الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Oct-2007, 03:43 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو جدي 2007
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


أبو جدي 2007 غير متواجد حالياً

Post ملف خاص في رأي الإسلام في التصوير والكاريكاتيرات

تطالعنا وللأسف الشديد العديد من الجرائد اليومية برسوم كاريكاتيرية تحتوي على معان كثيرة يعبر الرسام من خلالها تارة عن واقع خاطئ في مجتمعنا رغبة منه في الإصلاح وتارة يقدم رسوما مليئة بالاستهزاء الصريحة ببعض البلاد المجاورة، وتارة أخرى يطالعنا برسوم فيها ازدراء لبعض فئات مجتمعنا الإسلامي ويخرج علينا تارة برسم كاريكاتيري فيه استهزاء واضح بتعاليم وشريعة ديننا الإسلامي الحنيف والمتمسكين به.. إما رغبة في إضحاك الآخرين وإما رغبة في التنفيس عن الحقد والكره الدفين لمن تمسك بهذا الدين القويم وإما لإضعاف شوكة المحبين للإصلاح والدعوة والقائمين بنشر سنة أكرم المرسلين.
نترككم أعضاءنا الأعزاء مع ملفنا هذا والذي نبين من خلاله حكم الشريعة فيمن امتهن مهنة الرسم الكاريكاتيري مع بيان حكم الاستهزاء ودوافع المستهزئين وغيرها من القضايا المتعلقة بهذه الموضوع فإلى ثنايا الملف:

رسام الكاريكاتير.. وحكم التصوير
لا شك أن صاحب هذه المهنة يعتمد في أغلب رسومه على رسم صور لذوات الأرواح كرسم صور البشر والحيوانات وبإجماع العلماء السابقين والمعاصرين بأن هذا التصوير من كبائر الذنوب، والمصورون هم أشد الناس عذاباً يوم القيامة يعذبون بكل صورة صوروها.
ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التصوير وقال: «أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون» وقال «كل مصور في النار يَجْعل له بكل صورة صورها نفسًا فتعذبه في جهنم».
وليعلم المصور بأن في هذا الأمر مضاهاة لله الخالق في خلقه شعر بذلك أم لم يشعر فلا ينبغي أن يتخذ من الرسم مهنة لمحاربة الله ومخالفة أمره وليتكسب من الحلال فقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الكسب الحرام فقال: (إيما جسد نبت من سحت فالنار أولى به) وعليه إن كان محبا لهذه الهواية أو المهنة بأن يرسم المناظر الطبيعية والجمادات التي لا روح فيها ليسلم هو وأهله من عواقب هذه الكبيرة من الكبائر إما في الدنيا أو في الآخرة.
وليتق الله ربه ولا تأخذه العزة بالإثم وعليه أن يتعاون في مجتمعه على البر والتقوى قال تعالى (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرًّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإًثْمً وَالْعُدْوَانً وَاتَّقُواْ اللّهَ إًنَّ اللّهَ شَدًيدُ الْعًقَابً) المائدة2

رسام الكاريكاتير.. والاستهزاء
ثبت من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أرحم الناس بالناس، وأقبل الناس عذراً للناس، ومع ذلك كله لم يقبل عذراً لمستهزئ، ولم يلتفت لحجة ساخر ضاحك، فحين سخر به وبأصحابه من سخر في مسيره لمعركة تبوك وجاء الهازلون يقولون: إنما كنا نخوض ونلعب: لم يقبل صلى الله عليه وسلم لهم عذراً، بل أخذ يتلو عليهم الحكم الرباني الذي نزل من فوق سبع سماوات: ((قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)) سورة التوبة آية: 65، 66.
فلا شك بأن الاستهزاء بالدين وأهله ناقض للإيمان، سواء كان هذا الاستهزاء خفياً أم ظاهراً ولاشك أن هناك فئات موجودة في المجتمع تكره هذا الدين وتستخدم سلاح السخرية والاستهزاء لمعارضة هذا الدين وأهله، بالوسائل المتاحة لديهم ومن هؤلاء بعض رسامي الكاريكاتير وللأسف الشديد فبدلا من أن يخطوا بأيديهم لوحات الابداع والجمال والفن الراقي والمستمد من الطبيعة الخلابة والمناظر الجذابة.
فنراهم وللأسف الشديد قد امتهنوا مهنة رسم ذوات الأرواح ليدخلوا ضمن الوعيد الرباني من الله للمصورين ولم يكتفوا بهذه الكبيرة بل أضافوا إليها الاستهزاء ليدخلوا ضمن الوعيد الشديد من الله ورسوله للمستهزئين والله المستعان.

رسام الكاريكاتير.. وبواعث الاستهزاء
إن للاستهزاء بواعث وعوامل انطوت على نفوس هؤلاء الرسامين الهازلين الساخرين، لعل من أهم هذه البواعث والأسباب ما يلي:
1) الكره والحقد للمتمسكين بهذا الدين العظيم: فإن الله - سبحانه وتعالى - جعل هذا الإسلام طريقاً وحيداً فريداً لصلاح الدنيا والآخرة ((وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلك وصاكم به لعلكم تتقون)) سورة الأنعام آية: 153. فهذا الدين يعلم الكثيرون بأنه هو الحق وأنه هو الموصل إلى خيري الدنيا والآخرة.
ومن بواعث الاستهزاء والسخرية: الفراغ وحب الضحك على الآخرين: فإن الإنسان حين يفقد الهدف الأسمى الذي من أجله جاء لهذه الحياة، وهو عبادة الله وحده لا شريك له، حين يفقد ذلك يحس - ولا شك - بفراغ قاتل في حياته، لذا سرعان ما يتجه للاستهزاء بالله وآياته، ورسوله، والمؤمنين، وبعض النفوس المريضة لا تتلذذ إلا بالضحك على الناس والاستهزاء بهم، والسخرية بخلقتهم وأفعالهم، والافتراء عليهم، وقد حذر المصطفى صلى الله عليه وسلم من هذا الخلق، فقال في الحديث الصحيح:" وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله - تعالى - ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة".
وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الهازل بقوله صلى الله عليه وسلم: "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له".
أرأيت هذه النصوص العظيمة من الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم إنها تصور واقع كثير من الهازلين المستهزئين المضحكين، يختلقون الأكاذيب وأساليب الغمز واللمز بالمؤمنين والمؤمنات تارة عبر أحاديثهم وتارة أخرى عبر رسومهم ليضحك أحدهم ويضحك الآخرين، وكم ضاحك بملء فيه والله ساخط عليه، فحسبنا الله ونعم الوكيل.
ومن بواعث الاستهزاء: الكبر والنظر للنفس بالعجب والإكبار، وللغير بالمهانة والاحتقار، فهؤلاء الساخرون في قلوبهم كبر واستكبار ويصدق عليهم قول الحق جل وعلا: (إًنَّ الَّذًينَ يُجَادًلُونَ فًي آيَاتً اللَّهً بًغَيْرً سُلْطَاني أَتَاهُمْ إًن فًي صُدُورًهًمْ إًلَّا كًبْري مَّا هُم بًبَالًغًيهً فَاسْتَعًذْ بًاللَّهً إًنَّهُ هُوَ السَّمًيعُ الْبَصًيرُ) غافر56.
ومن بواعث الاستهزاء : حب الدرهم والدينار وتحصيل المال والتكسب بأي صورة كانت ولو أدى ذلك إلى الاستهزاء والدخول في غضب الله وعقابه وإغاضة عباد الله الملتزمين بشرعه والمتمسكين بنهجه !!.
ونلحظ هذا الأمر في طائفة المستهزئين بالدين وأهله عبر وسائل عديدة منها (التمثيل والغناء ورسم الكاريكاتير وتأليف الرويات) الذين يقدمون في الغالب للناس أفلاماً وأغاني ومسرحيات هزلية ورسوما كلها سخرية وازدراء، ويستجلبون الضحكات وكل ذلك ليرتزقوا من وراء هذا العمل، ولهذا لا تعجب وأنت تقرأ في الصحافة عن الأرقام الضخمة التي تصرف لهؤلاء المشهورين بهذه المهنة فقد أصبحت السخرية والاستهزاء بالدين وأهله أو بالآخرين فناً وبطولة ونجومية عند الكثيرين وللأسف الشديد !!.

رسام الكاريكاتير.. وعقوبة الاستهزاء
لقد تأملت معي - يا قارئ السلام ومن خلال ملفنا هذا- الآيات العظيمة التي وردت في كتاب الله تعالى والتي ذكر فيها - سبحانه - عقوبة المستهزئين وعقاب الله الأليم المحيط بهم، فوجدت أمراً عظيماً تتفطر منه الأكباد، وتنخلع لهوله الأفئدة.
خزي في الدنيا، وعذاب في الآخرة هلاك ودمار في العاجلة وعذاب مقيم في الآجلة قوم نوح - عليه السلام - سخروا منه وبمن اتبعه فأهلكهم الله بالغرق في الدنيا، ولعذاب الآخرة أشد وأنكى وقوم هود - عليه السلام - سخروا منه وكذبوه وبمن اتبعه، فأنجاه الله وأهلكهم وصالح - عليه السلام - أرسل إلى ثمود فسخروا منه وبمن اتبعه فأنجاه الله وأهلكهم ولوط - عليه السلام - أرسل إلى قومه فسخروا منه وبمن اتبعه فكانت النجاة له ولمن آمن معه، والهلاك والدمار للساخرين والمكذبين، وقوم شعيب سخروا منه وبمن اتبعه وقالوا له: ((ياشعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد)) سورة هود، آية 87. فأهلكهم الله وأنجاه وقوم موسى كذبوه وسخروا منه واستهزأوا به فأنجاه الله ومن معه وأهلك عدوه.
وأعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزأوا به وسخروا منه وكذبوه وآذوه وبمن معه من المسلمين فكانت العاقبة للمتقين، والخزي والعار والنار والهلاك للطغاة الهازلين المفسدين المكذبين.

أضرار السكوت عن المستهزئين
ان أضرار السكوت عن المستهزئين بالله وآياته ورسوله وشرائع دينه وبحملته كثيرة وعظيمة الخطر على الفرد والمجتمع فمنها على سبيل الاختصار:
ـ1 التهوين والتقليل من حرمة الدين والقرآن والسنة مما يجرئ الكفار وأعداء الدين على النيل من شريعة رب العالمين.
ـ2 يُزَهًّد الناس في الالتزام بالدين حينما يتجرأ عليه كلُّ فاسق ومنافق ومارق من الدين فيكثر الفسادُ العريض المؤذنُ بالعقوبة الدنيوية قبل الأخروية.
ـ3 فيه نشر للفرقة والتفكك في المجتمع لأن هناك فئة تغار على حرمات الله فيحصل الشجار وربما الاقتتال ودرءً لهذا كله لا بد أن يُسكت هؤلاء المستهزئون وأن لا يستثيروا حفيظة أهل الغيرة من المسلمين جنب الله المسلمين الفتن والشرور.
ـ4 ان انتشار هذا المنكر هو طريق للضعف وطمع الأعداء في الأمة فإن العزة والقوة تكون بالتمسك بالدين وحفظ شريعته فإن الله قد قال: [أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعاً]، وعدم الاعتزاز بالدين والغيرة على حرمات رب العالمين دليل على أن فاعلَه والساكتَ عنه لم يرفع بهذا الدين رأساً ومن لم يرفع بهذا الدين رأساً أصبح تابعاً لكل كافر وطامع في بلاد المسلمين.

وأخيرا ما هو موقفنا تجاه المستهزئين؟

لقد بين الله لنا الموقف ولم يجعل فيها مجالاً للاجتهاد لخطورة هذه القضية فقال سبحانه: [وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً) قال الحافظ ابن كثير في تفسيره:"أي إذا ارتكبتم النهي بعد وصوله إليكم ورضيتم بالجلوس معهم في المكان الذي يُكفر فيه بآيات الله ويُنتقص بها، وأقررتموهم على ذلك، فقد شاركتموهم في الذي هم فيه" أ.هـ، وقال القرطبي:"فدل بهذا على وجوبَ اجتنابً أصحابً المعاصي إذا ظهر منهم المنكر لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلَهم، والرضا بالكفر كفر"أ.هـ، وقال سبحانه: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين)
وعلينا مناصحتهم والأخذ على أيديهم بالطرق المشروعة وبالحكمة والموعظة الحسنة كما أمرنا ربنا وحتى ننجو جميعا من عقوبة الله وعذابه وحتى يصدق علينا قول ربنا: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر).

رسالة لكل داعية


لا تعجب من تعنت وتكبر وتغطرس وسيطرة المستهزئين وعليك الاقتداء والتأسي بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد لاقى من الاستهزاء والسخرية ما تتفطر له القلوب، واجه صلى الله عليه وسلم سخرية قبائل العرب المشركين في الفترة المكية، وواجه سخرية واستهزاء المنافقين واليهود في الفترة المدنية - قال تعالى:- ((وإذا رءاك الذين كفروا إن يتخذونك إلا هزواً أهذا الذي يذكر آلهتكم وهم بذكر الرحمن هم كافرون)) سورة الأنبياء، آية: 36
ويقول - سبحانه - عنهم: ((وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزواً أهذا الذي بعث الله رسولاً إن كاد ليضلنا عن آلهتنا لولا أن صبرنا عليها وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلاً)) سورة الفرقان، آية: 41، 42.
وهكذا الدعاة إلى شرعه وسنته، يلاقون الاستهزاء والسخرية وتلك سنة باقية إلى يوم الدين.
ولهذا فإن عقبة الاستهزاء تصدم بعض الدعاة وآخر تفت في عضده وآخر تقهقره وتجنبه وآخر لا تزيده إلا صلابة في الحق وإصراراً على الاستمرار في منهج الإصلاح ومقاومة الباطل وهذا النمط الأخير هو الذي تحتاجه الأمة، وهو زاد الدعوة إلى دين الله الحق لأن صاحبه ينظر إلى سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيعلم ويستيقن أنه وارث لتركته وهو لم يخلف للناس إلا دعوة الخير والتوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجتثاث الفساد من الأرض، ولهذا لا يعبأ بهذا الاستهزاء ولو كدر خاطره فإنه من الأذى الذي لا بد منه في سبيل الدعوة، ولهذا فقد ربح بيعه لا يقيل ولا يستقيل.
ولو أن أحداً يسلم من الأذى لشرفه ومكانته بين الناس لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق بذلك !! ولكن الإبتلاء يحصل للمؤمن والمؤمنة من أجل التمييز والتمحيص، ومعلوم أن نقمة المستهزئين على المؤمنين هي بسبب إيمانهم. قال تعالى: ((وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد)). سورة البروج آية: 8.
ولشناعة فعل المستهزئين سماهم الله في كتابه بالمجرمين فقال تعالى: ((إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين)) سورة المطففين، آية: 29، 33.
إنه الغمز واللمز والضحك الذي يمارسه كل مجرم ضد كل موحد، وهذا الأمر يشكو منه خاصة كثير من الشباب والشابات ممن منَّ الله عليهم بالهداية والاستقامة، يشكون دائماً من السخرية وعن الاستهزاء، فعليهم الصبر فإن العاقبة للمتقين وليتأملوا قول الله تعالى: ((والذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلى جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم)) سورة التوبة، آية: 79.

دعاء:

فاللهم اهدي ضال المسلمين إليك وردهم إليك ردا جميلا وأرهم الباطل باطلا وارزقهم اجتنابه وأرهم الحق حقا وارزقهم اتباعه.
ويسر لكل داعي لدينك السبل واصرف عنه شر الأشرار وكيد المستهزئين والفجار يا عزيز يا غفار وأبرم لهذه الأمة أمرا رشدا يعز فيه أهل طاعتك ويخذل فيه أهل معصيتك ويأمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر آمين.






أقوال المشايخ بخصوص هذا الموضوع


الشيخ العلامة / محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون".
قال الألباني في"السلسلة الصحيحة" 731/2:
فالحديث ثابت إن شاء الله تعالى، و لاسيما و في لعن المصورين و أنهم أشد الناس عذابا.
وذُكرت في ذلك أحاديث كثيرة، بعضها في" الصحيحين".


الشيخ العلامة /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التصوير وقال: » أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون « وقال » كل مصور في النار يَجْعل له بكل صورة صورها نفسًا فتعذبه في جهنم « ولعن المصورين فليحذرً المصور أن يُعَرًّض نفسه لعذاب الله ولعنته.
فاتقوا الله عباد الله ولا تحيطوا نعمة الله بأسباب نًقَمه وعذابه وتعاونوا على البر والتقوى وخذوا على أيدي السفهاء وأطروهم على الحق أطرًا (وَاتَّقُوا فًتْنَةً لَا تُصًيبَنَّ الَّذًينَ ظَلَمُوا مًنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدًيدُ الْعًقَابً).

وفقنا الله تعالى لما فيه الخير والسداد وجنبنا أسباب الشر والفساد إنه جواد كريم رؤوف رحيم.


الكاتب خالد السلطان مشرف السلام في جريدة الوطن الكويتية

للمعلوم فقط هذه المعلومات معظمها من جريدة الوطن والآخر منقول

لقد ابتلانا الله بأن أصبحنا من أصحاب الأقلام، وصاحب القلم عند الله مسئول فهو داخل في قول الباري جل جلاله (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بًهً عًلْمي إًنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئًكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الاسراء:36)، ومن تأمل هذه الآية سيجد نفسه أنه مطلوب منه أن يحاسب نفسه ألف مرة قبل الكتابة وينظر هل ما سيكتبه لله أم لغيره، إن كان لله مضى وإن كان لغيره وقف، وكذلك المطلوب المراجعة المتكررة لما يكتبه الكاتب هل هو مُوفق لما كتب أم لا إن كان موفقاً فليمض وإلا فليقف.
ولابد من معرفة أمر هام أنه ليس كل ما يعرف يكتب لأن فيما يكتبه الكاتب فتنة أحياناً للبعض، فلابد من مراعاة ذلك فالقضية ليست كتابة ونشر إنما هو توجيه مع صدق.
وصدق القائل:

وما من كاتب إلا سيفــــــــــنى
ويُفني الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيءيــــــــــسرك بالقيامة أن تراه

وأما من يستخدم قلمه للرسوم فعليه أن يتعرف على حكم الشرع في الرسوم ذات الأرواح، أو رسم شخصيات وهمية مشابهة لذات الأرواح لأنه جاء الوعيد الشديد على من رسم صورة ذات روح، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: (لعن الله المصورون) وكذلك (أشد الناس عذاباً المصورون) وما ذلك إلا لخطر فعلهم وعظيم صنيعهم، فإن كان ولابد لصاحب القلم (الرسام) أن يرسم فعليه بالطبيعة الخلابة في الأرض وفي السماء، أو الجمادات الطبيعية أو الصناعية فإنها مما أحل الله له.
كلي أمل أن يوفق كل غافل عن ذلك الأمر للطريق القويم والصراط المستقيم (آمين).


مجموعة فتاوي لسماحة الشيخ العلامة ابن باز - رحمه الله -

السؤال : ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟

تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم ، أثابكم الله تعالى الجواب :

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعدة ، أما بعد : فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح ، آدميا كان أو غيره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين ، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة . وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب ، واذكر بعض كلام العلماء عليها ، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله .
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة لفظ مسلم . وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون
ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم لفظ البخاري . وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ متفق عليه . وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها ، فقال ادن مني )فدنا منه ، ثم قال : ( ادن مني ) فدنا منه ، حتى وضع يده على رأسه فقال : أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم وقال : إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له
وخرج البخاري قوله : إن كنت لا بد فاعلا . . إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم . وخرجه الترمذي في جامعه وقال : حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال " يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله " قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال " أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله " قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم ، وزاد مسلم بعد قوله : ( هتكه ) : ( وتلون وجهه ) . اهـ .
وعنها قالت : قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري ، ورواه مسلم بلفظ : وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته
وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت : اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال " ما بال هذه النمرقة ؟ " فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله [color=#0000FF]صلى الله عليه وسلم [/color]" إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة رواه البخاري ومسلم ، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت : فأخذته فجعلته مرفقتين ، فكان يرتفق بهما في البيت .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة متفق عليه واللفظ لمسلم . وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال : لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

حكم تعليق الصور

ما حكم تعليق الصور في المنازل وفي غيرها ؟ الجواب : الحمد لله وحده وبعد :

حكم ذلك التحريم إذا كانت الصور من ذوات الأرواح من بني آدم أو غيرهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه مسلم في صحيحه ، ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها علقت على سهوة لها سترا فيه تصاوير فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم هتكه وتغير وجهه صلى الله عليه وسلم وقال : يا عائشة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم أخرجه مسلم وغيره ،
لكن إذا كانت الصورة في بساط يمتهن أو وسادة يرتفق بها فلا حرج في ذلك؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان على موعد من جبرائيل فلما جاء جبرائيل امتنع عن دخول البيت فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن في البيت تمثالا وسترا فيه تصاوير وكلبا فمر برأس التمثال أن يقطع وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن ومر بالكلب أن يخرج ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدخل جبرائيل عليه السلام . أخرجه النسائي وغيره بإسناد جيد ، وفي الحديث المذكور أن الكلب كان جرو للحسن أو الحسين تحت نضد في البيت ،
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب متفق عليه ، وقصة جبرائيل هذه تدل على أن الصورة في البساط ونحوه لا تمنع من دخول الملائكة ، ومثل ذلك ما ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أنها اتخذت من الستر المذكور وسادة يرتفق بها النبي صلى الله عليه وسلم .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

سؤال 3 : هل يجوز جمع الصور بقصد الذكرى أم لا ؟

الجواب :
لا يجوز لأي مسلم ذكرا كان أم أنثى جمع الصور للذكرى أعني صور ذوات الأرواح من بني آدم وغيرهم بل يجب إتلافها؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي رضي الله عنه : لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن الصورة في البيت ، ولما دخل الكعبة عليه الصلاة والسلام يوم الفتح رأى في جدرانها صورا فطلب ماء وثوبا ثم مسحها ، أما صور الجمادات كالجبل والشجر ونحو ذلك فلا بأس به .


هـــــــــذا و الله أعلـــــــــــــــــــم ... وصلِ اللهم على محمد















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Oct-2007, 03:14 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن حزيم الجعيد الهيلا
عضو ماسي

الصورة الرمزية ابن حزيم الجعيد الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


ابن حزيم الجعيد الهيلا غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى ابن حزيم الجعيد الهيلا
افتراضي

جزاك الله خير ودخلك الفردوس بغير حساب















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Oct-2007, 12:42 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد المسعودي العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


محمد المسعودي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Oct-2007, 07:50 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:12 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي