![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال فقط هل حسان بن ثابت رضي الله عنه ينتمي الى قبيلة قحطان وان قحطان من سلالته ؟؟؟ لآن الشاعر القحطاني القطري في شاعر المليون يقول في قصيدته ولقب شاعر رسول الله ماخذينه من زمان ... وأن كان من سلالة قحطان او العكس لايمنع أن يكون في عصر النبي من يلقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عصرنا هذا تجد ليس شاعر فقط بل شعراء يلقبون بهذا اللقب لآننا كلنا فدوه لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .. ولكن السؤال الجوهري ماذا يقصد الشاعر القحطاني بهذا البيت وما الدافع من ورائه ..؟؟! اتمنى من هو ابخص مني يجيبني ويفيدني ولكم جزيل الشكر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() نعم يابن نميان
كلامك صحيح هو اخذها بهذا القصد اذا ماهو عدناني بيكون قحطاني |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() كان حسان بن ثابت رضي الله عنه يفتخر بقحطان اي نقصد قحطان الام وليس قبيلة قحطان الي نعرفها تقبل مروري
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() شكراً عبدالعزيز البرقاوي على مشاركتك
ومروورك بس الجوهر من هالسالفه يوم قالها شنو الدافع من وراه ؟ وبهالوقت ؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه شاعر عربي وصحابي من الأنصار رضي الله عنهم، ينتمي إلى قبيلة الخزرج من أهل المدينة، كما كان شاعراً معتبراً يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة. وتوفي أثناء خلافة علي بن أبي طالب بين عامي 35 و 40 هـ. هو أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري من أهل المدينة، ومن بني النجار أخوال عبدالمطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد 60 قبل الهجرة على الأرجح ، وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي صلى الله عليه وسلم . وسجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهداً لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام. وتوفي في المدينة في زمن خلافة علي بن أبي طالب وأشتهرت مدائحه في الغسانيين قبل الإسلام، ومن أشهر ما وصلنا من تلك القصائد لاميته التي جاء فيها: وله في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم يؤكد الناقدون أن ما نظمه حسان بعد إسلامه أفتقر إلى الجزالة وقوة الصياغة التي كانت له في الجاهلية. لكنه في مقابل ذلك كان يتمتع بقدر كبير من الحيوية والرقة والسلاسة، ويتوهج من حين إلى آخر بتدفق عاطفي يكشف عما في قلبه من دفء وحرارة. ويتفق النقاد على أن أساليب حسان بن ثابت بعد إسلامه قد سلمت من الحوشية والأخيلة البدوية، ولكن خالطها لين الحضارة، ولم تخل في بعض الأغراض من جزالة اللفظ وفخامة المعنى والعبارة كما في الفخر والحماسة والدفاع عن النبي ورسالته ومعارضته المشركين وهجومهم. ويقول الناقد محمد مصطفى سلام: "لقد غلبت على أساليب حسان الشعرية الصبغة الإسلامية كتوليد المعاني من عقائد الدين الجديد وأحداثه والاستعانة بصيغ القرآن وتشبيهاته ولطيف كناياته، وضرب أمثاله، واقتباس الألفاظ الإسلامية من الكتاب والسنة وشعائر الدين، كما غلبت عليها الرقة واللين والدماثة واللطف وسهولةالمأخذ وواقعية الصورة وقرب الخيال، واكثر ما نرى ذلك في شعر الدعوة إلى توحيد الله وتنزيهه، وتهجين عبادة الأوثان، ووصف الشعائر الإسلامية وذكر مآثرها وبيان ثواب المؤمنين وعقاب المشركين وبعض ما مدح به الرسول أصحابه أو رثاهم به." وقال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهليةوشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام. وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان فإنهم يعدون ستةً في نسق كلهم شاعر وهم: سعيد بن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() حسان بن ثابت رضي الله عنه شاعر الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
يقصد قحطان الأولى مو القحاطين ربعنا الي نعرفهم ( جحادر وعبيد وهواجر وحباب وغيرهم ) .. وهذولا القحاطين يرجع نسبهم إلى قحطان الأم مثل ماترجع قبايل كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر : (شمر , الحروب , الدواسر . العجمان , زهران , غامد , وغيرها من قبائل الجنوب ) وفرقهم عن هذه القبائل إنهم بقوا على اسم قحطان أو لكي نكون أكثر دقة تسموا بذلك .. لذلك تجدهم ينسبون من يشائون لهم .. نصف شمر يعود فيهم , وثلاث أرباع الحرث يرجع لهم , و و و و ... إلخ أما عن المقصد فـ الله أعلم بالنواية والخفايا سبحانه وحده علام الغيوب .. لكن قد يكون السبب : شاعر الرسول ![]() لا تلومهم .. عتيبة يا ربي لك الحمد خمت الألقاب كلها ما شاء الله تبارك الله .. الله يبارك فيهم .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |