الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > قصة وقصيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Jun-2007, 02:18 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو جرمان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ابو جرمان غير متواجد حالياً

افتراضي نبـذ للشيــخ / شــالح بن حطــاب بن هــدلان رحمـــه الله

عاديشــــــالـح بن هـــدلان
هو الفارس شالح بن حطاب بن هدلان نشأ شالح بين أفراد قبيلة الخنافرة التي هي من قبيلة آل محمد القحطانية وعاش الى سنة 1340هـ وكان مثالاً للأمانة والشجاعة وحسن الخلق والكرم والوفاء وكان محبوباً عند قبائل قحطان و عند القبائل الأخرى
نشأ شالح بين أفراد قبيلة الخنافرة وكان له شقيق أصغر يسمى الفديع وكان مثالياً بشجاعتة وأخلاقة ويماثل اخاه شالحاً في كل شئ إلا أنه مغامراً بفروسيتة الى أبعد الحدودوكان وفياً مع أخيه شالح وخادماً أميناً له ويرى الفديع أن تفانيه في خدمة أخيه الأكبر فضيلة لايعادلها شئ , وكانت ابلهم لاتذهب للمرعى الا والفديع معها مدججاً بالسلاح وعلى صهوة جواده وكان الفديع لاينام سهراً على راحة أهل الحي فأحس الشيخ شالح بهذا الأمر فأخبره تقديره وضيقة من هذا الأمر وقال له كم أتمنى لو كان أبنائي كباراً ليساعدوك ويخدموك , فرد عليه الفديع بهذه القصيدة



يا بوذعار أكفيك لونـي لحالـي=واصبر على الدنيا وباقي تعبهـا
وان غم اخوة معثريـن العيالـي=انا لِخويه سِعـد عِينِـه عَجَبْهَـا
وان جَن مِثْلِ مخزماتَ الجمالـي=كم سابقٍ تقْزِي وانا من سبَبْهـا
كم خفرة ٍ قد حَرّمَـت للدلالـي=لبست سوادٍِ عقب لـذة طربهـا
وان جيت لي قفرٍ من النشر خالي=يفرح بي الحَواز يوم أقبل بهـا
أفديك ياشالـح بحالـي ومالـي=يا فارس الفرسان يا مِقْدِمْ عَرَبها
يامتيـه ابلـهْ بـروسَ المفالـي=ياللي حميت حدودها يَـا جَنَبْهـا
وبعد أن قال هذه الأبيات تأثر شالح بها وأجابه بهذه القصيدة



لا
وَاخوٍ لي عقب فرقـاه بَاضِيـعْ=كنّي بما يجري على العمـر داري
أخوي يا سِتـر البِنـيّ المفاريـع=ومطلِق لسان الىّ باهلهـا تمـاري
ماقط يـوم شـد بيـن الفراريـع=ياكود بيـن الكِمِـي و المِشَـاري
ليته عصاني مرّةٍ قال مـا اطيـع=كود اني اصبر يوم تجري الجواري
أنا أشهد انّه لـي سريـع المنافيـع=عَبْدٍ مليك لـي و لا نـي بشـاري
تشهد علية مناتـلات المصاريـع=واعداه من كفة تَشُـوْف العـزازي
يمناه تنثر مـن دماهـم قراطيـع=وعُوْقَ العديم اللـي بدمـه يثـاري
جداعْ سَفْرِيـنَ الوجيـه المداريـع=مخَلّـي الخيـل منهـم عــواري
القلـب ماينسـى بعيـد المناويـع=ليث على صيد المشاهير ضـاري

وكأن شالحاً قد توقع بهذه القصيدة مستقبل أخيه الفديع هو الموت في أحد المعارك لأن الفديع شخص مغامر لايهاب الموت, وفي أحد الأيام وبينما هو مريض بمرض في العينين أغارت أحد القبائل على مساكنهم وكان أخيه شالحاً وحيداً في المعركة يقاتل فلم يستطيع الفديع أن يتركه على هذا الحال فدخل المعركة فجندل معظم فرسانهم فرشقوه بعدد من الرماح دفاعاً عن النفس فأصاب لبفديع رمح اخترق رأسه فخر قتيلاً ونزل شالح من جواده وقلب أخاه فاذا هو ميت وكانت نكبة موجعة لشالح وكانت لحظات ألم أحس وكأن خنجراً مزقت أحشاءه دون أن يستطيع ايقافها الابالدموع التي تسابقت بالسقوط على وجنتيه ثم قام بدفنه في مكان يسمى خفا بنجد , لقد رثى شالحاً أخاه بقطرات من دم قلبه في هذه المقطوعة



أمس الضحي عديت روس الطويلاتْ=وهيضت في راس الحَجَا ما طرا لِي
وتسابقت دمـوع عينـي غزيـرات=وصفقت بالكـف اليميـن الشمالـي
وجريت من خافي المعاليـق ونـات=والقلب من بيـن الصناديـق جَالـي
واخـوي يـم قَـارَة خَفَـا فَــاتْ=من عـاد عقبـة بيستـر خَمَالـي؟!
ليته كِفانـي سُـوّ بقعـا ولاَ مـات=وانـا كفيتـه سُـو قبـرٍ هَيـالـي
وليته مع الحييّن راعـي الجمـالات=وانا فداً لـه مـن غِبُـون الليالـي
واخوي ياللي يوم الاخـوان فـلات=من خَلْقِتِه ما قـال ذالـك وذا لـي
تبكيه هجن تالـي الليـل عجـلات=ترقب وعدها يـوم غـاب الهلالـي
وتبكي على شوفـه بِنـيّ عفيفـاتْ=من عقب فقـده حـر مـن الـدّلاَلِ
عَوْق العَدِيم إن جاء نهار المثيـرات=والخيل من حسـه يجيهـن جفـالِ
وقد كانت المعارك بين عتيبة وقحطان كر وفر غالب ومغلوب وقبل أن يأتي دور ابنه ذيب كان شالحاً يترقب الفرصة بالحمّدة , رؤساء قبيلة عتيبة , لأخذ ثأر أخيه الفديع وقد حانت الفرصة فقتل مبارك بن غنيم بن هدلان عبيد ابن الأمير تركي بن حميد وأخذ أخوه ضيف الله بن تركي راثياً أخيه عبيد ومتوعداً قحطان ومحرضاً الأمير محمد بن هندي بن حميد على أخذ الثائر فقال هذه الأبيات



ياونتـي ونـة كسيـر الجبـارةْ=إلى وقف ما احتال وليا قعـد ونّ
عليك يا شبـاب ضـوّ المنـارةْ=عليك ترفـات الصبايـا ينوحـنْ
مـن عقـب عبيـد قلـنـا ودَاره=لاَ باكي عقبـه ولا َ قايـل مـنْ
تبكيك صفـرٍ البسوهـا غَيَـارهْ=تبكيـك يـوم ان السبايـا يِعَنّـنْ
وتبكيك وضحٍ ربّعـت بالزبـارهْ=اليا قِزن مـن خايـع مـا يـردنْ
الخيل عقب عبيد مـا بـه منـاره=وش عاد لو راحن وش عاد لو جن
يا شيخ ما تامـر عليهـم بغـاره=كود الجروح اللي على القلب يبرنّ
يقطع صِبِيّ مـا ينـادي بثـاره=إلى أقبلن ذولـي وذُوليـك قفـنْ
ياهل الرمك كل يعسـف مهـاره=والمنع ما نطريه لاهُـم ولاَ جـن
فأجابه شــالح بقوله



ضيف الله اشرب ما شربنا مـرارهْ=اصبر وكنّـك شالـحٍ يـوم حَـزّنْ
راح الفديـع اللـي علينـا خسـاره=واخذ قضـاه عبيـد حامـي ثقلهـنْ
يمنى رَمَتْ به مـا تجيهـا الجبـاره=اللي رمـت بعبيـد فـي معتلجهـنْ
من نسل ابوي وضـاري للشطـاره=يصيب رمحه يوم الارمـاح يخطِـن
وعبيـد خِللّـي طايـحٍ بالمـغـاره=عليـه عكفـان المخالـب يحومـن
وعادتنـا بالصيـد ناخـذ خـيـاره=ثلاثة الجذعـان غصبـن بـلا مَـنّ
يا قاطع الحسنى ترى العلـم شـاره=لابـد دورات الليـالـي يــدورنْ
حريبِنـا كنّـه رقـيـد الخـبـاره=خطرٍ عليه اليـا توقـظ مـن الجـن
مانـي بقـصـادٍ بلـيـا نـمـارَه=أجدع نطيحي بالسهـل وإن تلاقـن
من حـل دار النـاس حلـوا ديـاره=لابـدّ مـا تسكـن ديـاره ويغبَـنْ
ومن شق ستر الناس شقـوا ستـاره=ومن ضحك بالثرمان يضحك بلا سنْ
وان كان ضيف الله يعسـف مهـاره=فمهارنا من عصـر نـوح يطيعـن
تِدنَـا لِصِبيـانٍ سُــواةِ النـمـاره=شهـبٍ لماضيـن الفَعَايـل يعَـنّـنْ

نرجع الى الصبي ذيب بن شـالح , فعندما بلغ سن الرابعة عشرة كان ابوه قد دربه على ركوب الخيل , وذات يوم اجتمع مشائخ الحي من اقارب شـالح , وهم ابناء عمه السفارين ولم يدعوه للحضور الا في اخر الاجتماع , غضب شالح من هذا الأمر فقرر الرحيل الى قبيلة الدواسر وقد رحل فعلاً وحاولوا ان يرضوه ولكنه أصر على الرحيل وأرسل لهم هذه القصيده



أنا لِيَا كثرت لَشَاوير مـا شِيْـرْ=وحلفت ماتي بارزٍ مـا دعانـي
وانا صديقه في ليالي المعاسيـر=والا الرخا كـل يِسِـد بمكانِـي
وشُوري لِيا هَجّت تُوالي المظاهير=شلفَا عليهـا رايـب الـدمّ قَانـي
شلفاً معوّدهـا لجـدع المشاهيـر=يـوم السّبايـا كنّهـا الدّيدَحانـي
ماني بخبلٍ ما يعـرف المعابيـر=قدني على قطع الفرَج مِرجعانـي
إن سندُوا حدرت يـم الجُوافيـر=وان حـدّروا سنّـدت لمريغانـي
ناخذ بخيران المريبـخ مساييـر=ما دبّر المولى على العبـد كانـي

وعندما وصل الى قبيلة الدواسر اكرموه وصادف ذات يوم ان اغارت عليهم احدى القبائل فشارك ذيب بن شالح رغم صغر سنه في الدفاع عنهم فغنم اجمل جواد في نجد وافضلها وكانت تسمى العزبة وعندما علم بها الأمير محمد بن سعود بن فيصل وعلم بها الأمير محمد بن رشيد ارسل كل منهما رسله يطلبها ولكنه اعتذر للرسل وقال لهم بصريح العبارة ان هذه الجواد اخذها شالح من الأعداء وهي لا تصلح إلا له وانشد هذه القصيدة واختبأ بعدها مع عائلة والجواد في الربع الخالي خوفاً من أن تسلب منه قسراً



يا سابقي كثرت علوم العرب فيـكْ=عٌلوم الملوك مـن أولٍ ثـم تالـيْ
لا نيب بايـع و لا نـي بِمهديـك=وانا اللـي استاهـل كـلّ غَالـي
وانتي من الثلث المحرم ولا اعطيك=وانتي بها الدنيا شريـدة حلالـي
ياما حَلَى خطوى القلاعَة تباريـك=افرح بها الدنيا الصديـق الموالـيْ
وياما حَلَى زين الندى في مواطيك=في عَثْعَثٍ توّه من الوسـم سالـي
ويا ما حلى شمشولٍ من البدو يتليْكْ=بقفر به الجازي تربّـى الغَزَالـي
الخير كله نابـتٍ فـي نواصيـكْ=وادله ليا راعيـت زولـك قبالـي
بِالضيق لِوجيه المداريـع نثنيـك=وعَجله وريّضه خـلاف التوالـي
حقـك علّـي مـن البّـر أبّديـك=وَعَلى بدنك الجوخَ أحطّه جلالـي
أبيه عن بـرد المشاتـي يدفّيـك=وبالقيظ احطك في نعيم الظلالـي
يا نافدا اللّي حصلك من مجانيـك=جابك عقاب الخيل ذيـب العيالـي
جابك صبي الجُود من كف راعيك=في ساعة تذهل عقـول الرجالـي
يا سابقـي نبـي نبعـد مشاحيـك=والبعـد سلـم مكرميـن السّبالـيْ
يم الجنوب وديرِتِهِ نِنتِحـي فِيـك=لربعٍ من الأونـاس قفـرٍ وخالـيْ
وبعد أن اطمأن على جواد ابنه عاد من الربع الخالي وعاد الى الى قبيلته معززاً مكرماً شيخاً عليهم وعندها بدأ يلمع اسم ذيب واصبح الجميع يخاف بطشه ويعجبون بفروسيته في نفس الوقت
وكان شجاعاًلم تشهد العرب في ذلك الوقت مثله وقد توقع والده مقتله يوما ما لكثرة معاركه وعدم خوفه من الموت فأنشد هذه الابيات



ما ذكر به حيّ بكـى حـي ياذيـب=واليوم أنا بابكيـك لـو كنـت حيـا
وياذيب يبكونك هل الفطـر الشّيـب=إن لايعتهُـمْ مثـل خيـل المحَـيّـا
وتبكيك قطعـان عليهـا الكُوَاليـب=شيال حمـل اللـي يبـون الكفيّـا
وتبكيـك وضـحٍ علقُوهَـا دِبَاديـب=ان دّتْ مـن يمّـة الخـوف عيّـا
ويبكيك من صكّت عليـه المغاليـب=ان اح بأعلى الصوت ياهل الحميّا!
ننزل بك الحزم المطرّف ليـاَ هِيْـب= ان دُوهـن ناقلـيـن العصِـيّـا
انا أشهد انك بيننـا منقـع الطيـب=الطيب عسـرٍ مطلبـه مـا تهيّـا
لقد اشتهر ذيب ببره لوالديه ووفائه مع اصدقائه وعطفه على جيرانه وكرمه الحاتمي , وذات ليلة كان هو ووالده ساهرين , وكام والده يداعبه , ويلقى عليه بعض الأشعار فأنشد هذه الأبيات



يا ذيب انا يا ابوك حلـي تـردّى=انا عليك من المواجيب يا ذيـب
تكْسِبْ ليَ اللّي لا قحٍ عِقْـب عَـدَ=طويلة النسنوس حرشـا عراقيـب
تجـر ذيـل مثـل حبـل المعـدّا=تبرى لحيرانٍ صغارٍ حباحِيـب
واري لك اللّي ركضها مـا تقـدا=ماحدبقى فيها عيوب وعذاريـب
قبّا على خيـل المعـادي تحـدّى=ثل الفهد توثب عليهـم تواثيـب
أنا أشهـد انـك باللـوازم تسـدّ=وعزا الله انك خيرة العرب بالطيب
يا اللّي على ذيـب السريـا تعـد=لو حال من دونه عيال معاطِيـب
ليثٍ عَلَى قرب المراجـل مقـدّى=مافيك يا ذيب السبايـا عذاريـب

عندما سمع ذيب هذه القصيده اسرها في نفسه وجمع مجموعة من شباب الحي وذهب للقنص ولكن كان هناك شخص مختبئ بين الشجر اطلق ناره فاصابت ذيب فخر صريعاً , لقد حلت الكارثة الكبرى على الشيخ الطاعن بالسن شالح بن هدلان , انه فقد كل أمل له في الحياة فقد كل ركن على وجه الأرض فقد الشجاعة فقد الابن المطيع
وقد قال شالح أشعـاراً كثيرة بعد وفاة ابنه ذيب وأول مـا قال هذه القصيد'


يا ربعنا ياللّي على الفطّرَ الشّيـب=زالله إنه ضـاع منكـم وداعَـهْ
رحتوا على الطّوعات مثلِ العياسيب=يتُوا وخَلّيتـوا لقلبـي بضاعَـه
خليتـوا النّـادِرِ بـدارِ الاجَانيـب=ضاقت بي الآفاق عقب اتساعـهْ
تكدرون لي صافيـات المشاريـب=بالعون شفتَ الذل عقب الشجاعـةْ
يا ذيب انا بوصيك لا تأكل الذيـب=كم للةٍ عشـاك عقـب المجاعـه
كم ليلةٍ عشاك حـرش العراقيـب=كم شيخِ قُومٍ كزتـه لـك ذراعـهْ
كفّه بعدوانـه شنيـع المضاريـب=يسقي عدوه بالوغي سـم ساعـة
ويضحَك ليا صكت عليه المغاليـب=يلكد على جميع العـدو باندفاعـهْ
وبيتِه لجيرانِه يشيّد علـى الطيـ=وللضيف يبنى في طويل الرفاعـهْ
جرحي عطيب ولابقى لي مقاضِيب=فخت حبل الوصل عقب انقطاعهْ
كني بعد فقِـدِه بِحامـي اللواهيـ=وكني غريب الدار ما لي جماعـهْ
من عقب ذيب الخيل عرج مهاليب=اهل الرمك ما عاد فيهن طماعـه
قالو تطيب وفلت وش لون ابا طيب=طبت من عندالكريـم الشفاعَـهْ
ثم أخذ يوصي جماعته بهذه القصيد'


ذيب عوى وانا على صوتـه اجيـب=من ونتي جضت ضواري سباعـهْ
عز الله اني جاهل ما أعلـم الغيـب=غيب يعلـم بـه حفيـظ الوداعـهْ
يالله يـا رزاق عكـف المخالـيـب=محصـيٍ خلقـهْ ببحـره وقاعـهْ
تفرِجْ لمن صابه جـروحٍ معاطيـ=ْوقلبه مـن اللوعـات غـادٍ وِلاَعِـهْ
إن ضاق صدري لِذْتْ فُوق المصَالِيب=نيب من يشمـت فعايـل ذراعِـهْ
صار السّبب منّي على مَنقعَ الطيـب=جمي طمن بالقاع عقـب ارتفاعـهْ
ياطول مـا هجّيتِهـن مـع لواهيـب=لانِي بَداري كسرها مـن ضلاعِـهْ
وياطول ما نوّختها تصـرخ النّيـب=ن البيـوت اللّـي كِبـارٍ ربَاعـهْ
واضوي عليهم كنهم علـي معازيـب=ليـا رَمَـى زيـن الوَسايـد قناعـهْ
أبا انذر اللّي من ربوعي يبا الطيـب=اياخـذ الا مـن بيـوت الشجاعـهْ
يجي وَلدهـا مـذرّي كنّـهَ الذيـب=زّ لبُـوه وكُـل مـا قـال طاعـهْ
وبنت الردى ياتي ولدها كما الهيـب=نٍ لبُـوه , وفاشلَـهْ بِالجِماعـهْ
ياكبر زُولـه عنـد بيـت المعايـب=حَـرّيٍ مـتـى يـقـدّم متـاعِـهْ
وبقي شالح حزيناً كظيماً يسهر أيامه ولياليه ولا يفارق نار قهوته , وذات ليلة وهو ساهر مع أحزانه أتاه شخص يسمى الهويدي قد ضاع صقره واخذ يبحث عنه بالليل ويسأل كل من رأى فرد عليه شالح بهذه القصيدة


طيري عذاب معسكرات المسامير= حل عنـد اقطِيّهـن الجفالـي
إن جاء نهار فيه شرّ بلا خيـر= لهن عند الطريح اجتوالِـيْ
إن دبرن خيل وخيـل مناحيـر=دن مثل مخزمـات الجمالِـيْ
على الرّمَك صيدهِ عيالٍ مناعير=ره على نشر الحَريب الموالِيْ
يضحك ليا صكّت عليه الطوابير=ر السعد قلبه من الخوف خالِيْ
خيّالنا وإن عرجـدنّ المظاهِيـر=زيزوم عيرات طُواها الحيالِـيْ
غيثٍ لنا وان جت ليالي المعاسير=بالشح ريفٍ للضعُوف الهزالِيْ
يسْقِي ثَراه من الروايح مزابير=مطر على قبر سكن فيه غالِـيْ
لا شك أن طير شالح يصيد أفذاذ الرجال , رحم الله شالحاً وابنه ذيباً لانهما سجلا مفاخر قيمة لكل من سكن نجدا , وبعد أن قيض الله الحكم للملك عبدالعزيز ساد الأمن والأمان والرخاء في كافة أرجاء الجزيرة وسادت دولة القانون واختفت غارات القبائل على بعض وأصبح الناس في أمن لم تشهده جزيرة العرب منذ وجودها

عسى أن تنال رضاكم
أخوكم ابـو جـرمان

المصدر ابطال من الصحراء للأمير محمد بن أحمد السديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2007, 07:56 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو





التوقيت


ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي ابن جرمان

ولاهنت على موضوعك الرائع

والله يرحم الشيخ شالح















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2007, 08:29 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الجعفري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الجعفري غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز ابن جرمان شالح ابن هدلان نسبه هو
من الجذعان من الساري من الفدعان من عنزة هذه حقيقة لايمكن انكارها وهذا مايقوله اصحاب العرف من قحطان وقد اثبته الشيخ النوري ابن مهيد شيخ الفدعان في كتاب اصدق الدلايل في انساب بني وايل حيث ذكر جذعان عتيبة والهدلان مع قحطان من الجذعان من الساري من الفدعان

اما قصة رحيله الى الدواسر مثل ماذكرت انت كانوا لايشاورونه في كثير من اشوارهم ولكن شالح صبر على ذالك
وذات يوم جاءت بنت شالح من مكان حفلة للنساء على مناسبه مثل عيد او عرس جاءت لوالدها شالح وهي تبكي
قال لها شالح لماذا تبكين
قالت يايبه عندما كنت ارقص مع البنات عيرتني وحده من البنات تقول انتي لايعرف اصلك
قال شالح يابنتي والله انك من القبيلة العزيزة
ثم قال شالح المثل المشهور [ تلقاء كلام العقيل على افواه الجهيل ]
ورحل الى الدواسر
هذا مادعاني الى ذكر نسب شالح والان الهدلان من قحطان
والنعم بــ قحطان قبيلة عزيزة انجبت من الفريس والكرماء ملايحصى ولايعد قبيلة تتصف بالنخوة العربية الاصيلة من غير قصور في باقي القبايل















آخر تعديل الجعفري يوم 06-Jun-2007 في 02:21 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2007, 03:05 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو جرمان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ابو جرمان غير متواجد حالياً

افتراضي

ارحـــــــــــــــــبو جميـــــــع

لا الشيـخ شالـح قحطاني ابن عن جـــد


لكن يالجعفـــري مدري عن الي تقـــوله ابســـأل وبـــرد عليك

ماقصـــرتوا على المــرور















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:58 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي