الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Aug-2009, 10:39 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
رابح999
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


رابح999 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر الامواج مشاهدة المشاركة
نعم يوجد عتبان في الاردن حيث اني ادرس في الاردن وحدثني ذات مره واحد من الزملاء
بان فيه دكتور في الجامعه عتيبي
فذهبت للدكتور وتناقست معه في مواضيع عده ومن ضمن الاسئله سالته هل انت عتيبي فرد علي وقال
انت عتيبي قلت نعم فقال لي بالحرف الواحد نعم انه من العتبان الذين ذهبوا مع الاشراف
وهذا الدكتور العتيبي له عدة كتب مؤلفها في الجامعات الاردنيه
واسمه صبحي
الذيابي من الاردن
نعم اخي عابر المواج الدكتور الذي ذكرته هو د/ صبحي بن سلطان القثامي العتيبي















غير مقروء 28-Aug-2009, 10:58 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
رابح999
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


رابح999 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الحر مشاهدة المشاركة
أخوي بن حميد شكراً على طرحك للموضوع
وحبيت أضيف بعض المعلومات بأن مصر بها عتبان روقه من الآساعده
والعتبان المتواجدين بالأردن نزحو على أيام الشريف ومنهم اعضاء في البرلمان الأردني وشيوخ
وهناك الكثير من أبناء القبيله كما تفضلتو في سوريا وفي لبنان وفي فلسطين والعراق
فقد كنت أزور العراق في الثمانينات الميلاديه باإستمرار وكان فيها عصمه و أساعده وجذعان
واطمئن يا أبن حميد العتبان ذيابه عندهم املاك ومزارع وخيرات في بلدانهم ولكن ينقصنا وينقصهم التواصل فيما بيننا وبينهم
فلماذا لا نعمل ملتقى للتعارف والتواصل مع أبناء القبيله خارج حدود الوطن
وهذا رأي أسوقه لأصحاب القرار بالقبيله ...


...
ماشاء الله عليك يا عيون الحر اشهد انك حر ابن حر
نعم يوجد عتبان في كثير من الدول العربيه إلا ان اخبارهم منقطعه للاسف والكثير منهم لايرغب بالدخول الى مواقع النت مع معرفتهم بها بسبب وجود بعض مراهقي النت الذين يتهجمون عليهم بدون اي ادراك او معرفه وبعضهم يقدح في نسبهم بسبب تغير اللهجة وبعد الديار ونحوها وهم لايرضون بذلك واذا ذهبت اليهم بديارهم وجدت النخوه والطيب والكرم والعلوم الزينه















غير مقروء 30-Nov-2010, 02:18 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
عدنان النفيعي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عدنان النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعـــــــــم بالحفــاة

وهذا الموضوع من أجل وأجمل المواضيـع

وأرجو من الاداريين الانتباه من الاعضاء الذين يولدون كثرة الثرثرات والطعن في الانساب واسمائهم معروفة

ولا يصح الا الصحيح















غير مقروء 30-Nov-2010, 07:50 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
ذيب النفعة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب النفعة غير متواجد حالياً

افتراضي



حل المعضلات في تاريخ برقة نابلس وذكر انساب من فيها من العائلات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وبعد :

كثير من الناس يتخبطون في انساب عائلات برقة نابلس , ويظنون انهم من قبيلة عتيبة ويوهمون القارئ انهم من برقه الروقة من عتيبه , وليس على تلك العائلات صفة عتيبه بل انهم يطلقون على البدو اسم ( عرب ) فهم يصفون قبائل فلسطين في ( بئر السبع وسيناء وغيرها ) العرب . فكيف الان اصبحوا ينتسبوا الى عتيبة وبالامس والى الان يطلقون علينا نحن البدو ( عرب ) ؟؟؟؟!!!!!!!!! ودخلت هذه الشبهه الى قبيلة عتيبة بالسعودية فصدقوا دعواهم فيما يزعمون , وعدوا عائلات برقه من عتيبه والصحيح ان في برقة من العائلات المصرية والتركية وغيرها , واهل فلسطين ادرى بشعابها ولا ننكر عروبة بعض العائلات في نابلس الا انه يصعب على الباحث النحرير الوقوف على انسابهم وذلك لعدم اهتمامهم في هذا الامر , وفي هذه الرساله سوف نفصل في بعض عائلات برقة ليتضح الامر عند اصحاب العقول .

تاريخ برقة

قد ذكر المؤرخ الرحالة ياقوت الحموي في معجمة (1/99) اماكن كثيرة في الجزيرة والشام تسمى برقة , وهذا يدل ان تسمية هذه القرية باسم برقة ليست لها صلة بعتيبه وسوف يتضح الامر لاحقا .

تعد برقة ثاني اهم قرية في نابلس وسكانها يعتاشون على ( الفلاحة ) وفي قرية برقة اكثر من مزار كمزار بايزيد ورجال الضهرة والقبيبات , كانوا اهل القرية يحتفلون عندها , ومزار بايزيد وكلمة بايزيد كلمة من المغرب وهذا يدل ان بعض العائلات جاءت من المغرب اما قولهم انه مزار ابو يزيد البسطامي فلا اميل اليه لان معظم سكانها من طرابلس ليبيا وبايزيد من لغاتهم والله اعلم .

انساب عائلات وعشائر برقة

ال سيف : وهي من عائلات برقة المشهورة وجدهم الاول مصطفى سليمان بن محمد بن مزهر البرقاوي الطرابلسي , وهم من طرابلس ليبيا وليست طرابلس الشام , ومزاراتهم تدل على ذلك كمزار ( بايزيد ) وهذه الالفاظ ليست من كلام بلاد الشام او الجزيرة العربية .

الأشقر : منازلهم في طولكرم الا ان لهم صلة بعائلات برقة بنابلس ويزعمون انهم من الشقران من عتيبة وهذا باطل , بل ان سحناتهم وزرقة عيونهم وبشرتهم تؤكد انهم ادعياء في نسبهم وذلك ان صفات البدو معروفة وليس فيهم من هو زرق العيون او خضر العيون انما هذه من صفات العجم , وصفات البشره ولون العيون دافع في معرفة انساب القوم ومن المعلوم ان العيون الزرق والخضر ليست من صفات العرب , قال ابن عقيل الظاهري في صدد كلامة عن عشائر صليبة كما في ( المسائل ) للدخيل (240) : ( ولان سحناتهم الاوربيه متميزة وان كانت الشمس كوت بشراتهم ولغلبة زرقة العيون في ملامحهم ودقة القسمات ورقة البشره ) انتهى

قلت : وهذا في حق عشائر صليبة الذين انتشروا في الصحراء وعاشوا بين قبائل العرب , فما بالك فيمن هو قروي وسحناتهم شقراء الى ( الحمرة ) وزرقة عيونهم .وهذا هو علم القيافة عند العرب وكان هذا العلم من اهتمامات قبيلة مدلج في الحكم على الاشخاص من طريق السحنة والشكل .

البرقاوي : نزحوا من برقة في ليبيا ولهذا اطلق عليهم ( برقاوي ) نسبة لبرقة في ليبيا محل نزوحهم , فيما يرى عيسى اسكندر معلوف ان عائلة البرقاوي : من سلالة عبدالملك بن شمس الدين بن المقدم متسلم سنجار .ومن عائلة البرقاوي المدعو عصام البرقاوي ابو محمد المقدسي احد روؤس التكفيريين الخارجي المارق الذي يكفر الدولة السعودية ويكفر حكامنا ومن اشتغل في حكومتهم .
قال الامام العلامة صالح الفوزان عن نسب عصام البرقاوي : بل هو من مسلمة الشيشان , كما هو في كتاب عبدالعزيز الريس في الرد على البرقاوي .
قلت : حفظ الله شيخنا , وتبين من كلام الفوزان انهم من مسلمة الشيشان , وصدق والله لان سحناتهم تدل على ذلك .

الإحفاء : وينقسمون الى العشائر التاليه ( دغلس , حجيجي , ابو عمر , صلاح ) يدعون انهم من عتيبة ومنهم الشيخ يوسف البرقاوي المتوفى سنة 1320 للهجرة .

اما عن انتسابهم الى عتيبة فإننا نجهل انسابهم ولا نعلم اصولهم اللهم الا ما يزعمونه هم , وانا لا اميل الى انهم من عتيبة وذلك لعدم وجود ادلة سوى ما يزعمون , وسحناتهم تدل انهم ليسوا من عتيبة , وبطون عتيبة في فلسطين معروفة ولا تخفى على البحاث لكثرة الادلة وتواتر قبائل فلسطين خلافا لعشيرة الاحفاء , فإن من بطون عتيبة في فلسطين ( صحراء سيناء ) (النفيعات ) وهم يسكنون البادية .

وسكان برقة نابلس اغلبهم من طرابلس ,

هذا ما احببت تبيانه واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

كتبها

أحمد أبو بكرة الترباني


****************************************

أقول هناك عدة أطراف على الساحة الأردنية والفلسطينية منها طائفتان هما: عائلة من أبناء النفيعات في فلسطين وعائلات عديدة أخرى في فلسطين والأردن منها الحفاة في بلاد نابلس (قرية بُرقة والقرى المجاورة لها:بيت امرين، اجنسنيا، سبسطية، نصف جبيل، الناقورة، وغيرها)، الدعاجنة في ديار الخليل،الفهيدات في منطقة أريحا وبيسان،الدلابيح في بني حسن،آل الشرابي في نابلس ويافا،آل دلبح في ذنابة،القوابعة في الطفيلة،الحسينية وخليفة في أم الفحم في جنين،آل طه في نورس في جنين،الحناتيش،الروسان،الثبتة،عشائر وعائلات في طول كرم وديارها وهم: الأشقر،الجلاد،حنون،فياض. بعض هؤلاء الأطراف يزعمون الأنتساب الى عتيبة بدون دليل مكتوب أو وثيقة أو سرد متواتر عن الآباء وقاموا بتعديل اسم العائلة على جواز سفرهم إلى عتيبي في عرض اوكازيون هم ومن لفّ لفهم ومن استطاعوا ترغيبهم بالفوائد والمكاسب المحتملة من مثل هذا الإنتساب بغض النظر عن الإختلاف في العشائرية والقرابات وهذا ما أثار حفيظة كاتب هذه السطور باحثاً عن إجابة تشفي صدور قوم مؤمنين ولو لم تكن هذه الحركة حديثة العهد لأخذنا بامكانية صحة هذا الأمر ومن هنا يأتي التساؤل والاستغراب المشروع.

عدنان البرقاوي




















غير مقروء 25-Jul-2011, 02:44 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
أخو العقدة
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


أخو العقدة غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه إفادة عن العائلات مؤكدة النسب في عتيبة في منطقة وادي الشعير في فلسطين أي نابلس و برقة و جنين و ذنابة طولكرم و هي منطقة ليست كبيرة جدا تسمى بني صعب. و هذه الإفادة مؤكدة من الموروث و من كل المراجع و الكتب التي كتبت سواء كتب الأنساب ككحيلة و الجاسر و من كل الكتب التي كتبت عن عائلات المنطقة بلا إختلاف بينهم في أي كتاب كالنمر و الوثائق العثمانية و سجلات المحاكم الشرعية و من موروث و معلوم كل عائلات المنطقة و نجد أنها ثلاث عائلات فقط لا يوجد في نسبها شك و خلاف و يكفي النظر في أي موقع و كتاب بلا تحديد عن عائلات فلسطين أو طولكرم أو ذنابة لنجد نفس التأكيد من كل المصادر:

1 عائلة آلدلبح في ذنابة و قد حضرت لفلسطين مؤخرا جدا في هجرة من مجموعة من حوالي أربعة أو خمسة أفراد فقط لبرقة من أعمال نابلس و من هناك توجه أخوان جابر و محمود لذنابة و تملكوها و تملكوا جبل العقدة. لجابر ثلاثة أبناء أحمد و أعقب بنتا مسعودة ثم قتل في غارة على حوران و حسين لم يعقب و حسن و له ستة أولاد جابر و أحمد و محمد و مصطفى و اسماعيل و الراجح و ثلاث بنات صالحة و حليمة و غنيمة و لمحود أحمد و محمد ورشدي. توفى هذا الجيل و أعقبوا أبناء عاد بعضهم للسعودية و إنتشر غيرهم في أرجاء العالم.
عدد أفراد هذه الحمولة صغير لا يتجاوز المئتين. كان جابر و محمود تجار إبل و يعملون في التجارة ثم تملكوا أراض زراعية لكنهم لم يعملوا بالفلاحة بل ملاك. ينظر لهم أهالي ذنابة كبدو وافدين إليهم إلى اليوم و ليس بينهم و بين الباقين غير مصاهرات خاصة مع الخرشان و السعيد. العائلة كلها متعلمة من أطباء و رجال أعمال.
هناك من أفراد الدلابحة من أعقب في برقة و منهم من ذهب عقبه لجنين كمجموعة صغيرة.

2 بيت حنون و هم عائلة صغيرة العدد و نسبها مؤكد و لها علاقة وثيقة بالدلابحة.

3 الحفاة في برقة و قد حضروا كمجموعة ليست كبيرة لكن فيها عدد لبرقة منذ حوالي مئتي عام عندما كانت العائلات القيسية في فلسطين تستعين بالبدو ضد العائلات اليمنية. كان سكان برقة آنذاك من البرقاوية نسبة للبلدة و ليس للبرقة و من عائلة السيف. نجم صراع بين الحفاة و السيف و قد درج في الموروث الشعبي صراع حيف و سيف على طريقة الغناء الشعبي في سجع الأسماء. مال البرقاوية للحفاة و لذا حصل خلط في بعض الحفاة و ليس كلهم أنهم برقاوية و هم ليسوا كذلك. نتج عن الصراع خروج السيف من برقة غربا و منها ذنابة. لكن حصل عندما وفد الدلابحة أن تبعوهم لذنابة لكن بدون صراع عدا بعذ قصص البدو أن جابر أجبر السيف على تزويج إبنه حسين منهم فسموا حسين في عرسه فأجبرهم على تزويج عروسته لإبنه حسن. لكن العلاقة بين الطرفين علاقة جيرة و مودة.

ما عدا هذه العائلات الثلاث فلا يعرف عتبان في تلك المنطقة غيرهم و لا يعرف السكان غيرهم من عتيبة إلى اليوم.

العائلات من غير عتيبة هناك:
1 الخريشي و هم من الخريشات من بني صخر و قد وفدوا من شرق الأردن في صراع قيس و يمن و استقروا في ذنابة.
2 البرقاوي من العائلات العريقة القديمة في منطقة بني صعب و ينسبون أنفسهم لليمانية و هي منتشرة و تولوا زعامة المنطقة في فترة ما. نسب العائلة فهو لمحل نزولهم برقة و هي منطقة قديمة يعود اسمها لطبيعة المنطقة البرقة التي تعني الأرض الخضراء أو الرملية تتخللها صخور بيضاء كثيرة (مثال برقة ثهمد) و ليس لبرقة عتيبة و ليس لأي برقة أخرى
3 السيف عائلة عريقة كريمة تنسب أحيانا لليمن و أحيانا لغيرها لكنها في الغالب بقايا آلسيفا أمراء لبنان في العصر الأيوبي و ما بعده لما قبل الشهابيين ثم نزحوا للبلقاء في الأردن و منها لبرقا فذنابة و لها فروع كثيرة و إنقسمت لعائلات كل واحدة منها نسب بذاتها كالياسين و السعيد و غيرهم

للأسف دخل بعض الهواة و دون علم في موضوع لا علاقة لهم به بتسطيح و هم عدنان البرقاوي المعروف لدي البرقاوية أنفسهم بترهاته و كمحمود تمام الذي ليس له علاقة لا بالمنطقة و لا بالسكان و لا يعرف أحد منهم فشربكوا البرقاوي مع الحفاة مع برقة عتيبة في نطريات ساذجة عن شجر زيتون روماني و عيون زرق و صفر. كان سبب الخلط هو موضوع لا علاقة له بالعتبان المعروفين و هو موضوع النفعة.

أتطرق لموضوع النفعة و لو أنه ليس موضوعي هنا فقد إحتد خلاف في داخل النفعة أنفسهم عن أصلهم الطائى أو العتيبي و لا أريد أن أدخل بينهم كما دخل البرقاوي و تمام لكن أقول ببساطة أنه لربما كان هناك أكثر من نفعة في فلسطين تقاربوا في المساكن أو توحدوا في الاسم دون مراعاة أصولهم المختلفة لذا يتمسك كل منهم برأيه. للأسف دخول الهواة من خارجهم في الموضوع أجج الموضوع حيث جعلوه مرتبطا بمنافع و مكاسب متوهمة في رؤوس المتدخلين بحيث حطو من قيمة نفعة فلسطين كلها بجدلهم كأن طيئا مما يتبرأ منه حسب رأيهم.

ألخص هنا عن الوجود التاريخي لهوازن في فلسطين:
1 قبل الفتح الإسلامي كانت فلسطين قليلة السكان من السكان الكنعانيين لكن معظم سكانها كانوا التنوخيين و جذام و عاملة من اليمن و تميم الداري التي يخلط البعض التميمي منهم بالتميمي من تميم القيسية.
مع الفتح الإسلامي توجهت عامر و كلب و نمير و كعب للعراق و بالذات البصرة و توجهت غطفان و بعض عامر للجزيرة و شمال سوريا و توجهت هوازن لفلسطين.
مال معاوية رضي الله عنه لقضاعة كبني كلب التي كان يعدها من اليمن ثم عاد فمال لقيس. بعد وفاة يزيد حاول الفهري القيسي إزالة الأمويين حتى هزمه مروان بن الحكم. إنحسرت بعدها قيس في الشمال و في فلسطين و عدت فلسطين لفترة طويلة قيسية و معظمها هوازن.
عند خروج الهلاليين و الفزاريين و بني سليم مروا بفلسطين لكنهم تركوها لمصر و هناك عمل الوزير الفاطمي و هو من قيس فلسطين على توجيههم كلهم لشمال أفريقيا و هم الآن عرب أفريقيا من برقة حتى أغادير بدءا بفزارة ثم سليم ثم هلال في برقة فطرابلس و هكذا غربا.
أجج الأمويون صراع قيس و اليمن الذي استمر في الشام و خراسان و فلسطين. إنتهى الصراع في كل المناطق و استمر في فلسطين فقط إلى نهاية الدولة العثمانية و ما زالت العائلات هناك تنسب نفسيها قيسية و يمنية. آخر الصراعات في منطقة جبل نابلس فيما بين عائلتي عبد الهادي القيسية و عائلة طوقان اليمنية. و كان الحفاة منحازون للقيسية.
عندما نتكلم عن قيسية فهي في الغالب هوازن و بعض عبس لكن العائلات فقدت أسماء الفروع و نسبت لقيس كلها أي القيسي و إن كانت هناك أسماء معينة كآل العبسي و غيره.
هذه هي الفترة الأولى لكن في العصور الحديثة فمعظم الدخول كان في مجموعات صغيرة و أفراد سواء كمغامرين أو تجار أو فزعة لبعض العائلات القيسية كآل عبد الهادي. كان الدخول علي فترات فدخل الحفاة ثم حنون و مؤخرا جدا الدلابحة.
بالنسبة لمن مع الشريف أو الفرسان أو جيش البادية فكان هذا في شرق الأردن و لم يذكر دخولهم فلسطين حسب علمي.

هذا العرض حصري لمنطقة جبل نابلس و لا يتطرق للعتبان في مناطق أخرى من فلسطين لكن ليس في منطقة جبل نابلس عتبان سوى ما ذكر إلا ما علم الله















غير مقروء 25-Jul-2011, 02:54 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
أخو العقدة
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


أخو العقدة غير متواجد حالياً

افتراضي

إضافة بالنسبة لبني حسن في الأردن فهذه قبيلة حلف و ليست قبيلة جد
أساس القبيلة بني حسن الذي ترجح أخبارهم أنهم من الحسنيين من عسير و الله أعلم
هذا الكلام مهم للذين يتعاملون بأنساب القبائل بسطحية و هم ليسوا متخصصين فينفون الكل أو يثبتون الكل و دون الرجوع حتى للمجموعة أو القبلية نفسها بل بما يتخيلون و يشغلون تلك القبائل في الرد و الردود. ضمن قبائل الأحلاف كل فرع يعرف عادة أصله المختلف لكن قد يفقدونه لأصل الحلف و هنا تنشأ روايات تحتاج متخصص لفصلها عن بعض
تحالف في هذه القبلية بني حسن فروع عدة من أصول مختلفة و أحدهم الدلابيح و هذا الإسم ملون بلهجات المنطقة و عشائرها فأحيانا دلبوح و أبو دلبوح و أحيانا دلابيح و بدايتهم ليست عشيرة كبيرة بل أفراد و إن أصبحوا الآن العشيرة الأساسية في الحراحيش فرع من بني حسن.
الإحتمال الأكبر أنهم من الدلابحة و إن كان معظمهم ينتسب لغيرها لفقدانهم أصل التسلسل.
ليس لهذه العشيرة علاقة واضحة بالدلابحة في فلسطين من وادي الشعير في ذنابة لأن حمولة دلابحة ذنابة ثابتة من الدلابحة من عتيبة















غير مقروء 28-Jul-2011, 05:48 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
نــايـف آللحـياني الهـذلي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


نــايـف آللحـياني الهـذلي غير متواجد حالياً

افتراضي

الوالد يا اخوان كان يشتغل في جامعة الملك سعود في الرياض وكان عندهم دكتور اردني يقول انا اصلي حافي من السعوديه















غير مقروء 07-Aug-2011, 08:35 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
ذيب النفعة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب النفعة غير متواجد حالياً

افتراضي



سأل سائل وعند عتيبة الخبر اليقين

الجزء الأول

تحية للهيلا وللقائمين عليها كمنتدى نطل من خلالها بمودة وإجلال على قبيلة عتيبة بكل ما فيها من نقاء وأصالة كما هو النبع الصافي الذي لايعكر صفوه متسلق او دعي بفضل ما لديها من حكماء وباحثي انساب واسعي الاطلاع محيطين بكل فروع وتشعبات هذه القبيلة الكبيرة دون إغفال شاردة أو واردة.

لكن على ساحة الأردن تثار تساؤلات ... هناك دعاوي انتساب مستحدثة من العيار الثقيل من عشائر شتى من مختلف المنابت بزعم الإنتماء الى قبيلة عتيبة نسباً وأصولاً مما يستوجب الرد والتوضيح كون هذه الإدعاءات ظهرت على السطح في هذا الوقت بالذات ولم نقرأ عنها من الباحثين المتقدمين في علم الأنساب وهم المرجعية التي يعتد بها في هذا الشأن....سأكتفي بالحيادية وديدني جلاء الحقيقة ممن يعنيهم الأمر من أبناء عتيبة المطلعين كي لاتختلط علينا الأمور مع إيراد بعض النقاط التي أتوخى منها إغناء البحث والتقصي. فعلى كل حال من الطبيعي أن يكون الناس مؤتمنين على أنسابهم وأهالي مكة أدرى بشعابها.

أقول هناك عدة أطراف على الساحة الأردنية والفلسطينية منها طائفتان هما: عائلة من أبناء النفيعات في فلسطين وعائلات عديدة أخرى في فلسطين والأردن منها الحفاة في بلاد نابلس (قرية بُرقة والقرى المجاورة لها:بيت امرين، اجنسنيا، سبسطية، نصف جبيل، الناقورة، وغيرها)، الدعاجنة في ديار الخليل،الفهيدات في منطقة أريحا وبيسان،الدلابيح في بني حسن،آل الشرابي في نابلس ويافا،آل دلبح في ذنابة،القوابعة في الطفيلة،الحسينية وخليفة في أم الفحم في جنين،آل طه في نورس في جنين،الحناتيش،الروسان،الثبتة،عشائر وعائلات في طول كرم وديارها وهم: الأشقر،الجلاد،حنون،فياض. بعض هؤلاء الأطراف يزعمون الأنتساب الى عتيبة بدون دليل مكتوب أو وثيقة أو سرد متواتر عن الآباء وقاموا بتعديل اسم العائلة على جواز سفرهم إلى عتيبي في عرض اوكازيون هم ومن لفّ لفهم ومن استطاعوا ترغيبهم بالفوائد والمكاسب المحتملة من مثل هذا الإنتساب بغض النظر عن الإختلاف في العشائرية والقرابات وهذا ما أثار حفيظة كاتب هذه السطور باحثاً عن إجابة تشفي صدور قوم مؤمنين ولو لم تكن هذه الحركة حديثة العهد لأخذنا بامكانية صحة هذا الأمر ومن هنا يأتي التساؤل والاستغراب المشروع.

*أولا: بعض أفراد النفيعات: كفانا السيد محمود أبو تمام الرد في مقاله المنشور على موقع الهيلة بالإقتباس عن الباحث الاحيوي من تأكيد معظم هؤلاء الأفراد له إنتمائهم الى بني عقبة (عقابنة) ( وهذا معروف لدى شيوخ العشائر التي سكنت المنطقة) وبأنَّ مساعيد الأردن والعمرو وقبائل أخرى لا مجال لحصرهم هم أبناء عمومتهم أفلا يعني هذا صحة ما أكده الباحث أبو تمام أنهم ليسوا من النفيعات نسباً وانما سكناً وجواراً وأنَّ النفيعات وهم ثعلبة قبيلة طئ القحطانية كما هو ثابت وموثق لدى الباحثين المتقدمين منذ ما يزيد عن ألف عام فأين هم بالنسبة الى النفيعات الطائية والى قبيلة عتيبة التي يحاولون إلحاق قبيلة طئ بها؟ وهم ياسبحان الله ليسوا من الإثنتين وانما هم كما هو واضح من أقوالهم من بني عقبة الجذامية القحطانية بما فيها من مساعيد وعمرو وعقابنة واحيوات وحويطات، ولدى إطلاعي على موقع النفيعات على شبكة الانترنت قرأت لمن قال أنّه ابن عم أفراد تلك العائلة التي تثير الزوابع والأوهام بانتسابها زوراً وبهتاناً الى النفيعات حيناً والى عتيبة حيناً آخر واسمه السيد خيري السرابي بما يبدو لنا أنّ لديه صحوة ضمير واعتزاز بالنفس و مخافة من الله يعيب عليهم هذا التصرف (من حيث أنّهم في كلِّ وادٍ يهيمون) ناعتاً إيّاهم بالفئة الضّالة عسى الله يهديهم سواء السبيل .

سأل سائل وعند عتيبة الخبر اليقين

الجزء الثاني

*ثانيا: مزاعم بعض عشائر أهالي قرية بُرقة وغيرها من القرى المجاورة قضاء نابلس: من المعلوم أنَّ هناك قرية أخرى في قضاء رام الله من الضفة الغربية تسمى بُرقة أيضاً، وبُرقة هذه ( بضم الباء) يلفظها الفلاحون عندنا ( بُركة) وهي ليست بالقطع بَرقة عتيبة وهنا مربط الفرس فكان المسافر منهم من الأردن الى الكويت والسعودية عند مروره على موظف جوازات الحدود ويقرأ موظف الجوازات على جوازات سفرهم كلمة مكان الميلاد: بُرقة يبادر بالسؤال بسطحية وسذاجة الجاهل بالأنساب هل انت برقاوي عتيبي ؟وعندما يقرأ نفيعات يسأل هل أنت نفيعي؟ وهذا ما فتّح عيون هؤلاء المسافرين الى عتيبة خاصة وأنّ النسبة الى بُرقة هي بَرقاوي تماماً كما هي النسبة الى بَرقة وكذلك النسبة الى نفيعات: نفيعي كما هي النسبة كذلك الى النفعة، ومن هنا يقع خلط التشابه في الأسماء وهي كثيرة جداً لدى العديد من عشائر الجزيرة العربية ولا تعتبر دليلاً قاطعاً لإثبات النسب فكوني بَرقاويّ معاذ الله أن أدّعي الانتساب الى بَرقة وهي بطن من عتيبة وانما نسبة الى البلد التي هي بُرقة مع أنني ولدت في قريتي الثانية ذنّابة.

- هذا التعتيب ( اقصد التنسيب الى عتيبة ) لم يسمع به الا إثر حرب الخليج،لماذا في هذا الوقت بالذات وليس من قبل؟ هل نقول صح النوم أم ماذا؟

- عندما تبيّن لهؤلاء انّ بُرقة (بضم الباء) ليست هي بَرقة (بفتح الباء) أصبحنا نسمع عن اسم "الحفاة" استنباطاً من نزاعات تمت بين فريقين من أهل القرية أحدهما يسمى سيف والفريق الآخر يسمى حيف فكيف تحولت كلمة حيف سابقاً لتصبح حفاة لاحقاً؟ ولماذا لايكون الحفاة هؤلاء مثلاً من متعان من بلحارث وليس من طلحة الروقة؟ مجرد تساؤل ما لم يثبت الدليل.

- لم نسمع من آباءنا عن وجود وثائق ثبوتية لدى أهل هذه القرى عن هجرة تمت من قبيلة عتيبة الى هذه المنطقة ولم نرَ شجرة عائلة فيها تسلسل جدود من الجزيرة العربية سوى روايات مستحدثة عن بعض العامّة تحتمل التأويل في النصوص ومثل ذلك كثير جداً هذه الأيام كرواية أنّ صلاح الدين الأيوبي ذهب الى القريات وأحضر معه مجاهدين من عتيبة وهذا غير ثابت تاريخياً ومن المعلوم أنّه لم يحدث نزوح لعتيبة من الحجاز إلا الى وسط الجزيرة العربية في نجد ولم نسمع عن هجرات أو نزوح الى الشمال أو بلاد الشام بهذه الأعداد الكبيرة اذ لا يعقل أن تتم من الجزيرة هجرة كبيرة تحت جنح الظلام ولايؤرخ لها أبناء عتيبة من مصدرها ونبعها الصافي في الجزيرة العربية وأستدرك قائلاً: لو سمعنا تأكيداً من حكماء عتيبة بحركة نزوح على هذا النحو لسلمنا بذلك بالسمع والطاعة.

- أبناء هذه العائلات بيض البشرة في الغالب الأعظم تكاد تكون سحنتهم اوروبيّة مما يرجح كونهم منأصول رومانية دخلت في الاسلام زمن الفتوحات ولا يرى الا في النادر القليل جداً وجوهٌ بسحنة يمكن ردها بالفراسة الى الجزيرة العربية ومما يدل على ذلك هو أنَّ اسم احدى هذه العشائر " دغلس " وهذا الاسم هو في الأصل أعجمي معرب من اسم دوغلس (Douglas) وقد قرأت على موقع الهيلة نداء من أحد أبناء هذه العشيرة يطالب العتبان بالضغط على حكومة الكويت للسماح له بادخال عائلته للالتحاق به في الكويت على أنه عتيبي، ألا يحق لنا أن نشتم من هذا الأمر السعي وراء مكاسب شخصية في الأساس؟ .

- من المعروف أنّ قرية بُرقة وما جاورها كانت مأهولة منذ القدم وعلى جوارها كانت تقع مملكة السامرة (سبسطية) وتملؤها اشجار الزيتون المعمرة منذ زمن الرومان ولها مكانة دينية عند العبرانيين والمسيحيين على السواء ولاتزال حتى الان بها كنيسة مسيحية فيثار هنا تساؤل كيف تم احلال عشائر بدوية بها وبمن جاورتها من قرى والمعروف عن المسلمين عدم طردهم لسكان المناطق المفتوحة بل أنّ سكان هذه المنطقة كما هو معروف دخلوا أفواجاً في دين الاسلام وبقوا في قراهم.

سأل سائل وعند عتيبة الخبر اليقين

الجزء الثالث والأخير

هنالك قصة يتذكرها كبار أهل القرية وما جاورها قالها لي أحدهم أنه في حوالي عام 1962 على اثر حدوث قحط في الضفة الشرقية من الأردن فقد نزحت بعض الاسر البدوية بمواشيها طلباً للكلأ والعشب وكانت الضفة حينها في ظل الحكم الأردني فهب أهل القرية يصرخون البدو! البدو! واشتبكوا في شجار معهم لمنعهم من رعاية مواشيهم ورغم محاولة الشيخ البدوي إقناعهم بالسماح لهم بالرعي مع تأكيده لهم بالحرص على عدم الاضرار بمزروعاتهم وقوله لهم (أرض الله واسعة فلاها ) ولكن بدون جدوى مما اضطره هو ومن معه من الرعاة الى إطلاق عيارات نارية في الهواء فانهزم أهل القرية من أمامهم الى أن تدخل الجيش الاردني المرابط في الجوار في منطقة المسعودية قام على إثرها شيخ البدو بذبح عدد من الخراف وعمل وليمة للصلح بين الطرفين إلا أن اهل القرية ومع الاسف لم يقوموا برد الدعوى بوليمة تقابلها، قلت (لو كان أهل هذه القرية لديهم شعور بانتماء قبلي لكانوا احسنوا وفادة هؤلاء البدو والترحيب بهم على فرض أن بعضهم من بعض وللأمانة أمام الله ورسوله فلم الاحظ صفات موروثة لديهم سواء اكانت شعراً نبطياً أو قهوة عربية تدار في مجالس القوم أو رقصة سامري أو خيمة شعر تنصب هناك أو ما يتحلى به العربي البدوي الاصل من كرم وحسن ضيافة قلما تجد لها مثيلاً عند الحضر وانما يصطنع البعض مع الأسف اللهجة البدوية بأن يلوون ألسنتهم بلكنة ركيكة مصطنعة.

* ثالثاً: أصل حركة التعتيب (التنسيب الى عتيبة): هنالك شخص يدعى احمد ياسين (أبو غسّان) وكان ابوه يلقب أبو الزرعيّة وعمل الاب حارساً لسكة الحديد ايام العثمانيين والانجليز من بعدهم يقال انه ليس من اهالي بُرقة وانما صاهرهم (والله أعلم)، بينما عمل المرحوم احمد ياسين شاويشاً في الجيش البريطاني أيام انتداب فلسطين واخذه الانجليز مع جملة من اخذوهم معهم الى مستعمرتهم السابقة الكويت وعمل مساعداً لمدير المناقصات في شركة الزيت العربية المشتركة بين الكويت والسعودية في الكويت (الشاهين) وأصبح يعرف باحمد ياسين العتيبي بعد أن أضاف كلمة عتيبي الى جوازه وعلا شأنه في الشركة ولا يعرف لماذا قام معلق صوت العرب احمد سعيد آنذاك بذكر اسمه مع اشخاص اخرين متهما اياه بالعمالة للانجليز لاكثر من مرة. ولخلافه مع وزير النفط الكويتي الشيخ علي الخليفة الصباح قدم استقالته وعاد الى عمان وفتح محطة وقود (محطة العتيبي) في شارع الجاردنز ؟ ومن المؤسف أنه ادعى لأحد الكتاب المعاصرين في الأنساب أن أباه قدم الى الأردن مع المغفور له الملك عبد الله الأول وهذا مخالف للحقيقة كما بينت سابقاً- وبدأ نشاطه بالاتصال بأحد ابناء عتيبة لتشكيل تجمع لابناء عتيبة ثم أخذ هو والسيد عارف مجري العتيبي(عسكري متقاعد) بحركة تحويل ابناء النفيعات وبُرقة وغيرها لعتيبة وفي زمن الملك المرحوم خالد آل سعود توقفت هذه الحركة وتبرء السيد عارف من هؤلاء الاشخاص قائلا في كتاب الى الحكومة السعودية موجود نصه لدى بعض الاشخاص أنهم فلسطينيون لا يمتون الى عتيبة بصلة ثم عاد بعدها بالعمل على تنسيبهم الى عتيبة وتوكيل محامٍ جاهز الى جانبه لارسالهم الى المحكمة لاضافة اسم عتيبي الى جوازاتهم الى ان توقفت الحكومة الاردنية عن قبول تعديل اسماء العائلات مؤخراً والآن فان السيد عارف مجري العتيبي يوزع بطاقته الشخصية هنا وهناك على انه رئيس رابطة ابناء عتيبة في الاردن.

أسرد هذه الوقائع بدون تعليق وبحيادية تامة علماً بأنّ بعض من تورطوا بإضافة إسم عتيبي هم الآن مأزومون وفي حالة هروب الى الامام ويلجأون الى استثمار بعض الكتّاب المعاصرين الباحثين عن الشهرة والكسب المادي والمستعدين لحياكة أيّ تلفيقات من هنا وهناك.

أقول هل يصحّ ما قاله لي أحد الشيّاب من أبناء عتيبة القادمين الى الأردن في مدينة الزرقاء "لايوجد عتبان في الأردن الا الذين جاءوا مع المغفور له الملك عبد الله الأول" لنسمع القول الفصل ممن يعنيهم الامر من أبناء عتيبة حول هذا الموضوع الذي يستحق البحث ومناقشة ما لدى هؤلاء الناس من روايات تحتمل الصواب والخطأ.

إظافة وتعقيب ورد علي الموضوع

من عدنان البرقاوي الى الأخ الكريم سيحان:أجل وأقدر تعليقك على ما سميته جزئية بسيطة حول موضوعي حول نسب أهالي برقة /نابلس فلسطين أنا يا أخي عرضت ملاحظات وشواهد ألتمس الإجابة عليها من حكماء وأهل الدراية في الأنساب من أبناء عتيبة وأرجوا التماس العذر لي في ابداء الشكوك حتى يأتيني اليقين وكما قلت عند عتيبة الخبر اليقين .هنا يا أخي الساحة الأردنية و الفلسطينية تشكل الخاصرة الرقيقة لعلم الأنساب فهناك عائلات وعشائر بأسماء مستحدثة ربما انسلخت عن مسمياتها الأصلية أخذت تنفذ من ثغرة تشابه الأسماء وحمى الكتابة عن الأنساب مع وجود كتاب معاصرين مرتزقة مستعدين مقابل حفنة من المال أن ينسبوا العائلات والأشخاص حسب ما تختار هذه العشيرة أو تلك من القبائل التي ترغب في الانتساب اليها ومن هنا ياتي دور هذا الكاتب المرتزق لتزوير الحقائق واستغلال تشابه الأسماء وتنسيق الروايات الملفقة مع هؤلاء الأشخاص .

أخي سيحان ليست العبرة بما يقوله الناس عن نسبهم فقد يقرأون كتب أنساب ويقولون أنهم من كذا فرع كذا ولكن العبرة بالوثائق والأدلة وتسلسل شجرة النسب منذ القدم واجراء اضافات عليها من أسماء جدود باستمرار وعليه من الخطا أن نعتمد على كلام العوام او الكلام غير المدعوم بالاثباتات وأسوق مثلا على بعض الكتاب على الساحة الأردنية ومنهم راشد الاحيوي (الذي لايمكنني مع الأسف أن أسميه باحث انساب ) كيف قام بتقديم ما سماه بحثا عن قبيلة النفيعات بتنسيق أقوال من أبناء عائلة لم ار في حياتي واعتقد انني لن ار في حياتي افتراء وتدلسا مثلما قرات عنهم وعن هذا الكاتب الذي نسبهم الى أكثر من قبيلة في نفس الموضوع ثم أعادهم الى اصول قحطانية ثم نسبهم الى قبيلة عتيبة وهم الذين شهدوا واشهدوا نسائهم على انهم مرة من بني عقبة ومرة من النفيعات ومرة من غيرها حتى انك لاتستطيع أن تعرف لهم نسبا واحدا، ومن هنا فقد ثارت العديد من القبائل على هذا الكاتب وانكروا عليه هذه الخلطة في الانساب بينهم وبين القبائل الاخرى وبعضها الزمه ب"قعدة حق" على سبيل التشابه في الاسماء في قرى فلسطين هناك في دائما القاب تلقب بها العائلات :حافي ،عريان، أبو شيبة ...... هل نجزم ان شخص لقبه ابو شيبة هو من الشيابين من برقة عتيبة؟ أم من الشيابين قبيلة ثقيف؟أو أنه بالقطع لا يمت لهما بصلة وأنه مجرد اسم على مسمى؟

وهل نقول عن مساعيد الاردن وهم من الحويطات أنهم من الأساعدة أو من عتيبة؟بمجرد أن يدعي بعضهم بذلك؟ أو أن يسوق لهم ذلك الكاتب راشد الاحيوي كذلك قبيلة الروسان في شمال الأردن فهذا الاسم موجود في ست قبائل: برقة عتيبة والمقطة من برقة عتيبة ومن طويرق ثقيف وثبتة جنوب الطائف وآل عقبة وسنجارة من شمر وهم بالتاي ليسوا من عتيبة وانما من شمر العراق كذلك هل نقول عن الدعجة في الاردن أنهم من الدعاجين من عيال منصور من برقة من عتيبة؟ مع أنه من المعروف أنهم من الصدعان من شمر وهذا التساؤل ينطبق على أبناء اهالي برقة/نابلس مع انه ليس كل برقاوي من هذه القرية يدعي أنه من الحفاة او من عتيبة بمجرد ان في آخر اسمه مضاف كلمة برقاوي.

أخي سيحان اوضحت في مقالي السابق ان حركة التعتيب تمت فعلا على اثر حرب الخليج وهذا معروف في عمان وتثبته جوازات السفر في عمان وثق أنني لولا حمى بازار التنسيب القبلي الحاصل عندنا بدون سند اصيل مع وجود كتاب منتفعين جاهزين للنقش على الهواء حسب الطلب

مع كل الاحترام عدنان عتيبي

والسلام ختام

عدنان س. البرقاوي

المصدر منتدي الهيلا

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=31831


حل المعضلات في تاريخ برقة نابلس وذكر انساب من فيها من العائلات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وبعد :

كثير من الناس يتخبطون في انساب عائلات برقة نابلس , ويظنون انهم من قبيلة عتيبة ويوهمون القارئ انهم من برقه الروقة من عتيبه , وليس على تلك العائلات صفة عتيبه بل انهم يطلقون على البدو اسم ( عرب ) فهم يصفون قبائل فلسطين في ( بئر السبع وسيناء وغيرها ) العرب . فكيف الان اصبحوا ينتسبوا الى عتيبة وبالامس والى الان يطلقون علينا نحن البدو ( عرب ) ؟؟؟؟!!!!!!!!! ودخلت هذه الشبهه الى قبيلة عتيبة بالسعودية فصدقوا دعواهم فيما يزعمون , وعدوا عائلات برقه من عتيبه والصحيح ان في برقة من العائلات المصرية والتركية وغيرها , واهل فلسطين ادرى بشعابها ولا ننكر عروبة بعض العائلات في نابلس الا انه يصعب على الباحث النحرير الوقوف على انسابهم وذلك لعدم اهتمامهم في هذا الامر , وفي هذه الرساله سوف نفصل في بعض عائلات برقة ليتضح الامر عند اصحاب العقول .

تاريخ برقة

قد ذكر المؤرخ الرحالة ياقوت الحموي في معجمة (1/99) اماكن كثيرة في الجزيرة والشام تسمى برقة , وهذا يدل ان تسمية هذه القرية باسم برقة ليست لها صلة بعتيبه وسوف يتضح الامر لاحقا .

تعد برقة ثاني اهم قرية في نابلس وسكانها يعتاشون على ( الفلاحة ) وفي قرية برقة اكثر من مزار كمزار بايزيد ورجال الضهرة والقبيبات , كانوا اهل القرية يحتفلون عندها , ومزار بايزيد وكلمة بايزيد كلمة من المغرب وهذا يدل ان بعض العائلات جاءت من المغرب اما قولهم انه مزار ابو يزيد البسطامي فلا اميل اليه لان معظم سكانها من طرابلس ليبيا وبايزيد من لغاتهم والله اعلم .

انساب عائلات وعشائر برقة

ال سيف : وهي من عائلات برقة المشهورة وجدهم الاول مصطفى سليمان بن محمد بن مزهر البرقاوي الطرابلسي , وهم من طرابلس ليبيا وليست طرابلس الشام , ومزاراتهم تدل على ذلك كمزار ( بايزيد ) وهذه الالفاظ ليست من كلام بلاد الشام او الجزيرة العربية .

الأشقر : منازلهم في طولكرم الا ان لهم صلة بعائلات برقة بنابلس ويزعمون انهم من الشقران من عتيبة وهذا باطل , بل ان سحناتهم وزرقة عيونهم وبشرتهم تؤكد انهم ادعياء في نسبهم وذلك ان صفات البدو معروفة وليس فيهم من هو زرق العيون او خضر العيون انما هذه من صفات العجم , وصفات البشره ولون العيون دافع في معرفة انساب القوم ومن المعلوم ان العيون الزرق والخضر ليست من صفات العرب , قال ابن عقيل الظاهري في صدد كلامة عن عشائر صليبة كما في ( المسائل ) للدخيل (240) : ( ولان سحناتهم الاوربيه متميزة وان كانت الشمس كوت بشراتهم ولغلبة زرقة العيون في ملامحهم ودقة القسمات ورقة البشره ) انتهى

قلت : وهذا في حق عشائر صليبة الذين انتشروا في الصحراء وعاشوا بين قبائل العرب , فما بالك فيمن هو قروي وسحناتهم شقراء الى ( الحمرة ) وزرقة عيونهم وهذا هو علم القيافة عند العرب وكان هذا العلم من اهتمامات قبيلة مدلج في الحكم على الاشخاص من طريق السحنة والشكل .

البرقاوي : نزحوا من برقة في ليبيا ولهذا اطلق عليهم ( برقاوي ) نسبة لبرقة في ليبيا محل نزوحهم , فيما يرى عيسى اسكندر معلوف ان عائلة البرقاوي : من سلالة عبدالملك بن شمس الدين بن المقدم متسلم سنجار .ومن عائلة البرقاوي المدعو عصام البرقاوي ابو محمد المقدسي احد روؤس التكفيريين الخارجي المارق الذي يكفر الدولة السعودية ويكفر حكامنا ومن اشتغل في حكومتهم .

قال الامام العلامة صالح الفوزان عن نسب عصام البرقاوي : بل هو من مسلمة الشيشان , كما هو في كتاب عبدالعزيز الريس في الرد على البرقاوي .

قلت : حفظ الله شيخنا , وتبين من كلام الفوزان انهم من مسلمة الشيشان , وصدق والله لان سحناتهم تدل على ذلك .

الإحفاء : وينقسمون الى العشائر التاليه ( دغلس , حجيجي , ابو عمر , صلاح ) يدعون انهم من عتيبة ومنهم الشيخ يوسف البرقاوي المتوفى سنة 1320 للهجرة .

اما عن انتسابهم الى عتيبة فإننا نجهل انسابهم ولا نعلم اصولهم اللهم الا ما يزعمونه هم , وانا لا اميل الى انهم من عتيبة وذلك لعدم وجود ادلة سوى ما يزعمون , وسحناتهم تدل انهم ليسوا من عتيبة , وبطون عتيبة في فلسطين معروفة ولا تخفى على البحاث لكثرة الادلة وتواتر قبائل فلسطين خلافا لعشيرة الاحفاء , فإن من بطون عتيبة في فلسطين ( صحراء سيناء ) (النفيعات ) وهم يسكنون البادية .

وسكان برقة نابلس اغلبهم من طرابلس

هذا ما احببت تبيانه واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

كتبها

أحمد أبو بكرة الترباني

وقفات علمية مع رسالة حل المعضلات في تاريخ برقة نابلس
وذكر انساب من فيها من العائلات

لقد وقفت على رسالة ( حل المعضلات في تاريخ برقة نابلس وذكر انساب من فيها من العائلات ) للباحث أحمد أبو بكرة الترباني المنشورة على الشبكة العنكبوتية , وهي رسالة ذات قيمة وفائدة كبيرة تدل على سعة إطلاع الكاتب .

وقد أستوقفني بعض ما جاء في رسالة ( حل المعضلات ) ( وهي قيافة البشر والحكم على انساب الناس إعتمادا على سمات الوجه والبشرة ولون العيون ) وهو موضوع مهم غاب عن كثير من الباحثين .

وعلم قيافة البشر موجود الى الان , ويسمى في العلم الحديث ( علم الانثروبولوجيا ) وقد سبقنا الغرب فيه .

وقد اعتمدوا علماء الانساب على هذا العلم في الحكم على انساب الناس المختلف فيهم ,

وقد ذهب الامام الشافعي لأكثر من ذلك عندما عول على ( علم قيافة البشر ) في تصحيح انساب الناس معتمدا عليه وحده .

قال محمد الضري بك في ( محاظرات في تاريخ الامم ) (1/51) : ومن علومهم التجريبية علم القيافة وهي نوعان : الاستدلال بأثر الماشي علية , والاستدلال بمقاطيع الجسم على صحة النسب وبطلانة والشريعة الاسلامية لم تلغ حكم القائفين بل رضية النبي علية الصلاة والسلام وسر به بعض فقهاء العرب من المسلمين وجعلوه واسطة من وسائط الحكم في الانساب اذا تعدد المدعون .

وكذلك ذهب كبار قبائلنا اليوم في الحكم على انساب بعض سكان مكة المكرمة اليوم وذكروا ان انسابهم اسيوية وليست عربية لصغر عيونهم وتدوير الوجة ودقة بشرتهم , وهذا هو علم القيافة .

حتى اساتذة التاريخ في اسبانيا يعتمدون على القيافة في كشف الجذور العربية المتواجده في اسبانيا وكذلك الالمان وهم اكثر عنصرية من الاسبان .

واستخدموا علماء الانساب هذا العلم في حل معضلات انساب بعض العائلات المختلف في نسبها , فإذا كانت العائلة او العشيرة مختلف في نسبها يرجع الى علم القيافة وينظر في صفاتهم وملامح وجوههم ولون عيونهم .

وهذا ما اعتمدة الباحث القدير أحمد أبو بكرة الترباني في حل الإشكال والمعضلات حول عائلات ( برقة ) في نابلس , وهذا يدل صدقا على سعة اطلاعه في علم الانساب .

ومن المؤسف ان الباحثين في الانساب اليوم يجهلون هذا العلم ولهذا كثر وقوعهم بالخطأ , لانهم يجهلون الارتباط القوي بين علم القيافة والانساب .

د . طلال بن نايف الحارثي
الطائف

منقووووول

اللصيقة عبد السرابات مالك احسان الحلو يحرض الشعوب على الحكام ويستخدم الالفاظ البذيئة لوصف ملك الاردن ووزرائة وحكومتة بالفسق والفساد وانعدام الخلق ...الخ



اقتباس:
اقتباس:
87- مالك العتيبي
كاتب وباحث (الأردن)

بحـُكم نظرتي السياسية للمجتمـع العربي : هنالك تهاون واستخفاف واضح بالشعوب وذلك لسبب بُعد الديمقراطية في التعامل ولسبب بعد الشعوب عن الالتزام بالدين الرباني وهنالك تلاعب واختلاس في أموال الدول بفعل زعيم الدولة ورئيس الوزراء والوزراء ورؤساء الشركات وهنالك انعدام للأخلاق والأسلوب والتركيز في التعامل للشخص العربي رغم أنه بشر وإنسان له إحساس ومشاعر ولا مانـع من أن يتكاتف الشعب ضد حكومته ومن سيقف في وجهه ؟ الشرطة والأمن والجيش وهم أبناء الدولة والمتاظهرون أقرباؤهم والجميع يعاني

المشاركة رقم 87

المصدر

http://www.ceea.com/new/reviews.php?...7096cefcd0bea4

اقتباس:
اقتباس:
(9401) مالك العتيبي _ كاتب وباحث

تحية للقــراء بداية الإصلاح السياسي لديه مقدمات ومؤخرات . ولا بد من طرح الرأي للشعب واستقبال الانتقادات والاقتراحات . تعليق الأخ الحميدات جيد وأضيف إليــه : 1- أولا : الإصلاح السياسي يحتاج لمصلح سياسي فمن هو المصلح ؟ لا بد على المصلح أن يكون ذا دين وأخلاق ووطنية وولاء وانتماء للبلد والتراب الأردني وللبلاط الهاشمي . وعلى المستصلح إن استصلح الاختيار ليكون سياسيا في منصب سياسي وزاري أو نيابي أو نقابي أو كل شيء يدخل ضمن السياسة . الحياة كلها سياسة ومسايسة الحياة بأن تصدق معـها . فنريد من الساسة الصدق والحرص على البلد والمواطن وكرامتـه . المصلح فقــط هو جلالة الملك : عبد الله الثاني . وعليـه أن يختار المصلحين المحنكين للبلد ليست عنده عنصرية إقليمية عشائرية ليست له مصالح شخصية دنيوية . ويوجد من هؤلاء الكثيــر الكثيـر ولكنهم مغيـَّبــون . والمناصب كلها محتكرة . سئمنــا من الوجوه المكررة . العرب تحرروا وسيزدادو تحررا من العبودية الموجودة من : اغتصاب وانتهاك للحريات وتخويف وترويــع في البلاد . التغيير سهـل جدا والإصلاح سهـل ومن السهل أن يكون الأردني في نعــمة يُغبط عليــها . فمن أيها الساسة المشمر لذلك كفاني كلاما والسلام

http://www.alarabalyawm.net/pages.ph...ate=2011-02-27

اقتباس:
اقتباس:
مقال في ملتقى العرب للكاتب التكفيري مجدي احمد عبدالعظيم القطاطوه العدوي المشهور ابو نفيعي يذكر في عنوان المقال نسب حكيم الأمة الدكتور أيمن الظواهري حفظه الله وكثير ما يدافع وينافح ويفخر مجدي ابو نفيعي بالتكفيري أيمن الظواهري حيث يذكر في مقالات له كثيرة انه من النفعة من عتيبة وايضا يذكر التكفيري المقدسي انه عتيبي وأبي قتادة الفلسطيني وهذا الخبيث له جهود وتعاون مع التكفيريين ويكتب في كثير من منتديات التكفيريين وابو نفيعي يكتب في منتديات الزود الرسمي تحت اسم صقر بن صقر وايضا عتيبي خارج القطر عتيبة بريه منكم ومن التكفيريين ولا يشرفنا أيمن الظواهري والمقدسي

http://www.moltaqa1.com/vb/44646.html















آخر تعديل ذيب النفعة يوم 07-Aug-2011 في 08:38 AM.
غير مقروء 07-Aug-2011, 10:58 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
غصاب الشلوي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


غصاب الشلوي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور يابن حميد على هذا الموضوع















غير مقروء 15-Oct-2011, 05:38 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ذيب النفعة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب النفعة غير متواجد حالياً

افتراضي




بيان كذب إحسان عايش الحسين في إنتسابه لعتيبة
كتبه
أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :
من العجب العجاب أن ينتسب المدعو إحسان عايش الحسين إلى عتيبة , ولكن كما يقال ( وراء الأكمة ما ورائها ) فالمدعو إحسان عايش الحسين لا تعرف جذورة ولا يمت بصلة إلى عتيبة لا من قريب ولا من بعيد .
فإن المدعو إحسان عايش الحسين خارجي يكفر حكام المسلمين , ومن العجب أنه يتقرب إلى قبائل المملكة السعودية وهو يكفر حكام السعودية ( ال سعود ) وحكام أردننا الحبيب , وهذا يدل على خبث معتقد إحسان عايش الحسين ومكره , نسأل الله السلامه من هذا الفكر الخارجي .
والمدعو إحسان عايش الحسين يتقلب في قوالب الإنتساب كما ظهر ذلك من إبنه المدعو ( مالك ) وهذا يذكرنا بقول الحريري في ( مقامته الثانية ) : ( فلما حللت حلوان , وقد بلوت الإخوان , وسبرت الأوزان , وخبرت ماشان وزان , ألفيت بها (ابا زيد السروجي ) يتقلب في قوالب الأنساب , ويخبط في أساليب الإكتساب , فيدعي تارة أنه من ال ساسان , ويعتزي مرة الى أقيال غسان .... .) .
وهذا حال المدعو إحسان عايش , مرة برقاوي ومرة زايدي , ومرة نفيعي ...... الخ .
والمدعو إحسان عايش الحسين من قرى ( حيفا ) ولا يعرف برقة نابلس ولم يسكنها أجداده , مع أن برقة نابلس قد نزلها الشراكسه والشيشان وبقايا حملة إبراهيم باشا .
يدعي المدعو إحسان عايش الحسين أنه من السرابات ( وفي الحقيقه هو من موالي السرابات ) وقد بين هذا إبن عشيرة السرابات الأخ الأستاذ خيري السرابي حيث قال في رسالته للأخ محمد الزائدي : (( اما بخصوص المحترم ابن احسان ان كان اسم والده احسان عايش وان كان عايش الذي اعرف هو المقصود فان اسمه عايش الحسين توفي والده وتزوجت امه شخص من الفقره وهو ليس من سلالة ابن سراب نهائيا كل ما يربطه بالسرابات ان اخت عايش الحسين هي احدى زوجات جدي وانا شخصيا ابن ابنها الذي هو الإبن الثاني لشيخ النفيعات على العبدالله السليمان ابن سراب وصورته موجوده في رابط عرب النفيعات ومعه الخاتم الرسمي الصادر عام 1931 ولقد تحديت بهذا الخاتم ابن اي امرأه ان يأتي بخلافه ولم ولن يستطيع اي منهم بذلك كما هو واضح حتى تاريخه
انت تعرف من خلال كتاباتي انني سعيت الى الحقيقه فقط لان خلط الانساب من المحرمات في ديننا الحنيف ولا بد انك علمت من خلال كتاباتي وكتابات غيري ان هذه الفئه قد حصلت على الاسم بواسطة المحاكم الاردنيه اي بواسطة الايمان الزور وهذا بالطبع سوف يحاسبون عليه ولايوجد في النسب مجال للاجتهاد وانا اسمي هذه الفئة بالفئة الضاله والتي سعت للنفع المادي ليس الا ولقد حاولنا مع هذه الفئه سنوات طويله لثنيها عن قرارها واطلعناهم على كل المراجع اللازمه والاسانيد التاريخيه وكنا كمن ينفخ في قربه مقطوعه ولقد ذهبت بنفسي ما قبل عام 1992 الى الجامعة لعمل دراسه علميه وتحقيق وتحقق من المراجع وخلصت من ذلك اننا قحطانيون مئه بالمئه ولا نمت بصله الى العتبان ليس تكبرا لا سمح الله ولكن الحقيقة أحق ان تقال وان من لا ينتسب لاصله كمن لا اصل له والعياذ بالله. اننا عرب النفيعات عرب اقحاح نعتد باصلنا وبداوتنا ونفاخر بها زلا اريد ان ادخل في تفاصيل ليس لها لزوم )) .
وهذا بيان واضح على كذب المدعو إحسان عايش الحسين ( التكفيري ـ الحيفاوي ) في إنتسابه للسرابات , وقبل أن يناقش المدعو إحسان عايش في إنتسابه إلى عتيبة يجب أولا أن يثبت أنه من السرابات النفيعات أولا ... (( إثبت العرش ثم أنقش ) .
وهذا بيان لقبيلة الزود من عتيبة في بطلان وكذب إنتساب المدعو ( مالك ) إبن إحسان عايش إلى عتيبة :
(( بيان صادرعن موقع قبيلة الزود الأول ( من عتيبة ) أول موقع لقبيلة الزود على الشبكة العنكبوتية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين ، سيدنا ونبينا محمد على آله وصحبه
وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين 00 ثمّ أما بعد :
روى البخاري (3508) ومسلم (61) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَيْسَ
مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلا كَفَرَ ، وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ).
وروى البخاري (6767) ومسلم (63) عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ
ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ ) .
فمن الموروث الشرعي أعلاه ، وبناء على ما حصل من أن المدعو مالك احسان عايش الأردني الجنسية والذي حاول الالتصاق بقبائل عتيبة ونسب نفسه لهم بأي طريقة كانت ، وقد طرد شر طرده من منتديات قبائل عتيبة حيث كانت حجته واهية وتصدى له نسابة عتيبة وعارفوها وخرج منها موقوفاً بخفي حنين
http://kenanaonline.com/users/alasdy...3/posts/287809


(( بيان ورد السيد برجس بن عمر بن سليمان بن نوار بن مصيبيح المقاطي العتيبي في عبد السراب اللصيقه المارق المدعو مالك إحسان العايش ))

السلام عليكم جميع ... انا برجس عمر سليمان نوار مصيبيح المقاطي من الاردن وابي اتكلم لكم عن عتبان الاردن والمعتنتبين ان جاز التعبير لايوجد بالاردن عتبان سوى سليمان النوار ومجري النوار وجويبر الثبته هم الذين اتو مع الشريف وامير عتيبه الشيخ عارف مجري النوار وفي احد المناسبات جلست معه وهو يكون ولد عم ابوي وسألته بالحرف عمو وش سالفة المذكور مالك النفيعي كما يدعي وتدوينه لتاريخ عتيبه والتكلم باسمهم فأجاب (هذا انسان كذاب ) واقولها لاي شخص بالاردن اذا عندك كلام غير كذا تكلم وهنا وابي يقول انا عتيبي علشان احط اصابعي بعينه وانا اقول لهذا اللي اسمه مالك انت وش انت تبي اتكلم واقول ان والدك احسان جه الاردن بالتسعينات من الكويت ولقب عتيبه انضاف لكم هنا
....................
اخي الكريم ..الشيخ عارف المجري اهو ولد عم ابوي لكن قول الحق والصدق لايعرف قررابه ولا مقربيين عتبان الاردن معروفين من هم واتحدى اي شخص يقول غير الكلام هذا اولاد واحفاد كل من المرحومين بأذن الله جدي الشيخ سليمان بن نوار بن مصيبيح المقاطي واخيه الاصغر مجري النوار والشيخ جويبر بن جازي الثبيتي (ابو محمد) اما الباقين فكلامك اخ علي صحيح عارف المجري من قام يتجنسيهم واضافة اسم قبيلتي لهم والان توجد بالمحكمه دعوه بحق هؤلاء الذين تم عتبنتهم .
....................
اخي الكريم علي اول شي سلمت ع موقفك الرجولي والدفاع عن قبيلتي وكل الكلام اللي انت كاتبه ع راسي وعيني لكن انت قلت انه رجال نذل ووسخ وحقير وحنا اكبر من ان نزل نفسنا لمترجل مثل هذا وبخصوصك انت اي والله اعرف منو انتم الطفايله ونعم العشاير وتربطنا بهم نسب وصداقه واخوه وبخصوص الفئه هذي الذين انتمو الى قبيلتي بالتزوير فانا اقول لهم استحو على نفسكم يامرتزقه وتعلمو دوم ان القبايل اهي اللي تفخر برجالها مو الرجال تفخر بقبايلها وبخصوص عارف المجري ترى في اي وقت يبي اي شخص يزوره او يسأله اي سؤال ترى انا اروح وياه واوصل له واذا تبي رقمه او رقم اي احد من عياله سواء نضال او مراد او حسين او محمد انا اعطيك ياه وبأمكانك تسأله اللي تبيه
....................
اخواني الكرام توي كنت جالس مع عمي عبدالله بن سليمان النوار وتحدثنا بالموضوع قد اكد لي بقوله لايوجد عتبان بالاردن سوى جدي واخيه مجري والشيخ جويبر وهذا الكلام منقول عن لسان الرحوم باذن الله جدي الشيخ سليمان النوار وان كل هؤلاء الذين يدعون بانهم عتبان ليسو بعتبان انما فلسطينين ودجالين وان من قام باضافة القبيله لهم المحاكم الاردنيه يتزوير وثائق ابان دخول العراق الكويت واعطائها للمحاكم الاردنيه التي قامت بتثبيت القبيله ودور الشيخ عارف المجري بالموضوع انه سكت عن الموضوع هذا وانا لا ابرئه بالعكس لو اراد الشيخ ابونضال عدم عتبنتهم لستطاع . اما بخصوص محمود هذا فانه كذاب لان لايوجد اسم محمود بين ابناء الشيخ جويبر ولا احفاده واولاد الشيخ يشغلون من مناصب كبيره بالاردن محمد الجويبر مدير مطار الملكه علياء الدولي وامين سر اكبر نادي رياضي بالاردن وهو النادي الفيصلي واحمد طيار ومهند مسؤول في الديوان الملكي الاردني وامجد مدير شركه اسبانيا وليسو جميعهم بحاجه للسفر لاي بلد لطلب الرزق.
....................
اخي اقسم بالله العظيم والله على ما اقول شاهد اجتمعت مع حسين المجري وتكلمنا وتتطرقنا لموضوع الولد هذا اللي اسمه مالك فقلت له وش سالفته الخبل هذا ضحك وقال يارجال وش لك فيه هذا انسان كذاب ودجال وكلمني بيوم يقول ابو خالد ابي اخذ من وقتك وازورك المكتب فقال له في اي صفه تزورني فقال اكتب تاريخ عتيبه فقال له انت فلسطيني ووالدي اللي عمل لكم قيمه شلون تكتب تاريخنا رح ياولد دور غير هالسالفه لارجعكم تاكلو وياه الحمير
....................
احسان محمد عايش والد ل 12 عيل من داوود الى صقر والدته لطيفه من فلسطين وله من الزوجات اثنتين احدهم من مواليد 1966 والثانيه من مواليد 1979 طبعا من جيل ابنه الكبير داوود ( لاحظ الفرق بالعمر) زوجته الاولى وهي والدة المذكور مالك لابارك الله به اسم والدها محمد فضل ديراوبه طبعا بحياتنا ماسمعنا بهذي العائله (الديراوبه ) وعادة الشيوخ مايتزوجو غير بنات الشيوخ والثانيه تبلغ من العمر مايبلغه دواود ولد احسان واسم والدها محمد الاخضر طبعا من مخيم اربد فلسطينيه لا اصل لهم ولافصل .
....................
هلا بالاخت العتيبيه العتيبيه هذا شخص اسمه مالك احسان محمد العايش موجود بالاردن يدعي انه امير وسفير عتيبه في بلاد الشام اتو من الكويت الى الاردن بعد دخول العراق للكويت ومعهم وئائق مزوره يدعون بها بانهم عتبان وتم اضافة لقب العتيبي الى وثائقهم واثباتتهم الشخصيه من قبل المحاكم الاردنيه ولم يكتفو بهذا الشي من الفسق والفجور وقلة الامانه بل اصبحو يدعون بانهم شيوخ عتيبه ويكتبو ويدونو في المواقع والمنتديات تارخ العتبان مع ان الجميع يعلم انهم فلسطينيين والدهم طرد من الكويت بعد ان كان مؤذن في احد المساجد وسبب طرده توجوهاته التكفيريه والشيعيه

موقع السيد برجس بن عمر المقاطي العتيبي علي الفيس بوك

http://www.facebook.com/#!/groups/261771930531028

http://kenanaonline.com/users/otaibi/posts/328130
















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:32 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي