الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > ملتقى ومزاين قبيلة عتيبة 1428هـ

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Nov-2007, 08:28 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راعي مزبورة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راعي مزبورة غير متواجد حالياً

افتراضي مزايين الرجال والنساء

د. عبد العزيز جار الله الجار الله
(مزايين الإبل) فتحت حوار الثقافة المحلية وأعادت أساتذة دراسات الانثروبولوجيا والاثنوأركيولوجي والاستيطان والأركيولوجي وجميع المهتمين بدراسة علم الإنسان الثقافي أعادتهم إلى الواجهة البحثية. الدكتور عبدالله الغذامي في محاضرته مساء الثلاثاء الأسبوع الماضي في (ثالوثية) الدكتور المحامي محمد المشوح والتي قدم لها الأستاذ عبدالله الوشمي قال فيها الدكتور عبدالله الغذامي إن مزايين الإبل ليست تخلفاً بل ثقافة رافضاً التعامل مع ثقافة أي فئة على أنها تخلف ... والتخلف سيكون عندما يدخل عنصر القبيلة وتفسد القيم الاجتماعية ... وان مزايين الإبل كقيمة نحن معها، أما إذا تحولت إلى قيمة عنصرية تقسم داخل المنظومة الاجتماعية فلا أحد يقر هذا . والفرق بين القبيلة والقبائلية كالفرق بين الشعب والشعوبية، فالشعب كلمة مقبولة، ولكن الشعوبية يُتحسس منها، والانتقال من القبيلة إلى القبائلية يسيء حتى للقبيلة) جريدة الوطن الخميس الماضي.
والدكتور عبدالله الغذامي باحث باللغة والإنسان وله أطروحات وفلسفات وآراء في علم الإنسان الثقافي فإذا شخص مزايين الإبل فهو ينطلق من خلفية علمية ومنهجية أكاديمية وبعد اجتماعي يدرك أبعاده والآن نحن أمام منعطف بحثي أكاديمي وشعبي محوره الوطن والقبيلة واحترام الثقافات والاعتراف المتبادل والانتماء والولاء . وبلا شك رغبنا أم لم نرغب فملف القبيلة قد فتح وأن أول إرهاصاته مزايين الإبل وهي على طاولة البحث ... وقضايا كثيرة في مجتمعنا لها أجندة وملفات ولكنها(مرتبكة) وغير محدودة ومنها ملف القبيلة.

المتخصصون في دراسة الانثربولوجيا يعترفون ويحترمون جميع الثقافات بدءاً من ثقافة جامعي الثمار في الشعوب البدائية الذين يعتمدون في غذائهم على الجمع والصيد والالتقاط وثقافة الرعاة، والصيادين، وتفرعات الثقافات المحلية : ثقافة السواحل، وثقافة الأودية الجافة، وثقافة البحار، وثقافة الجبال والهضاب وثقافة الرمال إلى ثقافة الحواضر والمدن وهنا تكمن نظرتنا إلى (مزايين الإبل) هل نعترف بثقافة البادية وثقافة الرعاة وثقافة القبائل المستقرة بعد أن تطورت عن ثقافة البدو الرحل ومرت في بلادنا عبر هجر البادية التي أنشأها الملك عبدالعزيز يرحمه الله في بداية التأسيس وهو ما عرف باسم توطين البادية ثم تحولها فيما بعد إلى قرى رعاة وقرى تجار وقبائل مستقرة وتطور عنها مراكز ومحافظات طورت من نفسها ولكن بقيت داخلها ثقافة البادية التي تحتاج إلى ثلاثة أجيال حتى تتحول تلك الثقافة من ثقافة قبائل مستقرة إلى ثقافة مدنية متحضرة تذوب فيها القبيلة بالفضاء الجغرافي المنفتح على جيومورفولوجيا الأرض التي تتداخل فيها الصحراء بالريف الزراعي وتتداخل فيها الأودية الجافة بالواحات الزراعية وتتداخل القرى الجبلية بسواحل الصيادين حيث تتشابك المعارف المهنية بالأعراق وتكون وجهاً محلياً ويصبح الإنسان جزءاً ضمن نسيج اكبر من محيط العشائرية والمناطقية.

نحن نحتاج إلى ثقافة تعزز الولاء للدولة والقيادة، تنتمي للأرض ولتاريخ هذا الشعب العظيم الذي توحد بإرادة الله ثم إرادة الأجداد والآباء الذين التفوا حول الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وجعلوه محوراً لهذه الدولة وجعلوا من أجسادهم جسراً لبناء هذه البلاد . نحن نحتاج إلى مزايين الرجال والنساء والعقول والوطنيين الذين يجعلون من ثقافاتهم المحلية جسراً وطنياً وأعمدة راسخة وشامخة نعمّر بها بلادنا ووطنا العظيم.















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 08:54 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راعي مزبورة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راعي مزبورة غير متواجد حالياً

افتراضي

الصراحة قريتها عشر مرات أتعبتني هالمقالة ,بس أحس فيها سب مدفون وإستهزاء (هذا إذا فهمتها مضبوط )
مدري بس أترك لكم التعليق وكلن يدلي بدلوه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 09:06 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
غازي البقعاوي

مشرف الالغاز واخبار القبيله والمزاين


الصورة الرمزية غازي البقعاوي

إحصائية العضو






التوقيت


غازي البقعاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

نعم صحيح نحن بحاجه لمزاين الرجال والنساء بالافعال والعمل الذي يواكب التنميه ليعود على الوطن والمواطن بالنفع .
يعود على الوطن باكتفاءه بالخبرات المحليه والوطنيه
ويعود على المواطن باستمرارية العطاء من الكبار الى الصغار كامتداد وراثي للعمل والجهد والتعليم بين نسيج المجتمع السعودي العظيم .

تحيتي لك ومشكور على ايراد هذه المقاله .















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



قصيدتي ( برقا وروق عينان في راس )


http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=49814



شيلة مهنا روق وبرقا




شيلة سعود الدلبحي لقصيدة الشاعر الكبير
غازي بن عون الرويس






لمتابعتي بتويتر
Albagawi Ghazi@غازي جزاع العتيبي
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 10:43 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بن عصاي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


بن عصاي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشكور يا اخ راعي مزبورة على هاذا لنقل الثقافي المميز

موضوع يستحق الاهتمام د/ عبدالعزيز جار الله الجار الله

دكتور معروف لدى الجميع انه من الدكاتره المتميزين في مقالاته

وقلمه وهو يعتبر < قلم حر> فهو دايم يتكلم بثقه ومقاله هاذا يعتبر

هادف وهو يتكلم في نقاط واضحه وليست غامضه نحن دايما نفكر التفكير

السلبي لماذا لا نفكر التفكير الايجابي خاصة فالمواضيع الهادفه

التي يتكلم فيه النقاد واصحاب العلم اخواني الدكتور يتكلم بمفهوم

منطقي واضح وهو ان النعرات القبلية بدات ترجع فقط ولا اعتقد

دكتور او اي دكتور يتكلم بكلام او باسلوب يسي الى اي جهه لانهم وصلو

الارتقاء الحر فالطرح والتبيين ونحن نشكر كل ناقد وكل دكتور على

اهتمامه في مثل هاذاه المواضيع اللي تعتبر منسيه في هاذا العصر

شكراا















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 10:55 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالله الجـــذع
مشرف منتدى قصه وقصيده

الصورة الرمزية عبدالله الجـــذع

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله الجـــذع غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووووووور.















التوقيع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنْ الزَّحْفِ ]( سنن الترمذي ) .


.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان قال : وعزتك يارب ! لا أبرح اغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم !
فقال الرب تبارك وتعالى : ( وعزتي وجلالي , لا أزال اغفر لهم ما استغفروني ) ... ( السلسله الصحيحه )

.

موقع يضم جميع القراء


هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 12:58 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ربوع نجد
عضو ماسي

الصورة الرمزية ربوع نجد

إحصائية العضو





التوقيت


ربوع نجد غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك ولاهنت يا الغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 10:02 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبـو فيصـل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


أبـو فيصـل غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبـو فيصـل
افتراضي

بيض الله وجهك


وولاهنت علي المووووضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 10:12 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الديوان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


الديوان غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك اخوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2007, 11:40 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ناظم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ناظم غير متواجد حالياً

افتراضي تحفظ شديد

اتحفظ وبشدة على أي موضوع يدخل فيه الغذامي بشكل عام.

وكلنا نعرف موقفه من رواية "بنات الرياض" الممسوخه.

ودمتم















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2007, 12:32 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدول
عضو نشيط

الصورة الرمزية عبدول

إحصائية العضو





التوقيت


عبدول غير متواجد حالياً

افتراضي

ولكن بقيت داخلها ثقافة البادية التي تحتاج إلى ثلاثة أجيال حتى تتحول تلك الثقافة من ثقافة قبائل مستقرة إلى ثقافة مدنية متحضرة تذوب فيها القبيلة بالفضاء الجغرافي المنفتح.

نؤيد الدكتور الجار الله في كثير من مقاله ولكن ان تذوب القبيلة فهذا مالا تحمد عقباه فان هلاك الامم السابقة ناتج عن ذوبان القبيلة وترف ابنائها مماترتب عليه تقاعسهم عن ردع المعتدين مما جعل تلك الدول تستعين بالموالي للذود عن كيان تلك الدول مما ادى الى سقوطها كما ذكر ابن خلدون في مقدمته . اما بشأن مزاين العقول فهذا هو المطلب.
حمى الله بلادنا ومجتمعنا من كيد الكائدين.
ولكم تحياتي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:19 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي