![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم اخوي سنعوسي واليامي بعد السلام الغلباء معرفة بالف ولام عزوة لسبيع من صدر الاسلام في عهد الدولة الاموية لانهم فرسان وحماة الضعن ولا بهم شواوي لذلك سموا من الجاهلية جعد الوبر اي انهم القبيلة الوحيدة في الجزيرة العربية من بين القبائل التي تغزل بيوتها من وبر الابل وليست كباقي القبائل التي تغزل بيوتها من الصوف وهم اهل الردات ولم يخضعون لقبيلة اخرى ولم تغلبهم قبيلة اخرى علما ان بلادهم في عالية نجد ووسطها ريف ومطمعا للكثير من القبائل ولاكن دونها خيالة الغلباء ترث الهلالية الى اعتلوا قب الافراس ومن افرس العرب جاهلية واسلاما واليكم قصة وقصيدة سبيع بن عامر الغلباء والامير ابن رشيد الذي خضعت له جميع القبائل الا سبيع والسهول ويام كما يلي : اخذ الفارس عبيد بن رشيد سلالة من افضل سلالات الابل تسمى اذيال الخيل ابل الدعاجين من عتيبة فذكر لإبن ابن ابن ابن اخيه سعود بن عبدالعزيز بن متعب بن عبدالله بن رشيد سلالة من أفضل سلالات الإبل في الجزيره العربيه تسمى ( لحيات ) إبل راع ملقا من قبيلة القريشات اولاد العسيلي احد قبائل سبيع بن عامر الغلباء الهوازنية , فقرر غزو قبائل سبيع بن عامر في وديانها عالية نجد ( الخرمه رنيه ) المعقل الرئيسي لقبائل سبيع الغلباء ’ فتوجه بجيشه الجرار الى الوديان للإستيلاء على تلك الإبل النادرة ( لحيات ) وعندما علمت قبائل سبيع بن عامر الغلباء بغزو ابن رشيد لها لإخذ الإبل المذكوره ’ أستعدت له ومن معه من الباديه والحاضرة فقاموا بإدخال ابلهم في منطقه شديدة الوعوره تدعى ( الحرة ) وتقع الحرة بين الواديين الخرمه ورنيه وعند هجهم للإبل تعثرت ناقة فاطر من تلك الإبل النادره وهي للشيخ الفارس الشاعر جري بن هملان القريشي السبيعي راع ملقا شلفاه فقام بقتلها حتى لايشاع عند العرب بأن ابن رشيد أخذ شيئ من تلك الإبل وادخلت الابل في الحرة الشديدة الوعورة التي لايعرف مسالكها الا اهلها , وعندما وصل ابن رشيد الى المنطقة رأى أحد سبوره ناقة مجهم ميتة فأخبر ابن رشيد عنها فقال ابن رشيد لقومه ان سبيع قد زبنوا ابلهم الحرة ’ فأراد ان يتاكد من صحت كلام من اخبره وبعض القبائل التي تمدح تلك الإبل فنزل بنفسه لرؤيتها فتأكد من صدق قولهم بان تلك الإبل تزيد عن الإبل الأخرى ( بريشية ) فأعد العدة على أخذ تلك الإبل بالطيب أو القوة فشن حربه على قبائل سبيع بن عامر الغلباء ودارت رحى حرب كبيرة ضروس شرسة بين الطرفين انتصروا فيها السبعان على جيش ابن رشيد ورجع الى دياره منهزما يجرجر اذيال الحرمان من تلك الابل التي كانت سببا لغزوته ولم ينل منها ولا ناقة واحدة و ( لحيات ) ابل قبيلة القريشات سوداء مجاهيم غرابية تمتاز بعرض الجنبين ولكن الله لم يوفق ابن رشيد للإستيلاء عليها وذلك لاستبسال السبعان دونها وعند رجوعه الى دياره مر على منطقه تسمى ( المويه ) فأنشد قصيدته المشهورة جيت ابي لحيات بالماريه = قيل مامثله مع العرباني تشبه مع زايد الريشيه = خردن في روشن السلطاني وهوكرت فوق المويه شويه = وروحت مع سايح الريضاني اشهد ان لحيات بالماريه = فوق وصف يقوله ..... مير دونه شذرة الهنديه وأربع جموعا من السبعاني ياهل الوديان يالحوريه = احذروا علم يجيكم ثاني فرد عليه الشيخ الفارس الشاعر خالد بن هرسان القريشي رحمهم الله جميعا قائلا : ما تركتوها لنا ماويه لين ذقتوا ضربت السبعاني وان رجعتوا عندنا مثنيه ضربة تقضي على العدواني دون لحيات ألف واربع وميه = بين ابن ناصر وابن هملاني والعسيلي عزوة مسميه = من سمعها غادر الميداني يحسب انا الضيغمي شاويه = ما درى أنا نيتم الوغداني وانتمنا صيد راس الحيه = يومها اللي توفى الديداني وكان قائد قبائل القريشات من سبيع في تلك الحرب الشرسة الشيخ الفارس ناصر بن مشاري القريشي السبيعي ومعه فرسان القريشات وعلى راسهم الشيخ الفارس الشاعر جري بن هملان القريشي السبيعي راعي ملقا شلفاه رحمهم الله جميعا وتلك الوقعة بين ابن رشيد وبين سبيع بن عامر الغلباء اهل الخرمه واهل رنيه لان ابن رشيد طامع في ابل القريشات (( لحيات )) لانها من الابل النوادر المشهورة على مستوى الجزيرة العربية وانهزم ابن رشيد من جموع سبيع الغلباء ولم ينل ما غزى من اجله والشاهد القصيدة التي يقول فيها الشاعر الفارس المشهور (( ناجم بن بويتل الفراعنه السبيعي )) . ياراكب من فـوق بواجـة الخـلا ما فوقها الا الميركة مع صميلهـا وضحا رعت من خايع العرق مزنه ومصيافها من جنب رغوه جثيلهـا ذعـارة .. نيـارة .. عيدهـيـه كن اشهب البـارود روج ظليلهـا والا كمـا ربـدا ظليـم تحسسـت بين الحجايـا ما مـن الله جفيلهـا رز مسامعهـا وبتـر فخـوذهـا وهجف سماريهـا وكـد هجيلهـا تلفي هل العارض صباح من السحر دار لبني عمي رعـوا فـي نثيلهـا ياليتهم شافوا عـن الهـرج فعلنـا يوم الجهامـة ماصفطنـا هزيلهـا جتنا جيوش ابـن رشيـد وسبلـت دون الحفـا نهارهـا مثـل ليلهـا جانا بتميم وشمر وحضـر حايـل وهتيم واهل الشـام جانـا يهيلهـا يقودها قود المزاغيـف بالرسـن مقدم حصيـن وحصيـن محيلهـا يبون (( لحيات )) عساهـم للفنـا ولحيات مقابيس البلا دون حيلهـا من وقفنا صاحوا وطاحـوا وظللـوا كن الدبا الكتفان مذعـور خيلهـا نطرح عواديهـم ونقلـع ثبارها لعيون من بالطيب كـدت جديلهـا ولعيون شرف بالمهامـه ترايعـت عيرات اهل حايل تلاطـم شليلهـا جيوش شرايدهم وهم كثـر الدبـا قـلايـل ماينـتـداوى عليلـهـا لكـن مجالدنـا ليـا ضيقـوا بنـا مجالـد سبـاع مايحقـر ذليلهـا وحتى ايش لو انهـم ضيقـوا بنـا جروح الخفا ماعاد يبـرد غليلهـا شلنا عليهـم بالمراجيـف والقنـا لين الله ادنـى للاعـادي رحيلهـا والنعم يالزكور حدوهم عن العـذا ماتطـرح من الجمعـه الا جليلـهـا اولاد علي اليـا تعـزووا بجدهـم ماطاوعت دون العشايـر قبيلهـا من سو وقع سيوفهـم ورماحهـم روس العدا ازرى سيلها لايشيلهـا ونعـم يـالاد العميـري بفعلهـم والله ماللحـرب نرجـى بديلـهـا يوم ارهجوا صنع الهنادي وسبلـوا نقالة الزومـة تبـرشـم دليلـهـا ونعم ياترثة بنـي عمـر الى اقبلـوا مثل الهجايا مـن غبايـا مخيلهـا كم سابقن توهنـت دون جمعهـم خيالهـا ياكـل ثمـر حنظليلـهـا والنعم ياللي من ورى الدار سبلـوا عوامـر حبـل الـدرك يستويلهـا ملاحظه : ـ كل القبايل كانت تعطي الزكاة لابن رشيد الا (( سبيع والسهول ويام )) يقول الشيخ الشاعر عجران بن شرفي ال علي السبيعي في ابن رشيد : كل قد ذاق حرب سيفه وطاوع الا سبيـع والسهـول ويـام كما ان الشيخ مسلم بن مسلم بن مجفل شيخ الصملة في العارض واحد الاربعين الذين دخلوا الرياض مع الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بقلة قليلة من ربعه رد منقية ابن رشيد عن الابل وفيها قصيدة دبيان بن عساف رحمهم الله وكثيرا ما كان الشيخ مسلم بن مجفل رحمه الله يرد لسيفه كما فعل مع الشيخ فارس بن طواله شيخ الاسلم من قبيلة شمر لما ارسله ابن رشيد بالمنقيه حيث رد لسيفه واعتزى فانسحب ابن طواله ولامه بن رشيد واعتذر عندما قال له بن رشيد هزمك هذا الجنوبي بسيفه وقد ذكر القصة كاملة الراويه الكبير الشيخ مسلط الادغم واتى بقصيدتها والمسماة يوم ود وقد قال في يوم ود الشاعر دبيان بن عساف السبيعي رحمه الله والا ابـن مجفـل وارد الحـوض لاعيـف = مـودع سمـان الجيـش مثـل السـوانـي خيـال سـرفـات البـكـار المشاعـيـف = لاجـاء نهـار فـيـه كـثـر امتحـانـي فك الجهامه فـي ضحـى الكـون بالسيـف = من خيل ابن متعب بماضـي الزمانـي(1) والشـاهـد الله والسبـايـا الـمـراديـف = وفارس ولد برغـش زبـون الحصانـي(2) 1و2في هذين البيتين يبين الشاعر دبيان بن عساف فعل الأمير الشيخ مسلم بن مجفل في معركة ود عام 1320هـ وهو قائدها عندما أغار عليه الأمير عبدالعزيز بن متعب بن رشيد بالمنقية حيث إفتك الشيخ مسلم بن مجفل إبل قومه من قوم ابن رشيد وقد أرسل ابن رشيد عليه المنقيه برئاسة الشيخ الفارس فارس بن برغش بن طواله شيخ الأسلم من قبيلة شمر اهل اللحيسه فواجهه الشيخ مسلم ورمى بالبندق التي معه ورد للسيف واعتزى قائلا : ( لاإله إلا الله خيال البلهاء مسلم لابد ملك الموت يموت ) فلما رآه الشيخ الفارس فارس بن برغش رماه بالمسدس الأول وكان فيه سبع طلقات ثم إنسحب وقام يرميه بالمسدس الآخر وهو منسحب وفيه سبع طلقات فأذراه الله من جميع الطلقات ولما رجع الشيخ فارس لأبن رشيد قال له ابن رشيد : هزمك هذا الجنوبي بسيفه ، فرد عليه فارس بن برغش : بحره لاتقول ماشفته ، الحي ماينطح الميت كما قتل الشيخ علي الازمع ابواثنين ثلاثا من الخيل تحت الشيخ برغش بن طوالة لما غزى مع ابن رشيد يريد ابل سبيع وذلك ان الشيخ علي الازمع قد جاورالشيخ برغش بن طولة في سنة من السنوات وأخذ عنده عدة سنوات وفي أحد الايام أرسل امير حائل ابن رشيد جيشا لابن طوالة لأخذ إبل الشيخ علي الازمع ابو اثنين ( وهي ابل مشهورة ذاع صيتها في انحاء الجزيرة العربية في وقتها ) فعز على بن الشيخ برغش بن طوالة أن تؤخذ ابل جاره من قبل الامير ابن رشيد ورفض طلبه حتى لو اضطره الأمر لمحاربتة فما كان من ابن رشيد الا أن كف عن أخذ الابل لعدم رغبته في حدوث مشكلة وهو يعلم مدى قوة حليفه ذو البأس الشديد والسد المنيع ابن طوالة وفخذ الاسلم من قبيلة شمر . وبعد مدة تفرقوا وهذه حال الدنيا وبعدها بسنوات أغار الامير ابن رشيد ومعه الشيخ برغش بن طوالة على راس جيش من قبيلة شمر على قبيلة سبيع بن عامر الغلباء ودارت معركة حامية الوطيس بين القبيلتين فتواجة الشيخ على الازمع ابو اثنين والشيخ برغش بن طوالة فلما تبارزا الفارسان قام علي الازمع راعي العبية ( العبية فرس مشهورة مربطها لدى سبيع الغلباء ) وهي كما يقال سبوق َتلحق ولا تِلحق فلحق فرس برغش بن طوالة وقتلها بشلفاه تحت فارسها فركب برغش الفرس الثانية فقتلها علي الازمع وركب الثالثة فقتلها علي الازمع أيضاً ومعنى ذلك ان علي الازمع يستطيع ان يقتل برغش بن طواله ولكن بينهم معروف ولا يريد قتله والطيب حسوفة فانتهت المعركة فأثنى الشيخ الفارس الصنديد برغش بن طواله على الشيخ الفارس الصنديد علي الازمع ابو اثنين وعلى تلك الفرس الطيبة التي معه لانه يعرف ان الازمع قادر على قتله ثلاث مرات في تلك المعركة ولم يقتله ردا للمعروف والعشرة التي بينهما فأنتشرت قصتهم بين القبايل والقصة اعجبت اناس كثيرون . فقال الشاعر : حمدان بن هلال الحربي ياسامعيـن القيـل عنـدي قصـة اللي رواهـا لـي شخـص اديـب تحكي عن الماضي لشيمات العـرب مـوكـده مـــازود التـكـذيـب جوار برغش هـو وعلـي الازمـع خمس سنوات وكـل عـام بطيـب سمع ابن رشيـد وارسـل جيشـه لنيـاق الازمـع وحتماهـن شيـب ومن عقب خمس سنين اخوان تفرقوا كـل بـدربـه يـطـرد النصـيـب ومن عقبها شمـر وسبيـع تلاقـوا تلاقـوا الفرسـان عـنـد النـيـب علي تبين ثـم طلـع لـه برغـش والكـل منهـم فـارس مايهـيـب الكل منهـم يـوم عـرف الثانـي في ماقف (ن) فيه الرضيع يشيـب علي عقر ثـلاث فـي عـود القنـا من حدر برغـش مايبيـه صويـب ثم قال يابرغـش ذكـرت الوصيـة من قدم المعـروف يجـزى بطيـب شجعان وياكثـر الوفـاء بثنينهـم ماهـو تخـرص ذا كـلام مصيـب كان عيال الابطـال سـووا سواتهـم النجـم يطلـع لـو الليـال تغيـب لو اني اعرف من مشى ممشاهـم تنشر لـه البيضـا علـى الجذيـب والله لابيـن بالمجـالـس مـدحـه شاعر ولسانـي ماعليـه صعيـب تمت وصلى الله على سيـد البشـر شفيعـنـا بالحـشـر والتعـذيـب والقصص في ذلك كثيرة اما اول قصيدة ذكرت غلباء لشمر فقصيدة زوجة وديد بن عروج في القرن الحادي عشر علما انه من اشهر القبائل غلبة في المعارك سبيع وقد رد سبعة رجال من الخمسان السبعة جيش الجربا كاملا وفي كل خير منقول بتصرف وانتم سالمين وغانمين والسلام آخر تعديل طنيان يوم 15-Oct-2007 في 08:19 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |