الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Nov-2007, 05:40 PM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
نطاح
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نطاح غير متواجد حالياً

افتراضي

عبدالعزيز 2007


مرور مشرف















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 02:40 PM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
صفوان السلمي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


صفوان السلمي غير متواجد حالياً

افتراضي

نريد التوضيح حول نسب هذه القبيلة العريقة


فبعد أن شاهدوا الناس مسلسل(( نمر بن عدوان))


طلعت بعض القصص لا ندري مدى مصداقيتها؟


فمنهم من سمع من أحد كبار السن من قبيلة سليم أن عدوان فخذ من سليم القبيلة العظيمة منذ التاريخ

ومنهم من قال إنهم قبيلتين ((عٍدوان)) بكسر العين وهم بالطائف

و((عَدوان)) بفتح العين وهم بالشمال وهذا ما دار بالمسلسل


أرجو من لديه معلومات يدلي بها


وكما ذكرت ما سبق ذكره كلام يقال والله أعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 06:50 PM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
السلمي العدناني
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


السلمي العدناني غير متواجد حالياً

افتراضي

أبن العم صفوان السلمي
عدوان قبيلة قيسية مضرية عدنانية وهم يلتقون معنا في قيس
وكان عامود قبائل قيس ( بني سليم ، هوازن ( عتيبة ) ، مطير ( غطفان ) ، فهم ، عداون ، مزينة ( حالياً متحالفة مع حرب وهم يتواجدون في القصيم ) )
وقبيلة عدوان حالياً متحالفين مع زهران .















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 07:33 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
كلاشينكوف
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


كلاشينكوف غير متواجد حالياً

افتراضي

ما شاء الله تبارك الله


عدوان حاليا متحالفين مع زهران !!


يا اخي العزيز عدوان زهران أولا ينكرون بأنفسهم أنهم من عدوان القيسيه ، و النصوص حولهم قليلة !! ،، و نسبتهم إلى عدوان القيسية حولها نظر و نقاش

و أنت قفزت من عدوان (الواضحة نسبا و تاريخا و ديارا) الوريثة الشرعية لعدوان القيسية في شرق الطائف و ذهبت إلى عدوان (المختلف فيها) في زهران !


هداك الله


سليـم وعــدوان وفـهـم تنـاولـوا @@ مفاخـر عـز لـم تنلـهـن يـعـربُ















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 07:38 PM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
كلاشينكوف
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


كلاشينكوف غير متواجد حالياً

افتراضي

]((عدوان من أعرق قبائل الحجاز و أشرفها و أبعدها ذكرا في كتب التاريخ))[/color]



تشير المصادر التاريخية إلى أن القبائل العربية التي كانت تسكن الحجاز في صدر الإسلام هي :

قريش
خزاعة
الأوس
الخزرج
سليم
هوازن
ثقيف
عدوان
فهم
هذيل
خثعم
جهينة
بلي

قال البكري (1) : (( و جاء الله عز و جل بالإسلام و قد نزل الحجاز من العرب أسد و عبس و غطفان و فزارة و مزينة و فهم و عدوان و هذيل و خثعم و سلول و هلال)) .

أورد المؤرخ أبو فراس بن دعثم في السيرة المنصورية أسماء القبائل التي كانت تستوطن الحجاز في أواخر القرن السادس الهجري إبان حكم الشريف قتادة بن إدريس الحسني في معرض حديثه عن جمع الزكاة لصاحب اليمن حمزة بن منصور ، فقال : (( و قبضت الحقوق الواجبة من قبائل الحجاز من بلي و عدوان و جهينة و مزينة و هذيل و سليم و حرب .... )) (2)


و ذكر العمري عند حديثه عن آل مرا من ربيعة ملوك البر و أمراء الشام و العراق و الحجاز في عصر المماليك في القرن الثامن الهجري القبائل الموالية لهم من برية الحجاز و هم (3) :

الظفير ، المفارجة ، السلطان ، البرجس ، الخرسان ، المغيرة ، آل أبي فضيل ، الزراق ، بنو حسين الشرفاء ، مطير ، خثعم ، عدوان ، عنزة


و مثل ذلك نقل القلقشندي عن الحمداني أسماء قبائل برية الحجاز فذكر (4) :

بنو خالد ، عدوان ، مغيرة ، غزية ، بنو حسين ، الظفير ، عنزة ، المفارجة ، السلطان ، البرجس ، الخرسان ، خثعم ، المساعيد ، البرجان ، العقفان


و عدد الشاعر الأديب الحسين بن محمد بن العليف بعض القبائل ذات الصلة بأمير مكة الشريف حسن بن عجلان الحسني المتوفي في الثلث الأول من القرن التاسع الهجري و هي : سبيع و مطير و عدوان و زعب و بنو لام و غامد ، وقال في رثائه (5) :

تبكي سبيع بل مطير بعدها = و الغامدي يبكيك و العدواني
تبكيك طي ثم زعب بعدها = تبكي بنو لام بدمع قان



يقول بوركهارت (6) : (( كانت عدوان في الماضي قبيلة عريقة و نبيلة لا نظير لها في الحجاز بفضل الشجاعة و كرم الضيافة ، و احتلت المكانة الأولى من حيث الهيبة و ظلت على صداقة مع أشراف مكة ))


يقول يحيى الهاشمي في أرجوزته ذاكرا أتباع الشريف فيما وقع بين أمير مكة الشريف حسن بن عجلان و خصمه بيسق أمير الركب المصري عام 812 هــ (7)
فجمع الجموع و الخيولا = من كل فج قد أتو سيولا
ما طبق الأرض و سد الأفقا = و ملأ السهل و عم الطرقا



إلى أن قال


أما مطير مع عدوان فقد = جاءوا كمثل السيل يرمي بالزبد


و في الموروث أن قبيلة عدوان لا تسمح بزواج نسائها من غير عدواني إلا إذا كان هاشميا ، وذكر البلادي في الرحلة النجدية ذلك الموروث فقال (8) : (( و عدوان لا يزوجون بناتهم إلا لبني هاشم))

كما كان من عادة أشراف مكة أنه إذا ولد لهم مولود أرسلوه إلى بادية عدوان ليسترضعوه حتى يشب فيرجع إليهم و قد تعلم الفروسية و فنون القتال و لهجة الأعراب و عاداتهم في السلم و الحرب

يقول بوركهارت (9) (( اعتاد الشريف القائم بالحكم ، و كل عائلات الأشراف الأخرى إرسال أطفالهم ليتربوا وسط البدو و خاصة بين أبناء قبيلة عدوان ، و كان الأطفال يمكثون معهم حتى يتعلموا ركوب الخيل بكل براعة ))

و يقول بوركهارت أيضا (10) : (( و أبناء أسرة الشريف الحاكم كانوا عادة ما يتعلمون بين قبيلة عدوان لشهرة أفرادها بالشجاعة و الكرم ))

و يقول المؤرخ التركي صبري أيوب باشا (11) : (( و أعراب قبيلة عدوان ، هم أشهر قبائل العرب كرما و شجاعة ، و قد نالوا شرف مصادقة أشراف مكة المكرمة الكرام ...... ))

ثم قال في موضع آخر (12) : (( و قد اتبع كرام مكة إلى عهد قريب هذه السنة السنية حيث كانوا يرسلون أولادهم الذكور إلى سيدات هذه القبيلة المذكورة (عدوان) لكي يرضعوهن و يتولين تربيتهن منذ الصغر ))

و يقول العلامة محمد سعيد كمال في حديثه عن قبيلة عدوان (13) : (( و لحسن موقع أرضهم و صادق لهجتهم و شهامتهم و شجاعتهم و إفراط غيرتهم كان كثير من الأشراف يختارون مراضع أبناءهم فيهم و تنشئتهم بينهم ))

و لكن هذه العلاقة أخذت إلى التغير بعد انضمام قبيلة عدوان إلى الدولة السعودية الأولة و مناصرتها للدعوة السلفية ،، و في ذلك يقول المؤرخ التركي صبري أيوب باشا (14) : (( و قد كانت هذه القبيلة من أوائل القبائل التي أيدت الدعوة السلفية منذ بداية ظهورها ، وربما يكون هذا السبب الذي دفع بكرام مكة أن يوقفوا هذه العادة في فترة النزاع بين الحجازيين و السلفيين و ظلت متوقفة إلا في النادر اليسير ))


و تؤكد المصادر التاريخية أن أراضي قبيلة عدوان و ما جاورها من بلاد عتيبة و سبيع و عالية نجد شهدت معارك طاحنة بين قوات محمد علي باشا و آل سعود و القبائل الموالية لهم و على رأس هذه القبائل قبيلة عدوان كوقعة بسل و الحناكية و رنية و الشعراء

و يذكر الرحالة بوركهارت حال قبيلة عدوان بعد تلك الأحداث فيقول (15) : (( كانت عدوان قبيلة كبيرة منذ 40 عاما مضت ، تحشد ألف رجل مسلح بالبنادق ، قللت الحروب المستمرة مع كل الجيران من عدد عدوان حتى بلغت أقل من مئة أسرة ، أبادهم محمد علي تقريبا مؤخرا ))
و يقول الفرنسي موريس تاميزييه عند خروجه من مكة و مروره بالطائف في عام 1234 هـ أنه التقى بشيخ عدواني عايش تلك الأحداث و أكد له بأنه كان باستطاعة قبيلة عدوان أيام عنفوانها و قوتها أن تحشد 1200 محارب ثم تضاءلت قوتهم بعد هزيمتهم من قبل العثمانيين في معركة بسل إلى 300 محارب ، حيث تم إجلاء القبيلة عن أراضيها بمسافة أيام ، يقول موريس (16) : (( فلقد كانت عدوان آنذاك كثيرة في عددها و تتمتع بقوة شديدة ، ........ ، لقد صارت عظامهم متناثرة في سهول بسل ، ولم يسمح لهم بأبسط الحقوق في أن تتم مواراة أجسادهم الثرى بالطريقة العادية المتعارف عليها ))


لقد أدى ذلك إلى نزوح العديد من بطون عدوان خوفا من انتقام الدولة العثمانية الحانقة على قبيلة عدوان و الشيخ عثمان المضايفي العدواني أحد أشهر الزعماء المناصرين للدعوة السلفية و السعوديين و أميرالطائف و الحجاز في عهد الدولة السعودية الأولى الذي اعدم في الاستانة مع بعض شيوخ القبائل العربية و أعدم فرسان عدوان الذين أسروا معه في مصر .

يقول عبدالله ابن بسام (17) : (( كانت قبيلة عدوان إلى مطلع القرن الثالث عشر الهجري ثمانية عشر بطنا ، فلما وقعت الفتنة بين زعيمهم عثمان بن عبدالرحمن العدواني الملقب بالمضايفي و بين أشراف مكة بسبب انضمام عثمان إلى دولة آل سعود الأولى تفرقت بطون عدوان فلم يبقى منهم الآن في مساكنهم شرقي الطائف بنحو خمسة و ثلاثين كيلومترا سوى أربعة بطون ))


و كان بوركهارت قد أشار إلى أن هناك فروعا قليلة من قبيلة عدوان في نجد ، و أن وضع القبيلة قد تدهور بعد المضايفي و أنا بقايا قبيلة عدوان قد دخلت في معية قبيلة عتيبة (18)



------ المصارد ------


1) البكري ، معجم ما استعجم من البلاد و المواضع ، ج1 ، ص90
2) بن دعثم ، السيرة المنصورية ، ج2 ، ص62
3) العمري ، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ، السفر الرابع ، ص337
4) القلقشندي ، نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب
5) الشريف محمد علي ، العقود اللؤلؤية ، ص172
6) بوركهارت ، رحلات في شبه جزيرة العرب ، ص210
7) ابن فهد عمر ، إتحاف الورى بأخبار أم القرى ، ج3 ، ص475
8) البلادي ، الرحلة النجدية ، ص132
9) بوركهارت ، البدو و الوهابية ، ص179
10) بوركهارت ، رحلات في شبه جزيرة العرب ، ص210
11) أيوب صبري ، مرآة جزيرة العرب ، ص216
12) المصدر السابق
13) الكمال ، الطائف جغرافيته ، تاريخه ، أنساب قبائله ، ص49
14) أيوب صبري ، مرآة جزيرة العرب ، ص216
15) بوركهارت ، البدو و الوهابية ، ص179
16) موريس ، رحلة في بلاد العرب ، ص242
17) عبدالله بن بسام ، علماء نجد خلال ثمانية قرون ، ص383
18) بوركهارت ، البدو و الوهابية ، ص179







مقتطفات متفرقة من كتاب ((الأخبار العدوانية في الدولة الحسنية)) للأستاذ القدير / عبدالله بن عوض النزهان العدواني















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 09:57 PM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
كلاشينكوف
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


كلاشينكوف غير متواجد حالياً

افتراضي

((بحث مختصر و موثق عن أنساب عدوان القيسية في الجزيرة العربية))

ملاحظة : يوجد عدوان خارج الجزيرة لم نتطرف لهم في بحثنا المختصر هذا

لعل أول من كتب عن قبيلة عَدْوان من المتأخرين هو محمد بن حمد البسام ( توفى سنة 1233 أو 1246هجرية ) فألف كتابه " الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ", ذكر فيه بإيجاز أحوال قبيلة عَدْوان في عصره. ومما يؤخذ عليه كثرة السجع والمدح للقبائل, وكثرة الألفاظ العامية, غير أن ذلك لا يقلل من أهمية الكتاب. فمما يزيد من أهميته, كونه أول من ذكر تواجد الفروع الحديثة لقبيلة عَدْوان في كل من الحجاز و نجد.
ثم ألف عبدالرحمن بن حمد المغيري ( توفى سنة 1364هجرية ), كتابه " المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ", وقد حاول فيه الربط بين الأصول القديمة والفروع الحديثة للقبائل. أما عن قبيلة عَدْوان, فقد ذكر بعض بطونها القديمة كما جاءت في كتب المتقدمين, ثم قدم معلومات مفيدة عن بعض الفروع الحديثة, فقال:
" ومن عَدْوان , العَدَاويْن الذين مع زِعْب, ومنهم العَدَاويْن في بلد مَرَات, يقال لهم آل ناصر".اه (1)

ومرات هي بلدة المؤلف, لذلك فهو اعلم من غيره في أنساب أهلها.
وأضاف في موضع آخر:
" وممن ينتسب إلى عَدْوان , البراعصة, البطن المعروف في مُطَيْر ".اه (2)
و عدوان اللذين في شرق الجزيرة العربية و الكويت فهم أربعة بطون ((الصهبة ، الخراعين ، المشاييط ، العطايين)) و لقد وصفهم الشيخ العلامة البسام (3) ((القول فيهم أنهم جوهرة البادية، والطريقة الهادية ذوو الأقدام على المحن وبذل الجود والمنن والزناد الوارية، والكتائب السارية أفضل أقرانهم بكسب الثناء.
وارفع من ستار المكرمات بالبناء، سقامنهم ألفا رامي، وفرسانهم خمسمائة سامي))


و يقول الشيخ حمود بن عبيد بن رشيد :

لي مهرة ٍ من حمد ربك والاحسان = لاهيب لا زرجه ولا هي مجونـي
متخيره من خيل زعب ٍ وعـدوان = أبوي ماهي من تـراث العفونـي

و يقول شهوان الضيغمي :

سبقت خيل عدوان و زعب و خالد = و ساقها للرفلا يتكون عمود



والملاحظ هنا أن المغيري ركز على فروع عَدْوان المتواجدة في نجد, وفاته ذكر الفروع التي تسكن في مواطنها القديمة, بالقرب من مدينة الطائف في الشمال الشرقي. فاستدرك عليه ذلك محقق الكتاب: د. إبراهيم بن محمد الزيد في الملحق الذي أعده في آخر الكتاب, والذي أخذ معلوماته من حسن بن دخيل الله العدواني, من شبابهم المتعلم. فقال:
" تنقسم عَدْوان إلى البطون التالية:
أ- ذو جُمْهُوْر: وفيهم من الأفخاذ:
1- ذو عبدالرحمن.
2- ذو سليمان.
3- ذو مسعود
ب- الخَزَامى: وأفخاذهم:
1- الخزامى
2- الرُّواضين ((يعدون حاليا في بني ثور من سبيع))
ج- آل ثُنَيِّان. " اه (4)


أما الشيخ سعد بن علي بن عبدالله بن عثمان المضايفي العدواني ، حفيد الأمير عثمان أمير الطائف و الحجاز ، فقد ذكر أقسام قبيلة عدوان على النحو التالي (5) : ((الحزاما: ويسكنون قرية صُلّبَه والبارده بوادي عدوان
الدراريج: وكانت لهم أملاك في وادي الأخيضر ، والسحامين منهم سحيم العدواني و الخضارية ، وكانت لهم بلاد العريقين ، والثنايين كان يرأسهم علي بن ثنيان العدواني والجهبان ، ويسكنون تهامة في ضواحي مكة ، وذوو بنيه والخماميش وذوو مساعيد بوادي شرب ، والصلابية ومنهم ذوو شعيل ، والرواضين ، وذوو شباب))


وألف الشيخ حمد الحقيل ( توفي سنة 1404هجرية / 1984م ) كتابه" كنز الأنساب ومجمع الآداب ", ذكر فيه ((من بطون قبيلة عَدْوان القديمة بنو كبة الذين في ثقيف, و بعضاً من فروعها الحديثة, والتي تسكن الحجاز كالخماش, والجماهرة, والهريسات, واللهامقة, وبنو ريشة, وذوي سنان, وذوي مبارك, وذوي سعد, وذوي مسيعيد. وذكر بعض الأسر العَدْوانية في نجد كآل نصار في ضرما, وآل جمهور في سدير)) (5)
ومن أهم ما كُتب عن قبيلة عَدْوان ما جاء في كتب علامة الجزبرة الشيخ حمد الجاسر (توفي 16/6/ 1421 هجرية, 14/9/2000م ). ففي كتابه " في سراة غامد وزهران ", سرد الأصول القديمة لنسب عًدْوان, نقلاً عن كتاب " جمهرة النسب " لابن الكلبي. وحدد مواطن سكناها, وترجم لعدد من أعلامها, وذكر بعضاً من أخبارها. وأما كنابه " معجم قبائل المملكة العربية السعودية " فقد جمع فيه المعلومات من مصادر معروفة, ورتب فيه فروع قبائل المملكة العربية السعودية على حروف المعجم. فذكر فروع قبيلة عَدْوان كل في موضعه. ففي حرف " العين " ذكر فروع قبيلة عَدْوان الحديثة في الحجاز كالتالي:
" 1- الجماهرة: ويتفرع منهم:
أ - ذوي عبد الرحمن, ومنهم ذوي عثمان ( المضايفية ).
ب- ذوي سليمان.
ج - ذوي مسعود.
2- الحزاما: ويتفرع منهم:
أ - ذوي دخيل الله.
ب- ذوي علي.
3- ذوي بُنَيَّة.
4- ذوي شُعَيل.
5- ذوي ثُنًيَّان.
6- الجهبان.
7- الْخَمَامِيْش". اه (6)

وفي حرف " الخاء " ذكر فروع الخماميش كالتالي: " اللهامقة, ذو سنان, ذوو هُرَيْس, ذوو مبارك, ذوو سعد, ذوو مسيعيد ". اه (7)
وركز في كتابه الثالث " أنساب الأسر المتحضرة في نجد ", على الأسر المستوطنة في نجد, والتي تحضرت قبل القرن الرابع عشر الهجري. فعند حديثه عن الأسر العَدْوانية قال: " وفي نجد أسر مُتحضرة من عدوان يظهر أن أجدادهم من الأفراد الذين قدموا عند انتشار الدعوة فاستقروا. ومنهم آل جُمْهُور في سدير, وآل عدوان , وآل نصار في ضرما, والعدواني في ثرمًدًاء ". اه (8)
وألف عاتق بن غيث البلادي كتابه " معجم قبائل الحجاز ", فذكر أن من الفروع الحديثة لقبيلة عَدْوان (( رهط في خليص وقديد محالفين زبيداً, وأما المقيمين في منطقة الطائف في أرضهم أسفل وادي ليّة والعرج, فينقسمون إلى خمسة فخوذ هي: العثامين, والمضايفية, والحزامي, وذوي سليمان, وذوي مسعود ، و ذكر في موضع آخر الهريسات و اللهامقة و ذوي سنان و ذوي مبارك و ذوي سعد و ذوي مسيعيد و هؤلاء جميعا خوامس قبيلة الخماميش من عدوان)) (9)

و يقول عنهم البسام (10) ((كبيرهم عثمان المضايفي الذي مسكه عزيز مصر أسيراً وقد مضى ذكره، خمس وعشرون ألف سقماني وثمانية آلاف خيال , وبلده المسماة "بالطائف" تبعد عن مكة المشرفة يوم وهي ذات أشجار وأنهار ورفاهتها لا تُدرك في غيرها)) و يقول في موضع آخر ((المعروف من خيلهم ألفي خيال وأربعة آلاف سقماني وهم أهل شجاعة وحمية وإكرام للضيوف وأرضهم لا حارة ولا باردة ولبسهم من أكسف الملابس وهم أكثر صولاتهم على حربهم في الليل))

يقول الشاعر سليمان بن مطلق الخماش (توفي 1390 هـ) من قصيدة طويلة

حنا بني عدوان لا الليل غطّا = نسري على نجم الثريا مداغيش
يشهد لنا التاريخ في كل خطّا = و ياما نثرنا الدم عند أول الجيش

و يقول الأمير ناصر بن عثمان المضايفي رحمه الله من قصيدة طويلة :

وحنّا ثلاثه بين سَمو القبايل = كُلاً يبا منا طماعه وهابها

و يقول الشاعر حسين بن عبدالله العدواني رحمه الله من قصيدة طويلة

عزوتي عدوان ياجاهلين بها = هل الضيف يوم الناس تجفى قريبها
عوارف صوارف عند عوج الطلايب = كم طلبت نكسر بخاطر طليبها
لاحط معداله وراوس لخصمته = نغلق عليها في النحر مايجيبها

و قال من قصيدة أخرى :

عزوتي عدوان سم الحيه = الحيه اللي سمها في نابها
قريصها فالشمس والاالفيه = تشرب عروقه ولادرابها

و يقول الأمير ابن رشيد حينما نزل ضيفا على الأمير عثمان المضايفي من قصيدة طويلة :

المضايفي نسل الرجال القرومي=عداوين من صفوة آلاد قيس
هو حر والحر يومه يحومي = مكانـتـه بـين الطيور القرانيس
بالطيب والمعروف لاشك يومي = متاسس بالطيب والعدل تاسـيـس
حريبها يوم المعارك تقومي = متمرس بالحرب والحكم تـمريس
من لابتن فيها الجهاد سلومي = من دون الطائف كم سجلت الكراريس
والحجاز دار مايقربوها الرخومي = دار عزيزه مابها ظلم وتدنـيس
ولاجلهـا ياما رموا بالسهومي = ضد المعادي ونكس الراي تنكيس
قالهـا عثمان عدوان قومي = هل الحكمه وخبلهم بالمعارك فريس


و هناك الكثير من الألقاب و الأمجاد لهذه القبيلة العريقة الشامخة شموخ جبال السروات ، لا يتسع المجال لذكرها و الاستفاضه فيها ، و لمزيد من الاطلاع يرجى مراجعة مؤلفات الأستاذ القدير عبدالله النزهان العدواني و هي مؤلفين ((أنساب قبيلة عدوان و أخبارها في الجاهلية و الإسلام)) و ((الأخبار العدوانية في الدولة الحسنية)) مع العلم أن هذا الموضوع كافي كمختصر عن أنساب القبيلة و تاريخها و أمجادها

ملاحظة : نقلت هذا الموضوع مع بعض الإضافات على عجالة ، مع تحفظنا على بعض الهفوات التي وقع فيها النسابون ، و نذكر أن عدوان الحجاز لهم حلف مع عتيبة (الطفحة و القثمة) و عدوان شرق الجزيرة لهم حلف مع (مطير و زعب و بني خالد) و لكنهم لا ينتسبون ولا يعدون أنفسهم من هذه القبائل ، إلا أن بعض فروع قبيلة عدوان دخلت و انتسبت إلى بعض القبائل من قديم الزمن و حديثه نذكر على سبيل المثال لا الحصر ((البراعصة و عدادهم في مطير و الرواضين و عدادهم في بني ثور سبيع و بني كبه و عدادهم في ثقيف و العداوين اللذين عدادهم في زبيد حرب و بني خارجة و عدادهم في جهينة ......))




---- المصادر ----


(1) عبدالرحمن بن حمد المغيري: المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب. تحقيق: د.ابراهيم بن محمد الزيد, ط2, 1405هجرية / 1985م, ص 381 – 383.
(2) المصدر نفسه, ص 397.
(3) البسام ، الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر
(4) عبدالرحمن بن حمد المغيري: المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب. تحقيق: د.ابراهيم بن محمد الزيد
(5)ابراهيم الزيد ، عثمان بن عبدالرحمن المضايفي أمير الطائف و الحجاز في الدولة السعودية الأولى
(6) انظر: حمد الحقيل : كنز الأنساب ومجمع الآداب . ط10, 1404هجرية / 1984م, ص 288.
(7) حمد الجاسر: معجم قبائل المملكة العربية السعودية. ق2, ط1, دار اليمامة, الرياض, 1400هجرية / 1980م, ص 454.
(8) حمد الجاسر: المصدر نفسه, ق1, ص 183.
(9) حمد الجاسر: جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد. ق2, ط3, دار اليمامة, الرياض, 1421هجرية / 2001م, ص 525
(10) عاتق بن غيث البلادي : معجم قبائل الحجاز. ط2, دار مكة للنشر والتوزيع, مكة المكرمة, 1983م, ص 321
(11) البسام ، الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 10:28 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
السلمي العدناني
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


السلمي العدناني غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي كلاشينكوف

سامحني والله كنت أظن عدوان التي شرق الطائف تمتد ديارهم إلى بلاد زهران فخلطت بينهم بالنسب .
وإلى عدوان تاريخهم مشرف أبناء عمومتنا .
فالسموحة أخوي .















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 11:06 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

عدوان قبيلة عظيمة وريثة مجد عظيم شريفة النسب من قيس من مضر وعظيمة التأريخ والمجد والمآثر منذ الجاهلية والإسلام .

عندي ياطويل العمر ملاحظات على بعض المشاركات منها ذكر الأخ السلمي أن مزينة من قيس وهذا غير صحيح فمزينة من خندف من مضر والأن مع حرب حلفا .

ذكر الأخ كلاشنكوف أن افاضة الحجيج بالجاهلية كانت لعدوان والصحيح أن قد افاضت عدوان بالحجيج الا أن القسمة في المشاعر ان الإفاضة كانت لبني صوفة ابن مر بن أد بن طابخة بن مضر فلما انقرضوا ورثهم ابناء عمومتهم بنو صفوان بن سعد ابن تميم ابن مر ابن اد ابن طابخة ابن مضر واصبحت لهم خاصة الا ان شع نور الإسلام قال أوس بن مغراء التميمي يفخر بالأفاضة

و لايريمون للتعريف موضعهم***حتى يقولوا: أجيزوا آل صفوانا

وكما هو معلوم في كتب الأدب والسير أيضا ان عامر بن الظرب العدواني وهو لسان مضر وسيد من اسيادها كان من قضاة عكاظ الذي يحتكم اليه العرب فإن توليه كان من بين سلسلة حكام بني تميم في عكاظ حيث أن سعد بن زيد مناة ابن تميم هو أول من اجتمع له الحكم والقضاء في سوق عكاظ من بني تميم هذا يعني انه والده زيد مناة وعمه عمرو بن تميم كانت لهم احدى الوظائف اما الحكم او القضاء على حده . وسعد بن زيد مناة ابن تميم أقدم من عامر ابن الظرب فيقدر زمنه بالقرن الثالث الميلادي وجاء بعده حكام بني تميم بالتسلسل إلى آخرهم الصحابي الجليل الأقرع ابن حابس التميمي وتخللهم عامر ابن الظرب العداواني .

قال المخبل السعدي التميمي عن جده سعد ابن زيد مناة ابن تميم

ليالي سعد في عكاظ يسوقها = له كل شرق من عكاظ ومغرب















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Nov-2007, 01:07 AM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
نجم شامي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


نجم شامي غير متواجد حالياً

افتراضي

ردك وافي ومتكامل يا كلاشينكوف


لكن لفت انتباهي

هذا البيت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلاشينكوف مشاهدة المشاركة
المضايفي نسل الرجال القرومي=عداوين من صفوة آلاد قيس
ابن رشيد كان يعرف قيس عيلان ؟


ان صحت نسبة الابيات لأبن رشيد

فهذا يدل على انه كان مثقف ومطلع ويقرأ الكتب















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Nov-2007, 02:03 PM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
نطاح
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نطاح غير متواجد حالياً

افتراضي

صفوان السلمي

السلمي العدناني

كلاكنشوف

راع الصمان

نجم شامي


بيض الله وجهكم على هذا النقاش الطيب



اخي صفوان السلمي عدوان قبيله وسليم قبيله


اخي السلمي العدناني : عدوان قبيله سادت في الجاهليه وتلاشت مع مرور الزمن بسبب الحروب الداخليه وسنوات الدهور

وبقيه منها بطون في الطايف والبعض دخل احلاف مع عتيبه و مطير والخوالد و حرب و الظفير الذين منهم قوم نمر بن عدوان



ويوجد كتاب اصدر جديد لاحفاد عدوان البلقاويه وهو من احفاد نمر بن عدوان ولا يخفى على الجميع ان الاحفاد هم اعرف الناس بنسب اجدادهم لانه كثر التخبط من عامه الناس ولكن بفضل الله ثم احفاد نمر وقبيله العدوان اصدر هذا الكتاب


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:26 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي