اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامير حريبيش
الاخ ابو الوليد بيض الله وجهك علي هذا الموضوع القيم
ونعم بقيلة خديد اخوان جعيد وونعم بشيخهم البطل ابن مطر
وخديد اهل جاه وقوه واهل منعه ودخيلهم يسلم باذن الله
وقد علمني واحد من الشهبه وهو من امرائهم عن قصه للشهبه وهي
ان الشهبه حصل بينهم وبين الذويبات مشكله وحصل فيها قتلي وكن القتلي في صف الذويبات اكثر ثم راحو الشهبه بعد المشكله للمناصير يبغون يعلقون عليهم العاني ورفضو المناصير وقالو مالنا دخل بينكم ثم راحو للعيسي وقالولهم مثل ماقالو المناصير ثم للحشايش وباقي قبايل الصريرات ثم ذهبو لقبايل اللصه وكذلك ارفضو وفي نهاية المطاف ارحلو الشهبه لخديد وادخلوهم خديد في وجيههم وردو خديد خبر للذويبات ان الشهبه في وجيههم وفي حمايتهم وانهم يسعون في الصلح بينهم وبعد ذلك لبث الشهبه عند خديد فتره من الزمن حتي اصلحوهم مع الذويبات ورجعو لديارهم
وفي الختام احب اهديك يا ابو الوليد هذا البيت القديم
لولا الصريري يكمل البطنين :::::::::ماكان سموهم بني سعد
|
تحية و تقدير للأخوين أبو الوليد و الأمير حريبيش
ونعم بخديد و رحمه الله على شيخهم ساعد بن مطر
لا شك في نخوة و جاه قبيلة خديد و طيبهم من طيب قبيلة عتيبة التي تفرق في مسألة الدخيل عن كل القبائل، كذلك ما فيه شك في مساهمتهم في الصلح و حل الخلاف و النزاع بين أبناء المنطقة التي هم جزء منها و استقرارها فيه مصلحة للجميع.
و لكن لي ملاحظات على قصة الشهبه. حيث القصة كما وردت عارية من الصحة. فقبيلة الشهبه قبيلة كبيرة و تسكن في قرى كثيرة و منهم بادية. و الموضوع فيه ارتحال عن الديار و عودة إليها (تغريبة الشهبه)، و المسافة وش طولها؟؟؟؟ ترى ما من مسافة يا طويل العمر بين الشهبه و خديد...
1- هل كان الارتحال للبعض أو الكل و الكليانة؟؟؟ هل كل الشهبه رحلوا، رجالا و نساءا و بدبشهم؟؟؟؟ هل كل وادي ألبان؟؟؟ كيفية الارتحال الله يسلمك؟؟؟؟
2- السراة منطقة جبلية و مستغلة زراعيا حتى الجبال حولوها مزارع (المدرجات الزراعية) و هي منطقة ضيقة و بها كثافة سكانية عالية، يعني بالكود تستوعب أهلها. و الدار الحمراء يا طويل العمر ما تستوعب حلال الطوال من الشهبه فقط ؟؟؟ و لكن ما ادري كيف وسعت المنطقة أهلها (خديد) و قبيلة الشهبه؟؟؟؟ صدق إن الضيق في القبور!!!!!
3- حاول الشهبه تعليق العاني على عدد من القبايل منهم الحشايش كما ذكر الأمير حريبيش. الحشايش الله يطول أعماركم في وادي المعدن (حوالي 70 كم عن الشهبة) و في السيل الكبير. يعني قطع الشهبة كل هذه المسافة متجاوزين الكثير من قبائل المنطقة التي يمر عليها الطريق (السياييل، النفعة "السلاقا"، أهل جدارة، الذبانية، البراريق، المناجيم، الزود، الثعابين، ربيع، المراوحة، المزاحمة، براريق المعدن، صريرات المعدن، الفقهاء، و الروقة) يعني تجاهل الشهبة كل هذه القبايل من الثبتة و البطنين ؟؟؟؟ و إلا ما في هذه القبايل نخوة؟؟؟؟؟
4- قبيلة الشهبة قبيلة كبيرة و القبايل الثلاث التي خصها الأمير حريبيش بالذكر (مع احترامي لهم و بدون قصور فيهم) لا تعادل عدديا ربع قبيلة الشهبة. و قبيلة الشهبة ما كانت ضعيفة حتى تستجدي بالمجاورين فقد قال شاعرهم و يقصد قبيلة العيسى
يا موصل الندبة ليا اهل بلاس ## لن كان ضايق في الذويبي مده
من دار ابن عايد ليا مهراس ## حنـا عمى عينه و حنـا ضده
5- البيت الهدية ما هي مناسبته؟؟؟؟ و ما هو المقصود به؟؟؟؟ البيت ليس بالقديم (ربما قديم حسب عمر حريبيش) و قد قيل في حفل بني سعد لسمو الأمير مشعل بن عبد العزيز عندما كان أميرا لمنطقة مكة المكرمة. و المعني في بطن الشاعر ؟؟؟ و الشكر للجميع،،،،
آخر تعديل ذيب الحليق يوم 12-Dec-2007 في 12:48 PM.