اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (( المقاطي ))
الاخ الفاضل / ejoz
بعد التحية رداً على تعليك السابق القاعدة الفقية السابق الذكر ما وضعت الا لما لا يوجد فيه نص شرعي ,
والا ما حرّم بنص شرعي فلا خلاف فيه اصلاً ولا يحتاج الى إي قاعدة فهو محرم بنص شرعي .
اخى الكريم ..
انا اعلم القواعد الفقهية واعرف بانة يوجد فية قياس واجتهاد وهو من مميزات ديننا السمح ،ولكن ان هذة القاعدة صارت تستخدم من ممايسمون (طلبة العلم ) ويضعون تحتها اى شئ لايروق لهم والقواعد الفهية لايفقة فى استخدامها الا العلماء الفقهاء ...انظر اخي كتاب شرح القواعد السعدية لابن سعدي رحمه الله تعالى شرح الشيخ عبدالمحسن الزامل ( القاعدة الأولى صـــ23ـــــ )
ثانياً اما الخلط بين شباب الصحوة والتكفيرين فالفرق بينهم كبير ومن خالط كلا الفريقين عرف الفرق بينهما .
[color=0033FF]من قال انهم تكفيريون ؟؟؟؟ ومن افتى بذلك ... وهل تعلم عقوبة من كفر مسلم يشهد بوحدانية الله وبان محمد صلى الله علية وسلم رسوله ...
انا لااقول الا عليهم من الله مايستحقون ....[/color]
واما حديثك عن فكر عبدالله بجاد سابقاً فهذا هو التعميم الذي ذكرته في تعليقي الاول على الموضوع .
وهو انتقل من اقصى اليمين الى اقصى اليسار فلم يكن في يوم من الايام في الوسط .
انا لم اتكلم عن فكر عبد الله بجاد لان عبدالله بجاد لايوجد لدية تفكير حتى يقراء ولكنى استشهدت بة كنموذج لهذا التيار عندما كان يوصف انة من الصحويون ، الم يكن تكفيريا ؟؟؟؟؟
واما الساحات فأنا عضو فيها واعرفها فهي تظم بين جنباتها شتى التوجهات الفكرية والمذهبية.
ومن ذكرت من المجهولين ولا نعرف عنهم سوى معرفاتهم
ولا نعلم عنهم شيء حتى لو كانو من غير اهل السنة او غير مسلمين اصلاً .
اخى الكريم انا ايضااتباع الساحات وهذا من باب الاطلاع وانا لم اعمم فقد كان يكتب فيها علمانيون وحداثيون ومن جميع الاطياف الفكرية ولكن انا اعنى محور نقاشنا (الصحويون والتنويريون ) ولا اعمم ولكن لابد ان نكون اكثر شفافية ووضوح حتى نصل الى ما نريدة من خلال هذا النقاش الذى استمتع بة من محاور مثلك ، على فكرة شخصيا اعتقد بانة يوجد قاسم مشترك بين المصطلحين على اختلافهم وهو التطرف والاقصاء والمصادرة لبقية الاطياف الفكرية ....
اخى
ختاماً اخي : اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية .
(( المقاطي ))
|
لك منى كل التقدير على سعة صدرك وشفافيتك فى الحوار ..