما أجمل قوله " تشفي غليل الديرة ومغاربه " ، فالغل شعور قلبي دال على الحسرة والألم ، لما أصاب البدوي المعاصر من تغيرات سلوكية .
النص جميل ، ويدل على تمكن الشاعر لغويا ، وقدرته على المقارنة بين الماضي والحاضر ، ورصد التغيرات الحادثة الآن في المجتمع البدوي ، وامتاز بتراكيبه الشعرية الجديدة ، المعبرة عن تمرسه في التجربة ، وقدرته على التعبير عن الهموم اليومية .
الشاعر الثالث " ناصر الفراعنة " من السعودية ، وقد قدّم نصا سياسيا ذا إسقاطات واضحة على الحياة السياسية العربية ، وارتكز على ثقافة شعرية راقية ، بها الكثير من الرموز التاريخية والدينية ، فاستشهد بـ " موبذان ، وتنوخ ، وخورشيد باشا ، وآل حسان " ، ويذم وضع الأمة الحالي ، وتفككها ، ويرى أن العرب لو صاروا متفرقين فإنهم سينتهون تاريخيا ، " غادينا في خبركان كما كانوا " . ورغم أن تعبير " خبر كان" مستهلك لغويا وشعريا ، ولكنه موظف هنا في النص ، والنص حافل بصور جميلة ، وقدرة على قراءة الوضع بشكل عال . وقد أخذ أحد أعضاء لجنة التحكيم على الشاعر استعماله الرموز، إلا أنني أختلف معه فالنص واضح ، وفي متناول المثقف العربي العادي ، فجلُّ المعلومات والشخصيات والرموز المذكورة فيه سهلة ، ومفهومة ضمن السياق النصي ، ونحتاج لهذه النوعية من النصوص لرفع مستوى التلقي ، ومناقشة حال الأمة العربية الآن ، بدلا من شعر المديح والتفاخر مكرور الفكر واللغة ، وقد تعاطف الجمهور مع الشاعر وتجربته الجيدة فنال ( 88 % ) ممتاز ، وهذا يعني أن التجربة نالت الفهم والاستحسان من الجمهور العادي .
الشاعر الأخير هزاع بن عبد الله من الإمارات العربية المتحدة ، وجاءت قصيدته متسقة مع قصيدة " البلوي " في مديح مؤسس الدولة في الإمارات الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله ، مستعرضا في قصيدة مطولة تقترب من خمسين بيتا حياة الشيخ وإنجازاته ودوره في بناء الدولة ، وكما يقول عنه شاعرنا : " عطاها ما بغت منه ، ولا خيّب بغاوياها " ، فهو رجل الدولة ، لم يخيب رجاء شعبه فيه . " زايد من العزة مجريها " ، " فصادف واحد مثل زايد ينميها " ، " رحل ودموعنا تحكي تقله لا يحاكيها " ، والقصيدة تتمتع بصدق فني عال ، وعاطفة حب متقدة ، وقدرة على الإلقاء الجاذب للسمع ، والقلب ، فالقصيدة ملحمة شعرية وطنية ، عن شخصية مؤثرة ، ولكن يعيبها الخطاب الشعري المباشر ، والاسترسال في السرد عن حياة الشيخ زايد بطريقة معلوماتية مثل إشارته لدور الأم في حياة الشيخ زايد ، لا تخدم النص ، فالشاعرية تأمل وخيال وجماليات .
ويمكن القول إن هذه الحلقة أبانت عن وجود تيار شعري مجدد في الشعر النبطي ، يسعى إلى المزيد من الرؤية الفلسفية ( فليح الجبور ) ، والرؤية السياسية ( ناصر الفراعنة ) ، بجانب التيار ذي الرؤية التقليدية ( هزاع ، والبلوي ) ، وهذه تيارات لها وجود وتفاعل على الساحة الشعرية الآن .















غير مقروء 02-Mar-2008, 01:37 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

والله كلامه معقول ..
وشكرا لك يالرزيني على هذا النقل ..
...















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
غير مقروء 02-Mar-2008, 03:27 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

هههههههههههههههههههه
عاد في حلقة الكواليس لما سأل المذيع كل من البلوي والشريف وش راي كل واحد في الثاني؟
كل واحد علق عالثاني ان شعره ينتمي للمدرسة التقليدي وينبغي التجديد في المفرده اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

طلعوا الاثنين تقليديين اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي















غير مقروء 02-Mar-2008, 03:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
رجَال
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


رجَال غير متواجد حالياً

افتراضي

تظل وجهة نظر نحترمها من الدكتور
الرزيني
الله لا يهينك على نقلك.















غير مقروء 02-Mar-2008, 05:07 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووور يااالغالي ولكن الحق حلووووووووو البلوي ابدع















غير مقروء 02-Mar-2008, 11:16 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبدالله الجـــذع
مشرف منتدى قصه وقصيده

الصورة الرمزية عبدالله الجـــذع

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله الجـــذع غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور ياالغالي..















التوقيع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنْ الزَّحْفِ ]( سنن الترمذي ) .


.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان قال : وعزتك يارب ! لا أبرح اغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم !
فقال الرب تبارك وتعالى : ( وعزتي وجلالي , لا أزال اغفر لهم ما استغفروني ) ... ( السلسله الصحيحه )

.

موقع يضم جميع القراء


هنا
غير مقروء 02-Mar-2008, 12:24 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن نميان
فريق التصميم والتطوير

الصورة الرمزية ابن نميان

إحصائية العضو






التوقيت


ابن نميان غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يوفق الجميع
.
!
!
.
...
.

كل(ن) على همه سرى وأنا على همي سريت .!















التوقيع
’,’

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

,’,’*,لاَ إِلهْ إَلاَ اللهَ , آللهُ أَكْبَر , (ولا ) حَولَ ( ولا ) قُوةَ ( إلاَ ) بالله ,*’,’,

[ رَبْنَا لاَ تُؤَخِذنَا إِنّ نَسِينَا أَو أَخَطْأَنا ]
غير مقروء 02-Mar-2008, 07:37 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
السليل2
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


السليل2 غير متواجد حالياً

افتراضي

نظرا لكثرة النقاد ادخلت اسم الدكتور المذكور في قوقل فظهر لي الاتي اذكر بعضا منه الدكتور المذكور فائز بجوائز عديده ومنها رواية الحنطه وهو عضو اتحاد الكتاب في جمهوريه مصرواليكم بعض السيره الذاتيه له:----سيرة ذاتية للأديب والناقد د. مصطفى عطية جمعة

مواليد : 15 / 9 / 1969
محافظة الفيوم ، مصر .
المؤهلات العلمية : ليسانس آداب وتربية ، قسم اللغة العربية ، جامعة القاهرة ، 1991م .
دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات الإسلامية ، القاهرة ، 1993م
دبلوم الدراسات العليا ، دار العلوم ، القاهرة ، 1993م
دبلوم دار القرآن الكريم ، الكويت ، 4 سنوات ، 1999م
دبلوم معهد الدعوة الإسلامية ، الكويت ، سنتان ، 2001 م
ماجستير في النقد الأدبي ، كلية دار العلوم ، ج . القاهرة ، 2000 ، بعنوان : خصائص الأسلوب في صحيح البخاري .
دكتوراه في البلاغة والنقد الأدبي ، دار العلوم ، ج. الفيوم ، 2006 م ، بعنوان: منهج الرواية وبنية الحكاية في كتاب الفرج بعد الشدة للتنوخي .

صدر له :

- وجوه للحياة ، قصص ، نصوص 90 ، القاهرة ، 1997م
- نثيرات الذاكرة ، الجائزة الأولى في الرواية ، دار سعاد الصباح ، القاهرة / الكويت ، 1999م
- دلالة الزمن في السرد الروائي ، نقد ، جائزة النقد الأدبي ، الشارقة ، 2001
- شرنقة الحلم الأصفر ، رواية ، الجائزة الثانية في الرواية عن نادي القصة المصري ، 2002 ، ومركز الحضارة العربية ،2003م .
- طفح القيح ، قصص ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2005م .
- أشكال السرد في القرن الرابع الهجري ، نقد ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2006
- جدلية المرئي واللامرئي ، نقد ، اتحاد الكتاب مصر ، 2007 .
تحت الطبع :
- أمطار رمادية ، مسرحية .
- الرحمة المهداة : بحث مقارن بين الفلسفة والشريعة في مفهوم الرحمة ، دراسات إسلامية .
- كتاب : نص ودراسة ، دراسات نقدية من أدباء الشبكة الإلكترونية .
عضوية :
- اتحاد الكتاب ، مصر .
- نادي القصة ، مصر
- ملتقى الثلاثاء الكويت .
- يقوم بالمتابعة النقدية والأدبية والإشراف في العديد من المنتديات على الشبكة العنبكوتية .

- جوائز أخرى :

- الجائزة الثانية ، لجنة العلوم السياسية ، المجلس الأعلى للثقافة ، مصر ، 1999م ، بحث مصر والعولمة .
- الجائزة الثالثة ، مركز الخليج للدراسات السياسية والاستراتيجية ، القاهرة / البحرين ، 2002 ، بحث مؤشرات التطور الديمقراطي في البحرين .
- أربع جوائز عن بحوث فكرية في مسابقة الكويت الدولية الإسلامية ، وكانت بحوثها على التوالي :
1 ) الأمة الوسط في الإسلام .
2 ) الوقف في الإسلام : نظريا وتطبيقيا .
3 ) العولمة والإسلام .

- ثلاث جوائز عن قصص قصيرة في مسابقة الكويت الدولية الإسلامية .

نشر في :

- مجلات : البيان ( الكويت ) ، المحيط الثقافي ( مصر ) ، الثقافة الجديدة ( مصر ) ، أدب ونقد ( مصر ) ، الرافد ( الإمارات ) ، جذور السعودية ، صحف الكويت اليومية : القبس ، السياسة ، الرأي العام .

-















غير مقروء 03-Mar-2008, 12:01 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الرزيني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الرزيني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على المعلومات سليل 2















غير مقروء 03-Mar-2008, 02:52 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
السليل2
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


السليل2 غير متواجد حالياً

افتراضي

العفو للمره الثانيه















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:17 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي