الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Sep-2011, 04:44 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
النويب الجش
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


النويب الجش غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عين الحق مشاهدة المشاركة
يقول إبن حزم الأندلسي 456 هجري أخبرني بعض أعراب طئ أن أذل القبائل في البادية اليوم هم ( بني أشجع بن ريث بن غطفان ، بني محارب ) ويقول أيضا إبن الكلبي 204 هجري أبخل العرب قاطبة هم ( بني الحارث بن كعب في بني عبس ) ومن المعروف عند العرب أن البخل يهدم حسب الرجل فلا يزوجونه ولا يتزوجون منه ، وبقاياهم عندنا إلى اليوم هناك قبائل موجوده عليها مقاطعة إلى يومنا هذا وكان الكثير يجهل سبب مقاطعتهم ( إما البخل الشديد فلا يكرمون الضيف أو عدم إدراك الثأر والغزو أو قلة وضعف ) .

الله يجزك خير على هالخبر طيب حتى بني عبدالله بن غطفان مايزوجون اي واحد دعوه صعبه شوي















غير مقروء 13-Sep-2011, 02:10 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
مخاوي الليل الشمري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


مخاوي الليل الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

صح المفروض كل شخص يكتب اسم قبيلته
او في توقيعه على الاقل ,, تفرض عليه الادارة ذلك
اما هذه المعمعة في الحقيقة ارااها صعبة

تحيااتي















غير مقروء 13-Sep-2011, 05:48 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عين الحق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عين الحق غير متواجد حالياً

افتراضي

القبائل المقاطعة عندنا اليوم هم قبائل عربية أصيلة وليست مجهولة النسب















غير مقروء 13-Sep-2011, 06:03 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
مخاوي الليل الشمري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


مخاوي الليل الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

لماذا تمت المقاطعة ياعين الحق
مالسبب ,, هل هو لسبب قديم ام حديث

في الحقيقة بعضهم مشهورين بالشجاعة والقوة وبعضهم مشهورين بالطيب والخوة وبعضهم عزيز نفس وشجاع ولكن لانعلم ماهو السبب الحقيقي في تسمية عوج دخان

وكيف اتفقت هذه القبايل على مقاطعتهم ,,
فلايوحد مرجع ولا قصيدة توكد ضعفهم او تبين عورهم

والجميع على الود















غير مقروء 13-Sep-2011, 06:19 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
عين الحق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عين الحق غير متواجد حالياً

افتراضي

أمهات كتب العرب أثبتت نسبهم وكذلك مقاطعتهم















غير مقروء 13-Sep-2011, 06:42 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
أحمد المالكي
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


أحمد المالكي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد المالكي
افتراضي

مثل هذه الروايات لا تنفع وهي تمثل راي صاحبها فقط ، وارى ان كتابتها عيب علينا جميعا















غير مقروء 13-Sep-2011, 09:16 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
النويب الجش
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


النويب الجش غير متواجد حالياً

افتراضي

أسماء الصحابة من بني عبدالله ومشاهيرهم من غطفان

يشرفني أن أقدم لكم وبناء على طلب الأخوة أسماء صحابة رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..

علما بأني حاولت أن أحصر جميع الصحابة رضوان الله عليهم من بني عبدالله ما استطعت ، ثم في مرحلة أخرى حاولت أن أذكر مشاهير الصحابة من غطفان نظرا لكون عددهم كبير جدا مقارب للمئتين لذلك اكتفيت بما ذكرت منهم مع علمي بأن هناك آخرين ممن لهم من الشهرة لم أذكرهم ..


الصحابة من بني عبدالله بن غطفان :


1 - سالم بن مسافع بن دارة :
سالم بن مسافع بن دارة الشاعر المشهور قال أبو الفرج الأصبهاني أدرك الجاهلية والإسلام ودارة لقلب غلب على جده واسمه يربوع بن كعب بن عدي بن جشم بن بهثة بن عبد الله بن غطفان ذكره أبو عبيدة قال وأخوه عبد الرحمن بن دارة من شعراء الإسلام وقال المرزباني هو سالم بن مسافع بن عقبة بن شريح بن يربوع وساق نسبه قال وقيل أن دارة أم سالم نفسه وقيل اسم جدته وقيل لقب شريح جد مسافع وقرأت في ديوان شعر سالم أنه قتل في خلافة عثمان قتله زميل بن أم دينار الفزاري لأن سالما كان هجاه .... ( الإصابة في تمييز الصحابة )


2 - عقبة بن وهب بن كلدة :
عقبة بن وهب بن كلدة بن الجعد بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عدي بن جشم بن عوف بن بهثة بن عبد الله بن غطفان الغطفاني حليف بني سالم من الأنصار قال بن إسحاق كان أول من أسلم من الأنصار ولحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يزل بمكة حتى هاجر فكان يقال له أنصاري مهاجري وشهد بدرا هكذا ذكر إلا أنه قال عقبة بن كلدة بن وهب وإنه كان من السبعين يوم العقبة وقال الواقدي شهد بدرا وأحدا وما بعدها وهو الذي نزع الحلقتين من وجنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم عالجهما هو وأبو عبيدة بن الجراح حدثني بذلك بن أبي الهاد عن أبيه . (الإصابة )


3 - كثير بن سعد الجذامي :
كثير بن سعد الجذامي ثم العبدي من بني عبد الله بن غطفان أورده عبدان المروزي في الصحابة واخرج من طريق الربيع بن موسى سمعت جدي الحكم بن محرز بن رفيد يحدث عن أبيه عن جده عباد بن عمرو بن شيبان عن كثير بن سعد العبدي من غطفان جذام انه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فاقطعه عميق من كورة بيت جبرين قال عبدان هذا إسناده مجهول واستدركه أبو موسى . ( الإصابة )


4 - وهب بن كلدة :
وهب بن كلدة من بني عبد الله بن غطفان ذكره بن إسحاق فيمن شهد بدرا . ( الإصابة )


5 – عبدالرحمن بن عيينة بن جوشن :
وجدته فقط في ( الطبقات لأبن خياط )



مشاهير الصحابة من غطفان :

1 - حذيفة بن اليمان :

حذيفة بن اليمان العبسي من كبار الصحابة يأتي نسبه في ترجمة أبيه حسل قريبا كان أبوه قد أصاب دما فهرب إلى المدينة فحالف بني عبد الأشهل فسماه قومه اليمان لكونه حالف اليمانية وتزوج والدة حذيفة فولد له بالمدينة وأسلم حذيفة وأبوه وأراد شهود بدر فصدها المشركون وشهدا أحدا فاستشهد اليمان بها وروى حديث شهوده أحدا واستشهاده بها البخاري وشهد حذيفة الخندق وله بها ذكر حسن وما بعدها وروى حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير 123 وعن عمر روى عنه جابر وجندب وعبد الله بن يزيد وأبو الطفيل في آخرين ومن التابعين ابنه بلال وربعي بن خراش وزيد بن وهب وزر بن حبيش وأبو وائل وغيرهم قال العجلي استعمله عمر على المدائن فلم يزل بها حتى مات بعد قتل عثمان وبعد بيعة علي بأربعين يوما قلت وذلك في سنة ست وثلاثين وروى علي بن يزيد عن سعيد بن المسيب عن حذيفة خيرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الهجرة والنصرة فاخترت النصرة وروى مسلم عن عبد الله بن يزيد الخطمي عن حذيفة قال لقد حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان وما يكون حتى تقوم الساعة وفي الصحيحين أن أبا الدرداء قال لعلقمة صاحب السر الذي لا يعلمه غيره يعني حذيفة وفيهما عن عمر أنه سأل حذيفة عن الفتنة وشهد حذيفة فتوح العراق وله بها آثار شهيرة . ( الإصابة )


2 - سمرة بن جندب :
سمرة بن جندب بن هلال بن حريج بن مرة بن حزن بن عمرو بن جابر بن خشين بن لأي بن عصيم بن فزارة الفزاري الغرماء أبا سليمان قال بن إسحاق كان من حلفاء الأنصار قدمت به أمه بعد موت أبيه فتزوجها رجل من الأنصار وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض غلمان الأنصار فمر به غلام فأجازه في البعث وعرض عليه سمرة فرده فقال لقد أجزت هذا ورددتني ولو صارعته لصرعته قال فدونكه فصارعه فصرعه سمرة فأجازه وعن عبد الله بن بريده عن سمرة كنت غلاما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت أحفظ عنه ونزل سمرة البصرة وكان زياد يستخلفه عليها إذا سار إلى الكوفة وكان شديدا على الخوارج فكانوا يطعنون عليه وكان الحسن وابن سيرين يثنيان عليه وقال بن سيرين في رسالة سمرة إلى بنية علم كثير وروى عنه أبو رجاء العطاردي والشعبي وابن أبي ليلى وطرف بن الشخير وآخرون وعبد الله بن سليمان عنه ومات سمرة قبل سنة ستين قال بن عبد البر سقط في قدر مملوء ماء حارا فكان ذلك تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم له ولأبي هريرة ولأبي محذورة آخركم موتا في النار قيل مات سنة ثمان وقيل سنة تسع وخمسين وقيل في أول سنة ستين . ( الإصابة )


3 - نعيم بن مسعود :
نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفذ بن خلاوة بن سبيع بن بكر بن أشجع الغرماء أبا سلمة الأشجعي صحابي مشهور له ذكر في البخاري أسلم ليالي الخندق وهو الذي أوقع الخلف بين الحيين قريظة وغطفان في وقعة الخندق فخالف بعضهم بعضا ورحلوا عن المدينة وله رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه ولداه سلمة وزينب وله حديث ثم أحمد وغيره ومن طريق بن إسحاق حدثني سعد بن طارق عن سلمة بن نعيم بن مسعود الأشجعي عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرسولي مسيلمة لولا أن الرسل لا تقتل لضربت أعناقكما قتل نعيم في أول خلافة علي قبل قدومه البصرة في وقعة الجمل وقيل مات في خلافة عثمان والله أعلم . ( الإصابة )















غير مقروء 13-Sep-2011, 09:26 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
النويب الجش
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


النويب الجش غير متواجد حالياً

افتراضي

قبيلة غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضــر بن نزار بن معدّ بن عدنان















غير مقروء 13-Sep-2011, 09:36 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
همدان نت
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


همدان نت غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النويب الجش مشاهدة المشاركة
أسماء الصحابة من بني عبدالله ومشاهيرهم من غطفان

يشرفني أن أقدم لكم وبناء على طلب الأخوة أسماء صحابة رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..

علما بأني حاولت أن أحصر جميع الصحابة رضوان الله عليهم من بني عبدالله ما استطعت ، ثم في مرحلة أخرى حاولت أن أذكر مشاهير الصحابة من غطفان نظرا لكون عددهم كبير جدا مقارب للمئتين لذلك اكتفيت بما ذكرت منهم مع علمي بأن هناك آخرين ممن لهم من الشهرة لم أذكرهم ..


الصحابة من بني عبدالله بن غطفان :


1 - سالم بن مسافع بن دارة :
سالم بن مسافع بن دارة الشاعر المشهور قال أبو الفرج الأصبهاني أدرك الجاهلية والإسلام ودارة لقلب غلب على جده واسمه يربوع بن كعب بن عدي بن جشم بن بهثة بن عبد الله بن غطفان ذكره أبو عبيدة قال وأخوه عبد الرحمن بن دارة من شعراء الإسلام وقال المرزباني هو سالم بن مسافع بن عقبة بن شريح بن يربوع وساق نسبه قال وقيل أن دارة أم سالم نفسه وقيل اسم جدته وقيل لقب شريح جد مسافع وقرأت في ديوان شعر سالم أنه قتل في خلافة عثمان قتله زميل بن أم دينار الفزاري لأن سالما كان هجاه .... ( الإصابة في تمييز الصحابة )


2 - عقبة بن وهب بن كلدة :
عقبة بن وهب بن كلدة بن الجعد بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عدي بن جشم بن عوف بن بهثة بن عبد الله بن غطفان الغطفاني حليف بني سالم من الأنصار قال بن إسحاق كان أول من أسلم من الأنصار ولحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يزل بمكة حتى هاجر فكان يقال له أنصاري مهاجري وشهد بدرا هكذا ذكر إلا أنه قال عقبة بن كلدة بن وهب وإنه كان من السبعين يوم العقبة وقال الواقدي شهد بدرا وأحدا وما بعدها وهو الذي نزع الحلقتين من وجنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم عالجهما هو وأبو عبيدة بن الجراح حدثني بذلك بن أبي الهاد عن أبيه . (الإصابة )


3 - كثير بن سعد الجذامي :
كثير بن سعد الجذامي ثم العبدي من بني عبد الله بن غطفان أورده عبدان المروزي في الصحابة واخرج من طريق الربيع بن موسى سمعت جدي الحكم بن محرز بن رفيد يحدث عن أبيه عن جده عباد بن عمرو بن شيبان عن كثير بن سعد العبدي من غطفان جذام انه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فاقطعه عميق من كورة بيت جبرين قال عبدان هذا إسناده مجهول واستدركه أبو موسى . ( الإصابة )


4 - وهب بن كلدة :
وهب بن كلدة من بني عبد الله بن غطفان ذكره بن إسحاق فيمن شهد بدرا . ( الإصابة )


5 – عبدالرحمن بن عيينة بن جوشن :
وجدته فقط في ( الطبقات لأبن خياط )



مشاهير الصحابة من غطفان :

1 - حذيفة بن اليمان :

حذيفة بن اليمان العبسي من كبار الصحابة يأتي نسبه في ترجمة أبيه حسل قريبا كان أبوه قد أصاب دما فهرب إلى المدينة فحالف بني عبد الأشهل فسماه قومه اليمان لكونه حالف اليمانية وتزوج والدة حذيفة فولد له بالمدينة وأسلم حذيفة وأبوه وأراد شهود بدر فصدها المشركون وشهدا أحدا فاستشهد اليمان بها وروى حديث شهوده أحدا واستشهاده بها البخاري وشهد حذيفة الخندق وله بها ذكر حسن وما بعدها وروى حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير 123 وعن عمر روى عنه جابر وجندب وعبد الله بن يزيد وأبو الطفيل في آخرين ومن التابعين ابنه بلال وربعي بن خراش وزيد بن وهب وزر بن حبيش وأبو وائل وغيرهم قال العجلي استعمله عمر على المدائن فلم يزل بها حتى مات بعد قتل عثمان وبعد بيعة علي بأربعين يوما قلت وذلك في سنة ست وثلاثين وروى علي بن يزيد عن سعيد بن المسيب عن حذيفة خيرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الهجرة والنصرة فاخترت النصرة وروى مسلم عن عبد الله بن يزيد الخطمي عن حذيفة قال لقد حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان وما يكون حتى تقوم الساعة وفي الصحيحين أن أبا الدرداء قال لعلقمة صاحب السر الذي لا يعلمه غيره يعني حذيفة وفيهما عن عمر أنه سأل حذيفة عن الفتنة وشهد حذيفة فتوح العراق وله بها آثار شهيرة . ( الإصابة )


2 - سمرة بن جندب :
سمرة بن جندب بن هلال بن حريج بن مرة بن حزن بن عمرو بن جابر بن خشين بن لأي بن عصيم بن فزارة الفزاري الغرماء أبا سليمان قال بن إسحاق كان من حلفاء الأنصار قدمت به أمه بعد موت أبيه فتزوجها رجل من الأنصار وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض غلمان الأنصار فمر به غلام فأجازه في البعث وعرض عليه سمرة فرده فقال لقد أجزت هذا ورددتني ولو صارعته لصرعته قال فدونكه فصارعه فصرعه سمرة فأجازه وعن عبد الله بن بريده عن سمرة كنت غلاما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت أحفظ عنه ونزل سمرة البصرة وكان زياد يستخلفه عليها إذا سار إلى الكوفة وكان شديدا على الخوارج فكانوا يطعنون عليه وكان الحسن وابن سيرين يثنيان عليه وقال بن سيرين في رسالة سمرة إلى بنية علم كثير وروى عنه أبو رجاء العطاردي والشعبي وابن أبي ليلى وطرف بن الشخير وآخرون وعبد الله بن سليمان عنه ومات سمرة قبل سنة ستين قال بن عبد البر سقط في قدر مملوء ماء حارا فكان ذلك تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم له ولأبي هريرة ولأبي محذورة آخركم موتا في النار قيل مات سنة ثمان وقيل سنة تسع وخمسين وقيل في أول سنة ستين . ( الإصابة )


3 - نعيم بن مسعود :
نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفذ بن خلاوة بن سبيع بن بكر بن أشجع الغرماء أبا سلمة الأشجعي صحابي مشهور له ذكر في البخاري أسلم ليالي الخندق وهو الذي أوقع الخلف بين الحيين قريظة وغطفان في وقعة الخندق فخالف بعضهم بعضا ورحلوا عن المدينة وله رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه ولداه سلمة وزينب وله حديث ثم أحمد وغيره ومن طريق بن إسحاق حدثني سعد بن طارق عن سلمة بن نعيم بن مسعود الأشجعي عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرسولي مسيلمة لولا أن الرسل لا تقتل لضربت أعناقكما قتل نعيم في أول خلافة علي قبل قدومه البصرة في وقعة الجمل وقيل مات في خلافة عثمان والله أعلم . ( الإصابة )



3 - كثير بن سعد الجذامي :
كثير بن سعد الجذامي ثم العبدي من بني عبد الله بن غطفان أورده عبدان المروزي في الصحابة واخرج من طريق الربيع بن موسى سمعت جدي الحكم بن محرز بن رفيد يحدث عن أبيه عن جده عباد بن عمرو بن شيبان عن كثير بن سعد العبدي من غطفان جذام انه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فاقطعه عميق من كورة بيت جبرين قال عبدان هذا إسناده مجهول واستدركه أبو موسى . ( الإصابة )


اخي الكريم كثير بن سعد من غطفان الجذاميه القحطانية وليس من غطفان العدنانية




بالنسبه لبقية الاخوه

يوجد مداخله بالنسبه لمن سموهم عوجان دخان

والسبب والله اعلم كما نسمع من بعض الناس

انه عندما ارسل بني شيبان مناديبهم الى قبائل العرب لطلب العون في حرب ذي قار

وانه اي وصول المندوب الى القبيلة فبعضهم يوافق دون شروط

والبعض الاخر يوقد ناراً كبيره ويشرط على المندوب انه اذا ارتكز عمود الدخان ولم يميل
سوف نشارك في حرب ذي قار واذا حدث غير ذلك لن نشارك وهذه تسما والله اعلم الطيره
او التشاؤوم

فسميو بعض العرب حاليا بعوجان الدخان نسبه لهذه القصه والله تعالى اعلم















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:23 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي