الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: يا مرحبا يالسدارى يا خوال الملوك (آخر رد :طيرالرياض)       :: هذه القصيدة من كلمات الشاعر : عبدالله زبار المربوب العتيبي في ابن عمه بدر بن مذكر ال (آخر رد :طيرالرياض)       :: خاب قايلها ولاهي خيبتني (آخر رد :الرمح 511)       :: يهيض هجوس الشاعر المبدع الحساس (آخر رد :الرمح 511)       :: غربة الفرح (آخر رد :الخضارمي)       :: من قصايد الشاعر متعب الوحيدب 1 (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: 19 قصيدة لشاعر متعب الوحيدب (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: 19 قصيدة لشاعر متعب الوحيدب (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: ياشين بعض الناس لو انه قريب (آخر رد :الرمح 511)       :: مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح الاسلام أرجو ألتثبيت (آخر رد :ابوعلى ابوعلى)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-Mar-2004, 12:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبن شـــلاّح
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


أبن شـــلاّح غير متواجد حالياً

افتراضي رحيل لاعب ومؤسس نادي النصر السعودي الشيخ حسين الجبعاء






بسم الله الرحمن الرحيم

رحيل مؤسس النصر ولاعبه حسين الجبعاء
السلام عليكم ورحمة الله
رحل عن الدنيا الشيخ حسين بن مطلق الجبعاء مؤسس ولاعب نادي النصر السعودي
حسين الجبعاء" رحل عن الدنيا وترك للحركة الرياضية (النصر)

تقرير - إبراهيم العسيري

في يوم الثلاثاء الماضي غاب عن الدنيا وعن الوسط الرياضي الشيخ (حسين بن مطلق بن الجبعاء) المؤسس (الشريك) لشقيقه زيد الجبعاء لنادي النصر الرياضي.والده مطلق بن الجبعاء الدويش كان احد رجالات الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - واحد افراد المدرسة في مجلس الملك والذي كان يضم بجانبه ماجد بن خثيلة وغصاب بن منديل ونافع بن فضيلة.
"حسين الجبعاء" الذي فارق الحياة بسكتة قلبية يوم الثلاثاء الماضي هو الشقيق الأصغر لزيد بن مطلق الجبعاء - رحمهما الله - وكنا قد استضفنا الشيخ زيد في حديث مطول قبل أكثر من عامين نتطرق فيه لقضية تأسيس النصر وظروف ومعاناة الأندية قبل خمسة وأربعين عاماً وكان ذلك الحديث هو الأول للشيخ زيد الجبعاء - يرحمه الله - والذي تميزت به "الرياض".

تأسيس النصر
في عام 1375هـ كان حسين بن مطلق بن الجبعاء يقطن في حارة الحنبلي بين العطايف والسويلم مع شقيقيه محمد وزيد وخلال تلك المرحلة تم تشكيل النواة الأولى لفارس نجد حيث شكل ابناء الجبعاء فريقاً (للحارة) أطلقا عليه اسم (النصر) ولم يكن لهما هدف أو دافع سوى حب الرياضة.
وبعد أن بدأت ملامح الفريق تتشكل احتاج (زيد وحسين) لتدعيم هذا التجمع بشكل عملي بعد أن اتضحت حاجة الفريق لملعب يومي ورسمي للتدريب، فوقع الاختيار على قطعة أرض مقابل (حديقة الفوطة) وقررا ان تكون هي ملعب الفريق وذكر لنا الشيخ زيد - رحمه الله - أنه انشأ في وسطها (صندقة) لحفظ الكور فيها حتى لا تسرق ومنها بدأ المشوار الحقيقي للنصر.

تسجيل الفريق
في ذلك الوقت لم تكن الرئاسة العامة لرعاية الشباب قد تأسست بعد ولم يكن هناك سوى مكتب في وزارة المعارف يختص بهذه الشؤون وقام زيد وشقيقه حسين - رحمهما الله - بتسجيل الفريق رسمياً في عام 1375هـ في هذا المكتب كفريق من الدرجة الثانية.

دعم الأخ الأكبر
نادي النصر الحالي لم يكن ليعرف أو ليوجد لولا الله سبحانه وتعالى ومن ثم ابنى الجبعاء اللذين ساهما في ازدهار الحركة الرياضية في المنطقة الوسطى ويكفي أن نعرف أن زيد بن الجبعاء وحسين بن الجبعاء هما اول من ساهم في تأسيس هذا الكيان بدعم من شقيقهم الأكبر محمد بن الجبعاء والذي كان متكفلاً بالأمور المادية حيث كان يؤمن الملابس والكور وكل الملتزمات الرياضية التي كان يستوردها من لبنان لأنها لم تكن موجودة هنا بالشكل الكافي.

الحقيقة التاريخية
مع تردد أكثر من اسم كان له اليد المساعدة في تأسيس النادي تأتي الحقيقة التاريخية لتؤكد أن "زيد بن الجبعاء" وأخوه "حسين بن الجبعاء" هما المؤسسين الحقيقيين لنادي النصر رغم بروز اسماء كناصر بن نفيسة الا ان الشيخ زيد - رحمه الله - أكد في حديثه السابق أن (ناصر بن نفيسة) لم يلتحق بهم إلا بعد مضي فترة ليست بالقصيرة من تأسيسه هو وحسين الجبعاء وبعد ان شكل النواة الحقيقية للنصر في تلك الحقبة الزمنية.


النقطة الأولى
نجح أبناء الجبعاء (زيد وحسين) في أحداث نقلة نوعية في تاريخ النادي حينما نجح الفريق في الفوز على شباب الحجاز بهدف سجله (ميزر امان) وحصل النصر على الكأس الذي سلمهم إياه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز أمير منطقة الحجاز آنذاك في عام (1381) لينتقل النصر رسمياً وليصعد من الدرجة الثانية الى الدرجة الأولى ولتبدأ مرحلة جديدة في تاريخ هذا النادي.

الأبتعاد عن النصر
بعد ان استمر ابناء الجبعاء في نادي النصر وبعد الصعود للدرجة الأولى انقطع (زيد وحسين) لظروف خاصة واستلم النادي مجموعة من المحبين له منهم عبدالله مختار واخوه محمد مختار واحمد على وفرج الطلال وقرروا خلال تلك الفترة الذهاب للأمير عبدالرحمن بن سعود في منزله والإلحاح عليه بتولي منصب الرئيس وذلك في عام 1381هـ سيما أن سموه قد منح قبل ذلك الرئاسة الشرفية لنادي النصر وفعلاً تم لهم ولنا ما اردناه جميعاً وهو تولى (أبو خالد) منصب الرئيس.

حسين المؤسس واللاعب
حسين بن مطلق بن الجبعاء - رحمه الله - لم يكن شريكاً في التأسيس وفي الإدارة فقط بل تجاوز ذلك وشارك كلاعب أساسي في هجوم الفريق لكنه لم يستمر طويلاً حيث فضل الابتعاد واتاحة الفرصة للآخرين في حين اكتفى اخوه الأكبر زيد بالاشراف على النادي ولم يشارك مع النصر كلاعب طوال مسيرته في تلك الفترة ودعمه لجميع المشاركات الرياضية مادياً ومعنوياً حتى قبل وفاته بأيام.

مطلق بن حسين الجبعاء
مطلق هو الابن الأكبر للفقيد وقد بدا متأثراً وهو يتحدث عن والده واكتفى بالتأكيد على أن والده ورغم ابتعاده عن الرياضة إلا أنه لم يبتعد عن الدعم للجميع مشيراً إلى أن والده (رحمه الله) كان يتمتع بعلاقات ممتازة مع اغلب الرياضيين ويحظى باحترام وتقدير الجميع.

الدعم المتواصل
حسين بن مطلق بن الجبعاء وبعد هذا المشوار الرياضي الحافل فضل الابتعاد ومواصلة الدعم رغم أنه ابتعد عن النصر منذ اكثر من ثلاثين عاماً الا انه ظــل بشهـــادة الجميع داعماً كبيراً للرياضــة وللرياضــيـــيــن حــتى انه تكفل - رحمــه الله - بالمساهمــة في دعـــم مـــدارس بلدتــه (الصداوي) في المنطقة الشرقية بكــل المستلزمات الرياضية الكاملة التي ساهمت في تطوير رياضة المدارس هناك وتميزها عن غيرها وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ومن ثم بفضل دعمه المتواصل.

الوفاء لأ[ناء الجبعاء متى ؟
انتهت رحلة "حسين" في هذه الحياة يوم الثلاثاء الماضي ولقي وجه ربه الكريم بعد عام واحد من وفاة شقيقه وعضده (زيد).. لكن التاريخ الرياضي للمنطقة الوسطى بقي حياً وشاهداً للاجيال القادمة ليقول ان هذين العملاقين الراحلين هما من قام (فارس نجد) على اكتافهما "يرحمهما الله".. ويبقى السؤال الأخير: كيف سيرد "رجال نصر" اليوم الجميل لأبناء الجبعاء؟!


المرجع : صحيفة الرياض 29/1/1425هـ


وتقبلوا تحيات : محمد الشــلاّحي
ما قل دل و زبدة الهرج نيشان ......والهرج يكفي صامله عن كثيره

والسلام عليكم ورحمة الله
.















رد مع اقتباس
قديم 20-Mar-2004, 12:53 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابوعاصي العتيبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ابوعاصي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحم خالي حسين الجبعاء المطيري

واحسن الله عزاء خوالي مطير



وهنا اتقدم بخالص العزاء والمواساة

وهنا اتقدم بخالص العزاء والمواساة

مني انا ولد عتيبه الى والدتي الغاليه بنت مطير ,,,, الله يحفظه لنا

والى خوالي بني عبدالله من مطير

والى صديقي الغالي وولد عمي من عتيبه وبناخي الدوشان
الاخ / نايف الروقي العتيبي
والى والدته الكريمه بنت الدويش المطيري

والله يرحم اموات المسلمين


وتقبلوا تحيات : ولد عتيبه ,,,, وبناخي مطير

ابوعاصي العتيبي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:28 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي