الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Jul-2011, 08:34 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

يا سلطان البقمي احذف ما لونته بالأحمر هل تكون الكلمات صحيحه و
اكتبها كتابه هل تصح لو فصلتها عن بعض فرق بين الضمير المتصل والمنفصل‏















غير مقروء 29-Jul-2011, 08:59 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو فايح

لنغلب رأي الاغلبيه حتى يكون النقاش مثمرا اذا كان معظم المتداخلين من الاعضاء الكرام يرون بعدم وجود خطأ فليكن رأيهم منهي للنقاش في الموضوع حتى لا ندور في حلقه مفرغه















غير مقروء 29-Jul-2011, 09:23 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فايح مشاهدة المشاركة
يا سلطان البقمي احذف ما لونته بالأحمر هل تكون الكلمات صحيحه و
اكتبها كتابه هل تصح لو فصلتها عن بعض فرق بين الضمير المتصل والمنفصل‏


يا ابن الحلال سبق وقلنا الشعر الشعبي العامي والمحاوره باللهجه العامه

المفهومه قصد ومعنى و كلماتها عند العامه متصل ومنفصل مالها علاقه في شعر المحاوره الخطا في المحاوره تكرار الكلمه مرات عديده وهذا ماحصل !


اللي حصل قافيه ثابته معروفه عند الشعراء لا بد اللعب عليها ومن يخلف القافيه

نقول مخطي! والمحاوره هذه مافيها خطاء اطلاقاً الآن انا ابي اعطيك مثل بمفهومنا ولهجتنا اللي هي مو جوده في المحاوره وانت تقول تكرار!!! ركز معي



مثلاً:: جيت عندي وتقول وين مكان الحفله؟؟؟ انا ابي اقول في هالك المكان!


تبي ترد عليه بكلمة مادلها!!!! انا اقول تبي تدلها!! تقول والله ماندلها!! انا اقول


تبي تاصلها!!!! نقاش مرتبط بقافيه وليس متكررر كل كلمه تختلف عن الاخرى

معدا القافيه مربوطه بدون خلل وبدون تكرار




ارجو انني وصلت الفكره للقارئ















غير مقروء 29-Jul-2011, 09:49 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
حمد بن جوباح
شـــاعــر
إحصائية العضو





التوقيت


حمد بن جوباح غير متواجد حالياً

افتراضي

.
..








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مساء الخير على الجميع


حبيت اتداخل مداخلة سريعة , ومثمرة إن شاء الله


عند العرب في علم العروض , يفرقون بين أصل الكلمة وحروف المد والضمائر , واستنادا ً على ذلك

وضعوا شروطا ً في اختيار ( الروي ّ ) , وهو الحرف الذي يختاره الشاعر من الحروف الصالحة، فيبني

عليه قصيدته، ويلتزمه في جميع أبياتها .

والروي هنا هو حرف اللام المشدّد ( ظلّها , حلّها ,خلّها , كلّها ..إلخ )

نلاحظ أن الروي ّ في أصل الكلمة

يعني لو قلنا ( كفو ٍ , يفطن , قدّ ٍ , تاصل ْ ..إلخ ) , لم نلتزم بالروي ..!

وإن أتبعناها بحرف اللام , كـ ( تاصلّ لـها ) , فاللام حرف جر ,

وتكراره يعتبر تكرارا ً للقافية

طيب عرفنا الروي .

نبي نعرف شي ثاني , اسمه ( الوصل ) ,

الوصل : سمي بهذا الاسم لوصله بالرَّوِِيّ ومجيئه بعده مباشرة، وحروف الْوَصْل هي ( أ , و , ي ) أو ( هـ )

متحركة أو ساكنة تلي الرَّوِِيّ .

ومثاله واضح في موضوعنا (ظلها ,كلها , دلها , محتلها ..إلخ )

يعني الـ ( هـ ) هنا في هذا الطاروق ضمير متصل يسمّى في علم العروض , الوصل .


طيب بقي شيء أخير أبي أضيفه , وهو ( الخروج ) .

الخروج : سمي بهذا الاسم لخروجه وتجاوزه الْوَصْل التابع للروي، فهو موضع الْخُرُوْج من بيت القصيدة

حيث لا يأتي بعده حرف، والْخُرُوْج يكون بالألف أو بالواو أو بالياء يتبعنَ هاء الْوَصْل.


مثاله واضح , الألف التي في نهاية الأبيات .




فهمتوا شيء ؟!!









إذا فهمتوا , بتعرفون إن كلام ابو فايح صحيح..!

















تحيتي ,,















غير مقروء 29-Jul-2011, 10:05 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
بن ساعد الثبيتي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


بن ساعد الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

^

يآحبي لك والله ههههههههههههههههههههههه

انا مالي في القواعد والضمير والمتصل والمنفصل حاجـه

انا شهادتي 3 ابتدائي *_*















غير مقروء 29-Jul-2011, 10:07 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

العزيز سلطان
أعرف أن المحاوره باللهجه العاميه ولكن أنا أرى أن (لها) كلمه منفرده اذا تكررت خلل
جميع ما ذكرته (تدلها وتأصلها ) اللام والهاء ثابته فالكلمه لو حذفناها لأصبحت الكلمه بلا معنى اذا هي أساسيه

وأنت لك رأي أخر عرفناه ونحترمه ونترك الحكم لغيرنا















غير مقروء 29-Jul-2011, 10:09 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

حمود خيشوم

رأي طيب سأترك النقاش حتى أرى رأي الغالبيه وأغلق الموضوع وبعدها نترك الحكم لكل شخص عما يقتنع به ويراه الأصح


أتمنى من الأخوان الذين يقولون أنه لا خلل أن يوردوا لنا محاورات لشعراء عمالقه حملت ذلك إن وجد
لنتكلم بشكل عام















غير مقروء 29-Jul-2011, 10:11 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

ابن جوباح
وجود أمثالك مكسب وإثراء للموضوع

هل ذلك قاعده شعريه أم لغويه !!؟؟

الذي فهمته منك أنها خاصه بالشعر

واللي فهمته أن موافقه لمن يقول أنها تكرار للقافيه















غير مقروء 29-Jul-2011, 10:14 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فايح مشاهدة المشاركة
العزيز سلطان
أعرف أن المحاوره باللهجه العاميه ولكن أنا أرى أن (لها) كلمه منفرده اذا تكررت خلل
جميع ما ذكرته (تدلها وتأصلها ) اللام والهاء ثابته فالكلمه لو حذفناها لأصبحت الكلمه بلا معنى اذا هي أساسيه

وأنت لك رأي أخر عرفناه ونحترمه ونترك الحكم لغيرنا

كلام سليم انتهى الا مر















غير مقروء 29-Jul-2011, 10:14 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

تركي الصفياني وابو خالد وسيف شامان محمد المرشدي والصابري

شكرا لكم مروركم وإثرائكم للموضوع















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي