الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Aug-2007, 11:39 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو






طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم الجمل العدواني السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد هذه قصيدة الامير الشاعر الشريف شكر بن ابي الفتوح الهاشمي حاكم مكة المكرمة في القرن الخامس في ام ابنه محمد زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية عمة الاد السريحي قبيلة مليح من الروبة من سبيع و قد حكم الابن مكة بعد ابيه فهي من قصائد الوجد و الهيام على المحبوب الشرعي و هي زوجته التي ذهبت مع بني هلال الى المغرب العربي دون علمه فبكاها بتلك القصيدة الوجدانية الجميلة المشهورة اذ لاتجد احدا من المسنين في جميع قبائل نجد الا و يحفظ بعض ابياتها اما النساء الاخريات المذكورات في القصيدة فقد تزوج بهن زواجا شرعيا عله يجد ما افتقده و مع ذلك لم يجد من تقوم مقامها و الامير الشريف محمد بن شكر بن ابي الفتوح الهاشمي تولى امارة مكة بعد وفاة ابيه شكر بن ابي الفتوح عام 430 هجرية و توفي عام 450 هجرية و لم يعقب و امه الجازية بنت سرحان الهلالية شقيقة امير و شيخ بوادي بني هلال حسن بن سرحان من رؤيبة الاصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعه و خلفه عبد له لم تدم و لايته كثيراَ و ولاية العبد نتيجة لانقسام الاشراف لكن السليمانيين الاشراف لم يلبثوا ان قبضوا على ازمة الامر حيث اجلوا العبد عن الحكم و اجلوا بعد ذلك جميع الموسويين من الاشراف حكام الطبقة الاولى و ليس له عقب كما ذكر في كتب تاريخ مكة المكرمة و حكامها و الامير الشريف الشاعر شكر بن ابي الفتوح الهاشمي انما ذكر هاشم في هذه القصيدة نسبةَ الى الجد الاعلى فلما سافرت زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية مع اهلها في التغريبة بدون علمه افتقدها فقال فيها هذه القصيدة

يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
شوف الديار الخاليات يروع

لاطقت الوسطى بهامي تذكرت
عصر مضى ما عاد فيه رجوع

ياماضي لادب الحيا في بلادكم
و جاك من نجد العذي نجوع

عرب ان ضعفوا و جوك تخاضعوا
و ان قويوا هم ما ودعوك ودوع

يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
لا شبعة الا مقتفيها جوع

و لاضحكة الا و البكا مكنع له
و لاطرب الا مقتفيه فجوع

و لايد الا يد الله فوقها
و لاطايرات الا و هن وقوع

عسى الحيا يسقي فياض ال عامر
عسى الحيا يدعي لهن فروع

ياطول ما ناغيت بهن صاحبي
حلي النبا دب الزمان خضوع

الا ياحمامات بوادي دمشق
و راكن فرق و الحمام ربوع

بليت يافرق الحمام بنادر
من الجو مهذاب رمى به جوع

كان عطيط الريش من ضرب مخلبه
كما وصف زراع ببذر زروع

وراكن ماتبكن للجازية ام محمد
و تهل من عيونكن دموع

الا واسفا على الجازية ام محمد
فارقتها و اثر الفراق يروع

انا دموعي دم و الناس غيره
و لايستوي باكي الدما و دموع

من الناس نوار الربيع الى زها
تظل البوادي في هواه نجوع

عرب الى جاء صايح صوب مالهم
يجونك حنقا لابسين دروع

و من الناس ناس مانبالي و لو غدوا
و ناس الى راحوا تهل دموع

و من الناس طلع التين حلو مذاقه
لاذاقه الذواق ظل هنوع

و من الناس طلع الشري مر مذاقه
لاذاقه الذواق ظل يزوع

تريض يارهو اللي جاء دليله
من الشام خفاق الجناح لموع

تريض يارهو العراق نقول لك
لعلك يارهو العراق سموع

يغاغي مغاغات الرضيع لامه
و هن مخاضيع بغير وقوع

ثمانين انا هافيت بيضاء غريرة
كان ملاقى افامهن شموع

خمسين ممحوصات الوسط رجح
يذبن الهوى في قلب كل ولوع

و ثلاثين منهن تو ما بدا بهن
صغار و تو نهودهن طلوع

و لاعاضني بالجازية ام محمد
عليها ثوب الطيلسان لموع

هلالية مادقت العرن بالصفا
و شحم اليدين بالكليبين يموع

يحرم علي اكلي الثلاث كوامل
لو قيل فيهن الدوا و نفوع

و منهن عيوني كل ما نامت الملا
تهل و تملا الحاجرين دموع

و منهن كبدي كل مازامها الطنا
يعزى لها بعض المرار تفوع

و منهن قلبي كل ماحل ذكرها
يحاول مابين الضلوع طلوع

ياشاربين التتن لاتشربونه
قليل الجدا يزود المقلوع

شربته من اجل الجازية ام محمد
غديه يبري علتي و شنوع

لاصار ماتبريه بمجادل السبا
و رمح شطير و هندي لموع

يحرم علي اسقاي الضيف لو بكا
لو هل بين الحاجرين دموع

ما اسقيه الا در حمرا سمينة
جذعية وقت العتيم طيوع

العنك يارجل ما يصيبك الطنا
هذاك يحسب من الرجال رتوع

و انا كما حر على الصيد عالم
حر الى بار الزمان رثوع

و انت سالم و غانم و السلام















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:37 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي