اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
07-Mar-2006, 09:20 AM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
البراق وجهز بن شرار
البراق وبن شرار
بعد أن زعل الشيخ جهز بن شرار الميموني المطيري من قبيلة ونزح وجاوز عتيبة متمثله بالروقه كافه وكان في ذلك الوقت أمير الروقه ( البراق )، وبعد فترة من الزمن رغب الشيخ (العقيد) مشعان بن هادي البراق في قتال قبيلة مطير والمتمثلة ( الدياحين ) والكل يعلم عادات القبائل والتي تعطي إنذار قبل القتال وفعلا قال القصيدة التي سوف تأتي لاحقا وبما إن الأمير جهز موجود معهم فانه سمع بها ولم يعجبه أن تغزو عتيبة مطير بعد أن نمي الخبر الأكيد لغزو( البراق ) (للدياحين ) ونترككم مع القصيدة والرد: قصيدة الشيخ مشعان بن هادي بن بطي البراق الثبيتي العتيبي: يا سابقي ليتك بقلبــي توقيـــــــن,،،،،،،،،،،, أبيك تبديــن الخفيــات ليـــــــــــــّه أمك حديت الحصن عنها زمانين ,،،،،،،،،،،،, يوم انتحوا بابوك وابعد عليّــــــــه باغي ليا جونا هل الركب لافيــن ،،،،،،،،،،،،،, ليا قيل نجع ويجذبون بغزيّـــــــــه لاقين فرقـــــانِ هقوهـم دياحين ,،،،،،،،،،،،،،, بين المخيط وبين فيضة هديــــــه ثم ردّدو جيش ملي المعاطيــــن ,،،،،،،،،،،،،،, وتليّموا جذعان روقٍ عليــــــــــه بخيول روق اللي تبذ المناحيــن ,،،،،،،،،،،،،،, نعطي ذرى الديار الخليـــــــــــــه ابي عليك اكسب الربع الادنيــن ،،،،،،،،،،،،،،، وابي احذي اللي يحترون الحذيه وابي عليك افتك ربــــعٍ متلّيــن ،،،،،،،،،،،،،،,, اليا حل تالي الخيل راع الثنــــيه فرد عليه الشيخ جهز بن شرارالميموني المطيري ناصحا له بعدم غزو الدياحين يقول : ليا نويت الله يدلّك على الزيــــــن,،،،،،،،،،،،،،،, الله ما شــار ليا نواك بعطيـــــــــه يا شيخ ما مثلك تمنى الدياحيــــن ,،،،،،،،،،،،،،,، ياما أيتموا برماحهم من شفيـــه عبادل سور الحرايب ومضحيـــن ,،،،،،،،،،،،،،,، تضحي فعايلهم لسبع اللفيـــــــه قدمك بني عثمان دفع السلاطيـن ,،،،،،،،،،،،،,،،، وحروبهم ناوينهم بالقضيــــــــه وش انت خابر يوم راحو معيفين ,،،،،،،،،،،،,،،، يوم أنهم جوهم على الحشوريـه وليا نويتوا غب الاثنين ماشيـــن ,،،،،،،،،،،،،،،, يقص جرتكم رويعي مطيــــــــه عساك تلقى الربع ماهم مغيبيــن ،،،،،،،،،،،،،،،، تلقى طوارفهم بحيد الرعيـــــــه تلقى حنس في منزله يم فرقيــن ,،،،،،،،،،،،،،،, ومحمد المجنون يم الدحيــــــــه وبعد فتره غزا البراق ( الدياحين ) على الرغم علم الدياحين بين قصيدة البراق وقصيدة ابن شرار واخذوا استعدادهم، وبالفعل غزا البراق بجماعته ( الدياحين ) فوجدهم كما وصفهم الشيخ جهز بن شرار في قصيدته فالتقى الفريقان بالقرب من فرقين وجرت بينهم مناوشات خفيفه لم يقتل خلالها احد من الجانبين. وشكرا لكم |
|||
|
|
07-Mar-2006, 11:48 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
انعم واكرم بالشيخ جهز بن شرار , والشيخ مشعان البراق , بطولات على صفاء ونقاء متبادل , وهذا غير مستغرب من هذين الشيخين , رحمهم الله رحمةً واسعة.
سلمت على هذه الرائعة يالملاحي تحياتي |
|||
|
|
08-Mar-2006, 07:58 AM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
الملاحي
يعطيك العافية على القصة و القصيدة و ذكر علوم الطيبين لاهنت |
|||
|
|
08-Mar-2006, 08:38 AM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
مشكوووووووور اخوي الملاحي
وقصه رائعه جدا ولاهنت |
|||
|
|
08-Mar-2006, 11:10 AM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
الشكر موصول لكم
الشكر موصول لكل من مر وشاهد هذا الموضوع أمل ان يكون لي بصمه فى بيان تاريخ اكبر واشرف القبائل ( عتيبه) وهذا الكلام ليس لنا الان بل للأجيال التى سوف تأتي من بعدنا .
ان شاء الله سوف يكون موعدنا القادسم مع الفارس الشهم سند الزبلوقي الشيباني وشجاعه وبعض القصائد. وشكرا لكم جميع وللقائمين على الموقع |
|||
|
|
08-Mar-2006, 12:20 PM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
اخي الملاحي
بيض الله وجهك على هالرائعه لاخلا ولاعدم يا غالي |
|||
|
|
20-Apr-2006, 11:17 AM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
اخي الملاحي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا عي الموضوع الاكثر من رائع ولكن هناك ملاحظات عليها يجب ذكرها لحفظ التاريخ وهي كالاتي: 1- ان الشيخ مشعان البراق كان ينوي المغزا علي الدياحين ولكن الذي منعه ان جهز بن شرار جار ه وكان يتحين الظروف المناسبة لغزو الشيخ حنس بن كريكر الديحاني الذيي كان محاد عتيبة. 2- ان الدياحين جاهم الخبر ولكن ماهم عارفين متي مغزا البراق وخاصة ان الاكوان بين الدياحين وعتيبة مستعرة علي طول السنة. 3-هناك ابيات ناقصة في قصيدة ابن شرار الميموني والقصيدة كالاتي: عـــــساك تلقي الربع ماهـــم مغيبــــين ............... تلقي طوارفـــهم بحيد الرعيه تلقـــــي حنس في منزله يــم فرقيـــــن ...............ومحمد المجـــنون يم الدحيه وركـــبو علي قـب سوات الشــــــياهــين ..............معهم حنس من فوق صفراثنيه وضرب النمش في ظهوركم يقضي الدين.............. والكل منكـــم محتـضله حضيه 4- لم تكن هناك مناوشات والذي حصل هو كون تماوجت فبه خيل عتيبة والدياحين وكثر القتل بين الطرفين وجت القصيدة مثل ما ذكرها ابن شرار وانكسرت فيها عتيبة. وهذه هي الرواية المعروفة والمتواتره عند مطير بدون زيادة ونقصان نتحري فيها الصدق والامانة في النقل لكي نحفظ التاريخ من التشويه اخوك الشطير |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|