الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Apr-2006, 09:04 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الايداء1
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


الايداء1 غير متواجد حالياً

افتراضي ماذا تعرف عن المدينة المنورة ...؟


,
,,,

أسماء المدينة النبوية الثابتة في السنة، صفاتها، فضائلها، حدودها، أبرز معالمها


أسماء المدينة النبوية الثابتة في السنة

المدينة:

قال تعالى:" ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه …". سورة التوبة (120)



طابة:

إما من الطِّيب، وهو الرائحة الحسنة، وإما من طيب العيش بها، أو لحلول الطيِّب بها، أو لغير ذلك من الأقوال التي ذكرها العلماء في هذا المعنى.

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" إن الله تعالى سمى المدينة طابة " رواه مسلم برقم (1385). .


طيبة:

وسبب تسميتها كسبب تسميتها بطابة، إذ الأصل واحد.

كما جاء في حديث الجساسة، وهو حديث فاطمة بنت قيس قوله صلى الله عليه وسلم: " هذه طيبة. هذه طيبة. هذه طيبة " رواه مسلم برقم (2942)


الدار: والمراد دار الهجرة.

كما قال تعالى:" والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم …"، قال ابن كثير رحمه الله: ثم قال تعالى مادحاً للأنصار، ومبينا فضلهم وشرفهم وكرمهم وعدم حسدهم وإيثارهم مع الحاجة فقال:" والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم " أي سكنوا دار الهجرة من قبل المهاجرين وآمنوا قبل كثير منهم. تفسير ابن كثير 8/68.


صفات للمدينة وردت في السنة، ذكرها بعض العلماء ضمن أسماء المدينة


الدرع الحصينة:

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" رأيت كأني في درع حصينة … فأولت أن الدرع المدينة …" الحديث. رواه ابن سعد وابن أبي شيبة والإمام أحمد والبزار والنسائي في الكبرى وصححه ابن حجر في الفتح (7/377)، (13/341).


مدخل الصدق:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، ثم أمر بالهجرة وأنزل عليه " وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً " رواه الإمام أحمد والترمذي وقال حديث حسن صحيح والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.


حدود المدينة حرسها الله


لقد جاء في تحديد المدينة حديثان صحيحان وهما:


ما رواه علي رضي الله عنه مرفوعاً:" المدينة حرم ما بين عير إلى ثور، فمن أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثا؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفٌ ولا عدلٌ "متفق عليه. البخاري برقم (6755)، ومسلم برقم (1370).

ما رواه أنس بن مالك مرفوعاً وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى المدينة فقال:" اللهم إني أحرم ما بين لابتيها بمثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مدّهم وصاعهم ".رواه البخاري برقم (2893)، ومسلم برقم (1365).

وبناءً على ذلك ؛ فإن هذين الحديثين يبينان الجهات الأربع للمدينة، فمن جهة الشمال جبل ثور _ وهو جبل صغير شمالي أحد _ ومن جهة الجنوب جبل عير _ وهو ممتد في الشرق إلى الغرب ويشرف طرفه الغربي على ذي الحليفة، وطرفه الشرقي على المنطقة المتصلة بمنطقة قباء من جهة الجنوب الغربي، ومن جهة الشرق الحرة الشرقية _ وهي إحدى اللابتين حيث إن المراد باللابة الحرة، وهي الأرض التي قد ألبستها حجارة سود، ومن الغرب الحرة الغربية _ وهي اللابة الأخرى.وقد صرح النووي رحمه الله وغيره بدخول الحرتين في حرم المدينة. (شرح صحيح مسلم للنووي9/136).


ويتعلق بهذا التحديد أمور:


حمايتها من الدجال

كما جاء في حديث أنس بن مالك مرفوعاً:" ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة، ليس له من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر ومنافق" . رواه البخاري برقم (1881)، ومسلم برقم (2943).


حمايتها من الطاعون

كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال ".رواه البخاري برقم (1880)، ومسلم برقم (5731).


حب النبي صلى الله عليه وسلم لها، وتمكن حبها من قلوب المؤمنين

حيث دعا بذلك رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها وفيه: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد…" الحديث.رواه البخاري برقم (1888)، ومسلم برقم (1376).


تحريم صيدها وقطع أشجارها

كما جاء ذلك عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن إبراهيم حرم مكة، وإني حرمت المدينة ما بين لا بتيها، لا يقطع عِضَاهُها، ولا يصاد صيدها "أخرجه مسلم في الصحيح برقم (1362). وكذلك روى مسلم رحمه الله في الصحيح مثله عن سعد بن أبي وقاص برقم (1363).


تحريم لقطتها إلا لمن يريد تعريفها

كما جاء ذلك من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لكل نبي حرم وحرمي المدينة، اللهم إني أحرمها بحُرَمِك أن يُؤوى فيها محدث ولا يختلى خلاها ولا يعضد شوكها ولا تؤخذ لقطتها إلا لمنشد "رواه الإمام أحمد في المسند (1/318)، وصححه الشيخ أحمد شاكر وحسنة المناوي والهيثمي والسيوطي وصاحب كتاب فضائل المدينة د.صالح الرفاعي.


دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأهلها بالبركة في مدهم وصاعهم

كما أخرجه البخاري برقم (2893)، ومسلم (1365) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى المدينة فقال:" اللهم إني أحرم ما بين لابتيها بمثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك لهم في مدهم وصاعهم "، وأخرج مسلم في الصحيح برقم (1373) عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: كان الناس إذا رأوا أول الثمر جاءوا به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإذا أخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" اللهم بارك لنا في ثمرنا وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا، اللهم إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك، وإني عبدك ونبيك، وإنه دعا لمكة، وإني أدعوك للمدينة بمثل ما دعاك به لمكة ومثله معه ".


خيرية المدينة المطلقة وشفاعته صلى الله عليه وسلم لمن سكنها وثبت فيها وصبر على شدتها:

كما ثبت ذلك من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه مرفوعاً:" المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، لا يدعها أحد رغبة عنها إلا أبدل الله فيها من هو خير منه، ولا يثبت أحد على لأوائها وجهدها إلا كنت له شفيعاً أو شهيداً يوم القيامة "رواه مسلم برقم (1363).


أنها تنفي خبثها وتَنْصَع طَيِّبَهَا

كما أخرج ذلك البخاري برقم (7211)، ومسلم برقم (1383) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إنما المدينة كالكير تنفي خبثها وتنصع طيبها " أي تميزه ويستقر فيها.

والذي يظهر أن تأويل هذا الحديث ما جاء موضحاً فيما رواه الطبراني في الأوسط برقم (2186) بسند لا بأس به من حديث جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا أهل المدينة اذكروا يوم الخلاص " قالوا: وما يوم الخلاص ؟ قال:" يقبل الدجال حتى ينزل بذباب، فلا يبقى بالمدينة مشرك ولا مشركة ولا كافر ولا كافرة ولا منافق ولا منافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلا خرج إليه، ويخلص المؤمنون، فذلك يوم الخلاص ".


الترهيب الشديد من إحداث الحدث بالمدينة

كما جاء في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" المدينة حرم من عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرف ولا عدل "رواه البخاري ومسلم.


الترهيب الشديد من إرادة أهلها بسوء

كما جاء في حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" لا يكيد أهل المدينة أحد إلا انماع كما ينماع الملح في الماء "رواه البخاري.


أُروز الإيمان إلى المدينة

كما أخرج البخاري برقم (1876)، ومسلم برقم (147) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها ".



فضل الموت بالمدينة حرسها الله

كما في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل، فإني أشفع لمن مات بها"رواه الإمام أحمد (2/47)، والترمذي برقم (3917)، وابن ماجة برقم (3112) وهو حديث صحيح.



فضل التصبح بتمرها ووقايته بإذن الله تعالى من السمّ والسحر

كما أخرج مسلم في صحيحه برقم (2047) من حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي ". وفي لفظ " من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر " وأخرج برقم (2048) عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن في عجوة العالية شفاءً، أو إنها ترياق أول البُكرة ".

أبرز معالم المدينة حرسها الله


المسجد النبوي. ومن فضائله

أنه أول مسجد أسس على التقوى قال تعالى:" لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين " وقد أخرج مسلم رحمه الله في الصحيح برقم (1398)، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: دخلت على سول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه فقلت: يا رسول الله ؛ أي المسجدين الذي أسس على التقوى ؟ قال فأخذ كفاً من حصباء فضرب به الأرض ثم قال:"هو مسجدكم هذا " لمسجد المدينة.


فضل الصلاة فيه

كما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام "أخرجه البخاري برقم (1190)، ومسلم برقم (1394).


أنه أحد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال إلا إليها

كما أخرج البخاري برقم (1188)، ومسلم (2/976) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الأقصى، ومسجدي هذا ".


أن فيه روضة من رياض الجنة

كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي ".رواه البخاري برقم (1196)، ومسلم برقم (1391).


أن من حلف على يمين آثمة عند منبر النبي صلى الله عليه وسلم وجبت له النار

كما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار ".رواه أحمد (2/329)، وابن ماجة برقم (2326)، والحاكم في المستدرك (4/297)، وصححه ووافقه الذهبي وصححه المنذري والألباني في صحيح ابن ماجة (2/37).


مسجد قبـاء. ومن فضائله

أ_ تأسيسه على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في هجرته كما قال عروة بن الزبير في قصة هجرته صلى الله عليه وسلم:" فلبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في بني عمرو بن عوف بضع عشرة ليلة، وأسس المسجد الذي أُسس على التقوى، وصلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ركب راحلته فسار يمشي معه الناس حتى بركت عند مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة " رواه البخاري برقم (3906).


أن الصلاة فيه كعمرة

لحديث سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من تطهر في بيته ثم أتى إلى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له أجر عمرة ".رواه ابن ماجة برقم (1412)، والإمام أحمد في المسند (3/487)، والنسائي (2/37)، وصححه الحاكم في المستدرك (3/12)، ووافقه الذهبي وصححه العرقي في الغني عن حمل الأسفار (1/260)، والألباني في صحيح سنن ابن ماجة (1/237).



اتيان النبي صلى الله عليه وسلم إليه كل سبت راكباً وماشياً، كما أخرج ذلك البخاري برقم (1191،1194)، ومسلم برقم (1399) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.


جبل أحد: ومن فضائله

حب النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنون له، وحبه لهم ؛ حيث أخرج البخاري برقم (4422)، ومسلم برقم (1392) من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك حتى إذا أشرفنا على المدينة قال:" هذه طابة وهذا أحد جبل يحبنا ونحبه ".


بقيع الغرقد

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور أهله ويستغفر لهم، كما روت عاشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ماتوعدون غداً، مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ). رواه مسلم برقم (974).


قبور شهداء أحد

وقد روى طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قبور الشهداء، حتى إذا أشرفنا على حرة واقم، فلما تدلينا منها وإذا قبور بمحنية _ أي منحنى الوادي ومنعرجه حيث ينعطف _ قال: قلنا: يا رسول الله: أقبور إخواننا هذه ؟ قال: هذه قبور إخواننا ". رواه الإمام أحمد في المسند (1/561)، وقال ابن عبد البر: هذا حديث صحيح الإسناد. التمهيد (20/245_246).



وادي العقيق

حيث أخرج البخاري برقم (1534،2337) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول: أتاني الليلة آت من ربي فقال: صلِّ في هذا الوادي المبارك، وقل عمرة في حجة ".


منقـــــــــــــــــــــــــــــــــول للفائده















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Apr-2006, 09:20 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قرنــاس الصبيحي
عضو فضي

الصورة الرمزية قرنــاس الصبيحي

إحصائية العضو





التوقيت


قرنــاس الصبيحي غير متواجد حالياً

افتراضي

الايداء



جزاك الله خير ماقصرت















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Apr-2006, 12:46 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نواف2007

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


نواف2007 غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الايداء

مشكور على النقل الرائع

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Apr-2006, 07:49 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
غشام نجد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


غشام نجد غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاش قلمك المبعثر وعاشت اناملك

يا صاحب الكلمه الرائعه

يا صاحب الانامل الامعه

يا صاحب القلم المنتشر في ارجاء الأركان


كلمات اكثر من رائعه وجميله


ننتضر جديدك اخوي ولا تحرمنى من كلماتك الرائعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Apr-2006, 08:02 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

يعطيك الف عافيه يابو تركي..
ولا تعبت يالغالي على هذه المعلومات
الرائعه..
تحياتي وتقديري..















التوقيع
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Apr-2006, 11:11 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو






التوقيت


نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير















التوقيع
دنيــــا ومــن يـــــدري كلــــ شــــئ يصـــير فيهــــا
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:32 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي