الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Feb-2006, 11:46 PM رقم المشاركة : 81
معلومات العضو
أبن مكرز
عضو فضي
إحصائية العضو






أبن مكرز غير متواجد حالياً

افتراضي

يا ابن عضي مساك الله بالخير
مشاركة السربه الي من برقا اكيده وانا ذكرت مصدري وهو احد احفاد شليويح ينقلها عنه راشد ابن هذلي الله يرحمه والبت الي ذكرته بعده بيت لا كن لم يذكر تالي وهو
وحنا ثمان اميه اعداد جموعنا00000ماش اجنبي فينا ولا برقاوي
الامحمد مرسلن له سريه00000بمهنداتن مالهن امداوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2006, 12:05 AM رقم المشاركة : 82
معلومات العضو
بن عضي
عضو نشيط
إحصائية العضو






بن عضي غير متواجد حالياً

افتراضي

مساك الله بالنور يا ابن مكرز
بالنسبه للبيت اول مره اسمع فيه ومامر علي ابدا على كثر الاختلافات ولكن كانت الاختلافات في الابيات متشابهه (الا هذا البيت حتى برقا لامرت على مسامعها القصيده محدن منهم ذكرها)والله اعلم وفي الاخير مانختلف لو شاركت فيها برقا ونعم الشوارب















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2006, 06:59 AM رقم المشاركة : 83
معلومات العضو
روق والسماء فوق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية روق والسماء فوق

إحصائية العضو







روق والسماء فوق غير متواجد حالياً

افتراضي

مشـــــــــــــــكور اخوي الـــســــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــ ـــــــــــــــب
وهاذي مهب غريبه على عتيبه
واتمنى لك حياه سعيده
اخوك / روق والسماء فوق















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Feb-2006, 04:56 PM رقم المشاركة : 84
معلومات العضو
عجاج الليل
عضو ماسي
إحصائية العضو






عجاج الليل غير متواجد حالياً

افتراضي

ما نختلف أهم شي انه فعل رفع رؤس عتيبه .















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Feb-2006, 03:56 AM رقم المشاركة : 85
معلومات العضو
بن عضي
عضو نشيط
إحصائية العضو






بن عضي غير متواجد حالياً

Wink ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــؤال ابي رد ضروري

أبي اعرف شغله بس ممكن انا مضيع ببيت من قصيده شلويح وهو يوم يقول

لكن نطل الخيل قدم ربوعنا
مثل الجراد اليا انتحى متهاوي
او يقول
لكن شليل الخيل قدم ربوعنا
مثل الجراد اليا انحتى متهاوي

وهو شليل بن نجم امير الغبيان من بطن مزحم من الروقه السؤال:اي الابيات الاصح ؟في القصيده الرجاء لمن يعرف الرد وشكر















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Feb-2006, 07:14 PM رقم المشاركة : 86
معلومات العضو
عجاج الليل
عضو ماسي
إحصائية العضو






عجاج الليل غير متواجد حالياً

افتراضي

ما نختلف أهم شي انه فعل رفع رؤس عتيبه .


اول شي انا عنصري من أكثر العتبان عنصرية ولا أرضى على العتبان شي . للمعلومية والكلام هذا انا قده

ثاني شي الرد اللي مكتوب بإسمي قبل هذا الرد اللي موضع في اول ردي هذا ما هو ردي مغير . ولا ادري اللي غير ردي ليش ما ارسل لي رساله يوضح لي فيها السبب.

ثالث شي لاتعطون الأمور أكبر من حجمها الطبيعي . وحنا عارفين كل شي ,


.....................















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Feb-2006, 09:07 PM رقم المشاركة : 87
معلومات العضو
إبن ثمر
عضو
إحصائية العضو






إبن ثمر غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب ان اوضح لكم ان هناك بعض القصائد التي قيلت في هذه المعركة ولم تذكر هنا
كذلك هناك احدى القصائد تم ذكرها هنا وهي ناقصه
واود ان اضيف لكم القصائد حسب ماوصلتنا
كون طلال

وقعت طلال ذكر فيهاخمس قصائد مشهوره وهي ثلاث لشليويح العطاوي وإثنتين لسهاج ابن غلاب ابن ربيعان .
القصيده الأولى وهي لشيليوح العطاوي ..وهي :-
ألا يالله تغفر لي ذنوبي = = تغفر لي ذنوبي والآثام
كان إني ماتقفى الغافلين = = ولا أسب الأجاويد الكرام
هجدنا المذكر بخوق ليم = = وحنا هاجعين في المنام
والشرذان أشاروا بالرحيل = = والغفران أشاروا بالمقام
وأقمنا وطنينا البنود = = وكلاً دونها لبس الحرام
يوم سعود جانا بالدويش = = جاب مطير مع صبيان يام
وأهل سدير والسبعان معهم = = والعجمان معهم يفداهم حزام
والقصمان جونا من يمين = = يبون المباني والجهام
والدمام دقوه العبيد = = ونور الشمس غاطيها الغمام
وشافونا وجونا سارحين = = والله مانوونا بالرحام
ولدّن العذارا بالصياح = = شافن الجموع لهالدحام
ورمن البخانق والهدوم = = ولخّن بالجدود وبالأسام
وردن الدهمان السيوف = = الحشوف كاسرت العظام
ومركابٍ يسر الناظرين = = وترعابه مرودبة السنام
لاتبكن ياقوي النحور = = عان الفعل في ولد الأمام
زين البل مكرمت الضيوف = = زين الروح ضلع مايسام
والا يانديبي فوق عوف = = فوق الهجن عجلان الولام
خلّن العلا عنهن جنوب = = وهن كنهن ردّ النعام
يلقن البيوت مبنيات = = سود كأنهن روس القدام
وأول مايواليهن عقاب بن شبنان والربع الحسام
ويلقن الدلال مساطرات ويعبى كيفهن بالولام
ويلقن الصحون ممليات = = وأذناب الكبود إلها إيدام
سلمني على ولاد الكريزي = = حمول الخيل مروين الحيام
سلملي عليهم يانديبي = = وخص عقاب حماي الجهام
قل لولا الحب والرثوان فيك = = لقن عفوشكم حمر العسام
لجازي من طمع في جوزل = = بفعل يشتهر في شرق وشام
مار إن الهبوب تشوف فعلي = = وأنا لسّاع للفارس غرام

ثم قال شليويح قصيده ثانيه قال فيها :-
جانا النظير عصير مرد الفطاير = = لسرور اللي حوى الراس بقران
يقول جاكم واحدٍ مايساير = = طاغي وظالم مانوى فيكم إحسان
سعود جاء من يم الشرق ثاير = = بصبيان يام مرجحة كل ميزان
ومعهم هل العارض وسبع الجزاير = = ومعهم بارق وغيرهم جمع جوشان
وردوا الغايم مقربين البصاير = = وقلنا على الله مانبا غيرها أعوان
وسقنا لهم جمعٍ يشوق النظاير = = موحدين اللي ليا وحدا عان
وبعد صلاة الصبح والعج ثاير = = زين إتقى راس النقي عقب مابان
وخيلٍ وسط خيل وخيلٍ تخاير = = وخيلٍ مروزنها غنيم ابن شبلان
كنهن ليا عرض في وجيه القراير = = يمنع هذولا عن هذولا بقرعان
وراحوا مع دبرت الله نحاير = = عقبال نجد اللي يقدون الأضعان
جو بالقراير وأقفوا بالخساير = = خسايرٍ ماتنتعوض بالأثمان
والله مازلنا متوهين العشاير = = لكن راموهم عقيطين الأكوان
بدم ساير في وجيه الكساير = = وراحت سربهم كنها الجور غزلان
ياراكب اللي كنه الحيق ساير = = وليا عطا دوا الخلا يقرم قران
وحنّا خدمنا اللي ورا العرض ناير = = بأولاد روق مطوعة كل ميدان
بدهم الفرنج الحداد الذخاير = = وحدّ السيوف اللي يقصن الأمتان
ومسلط كما حرٍ من الله طاير = = صلبه نهار الكون موردين الأيمان
عسى يمنينه ماتجيه الكداير = = من الكروي ......................
والحضر واللي ياكلون الضغاير = = غدوا شتاتٍ عقب ماهم بخلان
وفرجنا الله من أمورٍ كباير = = والله ولافزعت عقاب إبن شبنان . .

بعد ذلك قال سهاج بن إربيعان قصيده يقول فيها :-
جانا النذير سرور وسعود جاء اليوم = = يقود الجموع الضاريات المهيله
وبقدرة الله راحوا إشتات وقصوم = = عتبان نجد أهل الفعول الجميله
بدر الدويش اللي من العام مسموم = = مبطي يحايلنا على كل حيله
ماخلقت الدنيا ولا الدين في يوم = = واللي تمنى حربنا نعتديله
يومٍ من الجمعة على هلّت السوم = = عج الرمك كنّه عجاج النخيله
سقنالهم جمعٍ من الروق مزحوم = = مثل الخيال اللي ثقيلٍ مخيله
أولاد روق اللي كما دولة الروم = = مروج حدّ السيوف الصقيله
مركابنا من عقبه الجمع مثموم = = ولبس الحداد اللي ينزل جبيله
ومن طاح لاراحم ولاهو مرحوم = = قوم الصلاة بالعروق الطويلة
والبطن ماذاقت من الزاد مطعوم = = لين إلتقتهم خيلنا فالثقيله
وياطير ياللي في السما تكثر الحوم = = عان السدارا روسهم فالمسيله
وفهد ولد سدحان في مذبح القوم = = وراع الرويضه مالقى من يشيله
الذبح تسعمائة وزود من الموم = = وعودٍ من الروسان ردينا له نزيله
.................................. = = لكن اللي جاء من الله مالي فيه حيله

وقال سهاج قصيده ثانية لايحضرني منها سوى أربعة أبيات وهي :-
هاضتني جموع المسلمين = = جونا مثل عمدان القرادي
جونا من يسار ومن يمنين = = والدمام من صبحه ينادي
يالله ياشفيع المؤمنين = = روس الحضر نطلٍ فالمنادي
خلا العرق درعات الحمين = = ترعى من طلال ويالتنادي

وجميع هذه القصايد لم ترضي مسلط إبن ربيعان وطلب من شليويح وجميع شعراء الروقة قصيده أفضل .
فقال شليوح العطاوي قصيده أرضت مسلط وأرضت جميع الشعراء وهي :-
أول سلامي طلبت ذكر الله = = ماني عن الرب الكريم غناوي
أغفر ذنوبي يامحل ذنوبي = = إن كان في بدع كلامي غاوي
ماني بمن يمدح بقول لسانه = = ولاني على عشق البنات هواوي
على طلال الصبح خلت مخيله = = تاصل مناولها ليا الجرذاوي
وبروقها الهند ومصاليق العجم = = ورعودها البارود والعزاوي
وتمطر بعطشان المحبب والقنا = = كنّا بروس الخيرين تعاوي
جانا سعود مسيرِ بجنوده = = ومعه الدويش ولمّة الجداوي
ومعه جموع سباع وأهل العارض = = وصبيان يام وبارق القصماوي
ثمانية آلاف عداد جموعهم = = بلوى وربي يدفع البلاوي
وحنّا ثمانمائة عداد جموعنا = = ماش أجنبي فينا ولا برقاوي
أولاد روق اللي عديمٍ رايهم = = لاجاء من الحكام رد براوي
نبب عيلنا شيخنا إبن محمد = = ثم إنتهوا مثل العقاب الناوي
عودٍ تعصب في ظهر جلومد = = جلومدٍ مثل القضيب الهاوي
مترفعاً عنها اللحم بعلوّها = = شعلٍ شعاع شعلتٍ شعلاوي
وطحنا عليهم ثم عاونا الله = = لين إنها صارت لنا مناوي
ياكثرهم لاقرب الله دارهم = = وحنّا عليهم مثل نجمٍ هاوي
لكن شربتهم لوجهانا بهم = = شراد ريمٍ مع حمادٍ داوي
ولكن شربتنا لوجهوبنا = = ثمورٍ مخزنتٍ على الكراوي
ولك شدود الخيل قدم نحورنا = = صيد الخلا معطٍ مع الخلاوي
وطلحه نحو عنّا وبروا يسارهم = = وتعاقبوا دهم العروق هداوي
كنّ الجنايز في نحاوي طلحه = = جدع الخشب في الوادي السناوي
وحنّا تلاقينا بصلبة علوه = = وسعة طوع مطوعين الغاوي
ونخيت مزحم عز منهم ربعه = = يوم اللقاء زادوا ورى الهقاوي
ردوا يمانيهم لكل مجرب = = ياما خذوا من روح كل مساوي
نضرب بسلات الهنادى روسهم = = ونقسم مثانيهم ماهي بسطاوي
ونرخي عليهم حد كل موصلت = = وفعلها يحتار كل مداوي
ورويت جند الخلا من خيلهم = = لين إذبحو شرابت القهاوي
ومنعت سلطان البعير بينهم = = وشيوخ ماصدولهم نحاوي
يارب تنجيني وتنجي سابقي = = اللي يزبني على الأهاوي
مايلحق العنات هم وأتراكها = = ياكود يرسيها على السنداوي
حزمبرٍ كن الحزوف بطيها = = ولازيادة البز فالمطاوي
نضرب يداه في سريب الرقّه = = تأخذ من أدنى الحجم كبر الشاوي
كبن من الزادات وافٍ عدها = = بنت الأصول وركضها فجحاوي
أبرها وأم العيال تبرها = = تشرب حليب الفاطر الجنفاوي
وتطلع ٍ ....... في مركاضنا = = وصلت كسايرهم للجرذاوي
عزيلهم من أثمر في خيلهم = = يهوي علانا هواية النداوي
ولانحربوا من صد عن محرابها = = يوم إنقلاع الستر عن مضاوي
نطعن عين اللي تهل دموعها = = تبكي وفي تالي البكاء نخاوي
تقول يالظفران من عاداتكم = = ردوا عسى يبقالكم شلاوي
ونطعن عين اللي تجر حنينها = = عفرا تبى صيفية المطاوي
وفتني بالفك .................. = = دام الطعن يفك والأهاوي
ترعابنا جرد الرقاب وتنثني = = ماحدرت حسنه ليا الحدناوي
والمدح لله ثم لقصر محصن = = عسى لهم عند الإله عراوي
كم طلقوا من جادلٍ وعبوبه = = جرت على مضنونها النعاوي
وذوي ثبيت أهل المناخ شيوخنا = = هل العطف والمنزل المتساوي
سواقة المغتر على الحرابه = = يوم الحريب عن الحريب يلاوي
ياعايف الفنجان عدّه في مدوخ = = ومدًه لأبن صلال والجلاوي
وين زبون الحرد ابو ضيف الله = = لاكلّح الشارب عن الشفاوي
مايطلب الرجال عدّ أفعاله = = ولاني بجمع الهروج هقاوي
وأنا أحمد الله يوم أنا من لابه = = مهب من قصار البخوع شواوي


هذا ما نود إيضاحه بشأن كون طلال وأرجوا أن نكون أوصلنا الحقيقه حسب ماوصلتنا .
وأخيراً تقبلوا تحيات أخوكم ( إبن ثمر الثعلي ) .















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2006, 02:17 PM رقم المشاركة : 88
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو






ابن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عضي
أبي اعرف شغله بس ممكن انا مضيع ببيت من قصيده شلويح وهو يوم يقول

لكن نطل الخيل قدم ربوعنا
مثل الجراد اليا انتحى متهاوي
او يقول
لكن شليل الخيل قدم ربوعنا
مثل الجراد اليا انحتى متهاوي

وهو شليل بن نجم امير الغبيان من بطن مزحم من الروقه السؤال:اي الابيات الاصح ؟في القصيده الرجاء لمن يعرف الرد وشكر

لا أعتقد أن شليل حضر هذه المعركه



والبيت مضاف للقصيدة



لأن شليل متأخر هو ومارق ومحماس الشغار


وتوفي حوالي سنة 1335هـ او بعدها بقليل!


وطلال عام1290هـ


وإذا زعم أحد أنه حضر طلال فبالتأكيد سيكون صغيراً فيها


والله أعلم



.















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2006, 10:14 PM رقم المشاركة : 89
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو







قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عضي
أبي اعرف شغله بس ممكن انا مضيع ببيت من قصيده شلويح وهو يوم يقول

لكن نطل الخيل قدم ربوعنا
مثل الجراد اليا انتحى متهاوي
او يقول
لكن شليل الخيل قدم ربوعنا
مثل الجراد اليا انحتى متهاوي

وهو شليل بن نجم امير الغبيان من بطن مزحم من الروقه السؤال:اي الابيات الاصح ؟في القصيده الرجاء لمن يعرف الرد وشكر
الأخ ابن عاضي
هذا البيت له روايتين مثل ما ذكرت, وكلاهما صحيح.
والمقصود به ليس شليل بن نجم, بل المقصود هم ربع شليويح (ذوي عطية)

لو سلمنا جدلاً ان المقصود هو الفارس شليل, لاحظ:

لاكن شليل الخيل قدم ربوعنا = مثل الجراد اليا انحتى متهاوي

(لاكن): أداة تشيبه, بمعنى كأن.
وشليويح وصف شليل الخيل بماذا؟
الجواب وصفه بـ (الجراد ليا انتحى متهاوي)
هل وصف شليل بن نجم مثل الجراد اليا انتحى متهاوي؟. بالطبع لا, وهذا الوصف لا ينطبق على شليل أو أي بشر آخر.
وشليل الخيل معروف ما يحتاج تفسير.
والمقصود ان نطل الخيل المقتوله أو شليل الخيل الهاربة قدام فرسان ذوي عطية كثير مثل الجراد.
تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Feb-2006, 10:20 PM رقم المشاركة : 90
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو







قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن هوازن
لا أعتقد أن شليل حضر هذه المعركه



والبيت مضاف للقصيدة


لأن شليل متأخر هو ومارق ومحماس الشغار


وتوفي حوالي سنة 1335هـ او بعدها بقليل!


وطلال عام1290هـ


وإذا زعم أحد أنه حضر طلال فبالتأكيد سيكون صغيراً فيها


والله أعلم



.

أخوي بن هوازن

البيت ليس مضاف

يعني أصيل مثلك

تشكر على التعديل















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:56 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي