الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الطب والصحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Aug-2007, 06:52 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي 25% من مرضى الفصام لا يستجيبون للعلاج مُطلقاً !!

25% من مرضى الفصام لا يستجيبون للعلاج مُطلقاً !!
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أكثر الأمراض العقلية انتشاراً بين المرضى العقليين



د.ابراهيم بن حسن الخضير

مرض الفُصام العقلي والذي يُعرف ب (Schizophrenia)، واحد من أكثر الأمراض العقلية انتشاراً بين المرضى العقليين الذين يتنوّمون في المستشفيات النفسية وفي أقسام الطب النفسي في المستشفيات العامة. مرض الفُصام يُصيب 1إلى 1.5% من الناس. مشكلة مرض الفُصام أنه أصعب الأمراض النفسية والعقلية على الإطلاق. إن مرض الفُصام وهو مرضٌ قديم، ظهر قبل 1400قبل الميلاد في المخطوطات الهندية. وظل مرض الفُصام غير معروف بصورته الحالية حتى بداية القرن العشرين وتم تسميته بهذا الاسم. ويُعرف مرض الفُصام بأنه المرض الأول الذي يُسببّ إعاقة للمرضى الشباب بين الأمراض العقلية والنفسية. مرض الفُصام يؤثر على المريض وأهله وعائلته وعلى المجتمع بوجهٍ عام. مرض الفُصام يُكلف مبالغ خيالية لرعايتهم في الدول الغربية، حيث أن الدولة هناك هي المسؤولة عن رعاية المرضى العقليين، ولعل أهم هذه الأمراض هو مرض الفُصام. وقد كان مرضى الفُصام في الأوقات الماضية لاكتشاف أول علاج مُضاد للذهان وهو الكولوروبرومازين (Chlorpromazine ) في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، يُحبسون في مصحات كبيرة ويتم التعامل معهم بقسوة، خاصةً عندما يكونون في حالات هياج واضطراب سلوكي. كانوا يستخدمون الضرب على الرأس بعصي غليظة ليفقد المريض الوعي وأحياناً يفيق المريض أو ربما يتوفاه الله..!

يُسببون لهم إغماءة

العلاج الأخر هو حقنهم بدواء الانسولين حتى يُسببوا لهم إغماءة قد لا يفيقون منها أبداً..! بعد ظهور العلاج المذكور أحدث ثورةً في العلاج وخرج آلاف المرضى المصابين بالفصام إلى المجتمع.. صحيح أنهم لم يكونوا سليمين تماماً وتم شفاؤهم من المرض، لكن كانوا يستطيعون العيش في المجتمع، بينما يبقى المرضى الخطيرون في المصحات، لكن بأعداد قليلة. بعد اكتشاف ذلك الدواء عملت شركات الأدوية على إجراء البحوث على أدوية تعمل مثل الكلوروبرومازين، وفعلاً نجحت شركات في إنتاج علاج الهلوبيردول (Haloperidol)، وأصبح هذا الدواء هو الأساس في علاج مرضى الفصام لفترةٍ طويلة، ولازال يُستخدم حتى الآن في علاج مرضى الفُصام. بعد ذلك ظهرت أدوية كثيرة لعلاج مرضى الفصام، وبالفعل خفّ المرض وقل عدد المرضى المصابين بالفُصام في المستشفيات النفسية. كانت المشكلة في علاج مرض الفُصام هو أعراضه الجانبية التي تُسبب مشاكل للمريض ولعائلته. أهم هذه الأعراض هو اضطراب الحركة، حيث يُصبح المريض يُحرك يديه أو أي عضو من أعضاء جسمه رغماً عنه، وهو ما يعرف باضطرابات الحركة الناتجة عن الأدوية المُضادة للذهان. وكذلك زيادة الوزن. عاش المجتمع الطبي النفسي على هذه الأدوية لعقودٍ طويلة، وظهرت أدوية من مجموعات دوائية آخرى كانت أقل أعراضاً جانبية ولكن ليس لها نفس المفعول في التأثير على أعراض المرض.


أعراض مرض الفُصام كثيرة ومُزعجة، حيث يسمع المريض أصواتاً تُكّلمه. هذه الأصوات قد تُعطيه أوامر وتلاحقه بهذه الأوامر، وفي بعض الأحيان تكون هذه الأصوات الآمرة خطيرة مثل قتل شخص أو إحراق منازل أو مُنشآت كبيرة. هناك مرضى كثيرون يضيقون ذرعاً بالأصوات الآمرة وتُنفّذ ما تأمره بها هذه الأصوات. وقد ينتج عن هذه الأوامر جرائم بشعة. فبعض المرضى أو المريضات تأمرهم الأصوات بقتل أبنائهم ويفعلون ذلك تحت تأثير ضغط هذه الأصوات التي تأمرهم بفعل ذلك هذه الأصوات. الأمر الآخر هو الأصوات التي يسمعها المريض وتتكلم معه بصيغة ضمير الغائب، أي أن شخصين يتناقشان عن المريض، وغالباً ما تكون هذه المناقشات سيئة وتُثير غضب المريض الذي قد يُصبح عنيفاً بشكلٍ غير طبيعي ولا يستطيع الأهل السيطرة عليه، وقد يرتكب في غمرة نوبة غضبه أفعالاً وحشية كأن يعتدي على الآخرين ويُحطّم الآثاث في المنزل أو يخرج من المنزل ويعتدي على الاشخاص الذين لا يتوقعون أن يعتدي عليهم احد .. لقد قتل أحد مرضى الفُصام الذي تم إخراجهم من احدى المصحات في لندن رجلاً كان يقف مع زوجته في محطة الحافلات، حيث طعنه في عينه وكانت الطعنة عميقة بحيث أنها وصلت إلى اجزاء حساسة من الدماغ فتوفي هذا الشخص البريء على الفور، وكان ذلك قبل عدة سنوات، عندما قررت حكومة مارجريت ثاتشر إخراج المرضى العقليين من المصحات وخلطهم وعلاجهم داخل المجتمع، رغم نصيحة الأطباء النفسيين في بريطانيا واعتراض الكلية الملكية البريطانية على هذا التصّرف ولكن السيدة الحديدية اتخدت قرارها لتخفيض تكلفة رعاية المرضى النفسيين. وكانت الخطة بأن يوضع عدد قليل من المرضى العقليين من مرضى الفُصام في بيوت صغيرة يُديرها ممرضون ويُشرف على العلاج أطباء نفسيون، ولكن الحقيقة أن المرضى خرجوا بالآلاف من المصحات النفسية وهاموا في الشوارع على وجوههم وأصبحوا مُشرّدين في محطات القطارات الأرضية ولا أحد يرعاهم أو يُعالجهم..! وقد ارتكب أيضاً في نفس الفترة مريض فُصام غلطة قاتلة، حينما ذهب إلى حديقة الحيوان وحاول مصارعة الأسد ولكن الأسد التهمه..! وقد أثار هذا الحدث ضجة سياسية عندما نوقش في مجلس العموم البريطاني، حيث صوّر أحد زواّر الحديقة المريض وهو يتصارع مع الأسد وكيف مزّقه الأسد ارباً والتهمه ولم يستطع أحد أن يتدّخل..!

هذه الأحداث قادت إلى هزيمة حزب المحافظين في الانتخابات بجانب الاهمال الذي لقيته الخدمات الصحية في عهد حكومات المحافظين المُتعاقبة.


المرضى لا يستجيبون للعلاج

ظل مرض الفُصام يُسيّطر على الخدمات الصحية النفسية، لأن أكثر المرضى الذين يدخلون إلى الأقسام النفسية هم مرضى الفصام، ورغم العلاج إلا أن بعض المرض لا يستجيبون للعلاج إطلاقاً. فمآل مرضى الفُصام ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

1- القسم الأول : ويمثل 25% وهؤلاء يُشفون تماماً من المرض ويعودون إلى الحياة بشكلٍ جيد مع استخدامهم ومواظبتهم على العلاج.

2- القسم الثاني: وهؤلاء يمثلون 50%، يتذبذب تحسنهم، فهم يتحسنون لفترة تحت تأثير العلاج ولكنهم ينتكسون بعد فترة ويستدعي ذلك دخولهم إلى المصحات النفسية مرةً اخرى.

3- القسم الثالث: وهم 25% وهؤلاء لا يستجيبون للعلاج مُطلقاً. مهما كان نوع العلاج ويُسموّن بالمرضى المستعصي علاجهم. وهؤلاء ينتهي بهم المطاف أن يبقوا عالةً على أسرهم في مجتمعات العالم الثالث، حيث تعيش الأسرة في جحيم وبؤس لا يُطاق ولا يعرف هذه المأساة إلا من عانى منها.


علاج مرضى الفُصام يُكّلف الولايات المتحدة الأمريكية مليارات الدولارات.. حيث يتم علاجهم على نفقة الدولة.. ومع ذلك فإن هناك في مدينة أمريكية واحدة، هي نيويورك أكثر من مليوني مُشرّد أكثر من 95% منهم هم من المرضى العقليين.. حيث يعيشون هائمين في الشوارع ينامون في أي مكان ويقتاتون من النفايات، وبعضهم يقومون بجرائم خطيرة تحت وطأة الأعراض للمرض وهي الهلاوس والضلالات ولكن لاتستطيع الحكومة الأمريكية رعاية هؤلاء المرضى وجلّهم من السود أو الذين ينحدرون من جنسيات ليست أصلاً أمريكية..!


أدوية جديدة

في منتصف التسعينات بدأت تظهر أدوية جديدة أُطلق عليها الأدوية غير التقليدية لعلاج مرض الفُصام (A Typical Anti Psychotic) ولعل أشهر هذه الأدوية هو دواء الريسبيردال (Resperidal)، وهو دواء فعّال جداً في علاج الأعراض الإيجابية لمرض الفُصام، حقق نجاحاً كبيراً في علاج مرض الفُصام، رغم غلاء سعره، ولكن هذا الدواء رغم تأثيره الإيجابي في علاج مرض الفُصام وبأعراض أقل كثيراً من الأدوية التقليدية. مشكلة هذا الدواء أن له أعراضا جانبية مثل الأدوية التقليدية وهي اضطراب الحركة التي تُعرف ب (Extra Pyramidal Symptoms )، أي أن المريض قد يُعاني من الحركات اللا إرادية في الأطراف والجذع، وأحياناً قد تكون مُخيفة جداً للأهل. قبل فترة قصيرة وصفت هذا العلاج إلى مريض شاب يُعاني من الفُصام وبعد أن استخدمه لبضعة أيام حصلت له الأعراض الجانبية بشكلٍ قوي، حيث حدث له التواء في الرقبة وعدم القدرة على المشي، واُحضر إلى الطؤارئ وأعطي حُقنة من الدواء المضاد لهذه الأعراض وعاد كل شيء طبيعي واستمر في تناول العلاج بالإضافة إلى العلاج المضاد للأعراض الجانبية. هناك أيضاً دواء الزيبركسا (Zyprixa) وهو أيضاً دواء جيد لمعالجة الفُصام ولكنء له أعراض جانبية، أكثرها خطورة هو إمكانية ترسيب مرض السكر أو إحداث تغيير في إفراز الانسولين في الدم وبذلك يسبّب للمريض الفصامي مرضا آخر مزمنا وخطيرا وهو مرض السكر، والأمر الآخر مع هذا العلاج هو زيادة الوزن بشكلٍ غير مقبول، حيث يزيد المريض مايُقارب عشرين كيلوغراما خلال بضعة أشهر وهذا أيضاً أمراً سيىء لمخاطر السمنة المعروفة. هناك أيضاً أدوية آخرى من هذه الفصيلة لكن نزل الآن في الولايات المتحدة الأمريكية علاج جديد للفصام اسمه بالي بيريدول (Paliperisone ER)، وهو دواء حديث كما ذكرت ولم يصل بعد إلى المملكة العربية السعودية، وميزة هذا الدواء أن له قوة ومفعول دواء الهلوبيريدول (الهلوبيريدول هو الدواء الاساس الذي تُقاس عليه مفعول أي دواء جديد آخر لأن الهلوبيريدول هو الدواء الأكثر فاعلية لعلاج مرض الفصام، لذلك فان أي دواء جديد تقارن فعاليته بالهلوبيريدول). هذا الدواء يؤخذ مرةً واحدة في اليوم، وتتراوح جرعته ما بين 3إلى 12ملجم في اليوم، ولكن الجرعة المثالية هي 6ملجم. وقد أجريت دراسة على 1300شخص بعلاجهم بالبيريدول، ووجد أن التحسّن يبدأ بعد اليوم الرابع وإن فاعليته جيدة جداً إضافة إلى أن ليس هناك أعراض جانبية له مثل الحركات اللا إرادية أو زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة البرولاكتين (هرمون الحليب)، ورغم تراوخ الجرعات بين 3إلى 12ملجم إلا أن لا أحد من المرضى الذين تناولوه تعّرض لمشاكل جانبية، ويبدو أن هذا العلاج سوف يُغطي الفجوة في العلاجات المُضادة للفُصام، حيث الفعالية وقلة الأعراض الجانيبة وهو ما كان ينقص جميع الأدوية النفسية في السابق. إذا ثبتت هذه المعلومات بالممارسة فإننا مُقبلون على مرحلة لعلاج الفُصام بشكلٍ مثالي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Aug-2007, 07:21 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو





التوقيت


ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

لاحول ولاقوة الا بالله

مشكور اخوي متعب العصيمي

والله يجزاكـ خير ,,,,,,,,,,,,, ولاهنت على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2007, 06:18 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لايهينك يابو بجاد على المرور المتواصل ...

ولك كل الشكر..















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Aug-2007, 10:06 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الصحراء
عضو نشيط

الصورة الرمزية الصحراء

إحصائية العضو





التوقيت


الصحراء غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Aug-2007, 10:57 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لايهينك الصحراء على اا لمرور ...

ولك كل الشكر..















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Aug-2007, 03:55 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
هلال الدوادمي
عضو ماسي

الصورة الرمزية هلال الدوادمي

إحصائية العضو





التوقيت


هلال الدوادمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى هلال الدوادمي
افتراضي

متعب العصيمي

الله يجزاك خير ...

لاهنت ع الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Aug-2007, 01:21 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

هلال الدوادمي مشكور على المرور العطر..

لا خلا ولاعدم..















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Aug-2007, 08:27 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد الزايدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية محمد الزايدي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد الزايدي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى محمد الزايدي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد الزايدي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد الزايدي
افتراضي

لاحول ولاقوة الا بالله

مشكور اخوي متعب العصيمي

والله يجزاكـ خير ,,,,,,,,,,,,, ولاهنت على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Aug-2007, 06:05 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

محمد الزايدي يعطيك العافيه على المرور ..

بارك الله فيك















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Aug-2007, 11:06 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
راعي البلهـا
عضو ماسي

الصورة الرمزية راعي البلهـا

إحصائية العضو






التوقيت


راعي البلهـا غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى راعي البلهـا
افتراضي

مشكور اخ متعب سدد الله على درب العلم خطاك.















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:15 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي