الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Jun-2004, 11:11 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الابرق
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


الابرق غير متواجد حالياً

افتراضي من عظم الجهاد في سبيل الله

بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق)
وقال ( وجعلت الجنة تحت ظلال السيوف )
وقال (بعثت بالسيف بين يدي الساعة، حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم)
وقال (إن قيام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل من عبادته في أهله سبعين عاما)
وقال (مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله لا يفتر من صيام ولا صلاة حتى يرجع المجاهد في سبيل الله)
وقال ( لأن أقتل في سبيل الله أحب إلي من يكون لي أهل الوبر والمدر)

وجزاكم الله خيراً















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jun-2004, 03:33 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فرهودي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فرهودي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك أخي الابرق..

وجزراك الله خيرا

وأضيف على ماذكرت أن للجهاد ضوابط معينه :

مثلاً أن يكون بإذن الإمام
فلا يجوز لأحاد الناس الافتيات على الإمام بأن يجاهدوا بدون إذن، وذلك أن الله عز وجل قال: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله، وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه}،

كذلك
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الإمام جنة يتقي به ويقاتل من خلفه"

ومن ضوابط الجهاد
ألا يؤدي إلى سفك الدماء المعصومة،
أو أخذ الأموال المحرمة
أو اتلافها بغير وجه شرعي

فإن النصوص الشرعية قد تواترت بتحريم سفك الدم وبتحريم اتلاف أموال الآخرين، قال تعالى: {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق}،
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا ترجعوا بعدي كفاراً بضرب بعضكم رقاب بعض"

وغيرها من الضوابط..

أخوكم فرهودي،،















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2004, 01:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الابرق
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


الابرق غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ فرهود

ما هي انواع الجهاد .















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2004, 06:19 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فرهودي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فرهودي غير متواجد حالياً

افتراضي

عزيزي الأبرق..

إليك أنواع الجهاد:

1-الجهاد ببر الوالدين:
في صحيح مسلم أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم
((فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله
قال النبي صلى الله عليه وسلم
فهل من والديك أحد حي
قال نعم بل كلاهما
قال النبي صلى الله عليه وسلم فتبتغي الأجر من الله
قال الرجل نعم
فأرجع إلى والديك فأحسن صحبتهما))


وفي حديث إسناده جيد أن رجلاً قال : (يا رسول الله إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه قال: هل بقي من والديك أحد؟ قال: نعم أمي قال: النبي صلى الله عليه وسلم قابل الله في برها فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد)


2- الجهاد ضد الكفار المحاربين (غيرالمعاهدين والمسالمين)
وهو على نوعين:

جهاد بالنفس :
يكون بمشاركة المرء ببدنه في ميادين الجهاد وساحات القتال


جهاد بالمال :
فيكون بذل المرء ماله من أجل الجهاد وإعانة المجاهدين، ولا يلزم منه المشاركة بالبدن.
عن ‏زيد بن خالد ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ (( ‏من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن خلف غازيا في سبيل الله بخير فقد غزا )) رواه البخاري


3- جهاد العلم والبيان:
فالذي يبلغ شريعة الله وينصح الناس،
ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر هو من المجاهدين
الذين يدخلون في قوله في هذه الآية في آية المائدة: (( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ))

هذا ماجادت به نفسي
وباب الجهاد كبير ومتفرع لايتسع المجال لذكره..



إليك بعض الروابط اخترتها لك..

مؤسسة الشيخ بن باز الخيرية
من موقع الاسلام اون لاين
من موقع سيرة الاسلام
من شبكة الفتاوى الشرعية



اتمنى ان اكون وفقت في توضيح.. مااشكل عليك



فرهودي















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2004, 11:13 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الابرق
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


الابرق غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

الاخ فرهود جميع ما ذكرت اعلاه هو الجهاد الاصغر ما عدى الفقره رقم 2 جهاد الكافرين

اما الجهاد المتعارف عليه فهو نوعين لا ثالث لهم
1- جهاد الدفع
وهو اذا اعتدى العدو على ارض المسلمين فانه يصبح فرض عين على كل مسلم يستطيع حمل السلاح .
2- جهاد الطلب وهذا يحدده ولي امر المسلمين وهو فرض كفاية .

واليك بعض الاحاديث من صحيح البخاري عن الجهاد وفضله .


باب فضل الجهاد والسير وقول الله إن الله اشترى
حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا عفان حدثنا همام حدثنا محمد بن جحادة قال أخبرني أبو حصين أن ذكوان حدثه أن أبا هريرة رضي الله عنه حدثه قال : (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دلني على عمل يعدل الجهاد قال لا أجده قال هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر قال ومن يستطيع ذلك قال أبو هريرة إن فرس المجاهد ليستن في طوله فيكتب له حسنات).

حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا سفيان قال حدثني منصور عن مجاهد عن طاوس عن بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا).


حدثنا معلى بن أسد حدثنا وهيب حدثنا حميد عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها).


حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه قال : (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول والذي نفسي بيده لولا أن رجالا من المؤمنين لا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا عني ولا أجد ما أحملهم عليه ما تخلفت عن سرية تغزو في سبيل الله والذي نفسي بيده لوددت أني أقتل في سبيل الله ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل).

باب أفضل الناس مؤمن يجاهد بنفسه وماله في سبيل


حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني عطاء بن يزيد الليثي أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه حدثه قال قيل : (يا رسول الله أي الناس أفضل فقال رسول الله مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله قالوا ثم من قال مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره).


حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل الصائم القائم وتوكل الله للمجاهد في سبيله بأن يتوفاه أن يدخله الجنة أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة).

باب فضل من يصرع في سبيل الله فمات فهو منهم وقول ـ ـ

حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثني الليث حدثنا يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان عن أنس بن مالك عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت : (نام النبي صلى الله عليه وسلم يوما قريبا مني ثم استيقظ يتبسم فقلت ما أضحكك قال أناس من أمتي عرضوا علي يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسرة قالت فادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها ثم نام الثانية ففعل مثلها فقالت مثل قولها فأجابها مثلها فقالت ادع الله أن يجعلني منهم فقال أنت من الأولين فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيا أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية فلما انصرفوا من غزوهم قافلين فنزلوا الشام فقربت إليها دابة لتركبها فصرعتها فماتت).

باب من يجرح في سبيل الله

حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة واللون لون الدم والريح ريح المسك).


حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة واللون لون الدم والريح ريح المسك).

باب قول الله من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا ـ

حدثنا محمد بن سعيد الخزاعي حدثنا عبد الأعلى عن حميد قال سألت أنسا حدثنا عمرو بن زرارة حدثنا زياد قال حدثني حميد الطويل عن أنس رضي الله عنه قال غاب عمي أنس بن النضر عن قتال بدر فقال يا رسول الله : (غبت عن أول قتال قاتلت المشركين لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع فلما كان يوم أحد وانكشف المسلمون قال اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني أصحابه وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء يعني المشركين ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ فقال يا سعد بن معاذ الجنة ورب النضر إني أجد ريحها من دون أحد قال سعد فما استطعت يا رسول الله ما صنع قال أنس فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف أو طعنه برمح أو رمية بسهم ووجدناه قد قتل وقد مثل به المشركون فما عرفة أحد إلا أخته ببنانه قال أنس كنا نرى أو نظن أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه إلى آخر الآية وقال إن أخته وهي تسمى الربيع كسرت ثنية امرأة فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقصاص فقال أنس يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فرضوا بالأرش وتركوا القصاص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره).

باب من أتاه سهم غرب فقتله

حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا حسين بن محمد أبو أحمد حدثنا شيبان عن قتادة حدثنا أنس بن مالك : (أن أم الربيع بنت البراء وهي أم حارثة بن سراقة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا نبي الله ألا تحدثني عن حارثة وكان قتل يوم بدر أصابه سهم غرب فإن كان في الجنة صبرت وإن كان غير ذلك اجتهدت عليه في البكاء قال يا أم حارثة إنها جنان في الجنة وإن ابنك أصاب الفردوس الأعلى).

باب من اغبرت قدماه في سبيل الله
حدثنا إسحاق أخبرنا محمد بن المبارك حدثنا يحيى بن حمزة قال حدثني يزيد بن أبي مريم أخبرنا عباية بن رافع بن خديج قال أخبرني أبو عبس هو عبد الرحمن بن جبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار).

باب ظل الملائكة على الشهيد

حدثنا صدقة بن الفضل قال أخبرنا بن عيينة قال سمعت محمد بن المنكدر أنه سمع جابرا يقول : (جيء بأبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد مثل به ووضع بين يديه فذهبت أكشف عن وجهه فنهاني قومي فسمع صوت صائحة فقيل ابنه عمرو أو أخت عمرو فقال لم تبكي أو لا تبكي ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها قلت لصدقة أفيه حتى رفع قال ربما قاله).















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2004, 04:48 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فرهودي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فرهودي غير متواجد حالياً

افتراضي

الابرق ..

ماشاء الله.. عليك
أثرك تختبرني..

على العموم انا متخرج حاسب آلي مهوب شريعه
وماقصرت معك..
سألتني وجاوبت بحدود سؤالك.. باللي أعرف
بعدين سؤالك عام.. ما حددت تبي الجهاد الاصغر والا الاكبر..؟؟
على العموم عساك تعطيني الدرجة الكاملة

واللهم
أنصر المجاهدين في العراق وفي الشيشان وفي فلسطين وفي الفلبين .
وجميع بلاد المسلمين.

اللهم اجعل بلدنا هذا آمناً مستقر وسائر بلاد المسلمين

اللهم من أرادنا وبلادنا وبلاد المسلمين بسوء أو فتنه فرد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا عليه

اللهم اعز الاسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين


فرهودي















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Jun-2004, 09:42 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فتى الجبل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


فتى الجبل غير متواجد حالياً

افتراضي إمام الجهاد ( عبدالله عزام ) و إحياء عقيدة الجهاد

لاشك أن الجهاد في الإسلام مر بمراحل متعددة، يقول ابن القيم: كان الجهاد محرما في مكة، ثم مأذونا فيه، ثم مأمورا به في قتال من قاتل المسلمين، ثم أصبح فرضا ضد الكفار في جميع الأرض عندما نزل قوله تعالى:

" فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم " (التوبة: 5)

وقوله تعالى:

" وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة " (التوبة: 63)

وقد استقر الحكم الأخير إلى يوم القيامة، ولكن المفهوم الحقيقي لآيات الجهاد عاد فانحسر في أذهان المسلمين في القرون الأخيرة، وقد مر الجهاد عبر التاريخ بحالات متعددة:

الحالة الأولى:

ففي الصدر الأول للإسلام كانت آيات الجهاد واضحة في أذهان الجيل الأول، وكان فهمهم لمدلولات ونصوص الجهاد صحيحا، فحملوا السيف وساحوا في الأرض يجاهدون في سبيل الله يفتحون المعمورة ويملأونها قسطا وعدلا .

الحالة الثانية:

فكر عالم الكفر والنفاق : ما هو سر نجاح الفتوحات الإسلامية، وانتشار الإسلام السريع في الأرض، وتقويض الأمبراطوريات الغابرة ؟ فوصلوا إلى نتيجة مفادها: وجود عقيدة جهادية في دين الإسلام، لابد من العمل جديا على نسخها نهائيا من هذا الدين، فعمدوا إلى إيجاد أديان جديدة مثل ؛ القاديانية والبابية والبهائية " تدعو إلى نسخ عقيدة الجهاد، بل أوجدوا أشخاصا يدعون النبوة لأجل هذا الغرض، يقول غلام أحمد مؤسس القاديانية ؛ اليوم ألغي حكم الجهاد بالسيف، لا جهاد بعد هذا اليوم، فمن يرفع بعد ذلك السلاح على الكفار ويسمي نفسه غازيا يكون مخالفا لرسول الله - (ص) . كل ذلك لأجل نسخ الجهاد من دين الله تعالى وسلخ هذه العقيدة نهائيا من عقيدة المسلمين .

الحالة الثالثة:

عندما ماتت هذه الحركات الهدامة في مهدها بموت مؤسسيها، وفشلت هذه الطريقة بتدمير ونسخ عقيدة الجهاد من قلوب المسلمين، لجأوا إلى طريقة أخبث حتى لا تثير انتباه المسلمين وذلك عن طريق المستشرقين

بتشويه صورة الجهاد أمام أنظار الناس في الأرض، فقاموا بحملة مركزة وهجوم عنيف على عقيدة الجهاد، وأثاروا الشكوك والشبهات حولها، وكان من ترهاتهم ... دين الإسلام قام بالسيف ودينكم همجي يدعو إلى القتل وسفك الدماء، ودينكم ؛ الجهاد « هجومي، أي يبادر في الإعتداء ......الخ .وكان المسلمون في هذه المرحلة الزمنية يمرون بمرحلة ضعف، وتفوق عسكري وصناعي لأعدائنا، فراح المسلمون يصدقون العبارات التي يروجونها وانطلت على كثير من المسلمين . ولأجل تنفيذ غرض الكافرين ; فقد لجأوا إلى إيجاد منظمات وهيئات دولية ؛ مجلس الأمن، وهيئة الأمم المتحدة، الجمعية

العمومية، منظمة حقوق الإنسان « وهي عبارة عن منظمات يهودية ترعى شؤون الكفر والكافرين، وتفرض ما تريد على الشعوب المستضعفة في الأرض .إضافة إلى هذا فإن هذه الهيئات ما وجدت إلا لتقف في وجه مصلحة المسلمين وعدم تحقيق أهدافهم، وحتى يقال بعد ذلك للسذج من المسلمين:لم تلجأون إلى استعمال السيف لتحقيق أهدافكم؟! الأولى بكم أن تحتكموا - ليس لعقولكم - لعقول غيركم الذين هم في أنظار أهل الأرض سادتها وحكامها .

الحالة الرابعة:

وهي مرحلة مسخ وتشويه صورة الجهاد في أذهان وحياة المسلمين .وهذه جاءت نتيجة لمحاولات المستشرقين، إذ هزمت أرواح المسلمين أمام ضغط الواقع وهجوم المستشرقين على الجهاد، فذهب المسلمون بدافع طيب يدافعون وينافحون عن أنفسهم على استحياء وبروح انهزامية، فقالوا: إن ديننا ما قام بالسيف، بل بالحكمة والموعظة الحسنة، وإن ديننا ليس هجوميا وإنما شرع الجهاد لأجل الدفاع فقط ....الخ . وبدأت محاولات تمييع الجهاد وتأويل آياته ونصوصه ولي أعناقها لصالح الكفر،والتبس أمر الجهاد حتى على العلماء، وأصبح الجهاد في نظرهم مقصورا على خطبة تلقى، أو كتاب يؤلف عن الجهاد دون أن يرمي صاحبه سهما واحدا في سبيل الله، بل أصبح الجهاد في نهاية الأمر عبارة عن كلمات وتمتمات تقال على المنابر يوم الجمعة، وغاب مفهموم الجهاد الحقيقي عن أذهان المسلمين ردحا من الزمن، وماتت هذه الفريضة في إحساس وواقع الأمة الإسلامية نهائيا تقريبا .

في ظل هذا الواقع فتح الله باب الجهاد على أرض أفغانستان، وقيض الله لهذه الأمة الإمام الشهيد عبدالله عزام الذي رفعه الله تعالى إلى ذروة سنام الإسلام، فوقف الشهيد يحاول أن يرتفع بهذه الأمة التي هبطت من القمم إلى القيعان، ليرتفع بها مرة اخرى إلى ذروة سنام الإسلام .

جاء الشهيد عزام ورفع صوته عاليا ليعلن للمسلمين في الأرض دون خوف أو مواربة ... نعم إن ديننا قام بالسيف، وإن السيف هو الطريق الوحيد لإزالة العقبات وإزالة رؤوس وأئمة الكفر .

وفي الوقت الذي أصبح الجهاد مستغربا في دنيا المسلمين جاء الإمام الشهيد عزام على قدر من الله تعالى، فأراد أن يؤكد للعلماء والدعاة في الأرض أن الفعل لابد أن يسبق القول، فحمل راية الجهاد أولا على روابي فلسطين، ثم على أرض افغانستان، ومضى مجاهدا في سبيله، وصمم أن لايضع البندقية من يده، ولا يحط رحاله حتى يرى دولة الإسلام قائمة فوق الأرض .وبذلك يكون الإمام الشهيد له القدح المعلى في إحياء هذه الشعيرة ؛ الفريضة الغائبة « التي غابت عن واقع المسلمين فعليا زمنا طويلا .

كما كان للإمام الشهيد الشرف في إعادة الجهاد إلى مكانه الطبيعي في أذهان المسلمين، كما أعاد مفهوم الجهاد الحقيقي لآيات الجهاد فتغ ير تفكير العلماء بعد أن كان مقلوبا، فكان إستعمال البندقية والمدفع مشطوبا في أذهانهم بعد أن حرفت الفاظ وآيات الجهاد عن ظاهرها ومعانيها الشرعية، وتلب س معانيها على العلماء، وبذلك يكون إمام الجهاد هو أول من أعاد الفهم الصحيح لآيات الجهاد إلى عقول العلماء، وأرجعهم إلى المصطلح الشرعي للجهاد وهو القتال حتى لا يتلاعب بآياته مرة أخرى .

وقد كان إمام الجهاد يدرك تماما أن الأمة الإسلامية قد طال سباتها ومنامها قرونا كثيرة، ولا يمكن أن تستيقظ على الخطب والكلام، ولا يوقظها إلا حرارة الدم، وسقوط الرؤوس من الشهداء .

لهذا رأى أنه لابد من تجمع إسلامي من شباب العالم الإسلامي تحشد فيه طاقات الأمة على أرض أفغانستان ليمتزج الدم المسلم الواحد، فنادى بفريضة الجهاد بعد ضياع ديار المسلمين ووقوعها في قبضة الكافرين،وبدأ الشباب المسلم فعليا يتوافدون إلى افغانستان، بل بدأوا يتنافسون على الشهادة في سبيل الله، ويحرصون على الموت أكثر من حرصهم على الحياة .

وأصبحت القيم الأخروية هي محط أنظارهم،وما عاد للقيم الدنيوية أي قيمة عندهم، تركوا الوظائف والجامعات والمعاهد والمدارس والشركات وأقبلوا على ساحات الجهاد .

وبذلك يكون الإمام الشهيد عزام قد غرس الأمل في أعماق المسلمين، وأثبت الجهاد في أفغانستان على أنه يمكن أن يعود لهذه الأمة مكانتها في السيادة والريادة،كما أثبت قدرة الإسلام على قيادة البشرية من جديد .

وأخيرا : إن ماتقدم يعطينا الحق والقدرة على التأكيد على أن الإمام الشهيد عزام كان بحق فارس وإمام المجاهدين الذي عمل على إعادة الأمة التائهة إلى خطها الأصيل الذي طال انحرافها عنه .


رحم الله الشيخ الدكتور المجاهد الشهيد عبدالله عزام .........















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:44 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي