الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Nov-2003, 01:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن مفلح-22
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن مفلح-22 غير متواجد حالياً

افتراضي موظفي التكرير برأس تنوره يوجهون نداء للأستاذ ضيف الله بن عايش العتيبي

بجاد المطيري

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الرساله عباره عن نداء عاجل ، وبث شكوى .. نتقدم بها نحن موظفي معمل التكرير برأس تنوره ، من فئة ـ ( الدرجه 3 ـ 10 ) .. والذين يطلق عليهم مسمى ( الطبقه الكادحه ) .. نرفع شكوانا الى الحي القيوم ، الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ، علام الغيوب وماتخفي الصدور .. نسأله جل وعلا أن ينصفنا من بعض بنو قومنا (( ادارة معمل التكرير برأس تنوره )) الذين بغوا علينا ، وجاروا في الحكم ، وتعسفوا في الرأي .

ونعذر اليه سبحانه وتعالى ، ونبرئ ذممنا ، أن يقول أحدآ من عباده القادرين على رفع الظلامة عنا ، من مسئولي شركة ارامكو السعوديه : أن الأمر ـ قضي بليل ـ وبدون علم أو رأي مني .. ونحسب أن من خيرة أولئك الذين لا يرضيهم ماحل بنا من ظلم وحيف من ادارة معمل التكرير .. الأستاذ القدير :

ضيف الله بن عايش بن فارس العتيبي ,

النائب الأعلى للرئيس لأعمال الغاز باالشركه.

ونعطف اليه باالأشارة والمقال.. وشكوى مأل الحال .. فنقول :

أولآ ـ ان من أهم أسباب اختيارنا توجيه الخطاب لشخصكم الكريم ، مالمسنه منك .. وعشناه واقعآ حيآ ينبض باالصدق والعطاء معك .. عندما كنت مسئولآ عن ادارة المصفاه سابقآ ـ رأينا ولمسنا .. فنآ في الأداره .. وحسن خلق وسريره ..وطيب معشر .. ونفحة تدين والتزام بقيم ديننا الحنيف .. وتمسك بعادات العرب الأصليه .. وحبآ للخير والعدل والصدق ـ ماترك في نفوس الجميع أطيب الأثر .

ثانيآ ـ ان ثقتنا في شخصك الكريم ، لايعني سوء ظن في بقية أعضاء الأداره العليا للشركه .. لا سمح الله ؛ وأنما هي ذكراك العطره التي تركت في نفوسنا(( طيف جميل )) يردد صباح مساء ، قائلآ :

بلونا ضرائب من قد نرى *** فما ان وجدنا لـ ( ضيف ) ضريبا


هو الرجل أبدت له الحادثا *** ت رأيآ وشيكآ وعزمآ صليبا

تنقل في خلقي سؤدد *** سماحآ مرجى وبأسآ مهيبا

فكاالسيف ان جئته صارخآ *** وكاالبحر ان جئته مستثيبا

فتى كرم الله أخلاقه *** وألبسه الحمد بردآ قشيبا

وأعطاه من كل خير يعد *** حظآ ومن كل مجد نصيبا

ثالثآ ـ ان الأمر جد .. والسيل قد( جاوز ) الزبى ، والخطة التي تنوي ادارة المعمل ـ رغم عدم اعتراضنا عليها من حيث المبدأ ـ لهي خطة (( طرد جماعي لأكبر عدد ممكن من الموظفين السعوديين !! )).. وتنطوي على الأتي ( بأيجاز شديد) :

1 ـ طرد أكبر عدد ممكن من الموظفين السعوديين .

2 ـ الأبقاء فقط على أصحاب الواسطات .. وذوي العيون الزرقاء ( الوافدين ).

3 ـ تهميش من يحاول الأعتراض ، والضغط عليه بكل الوسائل ، كل الوسائل !! حتى يذعن .

4 ـ عدم تحديد أليه واضحه وصحيحه لأستيعاب من سيتم طردهم .. وتركهم يواجهون مصيرهم أيآ كان.

5 ـ احلال العماله الوافده بدلآ منهم تحت مظلة مايسمى ـ القطاع الخاص ـ ويشكل سريع واستفزازي.

أننا ندرك جيدآ .. أبا عايش .. أن هناك بعض الحقائق المتعلقة بتكاليف وطرق تشغيل المصفاه ، والتي لا يمكن لعاقل تجاوزها أو اغفالها .. ومنها :

ـ تكاليف الأنتاج في المصفاه مرتفعه باالمقارنه مع مثيلا تها .

ـ يوجد عدد محدود من الموظفين الغير منتجين .. بعضهم سعوديين .. والبعض الأخر من الوافدين أيضآ ، ولكن الطرد والأستغناء كان من نصيب أبناء البلد فقط!!.

ـ تعسف الأداره الطويل أمدآ .. وممانعتها سابقآ من الموافقه على انتقال أي موظف الى عمل خارج المصفاه .. والتطور التكنولوجي في تشغيل هذه المعامل .. كان من أهم الأسباب وراء هذا ـ التشبع الكمي للموظفين .

ـ عدم ربيحية بعض المنتجات التي تنتجها المصفاه ، نظرآ لتدني سعرها في السوق المحلي .. مقابل ارتفاع تكاليف انتاجها .. ألأمر الذي أدى الى الأستغناء عن بعض هذه المرافق وباالتالي أزداد عدد العماله الزائده.

وباالمقابل ، فأن هناك حقائق وأوضاع مؤسفه ومحزنه وتبعث على الأسى والحسره في اداراة المصفاه ، ومنها( بايجاز مقتضب أيضآ ) :

1 ـ الأداره الفعليه للمصفاه .. أو مايمكن تسميته (( القوى الخفيه!! )) هي في حقيقتها واقعه تحت نفوذ ( لوبي ) قوي من الوافدين .. يدير كل شئ ، ويخطط لكل شئ .. هذا اللوبي كان ضروريآ في السابق ، حين كان هناك ندره في الكفاءات السعوديه .. أما الأن فقد أصبح هذا اللوبي كاالداء العضال ، الذي يستوجب القضاء عليه الأستئصال.. ورؤوس هذا اللوبي ثلاثة نفر ، وهم حسب أهمية مواقعهم كاالأتي :

ـ رئيس وحدة التدريب باالمصفاه

ـ رئيس وحدة التخطيط

ـ منسق السلامه

هؤلاء الأشخاص .. ومعهم غيرهم من بني جلدتهم ، هم من خطط لهذا العمل ( اعادة هيكلة أعمال المصفاه ) وهم الأن من يباشر التنفيذ .. وقد احتاطوا لأنفسهم ولبني جلدتهم !!.

هؤلاء الوافدين وللأسف الشديد ، هم محل ثقة ادارة المعمل .. بدعوى أنهم من ذوي الخبرات النادره.. تلك الخبرات التي يعترف أغلب هؤلاء الوافدين أنهم اكتسبوها من خلال عملهم مع الشركه، ولم يجلبوهالنا من بلادهم !!.. اكتسبوها نتيجة اعطاؤهم الفرص تلو الفرص .. واعطاؤهم الثقه والتبجيل .. والنظر اليهم بعين التقدير والأحترام .. وأشاعة مبدأ ـ أن الوافد يعمل ولا يتكلم ـ بينما .. السعودي ـ يتكلم ولا يعمل..

هؤلاء الوافدين ـ أصبحوا يديرون كثيرآ من الأمور ؛ من وراء ستار حريري ناعم .. ظاهره ـ الحرص على ارساء مبدأ الأداره والأنتاج بأقل التكاليف .. وباطنه ـ محاربة الموظف السعودي .. واشاعة مفهوم .. أن العامل السعودي كسول وغير منتج ..

2 ـ ادارة المصفاه لم تألوا جهدآ في قمع وكبت الموظفين السعوديين .. وأزدراءهم .. واتهامهم بعدم الأنتاجيه .. وتقريب الوافدين .. وتقديم رأيهم على رأي السعوديين .. ووصل الأمر الى حد التصريح مؤخرآ ـ على لسان النائب الأعلى للرئيس الجديد .. الذي قال : أنه يفضل الأحتفاظ بجميع الوافدين .. والأستغناء عن أكبر عدد من السعوديين بدلآ منهم !!.

أبا عايش ـ أن واقع الحال .. يغني عن الأطالة في المقال .. واننا نتوجه الى الله جل وعلا وحده باالطلب : أن ينصفنا من هذا الظلم الواقع علينا ، ثم نطلب من مقامكم الكريم ـ بما لشخصكم من .. نفوذ .. وقبول اجتماعي .. وبماعرف عنكم من نخوة وشهامة وخوف من الله .. ومراعة وحرص على مصالح الشركه ـ أن توظفوا كل تلك الميزات التي حباكم بهاالمولى عز وجل في سبيل رفع الظلم عنا .. ومانطلبه بأيجاز :

1 ـ أن تعاد دراسة الهيكله بواسطة كفاءات سعوديه .

2 ـ أن تكون البدايه في التخلص من الموظفين الزائدين .. بغير السعوديين.

3 ـ أن تحيد المحسوبيه والواسطه من الموضوع ، ويكون الباعث الأول ـ مصلحة العمل.

4 ـ أن يتم الأستغناء عن هؤلاء السعوديين الذين تزعم الأداره انها لا تحتاجهم بشكل تدريجي .. وايجابي .. وبدون اهانه أو تجريح أو انتقاص من حقوق الموظف .

5 ـ ان تقطع رؤوس الشر في المصفاه .. ويبدأ باالثلاثي المنوه عنه سابقآـ من الوافدين ـ ويتم محاسبة كل من مارس ضغوط أو تجاوزات على الموظفين.

6 ـ ان يتم ايجاد بديل مناسب .. من حيث التخصص ومكان الأقامه لكل موظف يتم الأستغناء عنه .. وأن لاتمارس أي ضغوط أو تهديدات بحق الغير راغبين باالأنتقال.

عشمنا فيك كبير ياأبا عايش.

اننا ندرك جيدآ ـ ماتزمع الأداره العليا للشركه تنفيذه .. من تقليص لحجم القوى العامله باالشركه .. بدعوى ـ خفض تكاليف الأنتاج ؛ وندرك جيدآ أيضآ .. أن ادارة معمل التكرير برأس تنوره .. قد افترضت ورود ألف سؤال وسؤال عن ماتنوي فعله .. وأنها قد أعدت لكل سؤال ـ عشرة أجوبه !! ـ تستخدم حسب نوعية وحجم و مركز السائل !!.. وأن الضحيه وكبش الفداء والملوم هو كل من رفع عقيرته من طبقة الموظفين الكادحين للشكوى .. بدعوى أنهم ـ غوغائيون .. وجهله .. وغير منتجين ...ألخ ـ

ولكننا نقول : رب ملوم لا ذنب له ..

ونقول أيضآ ـ أن بعض الشر أهون من بعض ..

حيث أن ادارة المعمل قد صرحت بأن ـ من ينوي رفع شكوى من الموظفين الى أية جهة حكوميه .. فسوف يطبق بحقه عقوبة النقل الى احدى المناطق النائيه!!

ونعلم جيدآ أباعايش ـ أن كثيرآ من أمورنالاتزال تدار بطرق ارتجاليه .. عشوائيه .. وعشائريه .

وحيث أن طريقنا الى ـ ادارة .. نزيهه .. وجماعيه .. وتعتمد التخطيط السليم .. والنظره الثاقبه .. والحس الوطني .. لا يزال طويلآ وفي أول مشوره ..

لذا نقول لسعادتكم :

ماقاله الشيخ الفارس ـ تركي ابن حميد رحمه الله :

من لا يدوس الرأي من قبل ماديس *** عليه داسوه العيال القروم

ومن لا يقلط شذرة السيف والكيس *** يصبح عليه من الليالي ثلومي

حفظكم الله ذخرآ ورمزآ من رموز الوطن


منقــــــــــــــــــــــــــــــــول















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Nov-2003, 03:41 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشــــــعف
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


الشــــــعف غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يكون في عونهــــــــم .. وعســى الله يقدر أبو عـايــش على مساعدتهم بالي يقدر
ومشكور يابن مفلح على نقل شكواهم رغم ان مافي يدينا حل















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:27 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي