الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Feb-2004, 11:42 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لواثق الخطوة على ايراد هذا الموضوع .
ولكن يبدو ان زلت بك الخطوات في هذه العتبات :

العتبة الاولى :
قلت : بداية لا بد أن نعرف أن الشعر الشعبي ما ظهر إلا بعد أن فسدت اللغة العربية ودخلها اللحن والتحريف , فانتشرت العامية انتشارا واسعا وابتعد الناس عن الفصحى .
أقول: اذا كنت تقصد الشعر الشعبي في بعض الدول غير الجزيرة او تقصد كلام العوام والحاضرة اللذين اكثروا الخلط بالاعاجم فالاكلام هنا يستقيم الى حد بعيد ... اما الشعر الشعبي فهو امتداد لعروبة العرب الا ترى كيف بيت القصيد الشعبي يتزن كما يتزن الفصيح في الغالب وهي لغة القوم اليومية .. نعم اصابها اللحن البسيط عبر تقادم الزمن واختلاط العجم بالعرب وبعدها من جهة اخرى عن لغة العرب الرسمية وهي حرف قريش وهي الفصحى الآن ... ولكن هذا لايدعونا ابدا لنسف الموروث الشعبي على انه دخيل .

العتبة الثانية :
قلت : والشعر الشعبي وافد إلى البادية ودخيل عليها كما أنه دخيل على الحاضرة .
أقول : كيف يكون وافد على البادية بينما اهل البادية اكثر الناس تمسكا بحسن الكلام والحرص على نبذ كل دخيل ... وان كان هذا الكلام مبدأ فلابد ان تقول اولا متى وفد ولن تستطيع لأنك قلت لاحد يعرف و اسهل طريقة لتعويم أي موضوع ان يلغى سبب المشكلة او يقال لااحد يعرف السبب .

العتبة الثالثة :
قلت : أهل نجد يدعونه بالنبطي.
اقول : ماسمعنا اهل نجد يقولون انه نبطي بل سمعناه في نوادي القاهرة والمجلات اللبنانية وقاله ابتداء كتاب الحداثة ومن على شاكلتهم .

اخي العزيز واثق الخطوة ... ارجو ان تتقبل مني هذا الكلام وقد يعتريها وجهات نظر فقط احببت ان ابين ان الموروث العربي ليس خاويا فارغا يجعله بحاجة للعجم والانباط لكي يستمد منه ثقافة ولغة .

الوليد الاسعدي .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:20 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي