الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jan-2004, 12:28 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي شكر خاص لأبناء العمومة

بسم الله الرحمن الرحيم
أتقدم بخالص الشكر والعرفان بادء ذي بدء إلي الإخوة الكرام القائمين علي هذا الموقع الذي أتشرف بالإنضمام إليه كما إنني أحمل إليكم سلام إخوانكم النفايعة بأرض الكنانة , وكذلك أتقدم بالشكر الخاص إلي الأستاذ الفاضل إبن مشبب والأستاذ الوليد الأسعدي والأستاذ المقاطي علي إهتمامهم الشديد بمعرفة المزيد عن عربانهم بمصر , وهذا والله صفات الرجال الأوفياء من العتبان ,أما بخصوص توضيح بعض الشئ عن قبيلة المساعيد في مصر, فهي قبيلة قائمة بذاتها كما أن النفيعات قبيلة قائمة بذاتها , أي أن المسعودي في مصر لا يمت للنفيعي بصلة سوى المخالطة في الجوار والسكن فقط ولنا بحث مطول حول هذا الموضوع , سنقف عليه إن شاء الله ,
وشكراً
أخوكم أبو نفيعي
عرب النفيعات















غير مقروء 06-Jan-2004, 04:32 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله يابن العم أبو نفيعي في منتداك ومنتدى ربعك عتيبه الهيلا..............

لاشكر على واجب , واسعدنا وجودك بيننا , ونحن ننتظر ماتفضلت به عن بحثك , كما نتمنى منك ان تثري هذا المنتدى عن العتبان في مصر ( ارض الكنانة ) واين مساكنهم...........


ولي استفسار بسيط , هل يقال لنفعة في مصر النفايعة كما تفضلت , ام يقال لهم النفيعات كما في بعض الكتب , ام ان جميعها تطلق على النفعة في مصر......


تحياتي الكبيرة...........















غير مقروء 06-Jan-2004, 08:02 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
متعب العضياني
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي عتبان في فلسطين

يقول الشاعر الكبير عبد الرحمن العطاوي انه هناك في فلسطين عتبان وروقه
ينتسبون للحفاه
ويذكر ايضا انه تواجه مع عتبان من قبيلة العصمه فالمغرب
ومايزالون محتفظين بوسمهم الحيه
ويقال ان هناك في السودان عتبان ولو ان عددهم قليل
ولكنهم عتبان
وهذا يدل على انتشار عتيبه في الجزيره العربيه وخارجها
وهجرة بعض اجدادنا فالوقت الماضي لطلب العيش
او لاسباب سياسيه بحته !
وهناك الكثير من النماذج فالوقت الحالي
وتقبلو تحياتي
متعب















غير مقروء 07-Jan-2004, 01:35 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي بخصوص عتبان مصر

الأخ الفاضل أبن مشيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
بخصوص إستفساركم عن مسمى ( النفايعة ) فهو لفظ كثير الأستعمال بين عربان النفيعات في مصر والنسبه إليهم جميعاً النفيعي , ولكون القبيلة حجازية الموطن فلا يزال مسمى النفيعي , والنفايعة موجود في القبيلة بمصر إلي يومنا هذا , كما هي عادة القبيلة في الحجاز , بخلاف التواجد النفيعي في نجد فتجد مسمي النفعة بدلاً من النفايعة , والنفاعي بدل من النفيعي , ولكن في كلا الحالات القبيلة محافظةٌ على أُصولها وأنسابها , سواء في ( الحجاز ونجد ) بالسعودية , أو ( سيناء والشرقية ) بالقطر المصري , أو ( فلسطين والأردن ) ببلاد الشام .( النفعة أو النفايعة أو النفيعات فالنسبه إليهم جميعاً النفيعات ولا يعرف للنفيعي نسب في غير عتيبة .
أما بخصوص زيادة الألف والتاء علي مسمى النفيعي فهي من تكثير العوام في شمال الحجاز كما هو مشهور عنهم , ولا غرابة في ذلك فإن بني عمومتهم الثبتة عرفوا في العقد الثمين ( بالثبيتات ) وعتيبة ذكرت في مخطوط درر الفرائد ا ( بالعتيبات ) ويعتبر هذا المخطوط هو أول من أشار إلي التواجد النفيعي في شمال الحجاز وجنوب سيناء ضمن القبائل المحمل في القرن العاشر الهجري .
أخوكم أبو نفيعي
عرب النفيعات ـ مصر















غير مقروء 07-Jan-2004, 01:55 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي إستدراك خطأ غير مقصود

جاء في رسالتي للأخ الفاضل إبن مشيب ما يلي :
( أن النفعة أو النفايعة أو النفيعات فالنسبة إليهم جميعاً النفيعات ) والصحيح النفيعي وليس النفيعات كما ذكرت خطأ عن غير قصد مني ,
وشكراً
أ خوكم أبو نفيعي ـ عرب النفيعات ـ أرض الكنانة .















غير مقروء 07-Jan-2004, 08:28 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
al_otaibe
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


al_otaibe غير متواجد حالياً

افتراضي

يامرحبا بولد العم ابو نفيعي ترحيبه المطر

وياليت تعطينا نبذه عن عيال عمنا من عتيبه في مصر

وشكرااااا















غير مقروء 07-Jan-2004, 08:54 AM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي عرب النفيعات عند بعض المؤرخين

( بيان أخطاء بعض المؤرخين حول نسب النُفيعات وعتيبة إلي قبيلة طئ )


لقد أخطأ الكثير من مؤرخي العصر فى الخلط بين أنساب القبائل العدنانية والقحطانية , وقلما تجد قبيلة من القبائل إلا ولها أكثر من نسب , وذلك راجع إلي النقل عن بعض الجهلاء بأنساب القبائل , وعدم تحري الدقة والتحميص عند رد هذه القبائل إلي أًصولها علي وجه التحقيق , فنجد العشائر النفيعية العدنانية الوافدة من بلاد الحجاز الىأرض الكنانة , قد شاب نسبها شئُ ُ من الخلط كما شاب غيرها من قبائل العرب , عندما ذكرهم نعوم شقير عام 1916م أنهم ينتسبون إلي نافع بن مروان من ثعلبة طئ القحطانية , و المعروف عن العشائر النفيعية في في جزيرة العرب أنهم من قبائل ( عتيبة ) من بني سعد بن بكر بن هوازن العدنانية , وهذا الخلط وقع فيه نعوم شقير راجع إلى الإجتهاد الخاطئ أو عن بعض الجهلة من البدو , بدون دليل قاطع , ومنذو ذلك التاريخ , والنفيعات عند بعض المؤرخين من قبائل طئ , وهذا هوالجهل بعينة , ولإيضاح هذا الخلط لابد من الوقوف على عدة إعتبارات هامة نذكر منها الأتي :





الإعتبار الأول :

عن نسب النفيعات إلي طئ فقد جاء في مصدرٍ واحد فقط , ولم يُعلم عن أحدً قبل نعوم شقير ذكر ذلك . أما قوله فقد رأيت لهم ذكراً في كتب الدير يرجع تاريخهم إلي سنة 1001هـ فهذا صحيح , ثم عقب قائلاً : ( وهم ينتسبون إلي نافع بن مروان من ثعلبة طئ ) مما يوهم القارئ أن هذا النسب موجود فعلاً في تلك الوثائق , وبالرجوع إلي هذ الوثائق وأشهرها , وهو هذا الكتاب الذي إصطلح البدو في سيـناء علي تسميتة ( بالأم ) لأنه جامع لكل أمورهم , وهنا كانت المفاجئة , وهي أن ما ذكره نعوم شقير لم يرد في هذا الكتاب ! بل الموجود بالنص هو ( أن سبب جلاء صالح من حرب يعود إلي خلاف وقع مع إبن عمه عودة بن عتيق بن سليم على قسمة كرم نخيل , وقد إشتدت الخلافات فقام صالح بقتل إبن عمه وجلا عن عشيرته على عادة القبائل , وسكن ضبا وتبوك , وكانت إقامته لفتره زاد فيها نسله وتكاثروا , من أولاد عارم , وحميد , وناصر , رضوان , ثم نزلوا جنوبي سيناء , وكان معهم فرع أولاد سعيد بن عيد الجهني وقد حالفهم ايضاً فرع كبيراً يسمى بالنفيعات , نزل معهم إلي جنوبي سيناء , وأن حلف النفيعات تم في ضبا من عهد قريب وقتئذ ) ومن هنا يتضح بطلان إجتهاد نعوم شقير فيما ذهب إليه في نسب النفيعات , وكذلك بطلان كل من نقل عنه ,



الإعتبار الثاني :

أن نعوم شقير مُؤرخ وليس بنسابة متعمق يعول عليه كحجة يقينية فى أنساب القبائل كما يبدو ذلك واضحاً من خلال مؤلفاته ومنها على سبيل المثال كتاب تاريخ سيناء حيث تناول فيه الحديث عن بعض القبائل دون ذكر لأنسابها ومنها قبائل ( الرتيمات , الجبارات , العيايدة , العليقات والحويطات , بلي , الحماضة , العقايلة , الأخارسة , البياضة , الطميلات والرميلات , القطاوية , أولاد سعيد ) والبعض الأخر من القبائل ذكرها مصطحباً لهم أنساباً من أفواه الرواه من البدو فى حينه مدلالا ً على نسب كل قبيلة بعبارة ( وقد قيل عنهم أو وفى تقاليدهم أو وهم ينتسبون ) ومن ذلك قبائل ( الصوالحة , القرارشة , والنفيعات , مزينة , المســاعيد , والإحيـــوات والســــواركة , بني سليمان , التياها ) .
وهنا نقول لو كان نعوم شقير ضليعاً فى أنساب العرب لما تجاهل أنساب الكثير من القبائل العربية فى سيناء على الرغم من ثبوت أنسابها فى مراجع قديمة ومعروفة حيث نسب بلي وجهينة إلي عدنان . تخبطت فى أنساب قبـائل عريقة النسب كاعـرب ( مطير ) وغيرهم من القبائل , ومعظم من ذكر أنسابهم نقلا ًعن البدو حسبما ذكر . على الرغم من أنه وصف هؤلاء البدو فى مقدمة كتابه ( ) قائلا : ً ( أن هؤلاء البدو فــــى غاية الخشونة والجهل لا تاريخ لهم ولا علم ولا شبه علم بل ليس فيهم من يعرف القراءة والكتابه وأن أهل القبيلة الواحدة يجهلون كل



الجهل بلاد القبائل المجاورة لهم وليس فيهم من يعرف أحوال القبائل كلها إلا أفراد قليلون يعدون على الأصابع ومعرفة هؤلاء لغير بلادهم إجماليه سطحية قلما يصح الأعتماد عليها ) ومن سياق وصف نعوم شقير لهؤلاء البدو يتضح جلياً عدم مصدقية المصدر الذي نقل عنه على حد زعمه ,

الإعتبار الثالث :

وبالإطلاع على ذرية عوف بن ثعلبة وجد أن له ثلاث من الولد وهم : زريق , وائل , درما. وإسمه عمرو ولكنه غلب عليه إسم أٌمه فلقب به ( ) فمن درما تفرع أفخاذ : سلامة , والأحمر , وعمر , وقصير , أويس ( ) ومن زريق تفرع أفخاذ : أشعب , البقعة ( ) , وشبل , الحنابلة , المراونة والحيانيـون , بني وهـم , الطليحيون أو الطليحين , أل حجاج , أل عمران , وآل حفصان , والمصافحة , ومـن زريق أيضاً العقيليون , والمساهرة والمعافرة ومنهم العلميون ومن العلمين القمعة والرياحين وبنو مالك والغوفة . ومن ثعلبة أيضاً الجواهرة .( )ومن نافع بن مروان الطائي آل حمداني ومنهم بنو جلهمة , ( الجلاهمة ) ( ) بلإضافة إلى أن ذرية نافع بن مروان المعنيي قديماً ن فى ( البيان والإعراب ) كانو يعرفون ( بالمراونه ) أو ( المروانيين ) والنسبه إلي نافع الطائي هذا ( النفعي ) وليس النفيعي كما هو مشهور عند النفيعات إلي يومنا هذا !!

الإعتبارالرابع
وقد يستدل بعض الجهلاء بنص إبن إياس ( في بدايع الزهور ) في القرن العاشر الهجري ج4 ص194 , حيث ذكر أن سلطان مصر المملوكي الملك الأشرف أبو النصر قانصوة الغوري قد قام بإعدام أحد رجالات ثعلبة , وأبطالهم قائلاً : ( قد رسم السلطان بشنق شخص من العربان المفسدين يقال له عمرو بن موسي النفعي من عربان ثعلبه, وكان من شجعان العرب . ) ومن سياق النص يتضح جلياً بطلان هذا الإستدلال , وذلك لأن النفعي من فخوذ ثعلبة في بداية القرن العاشر الهجري , وهو غير النفيعي المنسوب إلي قبيلة النفيعات المعروفة آنذاك في جنوب سيناء بدليل, ذكرهم في نفس مخطوط الجزيري بعد منتصف القرن العاشر الهجري , أي بعد مخطوط إبن إياس بسنوات قلائل , ولم يذكر الجزيري نسبهم إلي ثعلبة , ولو كان ذلك مشهوراً عنهم لذكره .
الإعتبار الخامس :
نزحت قبيلة طئ إلي بلاد الشام منذو صدر الإسلام , وإنتقل قسم كبير منهم إلي مصر على عهد الدولة الأيوبية , وسكن شمال سيناء ما فوق قاطية إلى جهة الشام ( ) . ويمثلها في مصر اليوم قبائل القطاوية والبياضية والأخارسة والعقايلة . وفي الجزيرة العربية قبيلة ( شمر ) بخلاف النفيعات فقد نزحوا إلي مصر من بر الحجاز سكنو بلاد الطور جنوب سيناء . ويمثلهم : السواعدة , والهضيبات , والحمايدة , والهليلات , والقطاطوة , والظواهرية , والحجاجنة , والنعيرات , والعمارين , والدبور , والجمايلة , و بني أيوب , و المعاريف , والشوامين , وخزام , والقنادلة ( ) ولا يوجد ضمن تقسيمات قبيلة طئ القديمة والحديثة سواء في السعودية ومصر وبلاد الشام من يدعــــــــــى ( بالنفيعي ) .
الإعتبار السادس :
أما عن نسب القبيلة إلى نافع بن ثوران ( تصحيف مروان ) الذى أوردة الكاتب عبد العاطي خضر ( ) إعتماداً منه على نص نعوم شقير , ووجود إسم نافع هذا فى كتاب ( البيان والإعراب ) فهو إستدلال باطل , وذلك لأن المقريظي كان قبل مجئ النفيعات من بر الحجاز إلى مصر . لذا فقد تناول المقريظي الحديث عما بأرض مصر من الأعراب والقبائل الموجودة فى عصره ولم يتحدث عن النفيعات ولم يشر إليها . إنما الذى ذكره هو إسم نافع بن مروان من ثعلبة طئ وذكر من فروعه المراونة فى صعيد مصر . وكون إعادة طبع هذا المخطوط مؤخراً يحمل إسم ( البيان ولإعراب عما بأرض مصر من الأعراب ) وورود ذكر نافع بن مروان بعد طبع كتاب تاريخ سيناء . قد صادف وجود قبيلة النفيعات فى مصر أنذاك مما حمل الكاتب عبد العاطي خضر على قوله بأن نافع هذا هو مؤسس القبيلة , ولكنه سرعان ما تراجع الأُستاذ عبد العطي عن ذلك حيث ذكر نسب القبيلة الحقيقي إلي عتيبة في مذكراته , وأخبرني قائلاً : ( دائماً الحقيقة بنت البحث ) .

الإعتبار السابع :

أن قاعدة تشهابه الاسماء , التى يستدل بها البعض لا تقاس على ( النفيعي ) بأي حال من الأحوال , لأنه يعتبر قياس مع الفارق وذلك لأن المتعارف عليه والمتواتر أن النفيعي في فلسطين , والأُردن أصلهم من نفيعات مصر , والنفيعي فى مصر معروف أصلة من الحجاز , كما هو ثابت باالإجماع والنصوص التي لا تدع مجالاً للشك , أن النفيعي في الحجاز لا يُعلم له نسب غير عتيبة , وهذه الحقيقة لا تحتاج إلى دليل كمـا يزعم بعض الجهلاء لأنه معروف ومشهور بين النسابين وشيوخ القبائل في جزيرة العرب فضلاً عن العوام , وسواء كان للنفيعي تواجد فى عداد قبيلة من القبائل مثل بني عقبة شمال الحجاز ( ) أو مع العليقات فى ضمن قبائل الطور جنوب سيـنـاء ( ) الذي أورده الجزيري في القرن العاشر , أو في عداد قبيلة حرب ( ) الذي أورده عاتق البلادي في كتابه ( )
فلا يعني ذلك إنه ينتمي لهذه القبائل نسباً , كلا إنما يكون الإنتماء فقط لمجرد الحلف والجواروالمخالطة فى الديار . ولم نسمع عن هؤلاء الذين خالطوا تلك القبائل من يقـــــــال له ( النفيعي الطائي , أو النفيعي العُقبي أو النفيعي الحربي) بل الصحيح والثابت هو ( النفيعي العتيبي ). وهذه البداهية لا يسع أحد ممن يؤرخون عن القبائل المعاصرين جهلها , ولا
يختلف عليه إثنين في جزيرة العرب .



الإعتبار الثامن :

عندما نزح النفيعات إلى مصر من بر الحجاز أصبحوا كيان قائم بذاته له وزنه وثقله فى المجتمع المصري وحصيلة أحد هم عن نسبه أنه لا يعرف سوى أنه ( نفيعي من عربان الحجاز ) شأنه فى ذلك شأن إخوانه من البدو فى جزيرة العرب أن أحدهم لو سئل عن نسبه يقول أنا عتيبي أو مطيري أو حربي , ولا يهمه أن يعرف ما وراء ذلك من تسلسل , ولايعد هذا القدر منهم قدحاً في القبيلة , هذا بخصوص البدو الذين لا يعرفون القراءة ولا الكتابة , أما المتعلمين منهم فتجد للقبيلة عندهم أكثر من نسب , وهذا الأمر كثيراً ما أتعب الباحثين والمؤرخين قديماً وحديثاً , فعلي سبيل المثال تجد قبيلة عتيبة مثلاً أجمع النسابون وشيوخ القبيلة وغيرهم علي أنها من بني سعد بن بكر من هوازن , والبعض منهم يرى أنها من بني هلال بن عامر بن صعصعة مـــن هــــوازن , والبعـــــض الأخـر يري أنها مـــن جشـم من هـــوازن , بخلاف ما زعمه القداح مؤخراً ؟حيث ضرب بكل هذا عرض الحائط وأتي ببدعة في نسب عتيبة لم يسبقه إليها أحدٌ من المتقدمين أو المتأخرين عندما زعم أن عتيبة من كنانة !! وهذا هو قمة الجهل بعينه في زمن الحضارة والإطلاع وحرية التنقل والبحث العلمي .





الإعتبار التاسع :
أن ( الأف والتاء ) الواردة فى مُسمى النفيعات علي عادة عربان شمال الحجاز فهي ليست محل خلاف , لأنها من تكثير العوام الذي لا يؤخذ به في إعتبار النسب , إنما المتعارف عليه هي النسبه كأي يقال ( فلان العـتيبي أو لحربي أو القحطاني أو المطيري ) بالإضافة إلي أن بني عمومتهم الثبتة في الحجاز عرفوا قــــديمـاً ( بالثبيتات ) كما جاء ذلك في العقــــــــد الثمين , وكذلك ورود ذكر عتبيــــة ( بالعتيبات ) في نفس مخطوط الجزيري الذي ذُكر فيه النفيعات , فإذا كانت الثبتة عرفوا بالثبيتات , وعتيبة بالعتيبات فلا غرابة إذاً عندما يطلق علي قسمٌ من النفـــــعة بالنفيـــعات , هـــذا بالإضافة إلي أن أهل الحجاز يقولـــون ( النفايعـة ) وهو لفظ متداول عند نفيعات مصر , وأهل نجد يقولون ( النفعة ) وهو لفظ غير متداول عنــد أهل الحجاز ومصر , وسواء ذكرت النفعة أو النفايعــــة أو النفيـــــعات فالنسبه إليهم جميعاً ( النفيــعي ) عدا عتيبان نجد فهم يقولون ( نفــاعي ) .

الإعتبار العاشر :
ما ذكره الرحالة الجزيري أن النفيعات بدنة من بدنات بني عقبة. فهو خطأ فادح لا يلتفت إليه وذلك راجع إلى إلحاقه العديد من القبائل العربية معلومة النسب فى شمال الحجاز إلى بني عقبة ( ) وذلك لعدم درايتة بعلم الأنساب ( ) . والنفيعي كما هو معروف أصله من النفعة إحدى قبائل عتيبة هوازن العـدنانية ( ) . وقد رحلوا من الحمراء بوادي الصفراء بالمدينة المنورة إلى ضبا ديار بني عقبة في شمال الحجاز . وأوضح ذلك الرحالة الألماني أوبنهايم ( ) أن النفيعات تابعين لبني عقبة أى مجرد حلفاء فقط .وكذلك عند دخول النفيعات إلى بلاد الطور , قد صادف ضعف بني واصل والمعروف عنهم أنهم بني واصل أصلهم من بني عقبه ورغم ضعفهم لم ينضموا إلى النفيعات .
الإعتبار الحادي عشر :
يعتبر مخطوط الجزيري هو أول من ذكر النفيعات في القرن العاشر , وذُكر فيه أيضاً مسمى ( العتيبات ) ( ) وأن لهم درك الإزلم ما بين المدينة وينبع وهم من الأحامدة , وقد ذكر القطب في كتابه ( ) أن ( الاحامدة بطن من جرم طئ ) ومن الإحامدة أهل الفقرة مابين المدينة وينبع وعدادهم في بني سالم بن حرب ) ص 146 , وأنا هنا لا يهمني التفصيل في نسب الإحامدة أو غيرهم إنما المقصود هو العتيبات من الأحامد , مع الإشارة إلي وجود بعض هؤلاء الاحامدة مع بني سالم من حرب , فمن هم هؤلاء العتيبات الذين مع بني سالم إذاً ! ولماذا عرفوا بالعتيبات ؟؟؟؟؟؟ وأين ذهبــــوا ؟؟؟؟؟

الإعتبار الثاني عشر :
وربما يكون الإنتساب إلي طئ أيضاُ راجع إلي إشتهار هذه القبيلة بالكرم , التي مُيزت به عن غيرها , كما جاء عنهم في الأنصار ( ) ( ولا تزال بيوت هذه النفيعات مفتوحةٌ علي مصرعيها يهشون للضيف وكأنما خلقوا من اجله ) أو ربما ذلك راجع إلي كرم زائد قد حظي به نعوم شقير إثناء تواجده في بلاد الطور جنوب سيناء , فلا غرابة في ذلك فقد ذكر صاحب النجم اللامع تميز أصلهم في عتيبة بجزيرة العرب قائلاً ( هناك ثلاث من القبائل يغبطونم الناس علي إكرامهم للضيف وهم ( النفيـــــعي , والعصيـــمي , والدعجـــــــاني )
وإلي قبيلة طئ الكريمة إنتسب مُعظم قبائل عتيبة ( برقا , وروق ) مُنذو القرن السابع الهجري , كما أورد ذلك القطب في أنساب العرب ( ) نقلاً عن الحمداني , والقلقشندي , والسيوطي , والسويدي , المُغيري , ما يلي :

(1) ـ ( روق من غزية من طئ ) ص 55.
(2) ـ ومن الصبييحين الثعالبة , ( جماعة ابن ثعلي اهل المحاني والقداعسة قوم الضيط فهؤلاء عدعدهم في الروقة من عتيبة ) ص 151
(3) الطليحيون بطن من الصبيحيين من بني زريق من طئ ذكرهم السويدي ومنهم ( آل طلحه المذكورين فى الروقه ) ص 151
(4) ـ المغيرة من أشهر قبائل طئ ومن بطونهم المغايرة ( و البطن المعروف فى الروقة جماعة بن حمد ) ص 155
(5) بني هفنان بطن من مذحج من جنب ومنهم ( السياحين الذين فى عتيبة ) ص 165
(6) ومن بطون مذحج بني الحارث ومنهم ( ذوي ربعي البطن المعروف فى عتيبة , وهم الحفاة ومنهم ذو صقر والثومان فخذ وآل طويق فخذ , والراقصة فخذ , ومنهم اليبس ) ص 167
(7) بنو ذئب بطن من خزاعة من الإزد ومنهم ( الذيبه البطن المعروف فى عتيبة ) ص 136
(8) بنو كريز من بني معبد من خزاعة ومنهم ( بني كريز هؤلاء الكرزان ومنهم كرزان البقوم والكرزان الذين فى برقاء ) ص 137
(9) ومن بطون ثماله بنو مفرج وهو مفرج بن مالك بن محجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الإزد , ومنهم ( ذوي مفرج البطن المعروف فى برقا ) ص 139
(10) ومن بطون بني لام بنو فليت بن سلسلة بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معره بن عتود بن حارثة بن لام ومنهم ( الفلتة البطن المذكورين فى عتيبة ) ص 158
(11) ومن بطون بني لام آل ظفير ومنهم ( السوطة الذين فى عتيبة ) ص 164
(12) ومن بطون مذحج شداد ( الشدادين ) ومنهم بنو مفلح ( ومن بطون مفلح الدعاجين فى برقا ) ص 165
(13) ومن بطون مذحج بنو الحارث بن مالك بنو ربعي ومنهم ( ذوي ربعي البطن المعروف فى عتيبة وهم الحفاه ) ص 167
(14) ومن بطون بنو الحارث , بني زياد بطن ومن بني زياد ( ذوي زياد البطن المعروف فى برقا ومنهم الرقبان , وذوي العضول فخذ . والفرس , وذوي عليان , والمقاطعة فخذ . ييقال لهم ذوي جوير , والقطافين بطن , ومنهم ذوي حسين , والسبعة , والفصل والمضابين , ومنهم مضابين حرب ) ص 168
(15) ومن بطون مذحج سعد العشيرة ومنهم آل جمل البطن المعروف فى قحطان ومنهم ( آل مسعود والإمارة فى آل عبود ويلحق بهم المساعيد من عتيبة ) ص169
(16) ومن بطون جذام المساعيد , والأرقان , ذكرهم السويدي .قال السيوطي فى قلائدة : إنتقلوا من الحجاز إلى مصر , وبقي بالحجاز منهم المساعيد والأرقان , أما الزرقان فهم ( في حناتيش طلحة عتيبة ) ص 176
(17) ومن بطون آل جمل آل عاصم من آل سليمان ومن بطون آل عاصم ( العصمة البطن المعروف فى برقا ) ص 170
(18) ومن بطون آل جمل الجمادرة وآل محمد فمن الجمادرة الحنافرة ومنهم ( خنافرة المقطة ) ومن محمد ( آل روق ) وهم من روق المتقدم ذكرهم من طئ , وأما آل عاصم فهم من آل سليمان ومن بطون آل عاصم ( العصمة البطن المعروف في برقاء , وهم بطون الشعفان بطن . وهم الراوين , والحمارين وأل سمراء , وآل جناب , والجعارين , والجلاة , ومنهم النعارين , والعبابيد , والعمرية , والصحمان , والشجاعين فهؤلاء بطن . والزدال , الحسينات بطن , والعلاوية بطن , والعلاوية من علوي وكانوا في القديم لايتقاطعون , وكان أول مقاطعتهم على بن مشنوطة ) ص 170
(19) وعطية بطن من جذام .. ( وعطية الذي في عتيبة منهم , وهم بطون وأفخاذ , منهم الغنانيم والمهادلة بطن , وهم قوم بن شيلويح , والقسامي بطن , وهم جماعة السلات , والجردية بطن جماعة بوسنون , والخراريص بطن , والمراشدة بطن , والعميرات بطن ) ص 176
(20) ومن بطون جذام الغوارنة بطن ومن الغوارنة ( جماعة الغويري في الغويرية الفخذ المعروف في دلابحة عتيبة ) ص 175
(21) وفى وصايا الملوك أن (برقا من عرب السد نزلوا السراه ) ص 137
(22) ذكر أبو عبد الرحمن بن عقيل ( أن الروقة من بني لام ) لأن المغُيري نص علي على ذلك وهو محقق وصل إليه من كتب الأنساب مالم يطلع عليها المعاصرون , فعرب السد , و بنو لام هم الأصل فى عتيبة , ولا نخرج من ذلك إلا بدليل قوي ) ديوان الشعر العامي ص 1/ 117 .

نخلص من هذا الكلام أن ليس كل ما قاله المؤرخين صحيح ولا يؤخذ كلامهم علي علته فإذا كان الكلام يؤخذ علي علته لكان من باب أولي الأخذ بكلام هؤلاء من علماء النسب وصار معظم عتيبة ينسبون إلي طئ في جزيرة العرب , ,فضلاً عن النفيعي في مصر كما مر , وهذا لم يقل به أحد , ولكن الحق أحق أن يتبع ,ولا يعني ذلك أن سكوت عتيبة دليل على صحة هذه الأقوال . كلا بل ضربوا بها عرض الحائط , كما فعل النفيعات في مصر والأُردن ولم يعيروا قول نعوم شقير وكل من نقل عنه أي إهتمام ,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .
أخوكم / أبو نفيعي / عرب النفيعات / أرض الكنانة















غير مقروء 07-Jan-2004, 01:56 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك كفيت ووفيت يأبو نفيعي , ولان نكتفي منك بهذا عن ابناء عمومتنا في الشام ومصر ومن اطلاعك الواسع وثقافتك العاليه , ونتمنى منك المزيد , ونحن نتحر بشوق وتشغف لما تثرينا به في منتدى الهيلا , وكثر الله من امثالك يأبو نفيعي.........


تقبل تحياتي الحارة............















غير مقروء 07-Jan-2004, 03:13 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو نفيعي :

بحث جميل وبداية قوية منك ...
وحصرك للأقوال المتهافته في كتاب القطب في أنساب العرب و المغيري ايضا زاده جمالا وتألقا وان كنت قد دخلت في عرضه بشكل اوهمنا واغضبنا حتى انتهينا واياك في نهاية المقال الى ان هذه اوهام بعضها فوق بعض .
وجود كتاب في الاسواق لايعني الموافقة على كل مافيه ... والى الآن والمطابع تخرج لنا من كتب التاريخ والانساب مايضحك عليه ويستخف به الاطفال قبل الكبار مما يحوي من خلط وتدليس .

سؤال واستفسار عن عتبان مصر : ارى انك تكلمت بشكل محدد فقط عن النفعة في مصر ! ماذا عن فروع عتيبة الاخرى ؟ وهل تواجد عتيبة فقط في سيناء ؟ وماذا عن مايذكر عن تواجد بعض العتبان في قرية ابو صبير مثلا كالسعدون .. او غيرها من اراضي مصر ... نرجو الافادة اذ امكن مع الشكر الجزيل .

ونتمنى ان تكون متواجد معنا بشكل مستمر ... فهل تعدنا ؟

وتقبل تحياتي















غير مقروء 11-Jan-2004, 09:44 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الفاضل / أبو نفيعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
طالعت ما كتبتموه بعنوان ( عرب النفيعات عند بعض المؤرخين ) ولي بعض الملاحظات والاستفسارات التي آمل أن يتسع صدركم لها وهي :
1ــ النفيعات هم الامتداد الوحيد لعتيبة في مصر هل هذا الكلام وفقا للمحفوظ عند النفيعات أم وفقا للبحث والدراسة ؟
2ــ المسعودي لا يمت للنفيعي بصلة هل هذا الكلام وفقا للمحفوظ عند النفيعات أم وفقا للبحث والدراسة ؟
3ــ كنت آمل ألا تتطرقوا لأنساب قبائل سيناء بهذه الطريقة بزعمكم أن نعوم شقير اصطنع أنسابا لها لاسيما وان بعض هذه القبائل تحفظ هذه الأنساب إلى يومنا هذا بل لقد ذكر بعضها بعض الرحالة قبل نعوم شقير ولن أطيل التوقف عند هذه النقطة فان أحببتم التفصيل فالكلام سيخرج بنا عن دائرة البحث في قبائل عتيبة إلى قبائل أخرى ليست من شرط هذا المنتدى فقبائل سيناء قبائل عربية أصيلة وأنسابها محفوظ والغريب أنكم ذكرتم من بين القبائل التي اصطنع لها نعوم شقير نسبا قبيلة الصوالحة التي نسبها إلى حرب مع قولكم بنسبة الصوالحة إلى حرب مما يعني أن ما ذكره نعوم شقير عن نسب هذه القبيلة ليس مصطنعا هذا مثال بسيط على صحة ما نقله نعوم شقير عن قبائل سيناء مع ملاحظة أن صحة النقل شيء وصحة النسب شيء آخر فنعوم شقير لا مصلحة له فيما أورده حول أنساب هذه القبائل .
4ــ النفيعات أيها الخ الكريم أقدم وجودا في الديار المصرية من زمن المقريزي وهذا ثابت في وثائق دير سانت كاترين والوثيقة محفوظة لدي وسينشر ما فيها في كتابي الذي سبقت الإشارة إليه حول قبيلة النفيعات والمساعيد والعمرو
4ــ قلتم ما حرفه : " النفيعي لا يعرف سوى أنه نفيعي من عربان الحجاز " أ . هــ
وهنا أود أن اسألكم ماذا يقول الموروث القبلي للنفيعات فيما يتعلق بديارهم القديمة واسم جدهم وفقا لما تلقوه عن آبائهم وأجدادهم ومن اقرب القبائل نسبا لهم وفق مروياتهم ؟ أن قولكم آنف الذكر عن النفيعات يعني أن نسبة النفيعات إلى قبيلة عتيبة هو بناء على دراسة وتحقيق قمتم بها وليس وفقا للمحفوظ عندهم وهذه الدراسة قدمت معلومات هامة للغاية حول قبيلة النفيعات العريقة
5ــ قلتم ما نصه : " ذكر صاحب النجم اللامع قائلا : " هناك ثلاث من القبائل يغبطونهم الناس على اكرامهم الضيف وهم ( النفيعي والعصيمي والدعجاني ) " أ . هــ
وهذه العبارة وردت في النجم اللامع ص273 وتتعلق بالنفعة والمقطة والعصمة وهي عبارة اساءت لهذه القبائل حيث اتهمتهم بالبخل وهم من ذلك براء غفر الله تعالى للمؤلف والنص يقول : " يغمطونهم الناس عن اكرام الضيف " أ . هــ ولعل النسخة التي لديك غير واضحة ولا تثريب عليك
6ــ فيما يتعلق باجتهاد الأستاذ تركي العتيبي حول نسب قبيلته عتيبة فله أن يجتهد ولكل مجتهد نصيب ولا داعي للقول أنه أتى ببدعة فابداء الآراء ليس بدعة ويجب على كل منا أن يحترم رأي أخيه وأن نحسن الظن بالنوايا فما وجدت المنتديات إلا للحوار والتعارف وتبادل الآراء والمعلومات والتعاون فيما ينفع الجميع وليلتمس كل لأخيه عذرا فيما يراه واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ولك خالص احترامي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:50 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي