الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Aug-2006, 03:07 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو





التوقيت


النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
1- العتبان عيال حليمة السعدية. ولا شك في ذلك. وهذا الكلام يعرفه القاصي والداني.
وما تفضل به الأخ. وأنها عبده. فهذا من تأويل الخصوم. وما اكثر الخصوم.
2- عتيبة لا تفتخر بأبي زيد الهلالي. اعطونا الدليل على ذلك؟
3- ليس من الافتخار ذكر أعلام القبيلة عند الكلام عنها. وإنما تعريف أكثر بها. ولولا أعلام القبائل. لماذا ذكرت تلك القبائل في الكتب.
4- بني سعد الحضنة ليست قبيلة مستقلة عن عجز هوازن. بل هي جزء لا يتجزأ منه. ومن غير المعقول إفرادها عن البقية. وان عتيبة منها لأن بن دخين منها. وربما يكونوا في الأزمان المتأخرة قد اندمجوا في جشم ـ إسماً ـ وإلا هم مندمجين خلقه. والله أعلم.
5- بالفطرة كل حبة تدل بيت أهلها. بعض الناس يرى ان عتيبة من بني سعد. لأنه من بني سعد. والبعض الآخر يرى أنها من جشم لأنه من جشم. وهكذا. بل أن فيه من قال ان عتيبة من خارج هوازن لأنه هو من خارج هوازن.
6- ليس من الخلاف القول أحيانا ان عتيبة من هلال أو سعد. بل هو امر صحي. إنما الخلاف هو من يخرج القبيلة من هوازن. وأنا أعجب من ناس يفرقون بين جشم وبين سعد. ولا يفرقون بين روق والثبته!. أما اجمعوهم كلهم ولا فرقوهم كلهم. فكلاهما ينطبق عليه قاعدة واحدة.
5- عتيبة تفتخر بشليويح وهذال وشبيب ولا تفتخر بأبو زيد. وهي في مجد صارخ وغنى كبير عن ابو زيد و امثاله.
----------------------------------
أبو زيد الهلالي ليس عبد. بل هو هلالي صميم. ولكن لون بشرته سوداء.
يمكن من الشمس!
عنترة امه عبدة. وابوه أصيل.

آسف على التأني أو الدخول بدون إذن!















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Aug-2006, 03:41 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

أشكر الاخوان الكرام
على سعة صدورهم وعلى حوارهم الرحب
الاخ بن شبلان
أنا قلت لك الرجال كلامة مجرد سواليف يعني عندهؤلاء النوعية لايهم الصحة والدقة بقدر كثرة الكلام وتزويقة وهؤلاء مثل الحكواتية اللي كانو في العصور العربية القديمة الذين تسببو في اختراعات وخربطة في التراث الاسلامي عند من يأخذ منهم ويجعلهم مصدر له
أنت عندما تطرقت عن نسب عتيبة لم تذكر الا كلام عام عابر يحتاج لبعض الدقة وهذا الموضوع ليس للنقاش في هذا الشي هناك مواضيع على قدر عالي من البحث والتأصيل ان كان لديك قدرة على الرد يمكنك الرد على ماتراه مخالفا
وأنا حسب اطلاعي ان قبيلة عتيبة لاعلاقة لها بحليمة السعدية الا في شيئين كونها من هوازن وكونها ديارها حول الطائف والعتبان يفخرون بخؤولة النبي وبحليمة السعدية مثما كانت تفعل هوازن بفروعها في الماضي ومن يرى غير هذا القول فعليه ان يتحفنا بالدليل

أما عند الكلام في التاريخ و الانساب فلايمكن ان ننسف اشياء ثابته وتاريخ كبير وتراث واسع من اجل جزئيات بسيطة!!!
ومؤرخينا الافاضل اذا كانوا على اسلوب علمي ودلائل واضحة ونصوص قاطعة فانهم لن يذكروا الا الحقيقة التي لاتزعل احد وعما يقصرون في اسلوب الطرح فانه يسهل رد كلامهم



الاخ ابو نادر
لقد اشرت في كلامي عن اجادة الشرهان لبعض الامور
مثل عد عتيبة وقبائلها وامرائها لكن الرجال لعدم تخصصة ربما اخطأ في بعض الامور
بعدين الرجال مدح عتيبة وقال ان عدم معرفت (عتيبة) يعد نقص او من خوارم المروءة او نحو ذلك



الاخ ابو رعد
أنت متوهم لم يسئ احد الى مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم
بعدين القاعدة اللي تحاول ان تضعها لنا خاطئة!!!!!!
ومخالفة للاحاديث النبوية والنصوص الشرعية
لأنك تقول اذا كان الشخص كافر فلايجوز الافنخار به والتطرق اليه وهذا يعني قطع العرب عن تراثهم الكبير في الجاهلية ومفاخرهم وهذا مالم يفعله الرسول نفسه لأنه قال للعرب ان خياركم في الجاهلية هو خياركم في الاسلام يعني اللي كنتم تسوونه في الجاهلية من بطولات ومفاخر وكرم هو الصح بس لازم تسلمون وتدخلون الدين علشان يكتمل امركم والرسول صلى الله عليه وسلم نفسه افتخر في معركة حنين وقال انا النبي لاكذب انا ابن عبد اللمطلب مع ان عبد المطلب مات كافر ومعنى افتخاره اي انه بلغ الكمال من ناحية مفاخر أهل الاسلام فهو نبي مرسل وهذه الغاية ومن ناحية اهل الجاهلية فهو ابن عبد المطلب وهو اطيب اهل الجاهلية كلهم
ونحن بدورنا نفتخر بمايفعله اجدادنا في الماضي من بطولات ومآثر لكن عندنا لايكتمل هذا الشي الا بالدين والصلاح والورع والتقوى















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Aug-2006, 03:57 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ النايع
حليمة ام عتيبة!!!!!!!!!!! كيف أين الدليل على ذلك !!

العتبان في الماضي افتخرو بابو زيد وذياب بن غانم الهلاليان
بل جعلوهما جنب الى جنب مع فرسانهم المعاصر لهم راجع ماقاله مخلد القثامي في القرون الماضية
حيث جعل ابو زيد وذياب جنب ابن هندي وسلطان ابن ربيعان

ومن خلال ترتيبه لذكر الفرسان الاجانب والعتبان نعرف ان هذا الترتيب متعمد!!!مما يدل على بعض الارث التاريخي المترسخ في العقل الباطن عند بعض العتبان في تلك العصور يجهلها بعض شباب اليوم يقول العتيبي ق13
العشق ما عذرب شيوخ الاجانيب ... ...ولا عذرب الدوشان عربين الانساب
ولا عاب اخو ريا على الفطر الشيب ... اللي يفك الجـــاذيه وسط الانشاب
ولا عاب ابن هندي مرو المغـــاليب .... ولا عاب سلطانن وابو زيد وذيـــــاب


والله ونعم ببن هندي وابن ربيعان وابو زيد الهلالي وذياب ابن غانم!!
ويوجد عند بعض تراث قبائل عتيبة ذكر ابو زيد الهلالي وديار الهلاليين ومآثرها يعني على قاعدتك اللي ذكرتها آنفا نقول مما يدل على انهم منهم ومن لايوجد فيه هذا يدل على انه ليس من الهلاليين وبنو هلال من هوازن وآخر النصوص المتأخره في اخبار تنقلاتهم ذكرت انهم نزلو الطايف|37| !!!!!!!!!!!!!!!

واتمنى من بحاثتنا الافاضل شرح هذا الشعر العتيبي القديم !!!لأني اعتقد ان فيه كنوز تاريخية لاينبغي ان تمر مرور الكرام فالشاعر ذكر شيوخ الاجانيب بشكل عام ثم ذكر الدوشان ومدح نسبهم العالي !!!!!ثم دخل في القبيلة وذكر ابو ريا لوحده واعتقد انه فعل ذلك لاني سمعت ان ابو ريا نشا بعيد عن قبيلته في بدايته؟؟؟؟ ثم ذكر فرسان عتيبة جميع وهذا الشعر معروف ومشهور ومتداول بين العتبان وغيرهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Aug-2006, 11:59 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو





التوقيت


النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

حليمة أم عتيبة مجازياً















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Aug-2006, 01:20 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ابن فرهود
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابن فرهود غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم.

تحية لكم يا شباب

إطلعت منذ فترة على وثيقة قديمة تنسب إحدى عوائل الزلفي الأساعدة إلى بني سعد فهل هذا يخص الأساعدة لوحدهم أم يدخل باقي فروع عتيبة أو بسبب تداخل بعض فروع هوازن مع بعض ومنها بني سعد لا يمكن أن تعمم على جميع عتيبة؟.

والذي يميل إليه كثير من نسابة عتيبة أن بني سعد أصل قسم كبير من عتيبة وفيها من معاوية بن بكر مع العلم أن هوازن تشمل عتيبة وغيرها.

تحياتي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Aug-2006, 02:04 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ بن فرهود
مثل هذه الاختلافات والنقاشات ظاهرة صحية وايجابية
وليس فصل الخطاب فيها الآراء الشخصية والتوهمات الظنية
جميع مايقال لابد ان يعرض على البحث العلمي الرزين
وفي النهاية ماكان صحيحا فسوف تجد أنه يعضده النصوص القديمة
والآثار التاريخيةوالشواهد العلمية والتاريخية
وماكان غير ذلك فسيبقى وحيداً!! رأيا شخصيا مجردا!
وقد لايزيد النظر فيه معه الا اشكالاً وحيرة!!!
مع تحيات غصاااب















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Aug-2006, 04:12 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
رعد
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


رعد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز غصاب :
أرى أنك تحاول أن تربط الموضوع بإسم عتيبة .
و الإسم اتفقت اراء معظم النسابة على أنه لقب أطلق على معظم قبائل هوازن وهو لا يخص فرع بعينه وإنما لقب اطلق عليهم .. فبعضهم يقول أن هذا للقب هو اسما مشهورا اجتمعوا عليه وبعضهم قال ربما يكون مكانا اجتمعوا فيه وبعضهم ذهب الى أنه صفة أطلقت عليهم .
وبما أن الموضوع كذلك فلماذا لا نضع هذه الاحتمالات محمل الجد .. وقد ترجح أنت شيء وانا ارجح شيء اخر .. وقد آتي انا بدليل من الموروث وأنت تأتي بنص من كتاب أو من حجة مخطوطة .. ومع ذلك يظل هناك عوامل قوية ورائعة تربط أبناء هذه القبيلة وهي :
1- االانتماء إلى أصل واحد ( هوازن ) وليس الى عدة أصول .
2- العزة والمنعة
3- الحمية والنخوة ( الاخوة )
4- الكرم والشجاعة.
5- الفخر برموزهم العظيمة سواء في الحاضر أو الماضي.
أما بالنسبة لحليمة السعدية رضي الله عنها .. فهي حسب الموروث سعدية هوازنية كما أن دريد بن الصمة هو جشمي هوازني ومالك بن عوف هو نصري هوازني وضمام بن ثعلبة سعدي هوازني . ولكنهم من عتيبة وتستطيع أن تطلق عليهم ( عتبان )
لأنه اذا كان لقبا اطلق على هوازن فهم يلحقون بهذا اللقب . واذا كان اسما اطلق عليهم فهم يتبعون لهذا الإسم لتداخل انسابهم ولا شتراكهم في الديار والملاحم والمعارك والغزوات واحتلال الديار والمناطق.

تحيااااااااااااااااااتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Aug-2006, 02:36 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
صنهات المحياني
عضو ماسي

الصورة الرمزية صنهات المحياني

إحصائية العضو






التوقيت


صنهات المحياني غير متواجد حالياً

افتراضي

ما هو أصل الشرهان؟!!!!!!!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Aug-2006, 05:33 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
ذيب السبايا

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ذيب السبايا

إحصائية العضو






التوقيت


ذيب السبايا غير متواجد حالياً

افتراضي

انتم وراكم ولعتوا في بعضكم لشرهان ولا غيرة يبي شكك بنسب احد من القبايل كل قبيلة تعرف منينهي جايه وحنا ولله الحمد كلن يعرفنا















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Dec-2006, 09:09 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

هوازن تشمل القبائل التاليه / عتيبه -بني خالد - بني هلال -سبيع - المنتفق وسميت الهيلا لكثرتها في العدد من القبائل انفة الذكر اما دريد بن الصمه فهو من جشم من هوازن ومن فرسانها في زمن الجاهليه وقتل في معركة حنين وجشم هي قبيلة القثمه حاليا وديارهم في الطائف في الحجاز وهذا ماحبيت اوضحه لابناء العم وارجوا من الاخوان الاخذ بالانساب من مصادر التاريخ ومن المؤرخين المعروفين وهذا من كتاب عتيبه من الاستاذ/ ناصر ابو حمرا















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:31 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي