الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Dec-2007, 09:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي = (( معشي الذئب الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان )) =

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا هو ( معشي الذئب )..!

اخواني الكرام أعضاء ومتصفحي منتدى قبيلة عتيبة الهيلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : لقد كتب في جريدة الجزيرة عن معشي الذيب الشمري الشيخ / مكازي بن سعيد شيخ العليان فرد أحد أبناء قبيلة سبيع بن عامر الغلباء النابهين على الجريدة قائلا : سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد إن جريدتكم تهتم بطرح العديد من المواضيع ذات العادات القديمة وما يختصون به من تفانٍ والإيثار على النفس وتقديم ما لديهم في سبيل إبراز هذه العادات . وهذه المواضيع تحتاج إلى العديد من الطروحات والدراسة . أما ما أحببت الإجابة عنه فإنني قرأت في جريدتكم في العدد 11427 بتاريخ 19-11-1424هـ الصفحة الأخيرة موضوع بعنوان ( صورة من الصحراء ) والاستفسار عن عددٍ من المواضيع ومنها عن ( معشي الذئب ) وهل هو صحيح ؟ ولذلك أحببت أن أرسل اليكم نُبذة عن ( معشي الذئب ) رغم أنه كتب عنه في العديد من الكتب والدواوين ومنها ديوان المختار في شعبي الاشعار ، للمؤلف ، صالح بن عطاالله الخزيم ص 46-50 وهو الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان أمير قبيلة العزة من سبيع و من شيوخ قبيلة سبيع المشهورين بالكرم والشجاعة وعُرف عنه التفاني في خدمة الضيف قدم هو وجماعته من الغريف من وديان سبيع الى عقيق تمره ثم نزل في الحاير جنوب الرياض ولما استقر رحمه الله في الحاير غرس الغرس وشيّد المباني وفي ذلك يقول : معتذراً عن تركه البوادي بعد الإقامة في الحضر.

يا من يعلمهم تراني تحضريت
= وسعيت في زين البناء واللياحي

نزلت لي في ماقع ما تغبيت
= وقصر نغم ابه العدو المناحي

وامنول راعي قطيع وأهل بيت
= وعشاير فيها كثير اللقاحي

ومن كرمه وسخائه أنه لا يبيت وجاره جائع ومن ذلك أن أمه سمعت ذات ليلة الذئب يعوي فقالت له : لماذا يعوي هذا الذئب يامحمد ؟ فقال لها : يعوي من الجوع فاختلج قولها بمشاعره ولما صار في جوف الليل أخذ ( المنيحة ) وهي البقرة التي يشربون لبنها ويستفيدون من سمنها وتنحى بها خفية عن أهله ووالدته وذبحها للذئب ليسد جوعه ولم يجد غيرها تلك الليلة وفي الصباح لم يجد أهله البقرة فتأكدت أمه أنه ذبحها للذئب الذي يعوي من الجوع لما كانت تعرف عنه من سخاء النفس ونبيل الخلق . ومكان ذبح البقرة يطلق عليه اسم ( ام مهنا ) وهو شعيب في الحاير القديم . وقد عبّر الشاعر عبدالله بن شيحان الجبور السبيعي عن هذه الحادثة في قصيدته اللامية بقوله :

والثامنه منهن لابن شعيفان بالصخا
= غيث البلاد وراكبين الرحايلي

قالت له أمه وش بلى الذيب يعوي
= وأنت الذي تذبح سمان الجلايلي

ذبح بقرة له منيحة إعياله
= وعشى سباع الجو ماضي الفعايلي

ولقد اعترض بعض أبناء قبيلة شمر العريقة على معشي الذيب السبيعي ظنا منهم أن معشي الذيب هو الشمري فقط فكانت لنا معهم هذه الردود المكرم الاخ الشمري بعد السلام والنعم فيك وفي قبيلة شمر كبار الصحون وساع الطعون والشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان رحمه الله من سلالة شيوخ قبيلة سبيع بن عامر الغلباء ومن أهل المثلوثة التي تميزت بها قبيلة سبيع دون سائر العرب في زمن الحاجة والسنين العجاف و متوفى في الدولة السعودية الأولى قبل بدء امارة الرشيد رحمه الله في الدولة السعودية الثانية وقد اشتهر غيرهم بخوة الذيب مثل بن خرصان الشامري العجمي رحمه الله الذي عشى خويه الذئب بناقة كوماء ومثل الرويلي الذي عشى خويه الذيب وذبح ذباحه وقبلهم الفرزدق التميمي عشى الذئب والشاعر / عبدالله بن شيحان الجبري السبيعي الذي قال : القصيدة السابقة

والثامنه منهن لابن شعيفان بالصخا
=غيث البلاد وراكبين الرحايلي

قالت له أمه وش بلى الذيب يعوي
=وأنت الذي تذبح سمان الجلايلي

ذبح بقرة له منيحة إعياله
=وعشى سباع الجو ماضي الفعايلي

عاش الى معركة السبية والتي أسقطت حكم ابن عريعر شيخ بني خالد على نجد عام 1345 هجرية عن نجد وهو القائل بعدها :

الحفر ورماح اخذناه بطعنا
من شيوخ فعلهم كل حكى به

انشد الدوشان والعجمان عنا
والدواسر واحددانا من شبابه

من هل الردات لااقفن وأقبلن
وأشهب البارود غاد له ضبابه

العبيه خيلنا من يوم كنا
فرحة المضيوم في يوم الحرابة

وفي كل خير والشيخ / محمد بن سعد بن شيعيفان قبل الشيخ / مكازي بن سعيد بسنين طويلة وقدم للذيب بقرة عن سبع من الغنم ولازال الشعيب يسمى بشعيب أم مهنا قرب حاير سبيع على اسم البقرة وهذا الكلام منقول من جريدة الجزيرة ردا عليكم فيها فرد عليه بالجريدة لاجل أن تعرف الرد عليك أما التشكيك من خلف الكيبورد فلا يليق بقبيلة عزيزة عريقة مثل شمر اذ الشاعر الذي قال : هذه الأبيات / عبدالله بن شيحان الجبري السبيعي لحق طردت سبيع لابن عريعر من رماح والدهناء ولا زالت أكبر بئر برماح تسمى السيارية على السيايرة من قبيلة بني خالد جماعة الشيخ / ابن عريعر الخالدي والشاعر هو الذي عاش الى السبية عام 1245هجرية وليس معشي الذيب وفي كل خير وقد قال : أمير ثرمداء بداح العنقري التميمي رحمه الله والمتوفى عام 1139هجرية بيت منصف ألا وهو :

الطيب ماهو بس للضاعنين
الطيب قسم للوجيه المفاليح

للبدو واللي بالقرى نازلينا
كل عطاه الله من هبة الريح

والشاعر / فالح بن حثلان المدارية السبيعي رحمه الله قال قصيدته في مناسبة خاصة وفي وقت متاخر نسبيا عن معشي الذيب وقالها على دور أخذت الأتراك للامام / فيصل بن تركي رحمه الله والمناسبة الخاصة هي زبنة بعض الغزاة من قبيلة مجاورة على قبر شيخ قبيلة النبطة من سبيع / فهيد الصييفي رحمه الله ولم يذكر أهم قصة لسبيع ألا وهي قصة الشيخ / المهادي الفضلي مع الشيخ / مفرج العماني شيخ بني عامر من سبيع بن عامر الغلباء وقصة الجربوع ليست صغيرة كما تتوقع لأن الظفيري الذي مالحه السبيعي برجل جربوع أعاد عليه ابله كاملة بعدما أخذتها سبيع أخي الكريم الألقاب والطيب ماهو حكر أو ملك لأحد فأنتم غلباء ونحن الغلباء وغدير الموت الشيخ / خزيم بن لحيان البرازي السهلي شيخ البرزات في عهد الدولة السعودية الأولى وبعده غدير الموت الشيخ / برجس بن مجلاد شيخ الدهمشة من قبيلة عنزة والعرب تقول من سبق لبق والشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان قبل الشيخ مكازي بن سعيد بوقت طويل وكلهم معشي الذيب و غيرهم بن خرصان الشامري وغيره وكل قبائل العارض تعرف معشي الذيب وقد بينا ذلك في جريدة الجزيرة بعدما كتبتوا عن الشيخ / مكازي بن سعيد ولم تردوا عليه في حينه وفي كل خير قال : أحد الشعراء المعاصرين

تركت معشي الذيب ذباحت الروم
= الشيخ ابن شعيفان راع الوداعة

وأول من صوت بالعشاء في الجزيرة العربية هو شيخ قبيلة المراغين من الزكور من سبيع وأمير رنية في عهد الدولة السعودية الاولى الشيخ الامير / مسلط بن قطنان ومع ذلك اشتهر عند أهل الشمال الشيخ / مقحم بن مهيد شيخ الفدعان من عنزة بمصوت بالعشاء والذي لم يولد الا عام 1260هجرية وسبيع الى ذكرت في نجد قيل أهل المثلوثة وهذا كاف عن الفخر بمناسبة خاصة قال الشاعر :

حنا هل الغلباء ومثلوثة الزاد
تشهد على ماقلت حضر وبوادي

وقال الاخر :

ولا تنتعبـر قصـة مالهـا اسـنـاد
ولا حكم للـي مـا عليـه استنـادي

ولا ينتغالـط بيـن شعبـان وجمـاد
شعبان وضعه يختلف عـن جمـادي

وضيف ابن شعيفان معشي الذيب هو الأمير الكريم / محمد بن فهيد راع عين ابن فهيد بالأسياح من أرض القصيم والذي ضيف جيش أهل القصيم الذي انكسر في معركة بقعاء كاملا واشتهر بسنة عمى مطيرة ومطيرة زوجته من أكرم وأشهر نساء نجد ومن ال سبيلة من شمر وخالة لأباء بعض شيوخ قبيلة عبدة من شمر ومعشي الذيب جزء لايتجرأ من المفاخر الموثقة من تاريخ قبيلة سبيع بن عامر الغلباء الناصع والذي نزل عليه في حائر سبيع لمدة ثلاثة أشهر أحد أشهر كرام أهل نجد في زمنه الشيخ / محمد بن فهيد الأسعدي العتيبي صاحب عين ابن فهيد بالأسياح من ارض القصيم فضيفه بجميع أنواع الضيافة حتى جمر له من النخل زيادة في اكرامه وقد أرخ اهل نجد بوفاة مطيرة الشمرية زوج الشيخ / محمد بن فهيد الأسعدي العتيبي حيث يقولون سنة عمى مطيرة والتي قال : فيها الشيخ / محمد بن فهيد راع العين لما سأله ابن سليم ال زامل الثوري السبيعي أمير عنيزة وقد حل ضيفا عليه في بعض مغازيه عن تغير حاله فقال : الأمير / محمد بن فهيد

اطلب عسى الجنه منـازل مطيـره
حيث ان بها طبع على البيض ماصار

ما معجبن زينه ولـو هـي نظيـره
قصدي تنومسي الى جـون خطـار

مع زينها الوافي بها زود سيره
دبره وعرف وكل شي بمقدار

لاجوا على هجن من ارض الجزيـره
وتعومسـوا عنهـن ردييـن الاشـوار

ان جييت للمطبخ ايـلا فيـه نيـره
القى الحطب عنده تقل شغل نجـار

ماهيب مثـل هالدعلـة المستديـره
يجي العتيم وطامـي القـدر مافـار

يدلاك وين اللـي خطاهـم قصيـره
من جيته ما قط طلعـت مـن الـدار

ياعنـك مايسمـع نباهـا قصيـره
ولاقط شفت الغيض منها والاكـدار

الا ومع قصـرة اخطاهـا ستيـره
جتنا وراحت ماسمع صوتها الجـار

وقد قال : الامير عبدالله بن علي بن رشيد رحمه الله من بعض حكمه

ولايستشك ياحسين كود الرديين
والا ترى الطيب وسيع بطانه

ويقول راع المثل كل على حقه حصان الصرايم ونحن ضيوف عند من يعرف للضيف حقه وهم أبناء قبيلة شمر الكرام وسبيع سمعتها من أفضل وأعز القبائل ولله الحمد والمنة ولن يضرها تحقيق الحق ولكن لاتحكم بالهوى والا شيخ سبق الشيخ بن سعيد بزمن كيف تتجاوزه وعلى أي أساس ناهيك عن أن كرامة السبيعي عن سبع من الغنم وسبيع أهل المثلوثة من أيام الجاهلية والتي لا يشاركهم فيها غيرهم من القبائل قالوا : الرمالات

يافاطري ذبي الفرجة
وخلي خريمس على بابه

عبد وراسه كما الزرجة
طقاق ضيفه بمشعابه

أخي الكريم لاتتصرف بطريقة اقليمية وكان مافي الجزيرة العربية غيركم وجهلك بمعشي الذيب السبيعي دليل عليك لالك أصلحك الله وأراك تطرقت لمعشي الذيب ومصوت بالعشاء وتركت غدير الموت الشيخ / خزيم بن لحيان البرازي الذي أخذ السيف الأجرب منكم عندما قتل الشيخ / مطلق الجربا في معركة الأبيض قرب السماوة والجنازة الأمير / عبد العزيز بن رشيد رحمه الله مارد منقيته بقيادة شيخ الأسلم من قبيلة شمر الشيخ / فارس بن برغش بن طوالة الا شيخ قبيلة الصملة من سبيع في العارض الشيخ / مسلم بن مسلم بن مجفل وأحد الأربعين الذين فتحوا الرياض مع الملك عبدالعزيز رحمهم الله قال : الشاعر دبيان بن عساف السبيعي

والا ابـن مجفـل وارد الحـوض لاعيـف
= مـودع سمـان الجيـش مثـل السـوانـي

خيـال سـرفـات البـكـار المشاعـيـف
= لاجـاء نهـار فـيـه كـثـر امتحـانـي

فك الجهامه فـي ضحـى الكـون بالسيـف
= من خيل ابن متعب بماضـي الزمانـي

والشـاهـد الله والسبـايـا الـمـراديـف
= وفارس ولد برغـش زبـون الحصانـي

اخي الكريم الصدق يبقى والتصنع جهالة والكرام مايكذبون الكرام الا بدليل كالشمس قال : الشاعر الشمري

عسى الحَيَا يذكر على اديار الاجـواد
واديـارنــا تــربــع مــــعَ المربـعـيـنـا

اغـدي اليـا جـانـا مــن الـشـرق رواد
قــال الحـيـاء بـطـراف حـايــل يبـيـنـا

اغـدي يجـي مسلـط والافـراح تـزداد
مــن شــان فرحتـنـا تـجـي فرحتـيـنـا

الصـيـرمـي مـقــدم صـنـاديـد الاولاد
ابـــو اثـنـيـن الـلــي مـقـامــه ثـمـيـنـا

من روس قوم(ن)لاحمر الموت وراد
لازغـــــردن الـبــيــض للـغـانـمـيـنـا

لـسبيع(ن) البيضـاء جماعـات وافـراد
عـلـى الـــذي مـنـهـم لمـسـنـا ولقـيـنـا

مـن اليـمـن حـتـى تـجـي حــد بـغـداد
واقصـى قطـر حتـى تجـي حـد سينـا

منفـذيـن الـــزاد فـــي غـلـيـة الـــزاد
يـــوم الـشـحـاح لـمـالـهـم حافـظـيـنـا

وفي الختام والنعم فيك وفي أبناء قبيلة شمر العريقة كبار الصحون وساع الطعون ومعشي الذيب لقب للشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان قبل ولادة الشيخ / مكازي بن سعيد والرغبة والهوى قد بدت منكم بانكار التاريخ المتقدم على تاريخ معشي الذيب الشمري والذي عاصر محمد بن عبدالله بن رشيد رحمهم الله والذي توفي في العقد الثاني من القرن الرابع عشر أما الشيخ ابن شعيفان فقد توفي في العقد الثالث من القرن الثالث عشر ولا يؤلف القصص الوهمية الا الكذوب وسبيع وشمر محشومة عن الكذب وأهله والغلباء فرس تغلب الغلباء أبناء وائل التي أخذتها سبيع بالقوة وانتخت بها واشتهرت بها من صدر الاسلام قبل شمر أما شمر فأول ورود ذكر غلبا لهم في قصيدة / زوج وديد بن عروج شيخ بني لام الذي قتله سناعيس حايل في القرن الحادي عشر والشيخ / عجران بن شرفي شيخ قبيلة ال علي في العارض قد قتله الجنازة رحمهم الله لانه القائل :

كل ذاق سم سيفه وطاوع
الا سبيع والسهول ويام

وهو القائل في هزيمة بني عمه للعجمان بقيادة الشيخ راكان بن حثلين وكان جارا عنده

ظنيت في ربعي ولا خاب ظني
وأنا أحمد أودع الظن ماخاب

والشيخ راكان هو القائل ردا على الامير حمود العبيد ال رشيد جوابا على قصيدته

ياليل سلم لي على الشيخ راكان
سلم على زيزوم يام واميره

ومما قاله الشيخ راكان

الاحسان يابن عبيد يجزى بالاحسان
والشر تنطحه الوجيه الشريرة

ماقل دل وزبدة الهرج نيشان
والهرج يكفي صامله عن كثيره

ومن قصص الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان وهي أعظم من عشاه للذيب أنه في ليلة من الليالي جاءه جار له عتيق من مواليه قليل المواشي حصل بينه وبين زوجته نزاع حتي طلقها ثلاثا وبعد ما طلقها ذهب الى الشيخ / محمد بن شعيفان وقـال فيه قصيدة وبعدما أسمعه القصيدة قال له : معشي الذيب اطلب قال : أبي عنز قال : معشي الذيب اطلب قال : اطلب قلة تمر قال : معشي الذيب أنا أحسب انك تطلب مني نخلي كان أعطيتك اياه لكن خذ طلبك اللي طلبته . أمــا القصيدة التي قالها جار معشي الذيب الشيخ / محمد بن شعيفــان رحمهم الله فيقــول فيهــا :

ياركب يا مترحلين هوابع
= يامبعدين من المراح المصابيح

تنحرو قصر كثير المشابع
= مدهال سمحين الوجيه المفاليح

لاكن في قصره من السمن نابع
= عين تسمى سيهرا للسبابيح

أبو سعد خيالنا في الزعازع
= لا ركب مشوال كما زاعج الريح

ياعم انا طالبك من الوشح راضع
= الورع عذبني بكثر التصاييح

طلقت أنا أمه بالثلاث التوابع
= وطارت ذلاذل قلبها بالتجانيح

ومع ذلك كأني فهمت من مداخلاتكم ومن تصرفات الادارة بوضع علامات على الموضوع أنكم لاتريدون الرواة الذين يعرفون الحق ويستطيعون اثباته علميا وان كان فهمي سليما فاني أستودع الله دينكم وأماناتكم وخواتيم أعمالكم والمسلم لايفجر لأن ذلك من سماة المنافق ولو قرأت الموضوع جيدا لوجدت أحد المصادر وهناك مصادر أخر مثل ديوان : ناصر العجواني رحمه الله وديوان الشاعر : عبدالله بن شيحان الجبري رحمه الله علما أنني لم أقرأ الديوانين المذكورين ولكني علمت من الثقاة وجود القصة في ديوان ناصر العجواني رحمه الله وعلمت من الثقاة أن أحد مثقفي قبيلة الجبور من سبيع أصدر ديوانا للشاعر / عبدالله بن شيحان الجبري السبيعي الذي قال القصيدة بمعشي الذيب الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان رحمهم الله كما علمت أنها مجودة في كتابين اخرين غير الكتب المذكورة . وأنتم سالمون وغانمون والسلام .















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 12:37 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مهنا البرازي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


مهنا البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي

سبيع بن عامر


ونعم بمعشي الذيب الشيخ/ محمد بن سعد بن شعيفان

شخصيه وقصه معروفه لدى الجميع


شكر يابن العم ولاهنت على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 01:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

سبيع ابن عامر لاهنت مشكور على إيراد هذي القصّه المعروفه لدى الجميـع

ويسلم بنانك على هذا الأسلوب الرائع والجميـل

ونعم والله بالشيخ / محمد ابن سعد ابن شعيفان ، معشّـي الذيـب

وما يشكـك في فعول الناس الا ارذل الناس















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 04:47 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشعل الحمراني
عضو نشيط

الصورة الرمزية مشعل الحمراني

إحصائية العضو





التوقيت


مشعل الحمراني غير متواجد حالياً

افتراضي



ونعم فيكم ياسبيع
ولاهي غريبه هالعلوم الغانمه منكم

لكن للامانه
انا سامع هذي السالفه في اكثر من مجلس
في نجد وفي الشمال
ان معشي الذيب هو الشيخ مكازي بن سعيد شيخ العليان من عبده من شمـــر

هذا الى سمعته
مع العلم اني ماني سبيعي ولاني شمري

ولاهي غريبه على شمر وعلى سبيع
اصل طيب وبيوت كرم ولاقصور في باقي القبايل

تقبل مروري اخوي
















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 04:51 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت على النقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 06:27 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهنا البرازي مشاهدة المشاركة
سبيع بن عامر


ونعم بمعشي الذيب الشيخ/ محمد بن سعد بن شعيفان

شخصيه وقصه معروفه لدى الجميع


شكر يابن العم ولاهنت على الموضوع
أخي الكريم مهنا البرازي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد شكرا لمرورك الكريم والنعم فيك وبلابتك اخواننا السهول كلهم طيبين المبادي كعام المعادي ورحم الله معشي الذيب الشيخ محمد بن سعد بن شعيفان ومن قال ماهان واسلم وسلم والسلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 11:08 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن صعصعه مشاهدة المشاركة
سبيع ابن عامر لاهنت مشكور على إيراد هذي القصّه المعروفه لدى الجميـع

ويسلم بنانك على هذا الأسلوب الرائع والجميـل

ونعم والله بالشيخ / محمد ابن سعد ابن شعيفان ، معشّـي الذيـب

وما يشكـك في فعول الناس الا ارذل الناس
أخي الكريم عامر بن صعصعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد شكرا لمرورك الكريم على قصة معشي الذيب الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان رحمه الله والنعم فيك ومن قال ماهان وما يشكك بالقصة الا جاهل أو غر ماتعدى ديرته وينظر الى الأمور نظرة اقليمية سطحية بحته وكأن ماعلى هذا الكون الفسيح غيره والأروع من الأسلوب والقصة مرورك الكريم عليها ولاشكر على واجب واسلم وسلم والسلام .















آخر تعديل سبيع بن عامر يوم 07-Dec-2007 في 11:10 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 01:10 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل الحمراني مشاهدة المشاركة


ونعم فيكم ياسبيع
ولاهي غريبه هالعلوم الغانمه منكم

لكن للامانه
انا سامع هذي السالفه في اكثر من مجلس
في نجد وفي الشمال
ان معشي الذيب هو الشيخ مكازي بن سعيد شيخ العليان من عبده من شمـــر

هذا الى سمعته
مع العلم اني ماني سبيعي ولاني شمري

ولاهي غريبه على شمر وعلى سبيع
اصل طيب وبيوت كرم ولاقصور في باقي القبايل

تقبل مروري اخوي

بسم الله الرحمن الرحيم

،؛، معشّي الذيب ،؛،

أخي الكريم / مشعل الحمراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على المرور بالموضوع واليك ماكتبه أحد النابهين من أبناء قبيلة بني تميم أهل نجد حول الفرزدق معشي الذئب : هل تعلم من هو ذلك الرجل ( معشّي الذيب ) ؟ يطلق هذا اللقب على أكثر من شخص وكلهم حصل لهم موقف مع الذئاب وعرفوا بذلك ، شعبياً وهم : أول من سمعت أنه لقّب بـ( معشي الذيب ) هو : الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان السبيعي رحمه الله . والشيخ / مكازي بن سعيد العليان الشمري من حايل رحمه الله ، ويقال أن حفيده هو من تسمى بتلك التسمية ، ووجدت أن أكثر أهل الشمال يعرفونه بتلك التسمية وكلهم خليق بما اتّصف به ، ولكن هل فعلاً هم أول من عشّى ( الذيب ) ؟ أم يوجد من فعلها قبلاً ؟ في الحقيقة كان هناك من عشّى الذئب قبلهم وأطعمه من زاده وقاسمه طعامه وأمّنه وقال في ذلك قصيدة يمتدح فعله ويصف موقفه من الذئب ، وهو من قبيلة بني تميم و تعرفونه جيّداً وهو : الشاعر الكبير معشّي الذيب ( الفرزدق ) أبو فراس ؛ همّام بن غالب المجاشعي الدارمي الحنظلي التميمي ولكم قصديته التي يقصّ عليكم فيها قصّته :

وَأطْلَسَ عَسّالٍ وَ ما كانَ صَاحباً
= دَعَوْتُ بِنَـارِي مَوْهِنـاً فَأتَانـي

فَلَمّـا دَنَـا قُلـتُ ادْنُ دونَــكَ
=إنّني وَ إيّاكَ في زَادِي لمُشْتَرِكَانِ

فَبِتُّ أسَوّي الزّادَ بَيْنـي و بَيْنَـهُ
= على ضَوْءِ نَارٍ مَـرّةً وَ دُخَـانِ

فَقُلْتُ لَهُ لمّـا تَكَشّـرَ ضَاحِكـاً
= وَقَائِمُ سَيْفي مِـنْ يَـدِي بمَكَـانِ

تَعَشّ فَإنْ وَاثَقْتَنـي لا تَخُونُنـي
= نَكُنْ مثلَ مَنْ يا ذئبُ يَصْطَحبـانِ

وَ أنتَ امرُؤٌ يا ذِئبُ وَالغَدْرُ كُنتُما
= أُخَيّيْـنِ كَانَـا أُرْضِعَـا بِلِـبَـانِ

وَ لَوْ غَيْرَنا نَبّهَت تَلتَمِسُ القِـرَى
= أتَـاكَ بِسَهْـمٍ أوْ شَبَـاةِ سِنَـانِ

وَ كُلُّ رَفيقَيْ كلِّ رَحْلٍ وَ إن هُما
= تَعاطَى القَنَـا قَوْماهُمـا أخَـوَانِ

وأسوق لكم قصة قصيدته حسب معاني الأبيات بتحليلي الشخصي المتواضع جدّا . حيث ابتدأ بذكر الذيب ( أطلس تعني الذئب الأغبر ) ، وكان عسّالاً ؛ و عسّال تعني المشي الخفيف وهو ما يسموه هنا أحياناً هرف الذيب ، وأنه ليس يعرفه وأنه ليس بصاحب يتّخذ فليس الذئب صديقاً لأنه عرف بالغدر وإن امتدحه البدوّي لنباهته واحتراسه وشراسته ، وذلك حينما أوقد ناره في منتصف الليل فأتاه الذيب ، وقوله ( دَعَوتُ ) أحسّ أن فيها نوع من الإفتخار بصفة الكرم فوصفه أنه يوقد النار في الليل يدعو ، أي ينتظر أي ضيف أو أي أحد ليجعله ضيف ناره . يقول : ( فلما دنا قلت ادن دونك ) أي فلما قرّب الذئب لم ازجره ولم ارده فكأنني باقترابه قلت له ادن قريباً مني ولاتخف فأنت في أمان فأصبح الذيب ضيف الفرزدق على ناره . وقام شاعرنا الفرزدق إلى زاده ( طعامه ) وأخذ منه ، وقسم بينه وبين الذيب قسمتين متساويتين ، وذلك من اعتباره الكامل لضيفه ولو كان ذئباً . ولكن كانت هذه الضيافة محفوفة بالمخاطر وإن رغب بها الفرزدق فقد كان شاهراً سيفه يقول : ( وقائم سيفي مني بمكان ) وكلّ هذا فعله عند رؤيته للذئب ورآه كأنما يضحك ضحكة غامضة فهي كما قال تكشيرة ثمّ ضحكة و هذا يكشف أن تحذّر الفرزدق الشديد من الذئب . وبرغم هذا الجوّ أبى إلا أن يكرم ضيفه قائلاً : ( تعشّ ) وأخذ يخاطبه بمافي نفسه أنه لو عاهده بألايغدر فيه أو يخون وأوثق الفرزدق من حسن تصرفه فإنهما سيصبحان كأي اثنين يصبحون اصحاباً كأنما يقول له : لاتسئ التصرف فقد نستطيع أن نتصاحب و هذا عكس المفترض من الذئب . ويتّضح هذا من وصفه للذئب في البيت الذي يليه حيث يقول : ( وأنت امرؤ ياذئب والغدر كنتما ، أخيّين كانا أرضعا بلبان ) و وصفه بـ ( امرؤ ) وهذه ترقية للذئب لمنزلة العاقل وذلك لمخاطبته إيّاه ، وتأتي امتداداً للمعنى الذي أراده منذ بداية قصيدته وهو إقرائه للذئب وضيافته له كأي ضيف طارق ، فوصفه مع ذلك بطبع الغدر المتمكن منه ، وشبهه بالاخويين الذين رضعا اللبن من درٍ واحد . وأخذ يذكر للذئب تفرده وكرمه عليه وفرقه عن غيره من الناس بأنه ( أي الذئب ) لو ذهب لأحد غير الفرزدق لما وجد هذه الضيافة ( القِرَى ) وسيجد بدلاً عن هذا اناساً يقتلونه فقال : ( أتاك بسهم أو شَبَاةِ سِنَانِ ) وشباة سنان معناه حدّ الرمح . وبين للذئب بعد هذا أن كل من ترافقوا في السفر وتصاحبوا هم أخوة وأصحاب ولو أن قوميهما متحاربين و المقصد هو الودّ المتبادل بينهم وهذا مايفترض بالذئب حفظه للفرزدق حسب معنى كلامه . وللقصيدة بقية فهي في أربعين بيتاً بعد هذه الأبيات فيها افتخار بقبيلته ، وتذكر لأبي فراس الفرزدق قصيدة أخرى عن ذئب عرض له وكان مع شاعرنا الفرزدق شاة مسلوخة ، فأخذ يرمي له من الشاة حتى شبع الذئب و ولّى ، فقال الفرزدق :

وَلَيْلَـة بِتْنـا بِالغَرييـن ضَافَـنـا
= عَلَى الزَّادِ مُوشى الذِّرَاعَيْنِ أَطْلس

تَلَمّسَنا حَتَّـى أَتَانـا وَ لَـم يَـزل
= لَـدْن فَطَمـتْـه أُمُّــه يَتَلـمّـس

فَلَو أَنَّـهُ إِذا جَاء*نـا كَـان دَانيـا
= لألْبَسْتُـه لَـو أَنَّـه كَـان يَلْبَـس

وَ لَكن تَنَحَّا جَنبـة بَعْـد مَـا دَنـا
= فَكَان كَقَاب القَوْس أَو هَـو أَنْفـس

فَقَاسَمْتـه نِصْفَيـن بَيْنـى وَ بَيْنـه
= بَقّيـة زَادي وَ الرَّكائِـب نُـعـس

وَ كَان ابْنُ لَيلَى إِذ قرى الذِّئْب زَاده
= عَلَى طَـارِق الظَّلْمَـاءِ لا يَتَعبـس

وقد أبدع أبو فراس في قصيدته ( و أطلس عسال ) وأجاد أيما إجادة وامتدح في آخؤها قبيلته ( من البيت 18 ) ، ولعلكم حين تقرأونها كاملة تعرفون هذه الرائعة ، فرحمك الله يافرزدق وغفر لك . فهل عرفتم الآن من هو معشّي الذيب الأول ؟ اذا الذئب لايستانس مثل النمور والاسود وبقية السباع وطبيعته الخداع منقول وانت سالم وغانم والسلام .















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 07:19 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
خالدي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


خالدي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك يابن عامر ونريد منك ايراد كامل قصيدة الشاعر المعجزة الفرزدق التميمي كامله

وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Dec-2007, 09:57 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم خالدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد شكرا لمرورك الكريم وسابحث لك عن قصيدة الفرزدق التميمي كاملة ان شاء الله في وقت لاحق مع أطيب الامنيات واسلم وسلم والسلام .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:38 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي