الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Dec-2007, 01:42 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عراف نجـــــد
عضو مميز

الصورة الرمزية عراف نجـــــد

إحصائية العضو





التوقيت


عراف نجـــــد غير متواجد حالياً

افتراضي الشيخ تركي بن حميد من خلال سيرته وشعره

الشيـــخ/ تركــي بن حمـيـد
من خلال سيرته وشعره
......................................


دارت معظم ايام العرب . وو قائعهم على اديم نــجـــــد وبرز في سمائها فرسان خلدهم الزمان , وطبعوا أمجادهم ومآثرهم على جبين الزمن
بمداد من نور

منهم الفارس الشهم الجواد, تركي بن حميد ( 1215 هـ --- 1280 هـ )الذي جمع في أفعاله وصفاته كل معاني الرجوله والنخوه والكرم والورع والتقوى. فارس قل أن يجود الزمان بمثله. له مكانه ساميه في قبيلته, فهو شيخها وزعيمها بلا منازع, جمع شملها ووحد كلمتها تحت رايته بهيبته وحكمته ودرايته. خاض بها الحروب ليُنزلها المكان الأسمى .

وصلت طلائع عتيبه الى نجد في بدايه القرن الثا ني عشر الهجري,وظلت في مد وجزر بحكم الظروف المحيطه بها ولاح نجم السعد عند ماآلت القياده الى الشيخ/ تركي بن حميد.الذي ساسها سياسه حكيمه ببُعد نظره ودرايته أظفى عليها هاله من الهيبه جعلت كثيرا من القبائل العربيه تحسب لها الف حساب. ولم تعرف عتيبه في تاريخها الطويل أفضل من أيام تركي , رحمه الله.

عرفت نجد منذ القدم بطيب هوائها وعذوبة مائها ووفرة مراعيها واصبحت
معتركاً للقبائل الأخرى فما أن تظفر بها قبيله حتى تأتي قبيله اقوى فتزيحها عن مسرح الأحداث وهكذا دواليك.


ومن قراءه الأحداث وأشعار تركي فأنه عندما انحدربقسمها الا كبرمن الحجاز الى نـجـــد , ِلتُربع في ربوعه في منتصف القرن الثالث عشرالهجري على وجه التقريب .كان عازم على الفوز بكبد نجد مهما بلغت التضحيات . والعوده الى الحجاز بعد المرباع أمر غير وارد في ذهنه. لكن امامه خصم عنيد قحطان أشد القبائل العربيه واشرسها.

رأى تركي بثاقب بصره ان لا يبداء بـ الصدام حتى يحصل على سبب وجيه
يُمكنه من ما هوا عازم عليه. اذ لابد من أخذ الأذن من الشيخ بن هادي حسب ما تقضي به الأعراف والتقاليد السائده آنذاك, ذهب وطلب منه الأذن, لكنه لم يوجبه, فقفل تركي راجعاً أدراجه, يحدث نفسه لقد خرجنا منه بالعذر وأصبحنا في حلٍ من أي أعراف وتقاليد. ولدينا سبب وجيه لأشعال نار الحرب. وغداً سيعرف عاقبه الأمور بخيل وفرسان لا ِقبل له بها.

جمع مشائخ وفرسان عتيبه وشاورهم في الأمر, وأنشدهم قصيدته المشهوره التي هي بمثابه أعلان الحرب, التي تمتلئ بصور صادقه عما يعتلج في صدره من هموم وآمال. انه لا ينام الليل ويدرك مدى ثقل الحمل الذي أرتكى له وعظم المسؤليه التي في عنقه, ولا تنفرج أساريره حتى يرى الخيل تجتول في ساحه الوغى . يعرف في قراره نفسه أن الضريبه باهضه والحرب مدمره وسيفقد شيوخ وفرسان أعزاء , لكن هيبة عتيبه على المحك وكل شيء يهون أمام ذلك. انه القرارالحاسم والصائب, أنها الحرب.

نورد القصيدة والتعليق على بعض أبياتها:

تلعب طرب وأنا إبنومي هواجيس ماسامرك باليل كثر الهمومـي
أسهر الى نامت عيون الهداريس
بالليل أساهر ساهرات النجومي
أونس بقلبي مثل صلي المحاميس
الله يلوم الي لحــالـي يـلــومـي


رأى راعيا مقبلا على ذلوله طربا يتغنى بالشعر. لم يفته هذا المشهد ووظفه بكل أقتدر وأستهل به هذه القصيده .

أنا عيني لاتعرف النوم من كثر الهواجيس والهموم ولا( سامرك) اي لازمك شيء مما أعاني منه, فأنا شيخ انؤ بحمل ثقيل هموم ومستقبل قبيلتي بيدي ولذا لاأنام وأسامرالنجوم طوال الليل و(أونس) اي احس بقلبي جمراً يتلظى. ومن يلومني على هذه الحال الله يلومه لا نه لا يعرف حقيقه الوضع. فأنا مقبل على قرارت حا سمه يتوقف عليها مصير القبيله

أشوف عدلات الليالي معابيس
ولاحد من الدنيا عظامه سلومي
تضحك وتخفي لك خفي الهداريس
تفطر لنا يوم ويوم تصومي
إعمل وتلقا وأفهم العلم بالقيس
دنياك لو زانت تراها نقومي
قالو جهلت وقلت جهلا بلا قيس
الجاهل الي ما يعرف اليمومي

ثم ويصوغ لنا درراً من الحكمه. ألايام الملاح بدأت تتغيرونقلبت (معابيس) اي مكفهره والدنيا لا تدوم على حال , لا أحد يسلم من صروفها سرعان ما تقلب لك ظهر المجن , تضحك يوم وتخفي لك المفاجئات في الا يام القادمه. لا تغتر بهذه الدنيا. أُعمل فكرك جيدا وسترى الامر اكثر وضوحا . لو زانت لك يوم تراها بتحوسك ايام أخرى الذي لا يُعمل فكره يتهمني بالجهل. نعم جهلي بلا حدود لأنكم لا تفهمون الأمور كما أفهمها.


من لايدوس الراس من قبل ما ديس
عليه داسوه العيال القرومي
ومن لا يقلط شذره السيف والكيس
تبدي عليه من الليالي ثلومي


من لايقدح زناد الفكر ويبادرالى حسم الأمور بالرأي الصائب . فأن خصومه سوف يتغلبون عليه . اياك والتردد احسم الامر مبكرا حتى تكون في مأمن .أعمل على تقويه نفسك بوسائل القوه من سلاح وغيره, لكن هذا لايكفي (الكيس ) رمزاً للمال.ابذل المال في مصارفه, كن كريما فالكرم يرفع من مقامك. واياك والبخل فأنه يفتح عليك ابواب المذ مه واللوم.

لاخير في كثـر الحكـا والتماليـس
هرج بلا فعل يجيبه وهومي
والعز فوق معسكرات السواديس
اليا قصدت اللـي بالاشيـا رحومـي
بالليل أصالي حاميات المحاميس
والصبح أصالي كل قب قحومي


الرجل الذي يكثيرمن (الحكا ) اي الكلام ( والتماليس ) المنمق المزخرف ولا يقرنه بفعل اعرف انه يعتريه نقص وليس جديرا بالأحترام.
العز فوق ظهور الخيل ( الخيل عز للرجال وهيبه) اذ قصدت وجه الله
واحسنت النيه وتوكلت عليه، بالليل لا يذوق لذه النوم لانه يحمل هموم امه في عنقه ولا بد ان يسهر على رعا يتهم وحما يتهم وفي النهار تجده على ظهر الخيل مع الفرسان الا خرين في طراد استعداد لليوم المشهود


أربع سنين ودمع عيني أماريس
والعين تسهر كن فيها هزومي
إليا ركبت معالجات المضاريس
يبرد على كبدي لهيب السمومي
صوابنا بالميل عمق إليا قيس
وطريحنا في مثبره مايقومي


مضى اربعه اعوام ودمع عينه ( أماريس ) أي منهمر وذلك من كثره السهر وكان العين فيها (هزومي ) أي قذى لكنه يزول اذا ركب على ضهر الخيل ويهب على الكبد براد يطفي لهيبها، ( السمومي ) الهواء الجاف الحار. أصاباتنا في أعدائنا بليغه ومن وقع منهم في ساحه الوغى لن يقوم ابدا

والشيخ من يعطي الفقارى المفاليس
عســـاه باالدنيا بعز يدومــــي
حـــر إليا دبت عليه النوامـــيس
يشهر وعن درب المذله يشومي


من يبذل المال للفقراء المحتا جين جديرا بان يطلق عليه لقب شيخ ويدعى له بالعزالدائم في هذه الحيات الدنيا والرجل الذي افكاره نيره ونظرته للا مورعليا كاالصقر الحر .( يشهر) يرتفع عن دروب المذله (يشومي) يعرض أو يعاف .
في الجانب الآخر. حدثنا التاريخ عن موقف بليغ الدلاله وما للمرأه من دور في النصح والمشوره. كانت امرأه ابن هادي على جانب كبير من الذكاء
وحسن الفراسه , وتقدير عواقب الأمور تراقب المشهد عن بعد. وبخروج تركي اتجهت الى زوجها وقالت علامك ماوجبت ( تركي ) رفع اليها بصره
وقال وش عرفك. قالت والله رأيت الشيخ أقبل وجبته تخط في الارض وخرج من عندك وجبته الى كرشه الساق. ان صدق ظني بيصبحك بخيل اعتيبه الحق بالرجال وعطه ما طلب لكنه لم يا خذ برائيها وزجرها بعنف.
وفعلا صبحتهم خيل اعتيبه في عقر دارهم .

ومن فروسيه( تركي ) وشهامته وعلو همته. انه لا ينتقص من خصومه بل يكبر فيهم زعامتهم ومكانتهم ويحفظ لهم قدرهم. ومن فرائده تلك القصيده العصماء التي هي بمثابه مفتاح النصر التي وجهها الى الشيخ الجليل( محمد بن هادي ) على اثر الحادثه المشهوره . حيث أخذت قحطان في أحد الغارات قعود ( زبن ) وعتيبه انتزعت من قحطان أربع مهار في غاره أخرى قام ( تركي ) بأرجاعها الى بن هادي . وزاد عليها حصان اصيل أسمه ( التوم ) لسببين الأول مكانه ابن هادي لدى ( تركي) الثاني التزامه بالا عراف والتقاليد. ويظهر أن بن هادي أساء التقدير وعتبرها نقطه ضعف . لهذا لم يقم بأ رجاع القعود . تألم ( تركي ) من هذا الموقف .

كان بأمكانه أن يعوض زبن عن قعوده بالمئات لكن هيبه عتيبه على المحك . فما كان منه الا وأرسل زبن با القصيده التي مطلعها .

يا زبن كرب فوق ما يطرد النوم
حراير يا زبن مثل الأهله

مرباعهم ما بين ظلم والاكموم
ومن السفايف يرمحن الأ ظله


و طلب من ( زبن ) الفارس الذي تتجلى فيه روح النجابه والفراسه في تجهيز ( حراير ) اي الذلول الاصيله القويه السريعه لأ مر هام لنقل رساله الى شيخ كريم .


ملفاك شيخ بالقسى يذبح الكــــوم........... شيخ وشيخان القبايل تدلـــه

تلقى محمد زبن من جاه مضيوم ........... زبن الذليل الي مخيف محله


يورد هنا مناقب وصفات الشيخ محمد بن هادي وهي الكرم وقت العسر وان له مكانه عاليه , و جميع شيوخ القبائل تعترف له بهذا المقام وانه يزبن من جارعليه الزمن



وليا لفيت الشيـــخ يازبن ملـــزوم .......... تعطيــه مرسوم وسطــه سجله

ون كان جيت النظو يازبن ماسوم .......... رد الخــــبروالنظوا يازبن خــلــه



يوجه زبن بأن يحرص على أعطاء الشيخ الرساله الهامه وأن راى أن
( النظوا ) ( ماسوم ) اي قد وضع عليه علامه فعليه الرجوع بالخبر عاجلا


جانا من الشايب مكاتيب وعلوم........... حــي الكتاب اللي لفى حشمة له

الشايب اللي ينقل الكبر والزوم ........... باغي لحكمي مير انا عاصي له

الله يغثك يوم غثيـــتنا اليـــــوم........... تقرا الكتاب ولا تهـاب المــظلــه



يخبره انه تلقى رسائل وعلوم ( أي أخبار) تحمل في معانيها كبر وتعالي وعلى الرغم من ذلك رحب بالخطاب تكريما واكرما له , وليكن لديك معلوم أننا لا نقبل منك هذا التعالي ولايمكن ان تفرض على عتيبه هيمنتك ونحن قادرون على ردعك ومقارعتك.


اديت انا اربع قحص والخامس التوم ......... بقعود زبن اللي بغى ماحصله


دفعنا لك أربع مهار وزدنا عليها حصان اسمه ( التوم ) وهي التي غنمناها منكم في احد الغارات كبادره حسن نيه تجاهكم ولا كن لم تقابلوا ذلك بالمثل وتعيدوا قعود زبن وأخذته بغيروجه حق وانت تتلوا كتاب الله الذي ينهاك عن الظلم وانك بعملك هذا أحدثت لنا الماً ماكان بودنا أن يقع لكن الله يجازيك بمثله.


جزاك عندي من الخيل حثلــــــوم ........... مثل الــبرد من مزنــةً مستهلــه

ان كان تذكر ســابقاً لك من الـــيوم .......... فــــرس عتـيـبي ورد شـاهدا له

انا برمـــحي باول الخيل ملـــحوم .......... ولا انت رمحك عند ساره تشله



أنتبه ان تماديت باصرارك على موقفك فاني قد جهزت لك خيل نادره وكثيره مثل نزول البرد من المزن المنهمره بكثره واذا كان لك علوم سابقه فان فرس عتيبه خير شاهد على حسن البلاء.


ويذكره بأنه فارس لايهاب وان رمحه دائما في المقدمه يصيب به الفرسان اذا حمي وطيس المعارك ويلمزه باسلوب ساخر بأنه يتباهى برمحه امام زوجته ليس الا.

والـحرب شبت وشبشبه كل شغـمـــوم ........... من شبه ملح الفرنجي عصى له

اعرف ترى من طاح ماهوب مرحوم ............ يــاكود رب المـــلا شــافــع له


لا تكن على غره من أمرك فالحرب واقعه لا محاله واننا في ساحة الوغى لن نرحم اي من فرسانك ولن نترحم عليهم الا من شملهم الله برحمته.


انتم كما حوت على الشط لا هوم .......... وحنا خـلقـنا الله للواهيـم علـــه

انتم كما ضلـــــع طـويل ومزمــوم ......... وحنا خلقــــنا الله نــجــوم تهـلـه

انتم كما طير البحر ذاك ابا الحــوم ......... وطير البحر مايذبحه غير ضله


لم يقلل من قيمة خصمه بل صوره على شكل الحوت الظخم اللذي يبتلع كل شي امامه وانهم هم القادرون على قهره والاجهاز عليه وان كان قويا مخيفا. ويعيد تصوير قوة الخصم كالجبل العالي المنيع اللذي يصعب قهره ولاكنهم باذن الله قادرون على تحطيمه مهما عظم امره.

ثم يرسم لخصمه بانه مثل طير البحر اللذي يحوم لاكن هذا الطائر مصيره للهلاك نتيجة خلل في نظره فأياك ان تكون مثل هذا الطائر البائس.

فعلاً وفى الشيخ تركي بوعده ونشبت معارك طاحنه انتهت بفوز عتيبه وتمركزوا في كبد نجد وعاليتها وأزاحو قحطان الى الأطراف الجنوبيه من نجد.
وللحق رد بن هادي بقصيده آيه في الجمال والروعه ولم يقلل من قيمة صاحبه وتلك والله شيمة الفرسان النبلاء. لا كن في المعارك تختل الموازين ويكون هناك غالب ومغلوب ( وتلك الايام نداولها بين الناس ) صدق الله العظيم

لم يبتهي الا مرعند هذا الحد. عندما رأت القبائل الاخرى هذا الا نتصار العظيم لعتيبه. بدأت التحالفات لدراء هذا الخطر أو للتنغيص عليه حتى لا يهنأ بأنتصاره فخاض تركي معارك طاحنه فكان له النصر المؤزر.


ونجد ظيف الله بن تركي بن حميد ( العفار ) يخلد هذا الأنتصارات بقصيده معبره نقتطف منها مايلي :


يا نجــد والله مانزلنــاك بسلــــــوم .......... ولا نت ورث اجــدادنا والقــدايــم

يا نجــد خذنا فيك حق ومرســــوم .......... وصـفى جنابك عقب نطل العمايم

خذناك عقب مدارك العمر والسوم ........... سوم يخــسر لابســـات اللثـايــــم



ثم ننتقل الى قصيده تصورلنا بوضوح جونب مهمه من شخصيه الشيخ تركي رحمه الله.


يا الله يا عالم خفيات الا حـــــوال ........ يالي ذنوب العبد لاشا غفـرها

طالبك انا الجنه وحسن ألاعمال ......... تقدر تفرجــها ليـا جا قـــــدرها

ماهمـني دنيـا ولا همني مـــــــال ........ الرزق ياتي مثل هاتف مطرها

شفي ومقصودي من الخيل شوال ........ شقرا نواصيـها كثير شعـــرها

شفي عليها كان هو زعزع المال ......... ومن الهنادي صارم في ظهرها



الجانب الديني يبرز بو ضوح من خلال هذه الأ بيات التي يناجي فيها
ربه بطلب المغفره والفوز بالجنه اما الدنيا فهي آخر ما يفكر فيه الا ان تعلقه بالخيل وحبه لها جعلته يطلب الفوز بفرس حدد ملامحها واوصافها ولا يمكن ان تتم حلاوه المطلب الا بسيف حدد منشئه من الهند, انها عدة النصر والفوز.


ونجر توالى الليل تسمع له عوال .......... ودلال يلقى الكيف منهو نحرها

بريه يطــــرب لها كل ديـقــــان ........... والزعفران مع العويدي ذعرها

تهدى لماضين التجارب والافعال ............ زيزوم عيرات تعـــايل جـررها

وتهدى لمن يثني نهار التجــــوال ........... مودع جياد الخيل تركب وعرها

والثالث اللي بالقسا يرخص المال .......... له ربعــه دايــم تناطف ســـفرها


القهوه في حياه القبائل العربيه في نجد لها شأن كبير و رنه النجر في الهزيع الأخير من الليل يكون له صدى يداعب الأسماع من بعد يهتدي به الساري الى مصدر الصوت فأذا وصل المكان وجد أمامه دلال مملؤه بأطيب أنواع القهوه ( البريه ) التي تأتي من جبال اليمن مبهره بالزعفران والقرنفل رائحتها الطيبه تملا الأرجاء ويحدد منهم الأحق بها أضافه الى ساري الليل اصحاب الرأي السديد الراجح وزعماء القوم والفرسان الشجعان والرجال الكرام الذين يجودون بالمال وقت العسر .


ثم نعرج على ( الجوهره ) التي يوصي بها ابنه عبيد رحمهما الله جميعا والتي تعتبر بحق من افضل عيون الشعر النبطي.


ياما حلا يا عبيد في وقت الا سحار ...... جذب الفراش وشب ضو المناره
مع دلـة تـجـذا على واهـــج الـنـار .....ونـجــرالا حـرك تــزايد عبـــاره
في ربعة ما هيب تحجب عن الجار ......لا من خطو اللاش ما شب نــاره
النـجــر دقــه وجــاوبه كـل مـــرار.......ما لفه الملفــوف من دون جــاره
واخير منــها ركعــتين بالا سحـــار .......لا طاب نوم اللي حيـاته خســاره
تلقاه في يـــوم يضـيــعن الا فـــكار ......يوم على المخلوق ما اطول نهاره


شبت النار من العادات الحميده لدى العرب لا سيما اذا جائت في منتصف الليل لأنها اعلان لمن يراها من بعيد بان هناك رجل كريم يرحب بمن جاء يطلب القرى.ويزيد من حلاوة هذا دله مملؤه بالقهوه جاهزه على النار. وما يتبعها من اكرام, ونجر من حلاوه صوته يخلب الألباب. في مكان بارز للعيان يراه الجار ويعرف ان جاره يرحب به. وانه ليس ممن يتوارى شحا وبخلا وأفضل من هذا كله ركعتين وقت السحر تناجي بها ربك لتنال عفوه ومغفرته. لا تكن من الذين ينامون ويغفلون عن ذكر الله فهؤلأ حياتهم خساره وكل عمل خير تجده امامك في يوم يطول حسابه اياك والغفله.


ولك في قصير البيت حشمه ومقـــدار ....... لو جار فادمح له ولو به خسـاره
ترى النبي وصى على الجار لو جـار ....... خذ الحذر يا عبيد عقب الــــنذاره
رافق قوي الدين حفاظ الأســـــــــرار ....... ينفعك في يوم يجي به كـــــــداره
ترى الهوى والغنى هن شر الأ شرار ........ ومن داس عار الناس داسو لعاره
جنب ردي الكـــار ما فيـــه تـعبـــــار ........ ما فيه من فعل المنــاعير شــــاره
جنب عنه خله لقصــاف الأعمـــــــار ........ وحفظ وصاتي يارفيع المنــــــاره
اسلم ودم بالخـــير ياطـــير غيمـــــار ........ وصلوعلى المختار ماغارغــاره


يوصيه باحترام جاره وتقديره حتى وان أساء, والصفح عنه ولا تذمه
في المجالس حتى وأن كان فيه عيوبا كثيره لان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) اوصى به. وينبهه بأخذ الحذر والحيطه فقد اتضح المسار لا ترافق الأ رجل ورع وتقي يكتم أسرارك ولا يفشيها للغير والرجل الصالح يدلك على أعمال الخير التي تنفعك في يوم عصيب وأعرف أن الغنى والهوا اذا أجتمعا فهما الافه المدمره لحيات الأنسان واياك أن تتعرض لأعراض الناس فالناس قادرون على تلويث سمعتك وان كنت نقيا . ابعد عن الشخص الذي أخلاقه ليست سويه ولا أمل في اصلاحه.
ابعد عنه وترك امره لهادم اللذات مفرق الجماعات تمسك بما اوصيتك به وعض عليه بالنوجذ فأنك كريم وبن كريم. ختمها بالصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) .


تركي رحمه الله حدثت وقائعه وقصائده في عصر يندر فيه التدوين ووصل اليناعبرأفواه الرواة يتناقله الأباء عن الاجداد عبر حقبه موغله في القدم ولولا سيره تركي العطره لما وصلنا شيء من ذالك. ومن البديهي اأن يعتري ذلك شيء من النقص. فهناك قصائد لم تصل كامله وقصائد اخرى فيها تقديم ابيات على اخرى وقصائد في مفرداتها غموض وبعض الأبيات فيه اختلال في الوزن . وما هذا الا من الرواة ( وماافه الاخبار الا رواتها ).


اعرف انه صدر أكثر من ديوان عن الشيخ تركي وللأخوه الذين قاموا بهذا الجهد كل الشكر والتقدير, لكنها لا ترقى الى المستوى المطلوب .

يا مثقفي عتيبه وادبائها تركي بن حميد رحمه الله . هوا تاريخكم ورمزكم وباني مجدكم. تتبعوا سيرته وأشعاره وقصصه من مضان الكتب والمطويات ومن أفواه الرواة الثقاة وثقو ثراثه توثيقا دقيقا لا تتركو امره للغير.

رحم الله تركي بن حميد وأبنائه رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناتك. فارس
يحب مكارم الاخلاق زرع محبته في نفوس الناس بسيرته العطره.

هذه مقاله كنت انوي نشرها في احدى المجلات المتخصصه بالتراث لكنني
اخص بها موقع ( الهيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لا ) استجابه لدعوه
اخي الحبيـــب ( نــواف العصيمـــــــــــــــــــــــي ) بطلب المشاركه .

أغفروا لا خيكم أي زلل أو خطاء والتمسوا له العذر على التقصير حسبي
الأجتهاد وهذا جهد المقل . حفظكم الله .

بقلم محبكم
عبد الله علي عبد العزيز الجبرين
من قبيله بني ( زيـــــــــــــــــــــــــد )
اهل القو يعيه















آخر تعديل عراف نجـــــد يوم 14-Dec-2007 في 01:47 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Dec-2007, 02:29 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور ومااقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Dec-2007, 03:14 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو






التوقيت


نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

الاخ أبو مازن

يعطيك العافيه وماقصرت موضوع رائع وتميز ..وأشكرك على الطرح
الراقي ..ولاهنت ياغالي

وبيض الله وجهك .. وأكرر شكرك وتواصلك معنا ..


وتسلم ياغالي وأحبك الله الذي أحببتني فيه

أخوك و مغليك نواف العصيمي

ولك التقدير والإحترام















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Dec-2007, 03:34 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ذيب الحويه
عضو نشيط

الصورة الرمزية ذيب الحويه

إحصائية العضو






التوقيت


ذيب الحويه غير متواجد حالياً

افتراضي

..


مشكور اخوي

عراف نجد .. على الجهد الجبار والبارز والذي لا يسع لشكرك عليه لو ملأنا كل الصفحة ثناء ً ومديحا ً ..



لقد اسهبت في شرح حيات احد اكبر الهامات في الجزيرة العربية ..

وشرخت قصيدته بشكل اجمل ..


ولايسعني إلا أن أقول :

أعجبني طرحك بكل نواحيه ..


فإلى الأمام .. بارك الله فيك .





.















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Dec-2007, 09:43 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

...
.

بيض الله وجهك يابو مازن على هذا الطرح الجميل
موضوع يستحق القراءه والاقتناء ... رحم الله الشيخ والفارس
تركي بن حميد واموات المسلمين ...
وهذا الفذ خلد له التاريخ مجد
يكتب بماء الذهب ... ويحفظ للابد ..... ومثال يحتذابه في كل معاني
الرجوله ... كماهي سير الزعماء والابطال ..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Dec-2007, 05:38 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ناصر الجلاه
شـــاعــر
وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو





التوقيت


ناصر الجلاه غير متواجد حالياً

افتراضي

..

عراف نجد

..

مرحبا بكـ يالغااالي شرفت منتدانا


ومشكووور على الموضوع القيم للرجل خلده التاريخ

يعطيك العافيه وماقصرت ..وأشكرك على طرحه


وبيض الله وجهك .. وأكرر شكرك وتواصلك معنا ..


وتسلم ياغالي

ولاهنت

..















التوقيع
القصيد اللي معانيه وبيوته = بالاشاده والشهاده يمتلكها
ماكسبها من تحت كمه وكوته=لارسمها بالهواجيس وحبكها
جمل الله حال من جمل ثبوته = وانتخى دون الجميله ماتركها
كل متذوق لنا يدلي بـ/صوته=السعوديه .."حمد" (شاعر ملكها)



آلف آلف مبروووك لقب شاعر الملك يا د. حمد العصيمي


لتواصــل على الايميــل الجديد

n200m@hotmail.com
رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Dec-2007, 02:24 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خيال الجريبا
عضو ماسي

الصورة الرمزية خيال الجريبا

إحصائية العضو






التوقيت


خيال الجريبا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على هذا الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Dec-2007, 02:42 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فهيد القثامي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


فهيد القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووور على الموووضووع المجهووود فيه و يسحق التعب فيه



و الشيخ تركي معرووووف عند العرب عامه و تلجزيره خاصه بـ فروسيته و قصائده الرااائعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Dec-2007, 02:59 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
زايدي( وافتخر)
عضو نشيط

الصورة الرمزية زايدي( وافتخر)

إحصائية العضو





التوقيت


زايدي( وافتخر) غير متواجد حالياً

افتراضي

][][§¤°^°¤§][][
مشكور والله يعطيك العافيه
][][§¤°^°¤§][][















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Dec-2007, 07:41 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فارس الضحياء
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


فارس الضحياء غير متواجد حالياً

افتراضي

أربع سنين ودمع عيني أماريس
والعين تسهر كن فيها هزومي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:32 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي