الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Nov-2007, 11:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مفيد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مفيد غير متواجد حالياً

افتراضي (( صرخة من جوف الارض ... أليس منكم رجل رشيد )) ؟!


بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع فيه طول .. لكنه ممتع ... ومفيد ..

أولادي وأحفادي ثلاثون ، وأولاد أخي وأحفاده مثلهم ، ومثلهم أولاد أخي الثالث .. اذن صرنا نحوا من تسعين ، والعدد قابل للزيادة ..
وأبناء عمنا زيد وسعد وخالد أولادهم وأحفادهم مثلنا يزيدون أو ينقصون وأعدادهم قابلة للزيادة أيضا .
كنت وابن عمي زيدا لدان .. عشنا في حالة بؤس ومسكنة ، وكنا نرعى البهم سويا ثم الغنم بعد ذلك في نواحي ( ......) وكنا أيام الربيع نتراجم بالحنضل ( الحدج ) ! ونقفز العراد ، والعوشز ، وناكل الأعشاب وننشد "من كل الحوا تلوى .. أوجعه بطنه ومات "!! نلاعب القطا والأرانب واليرابيع ، اما الغزلان وكيفية اصطيادها فكان لنا معها أحاديث !! وأما الضبان وما ادراك ما الضبان ففاكهة الصيف بلا نزاع ،و أما الذئاب واعتدائها على البهم والغنم والابل فكانت حكاياتها لا تنسى . وربما احيانا شاركنا الحمول والسخال رضاعهم من شدة ما نلقى من الجوع والضمأ في بعض السنين .كان بيني وبين ابن عمي ود عجيب ، ومحبه لا تبارى ، وكنت اعتقد ان لو مات يومذاك لم يكن للحياة بعده طعم ، ولربما اموت حرقة ولوعة عليه لما بيننا من الصفا والموده . سارت بنا ركاب الأيام وتنقلنا مرحلة مرحلة من رعي البهم الى الغنم الى رعي الابل ، مرت السنون والأعوام وأكسبتنا حياة البادية ، واعتداءات البهائم على بعضها ، وكذا مقارعة السباع ، أكسبتنا حدة في الطباع ، وشراسة في التعامل .. مات أبي .. فمالبث عمي ان لحق به ، وكانا متصافيين غاية الصفا ، مرت علينا سنين بعد سنين .. ثم بدا لي بعدها أن احفر بئرا ببيداء من الأرض ففعلت ، وجاء حبي وودي وابن عمي ، فحفر بئرا هو الآخر ، وكنا نتعاون في حفر الآبار ،، ولازلت اذكر حداءنا أثناء الحفر ونحن نضرب بالفئوس والفوار يع والعتل (( هيلي جم وهيلي جاه .. جات العنزل وجات الشاه .. جمي جمي هيلي جاه .. تروى العنز وتروي الشاه .. !! وأصبحت البئرين بعد ذلك مورد ومصدر للبوادي .

لم البث بعدها حتى عنت لي الوجاهة والرئاسة كشبح بيوت الطين تعلوا في الصباح فاختلفت مع ابن عمي بعض الشي ، فقلت حدك حدك ،، فرددها هو الأخر ، ودب الخلاف والنزاع بيني وبينه شيئا فشيئا وكان هذا قبل تسعين سنة او تزيد وانتصرت باخوتي واولادنا ، وانتصر باخوته وأولادهم ، وسرى الخلاف يضرب اطنابه بيننا .. فنهض لي أنصار ، وانتصب له مثلهم ، فجمعتنا المقادير حتى برقت عيوننا وطنت آذاننا من التصافح ، وتكسرت على رؤسنا المشاعيب ، وادمت الحجارة جماجمنا .. اما الفؤوس والفواريع فآثارها باقية ما بقيت الأعمار .. وتناحرنا تناحرا يرقص له الشيطان رقصة ملعونه .
نصرتني عترتي ، وانتصرت لي زوجتي ايما انتصار إذ كانت تأتي باخبار ابن عمي لي بالتفصيل فهي شقيقته ، وانتصر لابن عمي عترته ، وابنه راعي الابل ، ذو الدم السابح به الشيطان في كل حين ودارت رحى العداوات وحمي وطيس البغضاء والتدابر والتشاحن والتهاجر، وتبادلنا التهم والعير وظهرت الغيبه ، واستشرت النميمة وتقطعت الأواصر وطال النزاع وامتد الزمان ،، وضاع العمر في ما لا طائل من ورائه .

آآآآآآآآآآآآهـ .... يا أحفادي ... آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه والف آه على الأوقات التي ضاعت ،، نعم والله ضاع أثمن ما املكه في حياتي ! في أي سبيل ؟ ضاع وقتي لأثبت لمن يعرفوني بأني أنا الرئيس وأنا الأمير ، وأن ابن عمي لا يصلح الا أن يكون احد رعيتي ، وخدمي !! وضاع وقت ابن عمي ،ليثبت لأنصاره انه هو الأمير ،، وأنني ساقي ( الحمـ ) البعارين ، وذهبت السنون سبهللا ، نشأ أولادي على الانتصار لي ، وقام اخواني واولادهم بنصرتي خير قيام .. آآآآآآآه ليتني كنت عقيما . آآآآآآآآآآآه ليتني عشت فريدا لا أولاد لي ولا إخوة ... آآآآآآآآه والف من آااااااه ،
يا احفادي ... علا الشيب مفرقي بعد أن دب بعارضي ، وضعف جسمى وخارت قواي وانهد حيلي وانا لازلت احلم ان اكون الأمير ثم تتابعت السنين بعد السنين حتى لم اعد اخرج لمصلاي الا بعكاز ، وبدات افقد ذاكرتي شيئا فشيئا ،، فاشتغلت بنفسي وامراضي عن الاماره مع اني لازلت احلم بها ، ويعجبني أخواي وأولادهم حينما اسمع منهم جاء الأمير ، ذهب الأمير ، فغبت غيبة لم اشعر بعدها الا وانا ثاويا في جدثي أساءل عن كل صغير وكبير ؟؟ آآآآآآآآآآآآآه واشيبتاه ،، آآآآآآآآآآآه واااااااخيبتاه . صرخة من الاجداث ... يااحفادي ... ياااااااااااااااا احفادي .... اليس منكم رجل رشيد ؟؟؟
ان جدكم الحالم بالإمارة يحاسب على كل صغير وكبير !
ان جدكم الثاوي في قبره يحاسب على قطعه لرحمه ، وعداوته لقرابته ، بل ان جدكم الثاوي في قبره يحاسب على ما يحصل منكم لأبناء عمومتكم ، لأنه هو الذي بدأه وسنه لكم ! اليس منكم رجل رشيد ؟
يا احفادي ما هجر أحدكم أبناء عمه ، الا لحقني منه سوء ، لأنني سننت ذلك لكم ، أليس منكم رجل رشيد ؟
ياااااااااااا أحفادي ، ما قطع احد منكم رحمه الا كان علي كفل من وزره ، أليس منكم رجل رشيد ؟
أليس منكم رجل رشيد ؟ .. يصلح ما فسد ، ويرقع ما انخرق ، ويرأب ما انصدع .
اليس منكم رجل رشيد ؟ اليس منكم رجل رشيد ؟
واخيبتاه ان لم يكن منكم رجل رشيد ، واخيبتاه ان لم يتجاوز مولاي عني !
يا أحفادي أقولها بملء فمي .. لو رأيتموني وأنا أعاني شدة حسابي منذ أودعت في جدثي إلى اليوم ..
يا احفادي .. ها أنذا بين الأجداث ، لا دعاء يسمع لي ، ولا عمل يقبل مني بعد ان صرت إلى ما ترون ، اسألكم بالله والرحم التي بيني وبينكم .. استغفروا لي استغفرولي ،.. آآآآآآآآآه .. ليتني كنت نسيا منسيا .ولم يحصل مني ما حصل ... آآآآآآآآه ..ياليتني كنت خروفا فذبحني أهلي وأكلوا لحمي وحسوا مرقي ، ولم يحصل مني ماحصل ..
...............................

.. أحبــابي ..
هذه حالة بعض الأجداد - إن لم يتجاوز الله عنهم – نسأل الله تعالى أن يتجاوز عنا وعنهم .
بعض الأجداد كان سببا في تقطع الأرحام.. وتمزق الأواصر .. وافتراق القرابة .. ، بسبب رغبته في البروز والظهور ، وبسبب طلبه للوجاهة والامارة ..ثم لايزال ألئك في تباغض وتباعد وربما تقاتلوا واهرقت الدماء بسبب نزوة ذلك الجد الغابر، افاض الله على قبره شئابيب الرحمة والغفران .. وعفا عنا وعنه ..
أخي الفاضل : هل صادف يوما من الأيام ان لقيت احد قرابتك في مكان ما ( بقالة ، سوق ، مغاسل ، بنك ، حراج ، شارع ) او غيرها ، فأعرض كل منكما عن الأخر ، لا هو يفضل مقابلتك ، ولا أنت تفضل مقابلته ، مع انه إن لم يكن من الرحم فهو من ذوي القربى .. والعجيب انه لم يكن بينك وبينه شي يوجب الإعراض ، لكنك تجد في نفسك من سواليف الغابرين ما يصرفك عنه لكونه من بني زيد .. وهو يجد ذلك أيضا لكونك من بني عمرو..!! بينما لو لقيت رجلا من شمر في الشمال ، او عسير في الجنوب، او جهينة في الحجاز أو بني مرة في الخليج.. وقد حصل بينك وبينه لقاء يوما من الدهر ، لربما هششت له وبششت ولدعوته الى منزلك وأكرمته ، فأنت العتيبي وارث الكرم كابرا عن كابر ، بينما رحمك ياهذا ، وقريبك اولى منه لحق قرابته .. فقد أوصى الله بالقريب في غير ما آية فقال تعالى : ( وآتي المال على حبه ذوي القربى ) وقال سبحانه : ( وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا ) وقال سبحانه: ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى .. ) .
ما سبب ذلك ايها الفضلاء ؟
انه ذلك الجد الغابر -رحمه الله رحمة واسعة - .
يا أيها الفضلاء ، أليس من الرشد والعقل أن يسعى كل من يجد ذلك ، لرأب ما انصدع ، وبناء ما انهدم ، بدلا من توريث ذلك للأبناء والاحفاد ؟ !! أليس من البر بذلك الجد الهالك والشفقة عليه أن يطمر الأرحام ، والقرابات كل ما يجدونه في نفوسهم ، ويتعاشوا عنه .. فإنه لا يعدوا كونه طفح خلاف ثار بين رجلين في غابر الأزمان ذهبا الى ماقدما .. ولا يعلم اليوم المحق منهما من المبطل .. وهاهم في كل عام - ان لم يتفضل عليهما الكريم بالرحمة – لايزال وزرهما في ازدياد لاتساع دائرة الخلاف بانتشار الأولاد والأحفاد وفي الحديث الصحيح (.. ومن سن فى الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شىء ) ، اليس ممن يجدون ذلك في قراباتهم رجل رشيد ؟
لاشك ان قومي لن يعدموا الراشدين الذين ينظرون في مصالح أرحامهم ، وقراباتهم ، وينظروا في ما يجب عليهم تجاه آبائهم وان علو .. فيستغفروا لهم من ناحية ،، وينظروا فيما تداعى من بنيان أسرهم وأرحامهم وقراباتهم فيصلحوه .. فهل نكون منهم أيها الأفاضل ؟
إني لأرجوا ان نكون من الغرباء الذين يصلحون ما افسد الناس .. فنقوم بالعمل كل بحسبه ، وعلى قدر استطاعته .. والله الموفق .. وهو الهادي إلى سواء السبيل ...

افففففففف .. تعبت .. الموضوع طوييييل فعلا ... بس في الأخير يمكن يكون .... مفيد ...


دمتم بحفظ رب جبرائيل وميكال















آخر تعديل مفيد يوم 13-Nov-2007 في 12:02 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 12:10 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبـو فيصـل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


أبـو فيصـل غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبـو فيصـل
افتراضي

لاهنت علي المووووووضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 12:22 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع رائع عن صلة الرحم وجزاك الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 02:27 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مفيد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مفيد غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو فيصل

وليش انت موقوف .. !!

اشكرك على المرور.. والله ما ادري قريت الموضوع والا لا .. لكن ان شاء الله انك قريته ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 02:28 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مفيد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مفيد غير متواجد حالياً

افتراضي

محب الهيلا



اشكرك على المرور

ولك مني التحية















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 03:59 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أخا هوازن
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


أخا هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

صدقت يامفيد
لكننا في هذه الأيام لانعاني من تبعات ماخلف الأسلاف
ولكننا نعاني من صبابين الزيت على النار
للأسف هناك اقزام يرون ان في الفرقه تعملق لهم لأنهم يشعرون بالنقص والدونية
وهم دائما يعملون في الظلام ويطعنون في الخلف
فكيف الخلاص من هؤلاء الجبناء















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 05:11 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابوراكان2000

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابوراكان2000

إحصائية العضو






التوقيت


ابوراكان2000 غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ مفيد موضوع فعلاً مفيد وفيه العبرة لمن يعتبر

وكل مافي الأرض من معاصي او سلو كيات خاطئه هي في الأصل من سنن اجداد سابقين مثال علي ذالك :- ما فعله قابيل وهابيل
لو لم يقتل احدهما الآخر لما كان في الأرض قتل او حروب

لك كل التقدير علي هذا الموضوع القيم















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 05:48 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مفيد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مفيد غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو راكان اشكرك على المرور والتعليق اللطيف .




اخا هوازن


اصبت كبد الحقيقة..

وانا مشغول الى الثماله .. ولكن لي عودة الى للتعليق للصبابين الزيت على النار.. عما قريب ان شاء الله

انتظرني















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:24 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي