الاخ ابوضيف الله شكرا لمرورك وتعليقك
اخي ejoz
1\ مصطلح الجاهلية المعاصرة لاإشكال في إطلاقه إنما المحذور أن يطلق لفظ الجاهلية مطلقا لانه لاجاهلية بعد الاسلام الا مقيده إما بشخص او جماعة أو بلد أو نحوه , وقد قرر شيخ الاسلام هذا المعنى في كتابة<اقتضاء الصراط المستقيم> فقال مامعناه إن اطلاق لفظ الجاهلية مقيدا قد جاء في القرآن والسنة بعد الاسلام منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابىذر: إنك امراء فيك جاهلية , وقوله في حديث آخر: اثنتان في امتى من أمر الجاهلية لايتركونهن..> الى غير ذلك من الاحاديث والايات فالمعنى ان اطلاق الجاهلية مقيدة لاإشكال فيها إنما الاشكال ايراد هذه اللفظة مطلقة.
2\ اخي الفاضل عنما نطالب بانشاء هذه المرجعيات والمعاهد فإننا لانخاطب هنا الحكومات والدول فهذه قد اثبتت الايام عدم قدرتها على ذلك , لكن نخاطب العلماء والدعاة وشباب الصحوة الاسلامية المباركة , والذين هم اليوم يقفون في وجه الحرب الصليبية في مواقع عدة عسكريا وفكريا ودعويا واجتماعيا .
3\ اوافقك اخي عن هذا السبب الذي ذكرته والذي ادى لفصل الفكر عن الفقه , وهو سبب جوهري وإن كان هناك سباب اخرى لكنها أقل تاثيرا في ظني.
3\ اما عن الاعلام فأقول كما في النقطة الثانية نخاطب هنا الحركة الاسلامية المعاصرة ونحن اليوم نشهد مثالا واضحا على الاعلام الاسلامي الناضج الممثل في قناة المجد وقناة الفجر وقريبا قناة مكه _ هذا في مجال الاعلام المرئي_ أما من ناحية الصحف والمجلات والمواقع الاسلامية على الشبكة العنكبوتية قالوجود الاسلامي واضح في ذلك.
4\ اما مااقصده بالجهاد فإن نشوء الحركات لجهادية _الصحيحة_ اقول الصحيحة لان بعض من يدعي الجهاد كمن يدعيه اصحاب الاعمال التخريبية في المملكة فهذا افساد لاجهاد, لكن اقول الحركات الجهادية في االعالم كافغانستان والشيشان والعراق وفلسطين وكشمير هي من علامات التفاؤل ومن ايجابيات الصحوة المباركة ....
اخوكم د.
وشكرا لك اخي على المداخلة الدقيقة والجيدة والتي تدل على عقلية ناضجة وعمق في النظر وعلمية جيدة _ وفقنا الله واياك_.