اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
07-Apr-2004, 04:06 AM | رقم المشاركة : 21 | |||
|
ياربعي ياعتيبة ......... لا تشبونها بيننا وبين اخوانا العزيزين قبيلة قحطان
........... هذا اللي اسمة لجام ماهوب قحطاني ....... بس يبا يفتن بين عتيبة وقحطان ........ ولاهوب قادر الله يصلحة وعتيبة غنية عن التعريف ....... وقحطان كذلك وباقي القبايل فيها حقها والله رغم الحروب التي بين عتيبة و قحطان الا انهم اخوة واصدقاء واصحاب وانساب .......... ولكم خالص تحياتي اخووووووووووكم ذيب عتيبة ( دغش الدعجاني ) |
|||
|
|
07-Apr-2004, 07:23 AM | رقم المشاركة : 22 | |||
|
ولازال اسلوب استفزاز الاخر مستمراً............
الادارة.... |
|||
|
|
07-Apr-2004, 02:10 PM | رقم المشاركة : 23 | |||||
|
الاخوه ... ذيبان .. داهيه عتيبه ... وذيب عتيبه
دمتم..فخرا وذخرا .. اما بخصوص الاخ لجام ... فليكن من شاء ....ولينتمى الى من شاء .. ان كان اصله ...يعيبه فلايهمنا ان كان فلاني ... او ... علاني .. فتاريخ... عتيبه ... صعب على غير عتيبه الوصول له ..... او حتى نسيانه ... مع التنويه ...انني لم اطلع على رده الاخير ... وختاما غابت شموس اهله الاوليني العتيبي .. بعيد المرامع|4|
|
|||||
|
|
07-Apr-2004, 03:00 PM | رقم المشاركة : 24 | |||
|
بعيد المرامع
من انت حتى تستهزىء بشيوخ نجد فـ (( ابن هادي وابن حميد )) من اعلام تاريخ نجد ولا نسمح لاحد بالتطاول عليهما. اخوكم //// لجاااااااااام |
|||
|
|
07-Apr-2004, 04:49 PM | رقم المشاركة : 25 | |||
|
للاسف ان التاريخ ...لايرحم وقد يكون مر كالعلقم لجام افندي....
ولكن يبقى هذا هو التاريخ وليس خطأنا اذا كنت جاهلا او مفلس تاريخيا ... بقدر ماهو خطأك عموما نجد لاتتسع لشيخين ...ولو بين قوسين ... على نفس السطر لذلك ..بقي (( بن حميد)) وانزاح بن هادي وغابت شموس اهله الاوليني بعيد المرامع|4| |
|||
|
|
07-Apr-2004, 11:01 PM | رقم المشاركة : 26 | |||
|
نجد فيها شيوخ كثير لكن من هو الشيخ اللي حكمها بالفعل:
فهذا شيخ عتيبه يقول : لو كان مطلوبك مثل ماكان --------------------------خفت مداريجه علينا وهاني وهذا شيخ العجمان يقول: سقت لك نور السلف والجهامه ---------------------------------ابيها مذاخير في مقاديم الأيام استاذ مرامع لا يوجد قبيله منعت القبائل الأخرى من دخول نجد الا قبيلة قحطان ونجد عاش فيها كثير من القبائل على مر الأزمان ولا يعني ان كل من عاش فيها خلاص حكمها فعندما نقول ان القبيله الفلانيه حكمت نجد معناه انه لايستطيع احد دخول نجد الا بأذنها وهذا لاينطبق الا على قحطان والدليل تودد شيوخ القبائل اعلاه . لجااااااااااااااااااااام |
|||
|
|
08-Apr-2004, 02:06 AM | رقم المشاركة : 27 | |||
|
والله وسبع انعاااااااااااام في قحطان .......... ولا يشكك في فعولها
غير الجحاد ........... صحيح حكمتوا نجد سنين طويلة ولا احد يمر الا تاخذون علية جمرك ؟ ولكن حنا قلنا لكم اخذوا الجمرك وعيتوا ..... وقالت الحصاة تعالوا يا قحطان ارضنا زينة وشرفتوها ........... انتهى ملاحظة / الجمرك عبارة عن ناقتين ؟؟؟ ههههههه ارجوا قفل الموضوع حتى لايخرج الموضوع عن نطاقة الاساسي ؟؟؟؟ اخووووووكم ذيب عتيبة |
|||
|
|
08-Apr-2004, 02:18 AM | رقم المشاركة : 28 | |||
|
يقولون في الاعاده .... افاده ..
وايضا ... التكرار .... يعلم ...... اورد ماذكره ابي عبدالرحمن الظاهري حول هذا الموضوع والنسخه التي لدي مطبوعه عام 1402 هجري . اي قبل 22سنه من الان . يقول ابي عبدالرحمن في كتابه الشعر العامي بلهجة اهل نجد . حول الهدو وان زعيمين مشهورين هما تركي بن حميد وراكان بن حثلين ذكرا توددهما اليه بالهدايا .. (( قال ابو عبدالرحمن : هذا صحيح وليس ذلك ميزه لابن هادي في الجزيره العربيه , بل العاده ان الربيع اذا كان في جهه واحده فأن القبائل المنتجعه لرعي الربيع تتهادن لمده محدده وبعد انتهاء الرعي يكون بين القبائل هدنه عشرة ايام الى ان تصل كل قبيله بلادها وخلال ايام الهدنه يضمن شيخ كل قبيله ماينهبه جماعته من القبيله الاخري .. وأذا كان المرعى في اراضي قبيله منيعه فان القبيله المنتجعه لاترعى الاباذن من القبيله المقيمه ويكون لهذا الاذن مقدمات من الهدايا والمدائح . اما من يسمي تلك الهدايا أتــاوه فهو يجهل تاريخ القوم ....... انتهى ... كلام الظاهري .... واقول..صدقت فعلا انه يجهل تاريخ القوم .... ويهرف بما لايعرف وحتي نوضح الصوره اكثر ... يقول بن هادي .. عندما ساق الهدو على الامام فيصل ورفض الامام فيصل هديته ..... [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] ادنيت انا الحرقا وقلطت نايف = وردوا على الهدو مابغى له ردود [/poet] فماتفسير لحاااام افندي لبيت بن هادي .. والهدو ... خلاصة القول ... ان هناك من خسر مجد ونجد ... وهناك من ازداد مجدا وملك نجدا فالفرق واضح بين الاثنين .. فيقول الشاعر مخلد القثامي .. [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] حنا اهل نجد وبسيوفنا ملكناه = وغابت شموس اهله الاوليني [/poet] ويقول الامير تركي بن حميد [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] في نجد نرعى مانعلق عاني = بسيوف هند ماضي برهانها يشهد لنا وادي الرشا بافعالنا = وتشهد لنا نجد وحصى ضلعانها قول بلافعل فعيب واضح = والصدق مايمحاه طول ازمانها[/poet] فنعم يشهد لنا وادي الرشا ونجد ... ويشهد لنا ايضا جدك يالحام .. ويشهد لنا التاريخ .... والجغرافيا ويشهد لنا بن هادي بقوله وتعبيره الصادق [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] يافـار عللنـي واعلـك iiيـافـار = توسعون الصدر وان جـاه iiخلـه ذالي ثمان (8) سنين ماجاني خطار = راحـت معاميلـي وبيتـي مزلـه من اول عندي مقاديـم iiالاشـوار = واليوم اقول العلم ما احـد iiيشلـه [/poet] ماحد يشله ....................... لله درك ياعتيبه ... وغابت شموس اهله الاوليني العتيبي .. بعيد المرامع|4| |
|||
|
|
08-Apr-2004, 03:50 AM | رقم المشاركة : 29 | |||||
|
[QUOTE]كاتب الرسالة الأصلية بعيد المرامع
[B]يقولون في الاعاده .... افاده .. وايضا ... التكرار .... يعلم ...... اورد ماذكره ابي عبدالرحمن الظاهري حول هذا الموضوع والنسخه التي لدي مطبوعه عام 1402 هجري . اي قبل 22سنه من الان . يقول ابي عبدالرحمن في كتابه الشعر العامي بلهجة اهل نجد . حول الهدو وان زعيمين مشهورين هما تركي بن حميد وراكان بن حثلين ذكرا توددهما اليه بالهدايا .. (( قال ابو عبدالرحمن : هذا صحيح وليس ذلك ميزه لابن هادي في الجزيره العربيه , بل العاده ان الربيع اذا كان في جهه واحده فأن القبائل المنتجعه لرعي الربيع تتهادن لمده محدده وبعد انتهاء الرعي يكون بين القبائل هدنه عشرة ايام الى ان تصل كل قبيله بلادها وخلال ايام الهدنه يضمن شيخ كل قبيله ماينهبه جماعته من القبيله الاخري .. وأذا كان المرعى في اراضي قبيله منيعه فان القبيله المنتجعه لاترعى الاباذن من القبيله المقيمه ويكون لهذا الاذن مقدمات من الهدايا والمدائح . اما من يسمي تلك الهدايا أتــاوه فهو يجهل تاريخ القوم ....... انتهى ... كلام الظاهري .... واقول..صدقت فعلا انه يجهل تاريخ القوم .... ويهرف بما لايعرف يعني مطير وسبيع من اللي دفعوا الجزيه وامتنع عن دفعها عتيبه وابن حثلين |4| تهياااااتي
|
|||||
|
|
08-Apr-2004, 01:08 PM | رقم المشاركة : 30 | |||
|
سنايدي ذيبان ... لاعدمتك
الكل دفع الجزيه مرغمــــــــــا .... الا عتيبه الهيلااااا الكل لم يستطع زعزعه بن هادي في ذلك الوقت .... الا عتيبه فقد هدمت عزه وسلبته المجد ونـــجد.... عندما عال ونكث فعتيبه الهيلاااا ... غيرت التاريخ ... وجغرافية الجزيره وجغرافية القبائل وتشكلت عده تحالفات بين عدة قبائل هي من اكبر قبائل نجد ... ولا يجمعها سواء العداء لعتيبه .......الا انها لم تغير في الامر شي والسبب واضح .....كما ان الفرق واضح .. لان نجــــــــــد لمن طالت قناته ..... اذن هي لعتيبه [poet font="Simplified Arabic,4,orange,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] وغابت شموس اهله الاوليني [/poet] العتيبي .. بعيد المرامع|4| |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|