الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Aug-2003, 12:50 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
ابن فرحان

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







ابن فرحان غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الازوري المحترم الله يعطيك العافيه على هذا الجهد المتميز
والبحث الوافي .. بارك الله فيك

تحياتي لك اخي الكريم















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Aug-2003, 01:54 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو






الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي تابع الموضوع

قال الهمداني:
وبشرقي الطائف وادي يقال له ليه، يسكنه بنو نصر من هوازن وهي في موضع الأسد في هذه الجزيرة المضروب بها المثل يقال: أسد خفان، أسد الشرى من بلاد لخم، أسد بيشه، أسد ليه. ثم قال: فلعل من نسب الأسد إلى هذه المواضع عاين منها الواحد والزوج في بعض هذه الأودية
وقال بن هشام: لما فرغ الرسول e من حنين سار إلى الطائف فسلك على نخلة اليمانية ثم على قرن ثم على المليح ثم على بحرة الرغاء من ليه فابتنى فيها مسجدا فصلى فيه. فأقاد في بحرة الرغاء بدم وهو أول دم أقيد في الإسلام، رجل من بني ليث قتل رجلا من هذيل فقتله به، ثم خرج منها على نخب ثم أتى إلى حصن الطائف . أما معرفة هذه المواضع التي وردت في كتب السيرة والتاريخ فلا تزال معروفة بأسمائها وإن جهل بعضها بعض الناس ونحن ذاكروها وموضحوها باختصار: نخلة اليمانية: هي المحل المعروف بين الطائف ومكة باسم اليمانية .
قرن: أو قرن المنازل هو المحل المعروف بالسيل الكبير أو وادي السيل وأعلى هذا الوادي وادي قرن ما يسمى الآن وادي محرم وعن طريق جبل كرا والأماكن المعروفة بين السيل الكبير ( وادي قرن ) والسيل الصغير هي: ريع الزلالة، وادي الصفراء، وادي ركك ( بكسر الراء )، ريع المنحوت، وادي طلح الريعان السبعة وأخرها رأس النبعة التي تنحدر على السيل الصغير .
المليح: ويقع شرقي السيل الكبير ( وادي قرن ) وتنحدر مياهه على السيل بين مزرعتي الغطيسة وجريولة للثبتة ولقربه وامتداده إلى السيل الصغير ربما أطلق بعضهم السيل الصغير على وادي المليح مع أنه يقع شمال السيل الصغير على مسافة قريبة نحو أربعة أكيال تقريبا . اليسرى: كان اسمها ( الضيقة ) فبدل النبي e اسمها إلى ( اليسرى ) واشتهرت بمروره e منها حين حصاره الطائف وكان من عادته e التفأول بالأسماء الحسنة ولهذا كان يبدل الأسماء القبيحة بغيرها .
قال المرزوقي الأصفهاني ( الرشا ) وهو السمكة ويقال: بطن السمكة وقلب الحوت ويقال: لما بين المنازل الفرج . فإذا قصر القمر عن منزله واقتحم قبلها نزل بالفرجة ويستحسنون ذلك إلا بالفرجة التي بين الثريا والدبران فإنهم يكرهونها ويستحسنونها ويقال لها ( الضيقة ) وهي أرض بين نخب وبحرة الرغاء من ليه وتبعد عن الطائف شرقا نحو ثمانية أكيال مع طريق الخط المزفت. ومسافة طولها بمحاذاة الطريق نحو ستة من الأكيال ويقع في شرقيها أو شرقيها الشمالي بحرة الرغاء من ليه .
بحرة الرغاء: وتقع بوادي ليه وتبعد عن الطائف أربعة عشر كيلا على الطريق المزفت وبها مصلى العيد لقرى ليه المجاورة لها يحدها شرقا جبال أم العبلان وأم عين وأم الطير وغربا قرية البواطي وقرية الخبزية وبهذه الجهة منها تقع مقبرة قرب الوادي وشمالا تلاع وجبال، ثم قرية الوزير وجنوبا طريق الخط المزفت ...........................
وللحديث بقية















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Aug-2003, 03:16 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو






الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي روافد وادي ليه

يعد وادي ليه من أجمل الأودية وأطولها، يتكون من جباله وشعابه الممتدة على جانبيه والتي أضفت على هذا الوادي بهاء وروعة، فهو واد ضيق مستطيل يمتد من بلاد بني سفيان ( فرع من ثقيف ) وينحدر نحو الشرق الشمالي إلى وادي الأخيضر من بلاد عدوان وقرية الرميدة للأشراف ذوي حسن كما سيأتي، وروافد سيله تأتي من الفرع وهو لآل ساعد وآل حجة ثم من وادي آل منيف ويأتي بعده وادي آل حمود ومن ثم وادي الضيوق ومن بعده جبل دكا لهذيل ، ثم وادي الأقيلح لآل حجة ثم وادي أبو الروس لآل حجة من بني سفيان، ثم وادي الهباش ثم وادي الشعبات لآل حجة ثم وادي تنقد لجماعة من الأشراف الشنابرة وغيرهم، وبعده وادي السد لآل حجة ثم وادي الشعبة لآل عائشة من آل ساعد ثم وادي الأسراب للشنابرة وبني عمر، وهناك المسيل الآخر الذي يبتدئ من جبل قرنيت وينحدر سيله إلى وادي الصنة لآل ساعد ثم ينحدر إلى المبعوث لآل عبيد من آل ساعد، وهو غير المبعوث شمال شرق الحوية. ومن ثم ينحدر إلى وادي السيل الكائن ببلاد بني سفيان لآل عائشة. وتجتمع هذه الأودية المتقدمة كلها مع روافد وادي الأسراب في آخر وادي الأسراب حيث تكون سيلا واحدا ينحدر مارا على حمى بني عمر ثم على وادي الخشعة المسماة خشعة الحبيبات لبني عمر، ثم ينحدر إلى جبل عفار لبني سفيان متجهة إلى الشمال مارة بهذه الأماكن: الدحيحات من حمى عوف والفعور، ثم أبو حطب وهو جبال وشعاب، ثم أبو سواسي وهو جبال وشعاب ثم الضيوق وهو مضيق للصخور الحمر ثم البهيمة وهي جبال وشعاب، ثم أبو رضاب مسيل وشعاب ثم أبو زحاليق جبال وشعاب جميعها منازل لعوف والفعور ثم أم الأعابل وهي جبال وشعاب ثم العريض وهو جبل طويل متسلسل يحجز بين مسايل عرضه ومسايل ليه ثم يمر على وادي الغدير أو غدير البنات كما ينطقه الجمهور .
ويعد غدير البنات أول وادي ليه، ولجماله ومنظره الخلاب مع خصوبته يقصده الناس للنزهة ويحضرني فيه قول الشاعر عثمان الراضي المكي:
لله معهد أنسنا
ما بين وج والغدير
مغنى تخال قبابه
في البهو هالات البدور
يسمو برونقه على
حسن الخورنق والسدير
كم فيه من بدر تكحـ
ـل بالدلال على الفتور
أو شمس حسن بالجما
ل تقنعت لا بالحرير















آخر تعديل الأزوري العتيبي يوم 30-Sep-2007 في 01:43 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2003, 01:03 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
ابن فرحان

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







ابن فرحان غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يبيض وجهك يا الازوري الحقيقه معلومات وافيه وجميله جدا ..

تقبل تحياتي لشخصك الكريم ,,,,















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2003, 02:03 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو






ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

ماقصرت ياالازوري ومثل ماقال ابن فرحان فعلا معلومات وافيه

تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2003, 02:08 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو






الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي الف شكر

الشكر للجميع
وشكرا ابو فراس على مرورك وإشادتك















آخر تعديل الأزوري العتيبي يوم 30-Sep-2007 في 01:43 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2003, 02:18 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو






الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

Thumbs up ما جاء في رحلة تاميزية

وقد جاء في كتاب " رحلة في بلاد العرب " للمؤلف موريس تاميزية عام 1241هـ قال: هذا المكان يحمل اسم ليه إنني على وشك القيام بتفحص الظروف البيئية المحيطة لأتمكن من تقديم وصف لها. هنا أقف على رأس جبل مجاور، ومعي بوصلة وناظور من صنع إنجليزي. يتجه هذا الوادي – وادي ليه – من شرق الشمال الشرقي إلى غرب الجنوب الغربي، ويمتد على بعد مسيرة يوم في الاتجاه المذكور آنفا. وتغطي السطح حدائق وحقول مزروعة فيها عدد كبير من الينابيع والآبار التي تزود هذه الحقول والحدائق بالمياه الضرورية لإروائها. ومن على المطل الذي أقف عليه، استطعت أن أرى باتجاه الغرب والجنوب الغربي قلعة محمية بأبراج مبنية على قمم التلال تقع على جانب الطريق نفسه الذي سلكناه الليلة الماضية. وكان بإمكان هذه القلعة حماية ذلك الطريق بكل سهولة شريطة أن تكون مؤمنة بالمدافع .
إن الطريق إلى هذه القلعة محفوفة بالأشجار والحدائق على غرار النمط الموجود بالطائف، حيث تبدو وكأنها معلقة بالقلعة نفسها . وإلى الشمال توجد أعداد قليلة من الأكواخ المتناثرة منتشرة فوق الأرض .
أما بالنسبة للجبال المحيطة بهذا الوادي فإنها جرداء بشكل مخيف، ولم يكن للجمال بد من الركون إلى أشجار السنط ذات الأطراف الحادة، حيث أصبحت أفواهها مغطاة بالدماء لحدة أطراف هذا النوع من الشجر .
وعلى امتداد كل أجزاء هذا الوادي المستصلحة زراعيا، ترتفع الأرض فوق منسوب مجاري المياه التي تندفع مياهها بشدة في مواسم الأمطار الغزيرة، وقد بنيت العقوم من الحجارة للحيلولة دون شدة هذا الاندفاع .
أما طريقة الزراعة، فإنها مماثلة تماما لما هي الزراعة في الطائف. وفي شرق الوادي بئر محفورة يتدفق منها ماء عذب فرات بغزارة، كما يوجد نهير جار من الغرب باتجاه الشرق. أما بالنسبة لأماكن الشرب العامة التي يتزود مها الجيش بما يحتاجه من مياه، فإنها تقع على عمق ثلاثة أقدام فقط من السطح. ومع ضخامة ما استهلك الجيش من مياه فإنها كانت كافية لتغطية احتياجه. وبالنسبة لبدو ليه، فإنهم يملكون أعدادا كبيرة من الهجن ولا يحسنون استخدام الأرسن لقيادتها وإنما يستخدمون عوضا عن ذلك رؤوس رماحهم لتوجيهها وبعض هذه الإبل سوداء وهي من صنف نادر في جزيرة العرب .
وقد قدم عدد من شيوخ المناطق المجاورة للسلام على أحمد باشا الذي استقبلهم بكل عطف وترحاب وقدم لهم هدايا عبارة عن أردية حمراء وخضراء، فالذين قدمت لهم أردية الجوخ الحمراء أبدوا عظيم اعتزازهم بهذا اللباس المميز، أما الآخرون الذين قدمت لهم أردية الجوخ الخضراء فقد بدا عليهم عدم الارتياح أو عدم الرضا. و قد غادر هؤلاء الشيوخ مقر الباشا بعد فترة وجيزة ممتطين جمالهم عائدين سراعا إلى أوطانهم . لاحظت هنا في ليه عددا من العبيد السود من الجنسين. كانت الرياح الشمالية تهب طوال النهار، وسجل مقياس الحرارة الدرجات كالتالي:
عند شروق الشمس 19ْ
في الظهر 30ْ
عند الغروب 24ْ















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2003, 02:22 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
الأزوري العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية الأزوري العتيبي

إحصائية العضو






الأزوري العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي آسف ابو فراس

آسف ابو فراس على الخطأ المطبعي ولك التحية ابو فراس















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2003, 02:11 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو







هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

جهد ممتاز وتشكر عليه يالازوري
وياليت كل شخص يكتب عن تاريخ منطقته ويبحث بطريقتك
وقد رأيت كتابا حديثاً عن الطائف لاحدهم ويبدو لي انه ممن يظن انه من سكان الطائف ابا عن جد ...وعلق في كتابه على ما ذكره تايمزيه .." انه راى شيخا في تلك المنطقة من عتيبة بهندام جميل بنفسجي اللون وجمبية ذهبية وكان أروع ما رأت عيني في تلك الرحله " قال صاحب ذلك الكتاب عن الطائف ..ولماذا يكون هذا الشخص اروع ما نظرت عيني تايمزيه !!!!!! شف الحسد وقلة الحيا .. يعني ابو الجبال اللي جده لابس وزرة ايام تايمزيه يبي يعلم تايمزيه ... المنظار الفني !!!!!!















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Aug-2003, 02:14 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو






عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

هههههههههههههه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:34 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي